موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد هذه الأحداث على مستوى كوكبنا الأرضي. فمن تتابع ردود الأفعال الإقليمية والعربية، على استفتاء «كردستان العراق»، ومؤتمر في الرمادي، من قبل بعض وجهاء السنّة، لتأييد استفتاء الأكراد، كخطوة للمطالبة بوجود إقليم سنّي مماثل للذي يتطلع إليه الأكراد، كمقدّمة لتقسيم نهائي لأرض السواد، إلى تبشير بقيام دولة كردية أخرى، في سوريا، ومناورات تركية- عراقية مشتركة على الحدود في رسالة واضحة إلى البرزاني.

 

وفي القارة الأوروبية، تنامٍ واضح للنزعات الانفصالية، ففي خلال هذا الأسبوع، صدر إعلان مؤجل لاستقلال كاتالونيا الإسبانية عن المركز، لحين إجراء حوار حول ذلك مع الحكومة الإسبانية. وقد جاء هذا التأجيل، بعد تهديد إسباني واضح باعتقال رئيس الإقليم ومحاكمته، لخروجه على القوانين الإسبانية، وتهديده وحدة البلاد.

ومن جهة أخرى، شهدت الأيام الأخيرة، تصعيداً أمريكياً ضد روسيا وإيران، يتمثّل في زيادة عدد القوات الأمريكية المتواجدة في بولندا، لتصل إلى مستوى فرقة عسكرية، حسب تصريحات روسية رسمية، وإعلاناً آخر، من قبل الرئيس الأمريكي ترامب، بضرورة مراجعة الاتفاق النووي الإيراني، ووضع حد للتطور السريع في الأسلحة البالستية، وإيجاد صيغ لمراقبتها، واعتبار الحرس الثوري منظّمة إرهابية، واتهامات مباشرة لحزب الله اللبناني، بتهديد الأمن القومي الأمريكي. ويواجه هذا القرار في الداخل الأمريكي، برفضه من قبل قيادات متنفّذة في الحزبين الجمهوري والديمقراطي، باعتبار ذلك سابقة خطرة، في نقض اتفاقات سابقة، ربما تحول دون الثقة مستقبلاً، من قبل دول العالم بالتعهدات الأمريكية، وأيضاً رفض أوروبي بالتماهي مع رغبات الحكومة الأمريكية في هذا الاتجاه، وردّ روسي مقابل، باحتجاج على التواجد العسكري الأمريكي، قرب الأراضي الروسية في بولندا، واعتبار ذلك تهديداً مباشراً للأمن القومي الروسي، ويصعّد الروس مواقفهم ضد سياسات ترامب، بتصعيد آخر في سوريا، يصل حد اتهام إدارة ترامب بالتواطؤ، بل وبالتنسيق مع «داعش» في معركة دير الزور، ويصل التصعيد حد مطالبة وزير الدفاع الروسي، ووزير الخارجية، بإلغاء التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب على الأراضي السورية، الذي تقوده الولايات المتحدة، كونه بات عبئاً في الحرب على الإرهاب، وليس أداة محاربة له. ويعزز هذا التصعيد، بإعلان روسي صريح، بأن روسيا سوف تستخدم القوة للحيلولة دون إعادة عرض ملف السلاح الكيماوي السوري في مجلس الأمن الدولي، بما يعني أنها سوف تتصدّى لذلك، باستخدام حق النقض الفيتو، لمنع صدور أي قرار من المنظمة الدولية، يدين الحكومة السورية، باستخدام هذا السلاح في معاركها العسكرية المستمرة داخل سوريا، منذ أكثر من ست سنوات.

وفي فلسطين، قامت الحكومة المصرية، بتحقيق مصالحة بين حركتي فتح بالضفة الغربية، وحماس بقطاع غزة، وتم التوصل إلى اتفاق بتوحيد الضفة والقطاع، وإخضاع القطاع لسيطرة الحكومة الفلسطينية، التي يرأسها رامي الحمد الله، وبقيادة الرئيس أبو مازن. وفي هذا السياق هل يعني ذلك انزياحاً في علاقة حماس بتركيا وقطر، أم أن ذلك مجرد موقف تكتيكي، فرضته حالة الحصار القاسي الذي عاناه القطاع، وعدم قدرة الحركة على الصمود، وتماهي هذا الموقف، مع متغيرات في مواقف الحركة السياسية، تجاه الصراع الفلسطيني مع الكيان الغاصب.

وإذا ما أخذت جميع هذه التطورات، في سياق المتغيرات في موازين القوى الدولية، لصالح انتهاء مرحلة الأحادية القطبية، وأيضاً بروز قوى حيّة جديدة، بعضها ينهج سياسة المواجهة الصريحة، والمباشرة، كما في حالة روسيا الاتحادية، وبعضها الآخر يتنافس اقتصادياً، ويتقدّم بشكل كاسح، ويبني قوته العسكرية، بهدوء وبثبات أيضاً، كما هو الحال مع الصين الشعبية، وإذا ما تم ربط ذلك بدعم الصين الواضح والصريح، لكوريا الشمالية، اقتصادياً، ومساعدتها في بناء ترسانتها العسكرية، أمكن القول، إن ثمة تحولات كبرى في موازين القوى تجري في العالم، بالضد من تفرّد الإدارة الأمريكية، بالهيمنة على العالم، والتفرّد في صناعة القرارات الأممية.

وفي هذا السياق أيضاً، نشير إلى نمو متزايد في النزعات الاستقلالية السياسية، لكل من ألمانيا وفرنسا، وتعمّدهما الافتراق في كثير من السياسات عن حليفهما اليانكي الأمريكي، بما يعني تراجع نفوذه السياسي في القارة الأوروبية، وأن مرحلة التبعيّة السياسية الكاملة للقارة الأوروبية، لسياسات أمريكا قد باتت من الماضي.

وليس من شك، في أن التحوّلات الدراماتيكية في سوريا، لصالح سيطرة الدولة على معظم الأراضي السورية، وتغيّر خريطة التحالفات بالمنطقة، حيث تنسّق الحكومة الأردنية، مع الحكومة السورية، على الحدود الجنوبية، وتتدخل تركيا عسكرياً في إدلب بتنسيق مع روسيا الاتحادية، ويجري تحالف تركي- إيراني- روسي في إدارة الأزمة، وأيضاً في التعاون حول مشاريع اقتصادية مشتركة، فرادى وشراكة بين هذه البلدان الثلاثة، كلّها جميعاً تشير إلى تغيّر في المناخ السياسي بالمنطقة والعالم، باتجاه تسويات سياسية جديدة.

هذه التحوّلات التي تأخذ أحياناً طابع الفوضى، وأحياناً أخرى، تجري بشكل منظّم، تشير جميعها، إلى أن تشكلات وأحلافاً سياسية وكتلاً اقتصادية وعسكرية، سوف تبرز في الأيام القادمة، على أساس القسمة بين القوى الكبرى الحيّة القادرة على فرض قراراتها وإرادتها، وفي المقدمة منها روسيا الاتحادية والصين الشعبية، ولن يكون مستبعداً أن تلحق الهند ودول أخرى مهمة بهما.

ومن جهة أخرى، تعمل الولايات المتحدة، على تعزيز تحالفاتها التقليدية في العالم، وليس من المستبعد تشكيل تحالف عسكري جديد في المنطقة بقيادة أمريكية، لمواجهة طموحات إيران، لكن ذلك في حقيقته سيكون جزءاً من الترتيبات الجديدة لانبثاق نظام عالمي جديد.

ما نشهده من فوضى كبيرة وعارمة، بشكل أفقي في المسرح الدولي بشكل عام، هو مخاض الولادة للنظام الدولي الجديد، والأيام حبلى بأحداث كبرى، لحسم معركة التسويات الدولية، وليس علينا سوى الانتظار.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

بعد تقرير البرادعي: أزمة الملف النووي الإيراني إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مايو 2006

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

من أجل صياغة جديدة للعلاقات بين الفلسطينيين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 ديسمبر 2008

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

في أسباب انهيار الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 سبتمبر 2008

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

السياسة الأمريكية في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 نوفمبر 2008

خطة الانسحاب الأمريكي من العراق... غموض متعمد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 مارس 2009

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

خيوط أمل تسطع فوق سماء الخليج العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 فبراير 2008

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

بين الخصوصية والكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 ديسمبر 2004

مصرع بوتو والأزمة المستعصية في باكستان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23839
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144909
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر625298
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54637314
حاليا يتواجد 3539 زوار  على الموقع