موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

في العلاقات العربية - الإفريقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث الكثافة السكانية، حيث لا يفوقها حجما سوى قارة آسيا. وتتفوق القارتان، آسيا وأوروبا على القارة الإفريقية، في عدد السكان. وتغطي القارة ما يعادل أكثر من خمس مساحة اليابسة كلها بالكرة الأرضية، وتضم 53 بلداً مستقلاً، بعد انفصال جنوب السودان عن المركز.

 

تتميز القارة، بأنها هضبة شاسعة، تقطعها القليل من السلاسل الجبلية. ويحيط ببعض جهاتها سهل ساحلي ضيق. وهي قارة ذات تنوع رائع ومدهش. وفي القارة أطول نهر في العالم، هو نهر النيل، الذي يجرى من هضبة الحبشة مروراً بالسودان، إلى مصر ليصب شمالاً في البحر الأبيض المتوسط.

وتتمتع إفريقيا بثروة معدنية هائلة، ففيها تكوينات ضخمة من النحاس والألماس والذهب والنفط. كما تمتلك القارة ثروة غابية قيمة. إضافة إلى ذلك، يمكن استعمال عدد من الأنهار الإفريقية، لإنتاج الطاقة الكهرومائية. كما تنتج إفريقيا معظم الإنتاج العالمي من الكاكاو والبقوليات.

وتمتلك ثروة حيوانية هائلة، وأراضي زراعية شاسعة، وقدرات هائلة على تلبية احتياجات المنطقة بأسرها من القمح والخضراوات والزيتون والحمضيات ومختلف أنواع الفواكه، والاحتياجات الأساسية الأخرى من الغذاء. ومع كل الثراء، فإن هذه القارة، أضعف مستوى في التنمية الاقتصادية، من القارات الأخرى.

فالزراعة، وهي النشاط الاقتصادي الرئيسي بالقارة السوداء، لا تزال تدار بالطرق البدائية، التي أديرت بها منذ آلاف السنين. أما في مجال الصناعة، فقد كان لنقص رأس المال، وقلة العمالة المدربة، وغير القادرة على التنافس مع الصناعات الوافدة، من القارات الأخرى، الأثر السلبي على نموها.

إذا ما تم النظر إلى خريطة القارة الإفريقية، ومقاربتها ببلدان المشرق العربي، فإن السعودية تقع على الطرف الغربي، للقارة الآسيوية. وعلى هذا الأساس، فإن المملكة من بين الدول الأكثر جواراً للقارة الإفريقية. فهي تشاطئ القارة في البحر الأحمر من جهته الشرقية، بينما تشاطئ إفريقيا هذا البحر، من جهته الغربية. ولهذا البحر أهمية قصوى في مجرى الملاحة العالمية، حيث يربط بحر العرب، بالبحر الأبيض المتوسط، ويكون بذلك نقطة وسط بين القارات القديمة الثلاث: آسيا وإفريقيا وأوروبا.

ومنذ اكتشاف طريق الرجاء الصالح، باتت إفريقيا عنصراً استراتيجياً في الربط بحرياً بين عالم الشرق والغرب. وتضاعفت هذه الأهمية بعد شق قناة السويس، التي قصرت الطرق بين القارات البحرية الثلاث. كما تكمن أهميتها الاستراتيجية في مشاطأة القارة لمضيقين حيويين: مضيق باب المندب الذي تقع ضفته الشرقية في قارة آسيا، وضفته الغربية في إفريقيا ومضيق جبل طارق، الذي تقع ضفته الشمالية في إسبانيا، وضفته الجنوبية في المغرب. والممران معبران دوليان مهمان لقوافل النفط العملاقة، وللأساطيل التجارية البحرية، وأيضا للأساطيل العسكرية. وإذا ما أضفنا لهما قناة السويس، بدت بجلاء الأهمية الاستراتيجية القصوى للقارة الإفريقية.

إن سلامة هذه المعابر الثلاثة، أمر مهم وحيوي، بالنسبة للمصالح الاقتصادية العربية، كما هي بالنسبة للعالم أجمع. ومن هنا ينبغي أن يكون في سلم مواضيع العلاقة بالقارة الإفريقية، سلامة المرور بهذه المعابر.

إن وجود علاقة استراتيجية مع دول القارة الإفريقية، على هذا الأساس، لا يدخل في باب علاقة الجوار فحسب، بل هو خطوة جوهرية لضمان أمننا القومي. وهذه العلاقة، لكي تكون صلبة، وتملك القدرة على الاستدامة، ينبغي أن تكون من باب الاقتصاد. فليس هناك من سبل أنجح لتحقيق اختراقات سياسية من الاهتمام بما ينفع الناس.

وهناك عوامل وجدانية وتاريخية تساعد على تأسيس هذه العلاقة الصلبة. أولها أن بلدان شمال إفريقيا هي أقطار عربية، ويربطها في الغالب دين الإسلام. ومن جهة أخرى، فإن الديانة الكبرى، لشعوب القارة هي الإسلام، رغم تعدد الديانات فيها. وذلك ما أسهم منذ حقب طويلة في تعميق العلاقة التاريخية بين بلادنا وشعوب وحكومات القارة السوداء.

في القارة السمراء، التي لا تزال في الغالب بكراً، فرص استثمارية كبرى، على الصعيدين الزراعي، والصناعي. فدول القارة، ذات الأراضي الزراعية الشاسعة، بحاجة إلى مكننة الزراعة، واستخدام أحدث أساليب العمل فيها. ورؤوس أموالها لا تمكنها من تحقيق ذلك. إن علينا التقدم بجسارة في هذا السياق، وتشجيع رؤوس الأموال الخليجية للعمل في تلك الدول.

كما أن بالإمكان الاهتمام بمصادر التعدين، في تلك البلدان والاستثمار فيها، بما يحقق المنافع المشتركة، للعرب والأفارقة على السواء.

ولا ينبغي أن يكون موضوع الاستقرار السياسي عائقاً أمام حركتنا. فغياب الاستقرار السياسي في كثير من الدول الإفريقية مرده حالة الفقر والجوع، والأوضاع الاجتماعية المزرية. ومتى ما تمت معالجة هذه الأزمات، فستنعم هذه البلدان بالأمن والاستقرار، وتتقدم بخطى ثابتة نحو التنمية والبناء.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

العراق من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

الدين... التنوير... الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أبريل 2008

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

تقرير فينوغراد... تهاوي أسطورة الجيش الذي لا يقهر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2008

في الإرهاب والثقافة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 مايو 2004

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 نوفمبر 2002

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

ماذا بعد عودة القيصر إلى المسرح الدولي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يوليو 2007

رحيل شارون هل هو بداية سياسة جديدة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 يناير 2006

الأنا والآخر في مؤتمرات ثلاثة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 ديسمبر 2005

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

الدول الصغرى والسيادة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 16 يوليو 2003

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | - - | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2007

أبداً لم يقولوا إنهم دعاة إصلاح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يونيو 2004

ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

المواطنة والوحدة الوطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 ديسمبر 2002

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

مرة أخرى: من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يونيو 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37908
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع232096
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر966716
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47280386
حاليا يتواجد 4058 زوار  على الموقع