موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة اللبنانية، بيروت، نشرنا مقالاً في صحيفة «الخليج» الغراء تناولنا فيه تأثيرات العدوان في استراتيجية الكفاح الفلسطيني ، وانتقال هذا الكفاح إلى العمل السياسي، بدلاً عن النضال المسلح. في هذا الحديث، نتناول أهداف العدوان، كما صرّح بها قادة الكيان الصهيوني، وإلى أي مستوى تحققت أهداف الكيان الصهيوني من العدوان.

 

حمل برنامج الليكود، بقيادة زعيمه مناحيم بيغن أثناء الحملة الانتخابية، التي قادته للسلطة، شعار تدمير منظمة التحرير الفلسطينية، باعتبار شطب القضية الفلسطينية، من وجهة نظر اليمين الصهيوني، السبيل لتحقيق سلام دائم في المنطقة بين العرب والكيان الغاصب. وقد توافقت هذه الرؤية مع موقف الإدارة الأمريكية، بقيادة الرئيس رونالد ريغان، الذي أعلن أكثر من مرة، عن توصيفه للمنظمة باعتبارها تنظيماً إرهابياً، ليس بمقدور الولايات المتحدة التعامل معها.

كان هنري كسينجر، مستشار الرئيس ريتشارد نيكسون، لشؤون الأمن القومي، ووزير خارجيته فيما بعد، قد تعهد للكيان الصهيوني، بعد حرب أكتوبر عام 1973 مباشرة، وأثناء مفاوضات فصل القوات، على الجبهتين، المصرية والسورية، بأن تمتنع بلاده عن إجراء أي اتصال مع منظمة التحرير الفلسطينية، ما لم تقدم الأخيرة، على الاعتراف بالكيان الصهيوني، دون قيد أو شرط. وقد التزمت إدارتا الرئيسين فورد وكارتر، بذلك التعهد.

وبقي هذا الوضع على حاله، إلى أن غيّرت منظمة التحرير الفلسطينية، موقفها، وتعهد رئيسها ياسر عرفات، من على منبر الأمم المتحدة في جنيف، بالامتناع عن مقاتلة الكيان الصهيوني، معلناً اعترافه بالكيان الصهيوني، على قاعدة الاعتراف بوجود دولتين على أرض فلسطين التاريخية: دولة «إسرائيل» في الحدود التي كانت قائمة بها حتى عدوان الخامس من يونيو عام 1967م، ودولة فلسطينية مستقلة، على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة، وتكون القدس عاصمتها.

ولذلك يأتي تدمير قوة المقاومة الفلسطينية، في لبنان، وإجبار منظمة التحرير الفلسطينية على مغادرة بيروت، استجابة للبرنامج الذي تعهد بيغن بتنفيذه أثناء حملته الانتخابية. لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد، وفقاً لتصريحات وزير الحرب الصهيوني، أثناء غزو بيروت، أرييل شارون.

فمن وجهة نظر شارون، ليس يكفي تدمير منظمة التحرير الفلسطينية، بل ينبغي أن يكون الهدف هو طرد الفلسطينيين بالجملة من لبنان، وإجبارهم عن الرحيل إلى سوريا، ومن هناك يجبرون على التوجه جنوباً نحو الأردن، البلد التي ينبغي أن يكون هو الوطن البديل. والمخطط كما يراه شارون، هو الانقلاب على النظام السياسي في لبنان، والإتيان بنظام ديكتاتوري، يتعهد بتدمير المخيمات الفلسطينية المتواجدة على الأراضي اللبنانية، وطرد الفلسطينيين من لبنان، وإرسالهم نحو الحدود مع سوريا، ومن ثم الضغط على الحكومة السورية، لطرد الفلسطينيين من سوريا، وإرسالهم إلى الأردن.

ولا يمانع المتطرف الصهيوني، شارون من سيطرة الفلسطينيين على الأردن، وإقامة جمهوريتهم فيها، وخلق الوطن البديل، طالما أن ذلك سيريح «الإسرائيليين» إلى الأبد من القضية الفلسطينية.

لكن السحر انقلب على الساحر، فالفلسطينيون الذين رحلوا عن بيروت، لم يذهبوا إلى سوريا، بل توزعوا على أقطار عربية، واتخذوا من تونس مقراً رئيسياً لمنظمة التحرير، والرئيس المرشح ليكون ديكتاتور لبنان، وليقوم بطرد الفلسطينيين، جرى اغتياله. ومنذ ذلك الحين برزت مقاومة لبنانية ضارية للاحتلال، انتهت برحيله عن لبنان عام 2000. وإدارة الرئيس ريغان، وجدت نفسها بعد أحداث لبنان، مجبرة على تقديم مبادرة سلمية، اعترفت بحق الفلسطينيين في قيام كيان يمثلهم، وإن لم يرق ذلك، إلى الاعتراف بحقهم في دولة مستقلة، كاملة السيادة فوق أرضهم.

والقضية الفلسطينية، التي أراد الصهاينة، والقوى الكبرى، في حينه، أن يطويها ملف النسيان، والتي تناساها القادة العرب، لأول مرة في تاريخ الصراع مع الصهاينة، حين جرى عقد مؤتمر قمة عربية، في عمان ركزت على الحرب العراقية -الإيرانية، ما لبثت أن حضرت بقوة، إلى واجهة الإعلام، على المستوى العالمي، حين اندلعت انتفاضة أطفال الحجارة عام 1988م، التي شملت معظم الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك الأراضي التي تم احتلالها مع نكبة عام 1948.

لقد أعادت انتفاضة أطفال الحجارة، الروح مجدداً للنضال الفلسطيني. وبالنسبة لمنظمة التحرير وقيادة الرئيس عرفات، كانت الانتفاضة، بوابة أمل جديدة، أخرجت الفلسطينيين من حالة العجز واليأس التي خيّمت على قيادة منظمة التحرير، بعد الرحيل عن بيروت، والعجز العربي الرسمي والشعبي، عن الإصغاء لصيحات أطفال فلسطين في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا.

تمكنت حكومة مناحيم بيغن من طرد قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، من لبنان، وأجبرتها لاحقاً على الاعتراف بمشروعية اغتصابها لفلسطين، وتوقيع اتفاقية أوسلو عام 1993م، لكن فكرة الوطن البديل، باتت من الماضي. وبالمثل، صمدت المقاومة الفلسطينية، وتصدّت لاعتداءات متكررة على قطاع غزة. وبالمثل، لم يتزحزح الفلسطينيون عن مطلبهم، في دولة فلسطينية مستقلة، فوق ترابهم الوطني، على الأراضي التي احتلها الصهاينة عام 1967م.

ورغم كل عوامل العجز واليأس لا تزال فلسطين، حية في الوجدان العربي، ولا يزال العرب، يرونها قضيتهم المركزية.

yousifmakki2010@gmail.com

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

الحضارة العربية والتضاد بين السلطة والنهضة

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

نجادل في هذا الحديث بأن النهضة العربية، بخلاف ما حدث للأمم الأخرى، لم ترتبط بال...

في التنمية والخروج من المأزق

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

الحديث عن الأزمة العربية الراهنة، هو حديث شائك ومتشعب، وقد بات أمرا مسلم به من ...

دحر الإرهاب أكبر بكثير من هزيمة داعش

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

أسبوع آخر، شهد سقوط ضحايا جدد بسبب تغول ظاهرة الإرهاب. آخر المشاهد عن كتابة هذا...

الإرهاب وما بعد هزيمة داعش

د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2017

يبدو أن تنظيم داعش يتجه إلى نهاياته، بعد أن تم تحرير معظم المحافظات العراقية منه...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

هل انتهى فعلا عصر الأيديولوجيات؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 مايو 2009

عودة إلى أزمة الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أكتوبر 2008

مرة أخرى: من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يونيو 2004

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

حتى لا تختلط الأوراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يناير 2005

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

طائر الفنيق فوق سماء العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أبريل 2004

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

ضد التيار!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أكتوبر 2003

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

من الأنوار إلى التنوير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أبريل 2008

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7700
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667049
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729437
حاليا يتواجد 3531 زوار  على الموقع