موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

عملاق الصحافة هيكل وإعادة كتابة التاريخ

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رحل عنا محمد حسنين هيكل... الكاتب الذي ملأ الدنيا، وكان الشغل الشاغل لخصومة ومحبيه. رحل إلى الرفيق الأعلى عن عمر ناهر الثلاثة والتسعين عاما، عاصر خلالها أحداثا جساما، كرس جل عمره، لقراءتها وتحليلها. تعلم منها الكثير، وعلم عنها لجيله ولأجيال المستقبل ما هو أكثر. اجتهد وأصاب وأخطأ شأنه في ذلك شأن غيره من الكبار الذين تصدوا لتحليل تاريخ امتد أكثر من ستين عاما من الإبداع والعطاء. لكن بوصلته لم تخذله أبدا.

لم يبرح هيكل، في أحلك اللحظات التي عاشتها الأمة العربية، إيمانه بقدرها وبحقها في النهضة والتقدم والوحدة. ظل هذا الإيمان، عقيدته التي لا يتزحزح عنها طيلة حياته. عاصر هزائم ونكسات وانتصارات وصمود. وبقي شامخا كالطود، لا تلين له قناة. ولم يهرب من الميدان، كما فعل غيره، ولم تغريه حياة المنافي، بل بقي متمسكا بمعشوقته، أرض الكنانة، لا يكتب إلا منها وعنها، وبما يقربها من حلمها اللذيذ، في أن تأخذ مكانها اللائق، كقلعة كبرى من قلاع الأمة الحصينة، وكقلب نابض معبر عن حركتها. وحين يكتب عن غيرها، وقد كتب كثيرا، تظل باستمرار بوصلته، ومحط ترحاله، وسوحه في هياكل الفكر والسياسة.

بدايته، كانت وسط نيران الحرب العالمية الثانية، التي كتب عنها... وهوايته دائما ركوب الخطر. حيث كانت بدايته مراسلا في ميادين الحرب الكونية، وهو لما يزل يافعا في ريعان شبابه. وليعاصر لاحقا نكبة فلسطين، ثم ليلتقي لاحقا بعناصر الجيش المصري، المحاصرين في الفالوجة، ويتعرف من هناك على جمال عبدالناصر، الذي كان في حينه، يتهيأ لصناعة تاريخ مصر الحديث، الذي بدأ مع ثورة 23 يوليو 1952.

وكانت ثورة يوليو، محطة صعوده الأسطوري إلى عالم الصحافة، حيث تربع منذ ذلك الحين، على عرشها، ليصبح عملاقها وعميدها حتى رحيله إلى الرفيق الأعلى. وتسلم رئاسة تحرير صحيفة الأهرام، طيلة عهد الرئيس عبدالناصر، حيث تحولت تحت إدارته إلى الصحيفة العربية الأولى، وإلى واحدة من كبريات الصحف العالمية.

رافق مسيرة عبدالناصر، منذ اندلاع شرارة الثورة، عاصر أفراحه وأحزانه، انتصاراته ونكباته ونكساته. وكتب بكثافة حول العدوان الثلاثي الغاشم على مصر 1956م، وهلل للانتصار ودحر العدوان، كما هلل لكسر احتكار السلاح، وتأميم قناة السويس، وبناء السد العالي، ولخطط التنمية الانفجارية التي شهدتها مصر، في خططها الخمسية، التي نقلت مصر، إلى دولة رائدة، في القارات الثلاث: أسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وأسهم في التنظير لعدم الانحياز، وللحياد الإيجابي. وخلال تلك الحقبة، التقى بزعماء الكتلة الجديدة، وتحدث إليهم وكتب عنهم. التقى بتيتو وسوكارنو وشوان لاي ونهرو وناكروما وسيكوتوري وكثير غيرهم.


كرس قلمه، للدفاع عن حركات التحرر الوطني، في آسيا وأفريقيا، ورافق مسيرة دعم مصر، واحتضانها للثورة الجزائرية، وصحب أبطالها التاريخيين، وكان هو الراعي للقاء الأول بين الراحلين: الرئيس جمال عبدالناصر، قائد ثورة مصر، وياسر عرفات، الثوري الفلسطيني، الذي أشعل وميض الأمل، في الليل العربي الحالك، بعد نكسة حزيران عام 1967.

وكان من الشهود القلائل، على دور مصر في نصرة، حركات التحرر في القارة السوداء. فرح لانتصارات تلك الثورات، وحزن كثيرا للمآلاتها المأساوية لبعض تجاربها، وكان من أوائل من رثوا بطل الكونجو الوطني الباسل، باتريس لومومبا.

عاش النكسة بكل دقائقها ولحظاتها، وكتب بيان الاستقالة، للرئيس عبدالناصر، كما كتب نعيه عند رحيله، عام 1970، بعد منازلة كبرى في حرب الاستنزاف ضد الكيان الغاصب. وصاغ البيان العسكري الأول لمعركة العبور.

وكان بهاؤه وعطاؤه قد تجلى بوضوح، قل له نظير، بعد رحيل رفيق دربه الرئيس عبدالناصر، حيث كانت البداية مع كتابه "لمصر لا لعبد الناصر"، لتتبعها عشرات الكتب التي أثرت المكتبة العربية. كتب خلالها عن مصر والوطن العربي والعالم. وترك بصماته واضحة في كتابة التاريخ المعاصر، رغم أنه رفض طيلة حياته لقب المؤرخ، وتمسك بلقب الجورنالجي.

أرخ لثورة 23 يوليو في كتابه، سقوط نظام، لماذا كانت ثورة 23 يوليو لازمة؟ كما كتب في الحرب، حيث نشر ثلاث مجلدات، تحت عنوان حرب الثلاثين عاما، سجلت تاريخ الصراع على المنطقة، منذ عام 1952- 1982، تناولت أزمة السويس وسنوات الغليان، والانفجار وحرب أكتوبر، والغزو الإسرائيلي لمدينة بيروت.

انتقد مشاريع السلام، باعتبارها مشاريع أخذت من حصة مصر، وعزلتها عن محيطها العربي، وألغت دورها التاريخي المحتوم. ناقش إدارة الرئيس السادات لمعركة العبور وثغرة الدفروسوار، وفصل القوات. حيث كتب "عند مفترق الطرق ماذا حدث فيها وماذا حدث بعهدها". وتسببت انتقاداته الحادة للتسوية، في قطع أواصر العلاقة بينه وبين الرئيس السادات، العلاقة التي امتدت قرابة خمسة وعشرين عاما، لينتهي الأمر به إلى الاعتقال. وليصدر مرافعته الشهيرة، حول هذا الموضوع، في كتابه "وقائع تحقيق سياسي". ليتبعه كتاب "خريف الغضب"، الذي كتب فيه سيرة الرئيس السادات، من وجهة نظره. كما كتب "آفاق الثمانيات".

ناقش المشروع الصهيوني، والوثائق السرية المتعلقة بنهجه التوسعي، وطبيعة الاستجابة العربية، لهذا المشروع في كتابه "العروش والجيوش- قراءة في يوميات الحرب، وفي كتابه: "المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل- الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية" و"عواصف الحرب وعواصف السلام". كما كتب "السلام المستحيل والديموقراطية الغائبة".

تناول قضايا عصره، في عشرات الكتب، منها على سبيل المثال لا الحصر، "بين الصحافة والسياسة" وعن الثورة الإيرانية، في "مدافع آيات الله"، وعن الجهاد في أفغانستان "من نيويورك إلى كابل"، وعن أزمة الخليج "أوهام القوة وأوهام النصر".

وفي مطلع هذا القرن، كانت بدايته مع كتاب "العربي التائه، و"الامبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق". "وكلام في السياسة"، وكتب أخرى كثيرة، ليس لهذه المقالة أن تقوم بحصرها.

لقد كان هيكل كاتبا مجيدا للتاريخ، أرخ بأسلوبه الرشيق، السهل الممتنع، لمرحلة من أخطر مراحل التاريخ العربي، ورحل عنا في قمة عطائه، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا له راجعون.

 


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 9 يونيو 2008

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

ضد التيار!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أكتوبر 2003

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 نوفمبر 2004

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 12 أكتوبر 2002

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و"الترانسفير"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2008

الإنتفاضة بين العصيان المدني والكفاح المسلح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 4 أكتوبر 2002

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

ملاحظات حول المجتمع المدني وتفعيل الحوار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2003

حتى لا تختلط الأوراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يناير 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26989
mod_vvisit_counterالبارحة54797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26989
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1117127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59256572
حاليا يتواجد 4787 زوار  على الموقع