موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي أراده الزعيم الكردي، تكريساً لزعامته، وتتويجه مؤسساً للدولة الكردية، ومنحها الشرعية، بهذا الاستفتاء، كان كارثياً بامتياز، بالنسبة لمستقبله السياسي، وأيضاً بالنسبة للحلم الطويل، الذي راود الأكراد، في العراق، كما في بلدان الجوار، منذ عقود طويلة.

 

أخطاء كثيرة، أودت بالبرزاني، وبمشروعه، في إقامة الدولة الكردية المستقلة، في شمالي العراق. أهم هذه الأخطاء هي حالة الإنكار لحقائق الجغرافيا، وللواقع السياسي المحلي والإقليمي، وحقائق التغيرات في موازين القوى الدولية. نقول حالة الإنكار، لأن الزعيم الكردي، تصرف وكأنه يعيش في عالم وحده. لم يصغِ لنداء العقل، ورفض كل النداءات التي وجهت إليه من أصدقائه، في أمريكا وأوروبا وفي الجوار الإقليمي، وتمسك بمشروع خاسر، ابتداء، ليس هناك ما يشي، على الإطلاق، بإمكانية نجاحه.

على المستوى الإقليمي، أشرنا في حديث سابق، إلى ديكتاتورية الجغرافيا، حيث تحاصر المناطق الكردية، برياً من أربع جهات. وكان من المتوقع، موضوعياً، أن ينسق البرزاني، مع دول الجوار، أو واحدة من هذه الدول على الأقل، قبل المضي بتنفيذ قرار الاستفتاء. وتقديم محفزات لهذه الدول كي تقبل بمشروعه، لكنه لم يفعل. وكنا على يقين، أن أقصى ما كان يمكنه عمله، هو إقناع الأتراك، بالقبول بتأييده، في انتزاع صلاحيات أكبر، من قبل الحكومة المركزية، مقابل، وعد بأن يكونوا هم المصدر الرئيسي لتصدير نفط كركوك إلى الخارج.

لم يكن للإيرانيين ولا الأتراك، ولا الجوار السوري، أن يضعفوا الحكومة في بغداد، ويعبدوا الطريق، لإشعال جذوة المطالبة بالانفصال، لدى الأكراد المتواجدين فوق أراضيهم. ولم يكن للقوى الدولية، الحليفة لدول الجوار، أن تتجاهل مواقف حلفائها بالمنطقة، من مشروع انفصال الأكراد عن العراق.

راهن البرزاني، على تأييد «إسرائيل» لمشروعه. وواقع الحال، أن هذا الكيان، تفرد بتأييد الأكراد، وبدا بموقفه هذا وكأنه يقف ضد العالم بأسره. الحكومة الأمريكية، لم تكن تمانع في قيام كيان كردي مستقل في شمالي العراق، لكنها رأت أن الظروف الحالية، ليست مواتية، لتحقيق هذا الهدف، ولذلك لم ترفض مشروع الاستفتاء، ولكنها طالبت بتأجيله.

وإذا ما تمت قراءة المتغيرات في موازين القوى الدولية بالوقت الراهن، أمكننا تفسير الموقف الأمريكي، الرافض لموقف البرزاني. فهذا الاستفتاء يأتي في ظل تحالف روسي واضح، مع الحكومة السورية، وإيران، وأيضاً في ظل انتصارات عسكرية واضحة، للقيادة السورية، بدعم من حلفائها، في روسيا وإيران وميليشيا حزب الله في لبنان.

وتأتي أيضاً في ظل ارتباك للعلاقة بين تركيا، العضو بال«ناتو»، منذ بداية الخمسينات من القرن المنصرم، مع حليفها الدولي، الولايات المتحدة. وتعود أسباب هذا الارتباك، إلى اتهام واضح وصريح، من قبل حكومة الرئيس أردوغان للإدارة الأمريكية، بدعم الانقلاب العسكري، الذي يقف خلفه فتح الله جولن، المقيم بالولايات المتحدة.

يضاف إلى أسباب الارتباك في العلاقة الأمريكية- التركية، دعم أمريكي عسكري واضح للقوات الكردية التي تقاتل في سوريا، تحت شعار مكافحة الإرهاب. إن ذلك، من وجهة النظر التركية، تهديد حقيقي للأمن التركي، لأن الأكراد الذين يقاتلون في سوريا، حلفاء لحزب العمال الكردستاني، العدو اللدود، منذ عدة عقود لتركيا، والذي تسبب في خسائر فادحة للأتراك، في الأرواح، والممتلكات.

وليس من شك، في أن الإدارة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي، يراقبون عن كثب، التحالف الروسي - التركي، الذي اتخذ في السنتين الأخيرتين، منحاً استراتيجياً واضحاً. كما يراقبون التقارب في العلاقة التركية- الإيرانية، واجتماعهما معاً، على رفض أية محاولة انفصالية كردية، في العراق. وقد تعززت مؤخراً، علاقة تركيا، بحكومة بغداد، وتحققت مناورات عسكرية، بين البلدين، رغم أنها اعتبرت رسمياً، جزءاً من التعاون المشترك بينهما في مكافحة الإرهاب، إلا أن حدوثها، قبيل عملية الاستفتاء بأيام قليلة، حمل مؤشرات أخرى، غير تلك المعلنة.

لقد جاء زلزال كركوك، وسهولة اجتياح المدينة، من قبل الجيش العراقي، والحشد الشعبي، بإسناد من طهران، ليقلب الطاولة رأسا على عقب، وليطيح بمشروع البرزاني، وليكشف كم كانت قراءته سطحية، وساذجة للمتغيرات السياسية في المنطقة، وللتحولات في ميزان القوى الدولية، التي لم تكن في صالح تحقيق مشروع الانفصال الكردي، عن المركز.

الثمن الأبلغ بالنسبة للبرزاني، هو أن زلزال كركوك، لم يودِ بمشروعه السياسي فحسب، بل أودى بمستقبله، كقائد كردي. لقد صوّت البرلمان الكردي، على عدم التجديد له في المنصب الرئاسي، وتقاسم وظائفه، بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. وسيغادر المسرح السياسي، ربما للأبد.

لقد كان الاستفتاء الكردي خطأً قاتلاً بحق للقيادة التاريخية الكردية، ولمشروع الانفصال عن العراق.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

في استراتيجية النضال الفلسطيني بالمرحلة القادمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 نوفمبر 2004

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

التجديد العربي يشعل شمعته الثانية

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

قراءة في نتائج الإنتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يونيو 2009

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

صراع إرادات..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 22 فبراير 2003

عيد مبارك

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | السبت, 31 يناير 2004

إشكالية دور الفرد في غياب دولة المؤسسات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يناير 2006

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

في مخاطر الطائفية.. بعد تاريخي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 أغسطس 2008

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

حول خطاب الرئيس الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يونيو 2009

بعد أسر الرئيس العراقي صدام حسين، المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2003

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

مؤتمر فتح وحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 سبتمبر 2009

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

خواطر في المسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 مارس 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم67705
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر927397
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47241067
حاليا يتواجد 3651 زوار  على الموقع