موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عام ثقيل رحل...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ليس الزمن الماضي، سوى ما تراكم من فعل إنساني، يتحد فيه الزمن مع المكان، نحسب مآسيه ونكباته عليه، من باب التعويض والدفاع عن النفس، في حين أن الزمن حالة مستمرة ومتحركة. إنه سلسلة متصلة يتعاقب فيها الجديد ويتصل بالقديم، من غير فواصل زمنية. وقديما قيل "نعيب زماننا والعيب فينا".

 

لكن الإنسان، استخدم الزمن منذ القدم، كما استخدم الثواني والدقائق والساعات، والأيام والأسابيع والشهور والسنين، لتكون ضمن وظائفها، تمكينه من مراجعة أرباحه وخسائره، ما أمكن إنجازه وما لم يتحقق. ومع نهاية كل عام نقوم بجرد حساباتنا، ليس فقط لمعرفة أين نقف، بل لتحديد ما ينبغي أن تكون عليه مواقع أقدامنا في القادم من الأيام.

وحين نقوم بجرد حسابات عامنا الذي انصرم، فليس بهدف البكاء على الأطلال، ولا لكي نذرف الدموع على الأحبة، الذين سقطوا في ساحات الوغى، في المواجهة مع الإرهاب، في عدد من الأقطار العربية، ليس لجرم اقترفوه، بل لأنهم حملوا هوية وجنسية. وفي كثير من الأحيان، ساقهم حظهم العاثر، في العيش بأوطان بعينها، كانت لهم، لعقود طويلا، الوطن والملاذ الآمن.

عامنا المنصرم، كان عامل حروب أهلية عبثية، تساوى فيها في كثير من الحالات، القاتل والمقتول، وذهب ضحيتها مئات الألوف من الضحايا. وانتهت حتى اللحظة، بتشريد أكثر من عشرين مليون من العرب، عن مساكنهم وأوطانهم، ولينتقلوا إلى المنافي، حاملين معهم حلم العودة والخلاص، والأمل في عودة الأمن والسلم والاستقرار إلى بلدانهم.

فقدت بلدان عربية، كياناتها الوطنية، وأمس الأمن فيها نسيا منسيا. وتحولت إلى كانتونات مجهرية، للإرهابيين ولزعماء الحرب، وأعيدت قوانين الغاب، وصار القتل على الهوية في تلك البلدان، من الأمور المعتادة والمألوفة يوميا.

والأنكى من كل ذلك، أن هذا العام لم يكن معزولا عن سوابقه، منذ خمس سنوات، حين ساد الوهم، بأن الحروب الاقتتال بين الأخ وأخيه، وتعميم الحروب الأهلية، في عدد كبير من بلدان المنطقة، واستعارة قيم التشدد، هي السبيل لقيام دول الحرية والكرامة، بمسمى تغريبي، أطلق عليه بهتانا، بالربيع العربي، فتكشف أنه خريف لم يبق على أخضر ولا يابس، وأن ما تمخض عنه، لم يكن سوى امتهان الكرامة الإنسانية وسحقها، وإعادة الاعتبار إلى شريعة الغاب.

عامنا الجديد، رغم اشتعال الحرائق فيه، بعدد كبير من الأقطار العربية، كما هو الحال في العراق وسوريا واليمن وليبيا، فإنه يحمل بواكير أمل بالخلاص. أمل نلحظه في الغضب العارم لدى شعوب المنطقة، من الحال الذي آلت إليه بلدانهم في ظل هيمنة الإرهاب.

نلحظ ذلك في توسع دائرة المطالبة بالقطر الليبي الشقيق، بإنهاء حالة الاقتتال، وتحقيق المصالحة الوطنية، وبناء دولة العدل والحق والقانون، بعد سنوات عجاف عاشها الليبيون، منذ سقط نظام العقيد القذافي. والملاحظ أن ضغوط الليبيين، ودول الجوار تتصاعد يوميا، باتجاه المطالبة، بإنهاء المرحلة الظلامية، وبناء الدولة الليبية على أسس عصرية.

والحال هذا لا يختلف كثيرا، عن الوضع في سوريا، حيث عقدت عدة مؤتمرات واجتماعات في الرياض وفينا والقاهرة وموسكو، ضمت بعضها أطرافا من المعارضة والموالاة، وصدرت بيانات حملت برامج لتسوية الأزمة. وهناك وعي يتصاعد في أوساط الشعب السوري، بحتمية إنهاء فصل الاحتراب الداخلي، وبناء سوريا الجديدة، على أسس تكفل المساواة في الحقوق، والتكافؤ والندية، والتمهيد لمرحلة انتقال، يشارك فيها كل السوريين، وصولا إلى قيام دولة عصرية، تكفل العدل وسيادة القانون. وينتظر أن تشهد الأيام القادمة انعقاد اجتماع في جنيف، للاتفاق على برنامج المرحلة الانتقالية، وصياغة دستور جديد للبلاد.

وبالنسبة لليمن، فإن مختلف الأطراف أبدت استعدادها للجلوس على طاولة المفاوضات، للتوصل إلى تسوية سياسية، على قاعدة القبول بالقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، فيما يتعلق بالأزمة اليمنية. وقد تحدد موعد انعقاد مؤتمر في جنيف يضم مختلف الغرماء، المنهمكين في الأزمة، لتحديد مستقبل اليمن، بما يتسق مع القرارات الأممية، والشرعية الدولية.

العراق وحده، الذي لا يبدو أن مشهد التفتيت فيه، سيصل إلى نهاية. والمؤمل أن يعي الجميع، مخاطر استمرار الفوضى فيه، وأن تتحقق مصالحة وطنية حقيقية، على قاعدة إلغاء العملية السياسية، التي قسمت العراق إلى حصص بين الطوائف والأقليات الإثنية.

كما نأمل أن تتمكن مصر العروبة، وتونس الخضراء، من الانتصار في معركتهم لمواجهة الإرهاب، وآثاره. والسير على سكة البناء والتنمية، وتحقيق الأمن والازدهار للشعبين الشقيقين.

وحدها فلسطين الجريحة، تبقى مغلقة على الحل، بسبب التعنت الصهيوني، والسياسات العنصرية التوسعية، لحكومة نتنياهو. ولن يتوقف نضال الشعب العربي الفلسطيني، في مواجهة الغطرسة الصهيونية، ما لم يتمكن من إنجاز حقه في الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة. إضافة إلى تأمين حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة لديارهم، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة في هذا الشأن.

سوف تتواصل انتفاضة الشعب الفلسطيني الثالثة، وسيتكامل نضال الضفة والقطاع مع أشقائهم، في الأراضي المحتلة عام 1948، إلى أن ينبلج صباح فلسطيني جديد، هو صباح الاستقلال، وحق تقرير المصير، وإنهاء آخر احتلال أجنبي على الأرض العربية.

فعسى أن يكون عامنا الجديد، عام خير وبركة، عاما للبهجة والأمل وتحقيق الأماني في أوطان مستقرة، تحظى بالأمن وتنتصر فيها الكرامة الإنسانية.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

عام على حرب يوليو عام 2006.. قراءة واستنتاجات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 يوليو 2007

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

لبنان مركز استهداف مرة أخرى

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 فبراير 2005

إيران... تغيرات في موازين القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يونيو 2009

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية– العربية .(3/2 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 4 سبتمبر 2003

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

الجدار العازل وجه آخر لبشاعة الإحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2004

تقرير فينوغراد... تهاوي أسطورة الجيش الذي لا يقهر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2008

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

الصحوة... المقاومة... وتراجع أعمال العنف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2007

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

لحظة الحقيقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

الاقتصاد العالمي: انتعاش أم انكماش؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 نوفمبر 2009

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

استقلال كوسوفو آخر الانهيارات في قسمة مالطه

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 فبراير 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51993
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187079
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر979680
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50956331
حاليا يتواجد 2595 زوار  على الموقع