موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الانتفاضات الفلسطينية: مقاربة في المنهج والنتائج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

منذ صدر وعد بلفور المشؤوم عام 1917م، بدأت الهجرة اليهودية إلى فلسطين، في خط بياني متصاعد. ومع اتساع دائرة الهجرة، بدأ الصراع يتصاعد، بين السكان الأصليين، أصحاب الأرض، وبين القادمين الجددـ لتنتقل لاحقا إلى صدامات وثورات ومواجهات دموية، بين المستوطنين الصهاينة، وأصحاب الحق الشرعيين. وبسبب من الخلل الفاضح في توازن القوة، بين أصحاب الأرض، وبين المستوطنين الجدد، وأيضا، نتيجة لغياب النظام العربي، القوى والموحد، والتواطؤ الدولي مع المشروع الصهيوني، انتهت انتفاضة الفلسطينيين في الثلاثينات والأربعينيات من القرن المنصرم، إلى نتائج بائسة.

 

وفي عام 1948، حقق الصهاينة، مشروعهم في إقامة دولة يهودية على أرض فلسطين، بينهما بقي الحلم الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، فوق التراب الوطني الفلسطيني، مغيبا حتى يومنا هذا.

تعود تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة، إلى عام 1964م، حين عقد مؤتمر قمة عربي، لمناقشة التهديدات الصهيونية، بتحويل مياه نهر الأردن إلى صحراء النقب. وقد اتخذت القمة العربية، آنفة الذكر، ثلاثة قرارات تاريخية، الأول بينها تشكيل كيان سياسي فلسطيني، يعبر عن إرادة الفلسطينيين، وتوقهم في الحرية والتحرير، ويمثلهم في المحافل الدولية. وقد منح هذا الكيان، مسمى منظمة التحرير الفلسطينية. والقرار الثاني، كان تشكيل جيش تحرير فلسطيني، من الفلسطينيين، المقيمين في المخيمات. ويتبع هذا الجيش، للجيوش العربية، ويعتبر جزءا منها. بمعنى أن فرع جيش التحرير بالأردن، يكون تابعا للجيش الأردني، والفرع في مصر، يكون تابعا للجيش المصري، وهكذا. أما القرار التاريخي الثالث، الذي صدر عن القمة العربية الأولى، فهو تشكيل قوة عربية مشتركة، تمنع إسرائيل، بالقوة العسكرية من تحويل مياه النهر. وتكون في المستقبل نواة الجيش العربي، في تحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني.

لكن حركة التحرير الوطني الفلسطيني، فتح استبقت تلك العمليات، بعمليات مسلحة، انطلقت في مطالع عام 1965، معلنة بداية اشتعال الثورة الفلسطينية المعاصرة. لكن الدور الفعلي للمقاومة الفلسطينية، لم يتحقق إلا بعد نكسة الخامس من يونيو عام 1967، حين احتلت إسرائيل، من مصرن شبه جزيرة سيناء ومن الأردن، القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن سوريا مرتفعات الجولان. لقد ظلت المقاومة الفلسطينية في حينه، الشعلة الوحيدة، التي أبقت الأمل مفتوحا بتحرير فلسطين.

لكن المقاومة الفلسطينية، اصطدمت لاحقا، بالجيوش العربية، حين بدأت في ممارسة دور الدولة داخل الدولة، فجرى ترحيل عمودها الفقري من الأردن إلى لبنان، ولترحل لاحقا، بعد الغزو الصهيوني لبيروت في صيف عام 1982. وقد دفعها ذلك، للتحول إلى الخيار السياسي، كبديل عن المقاومة المسلحة. ولم يكن لهذا الخيار، أن يكون فاعلا من غير إسناد شعبي فلسطيني.

وهكذا اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى، في ظل الاحتلال الصهيوني، في النصف الثاني، من ثمانينيات القرن الماضي، بقيتدة أطفال الحجارة. وكانت انطلاقتها الأولى، من مخيم بلاطه، في قطاع غزة، لتنتقل سريعا كالهشيم، إلى مناطق الضفة الغربية، وإلى الأراضي الفلسطينية، التي احتلها الصهاينة عام 1948، وأقاموا عليها كيانهم الغاصب.

كانت انتفاضة أطفال الحجارة، بحق من أنصع بطولات الشعب الفلسطيني، عبر كفاحه الطويل. فالجيش الإسرائيلي، الذي هزم ثلاثة جيوش عربية، في ستة أيام، وقف عاجزا أمام أطفال الحجارة. وقد دفعت هذه الحقيقة برئيس الأركان الصهيوني، ورئيس الحكومة الإسرائيلية لاحقا، إسحق رابين إلى القول، بأنه يشعر بالعار، لفشله في قمع أطفال فلسطين، وإطفاء جذوة انتفاضتهم، وهو الرجل الذي ألحق الهزائم المتكررة، في عدة مواجهات مع الجيوش العربية.

وقفت حركة فتح وقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، بزعامة الراحل، ياسر عرفات، خلف انتفاضة أطفال الحجارة، وقدمت لها مختلف أشكال الدعم. وكانت الانتفاضة العنوان الأبرز، في بيان الاستقلال، الذي أعلنته منظمة التحرير الفلسطينية، في اجتماع الجزائر، في نوفمبر 1988.

وكان من نتائج الانتفاضة الفلسطينية، شعور عرفات باستعادة توازن القوة، والاعتماد على الحركة الشعبية، بديلا عن الكفاح المسلح. وقد دفعه ذلك للإعلان عن التخلي نهائيا عن المواجهة المسلحة ضد الكيان الصهيوني، مما دفع إدارة الرئيس الأمريكي ريجان، لفتح قنوات الاتصال رسميا مع منظمة التحرير. وكانت تلك بداية الطريق لعقد مؤتمر مدريد للسلام بالشرق الأوسط في مطالع التسعينيات من القرن المنصرم، ولتوقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، وقيام السلطة الفلسطينية في رام الله، وقطاع غزة.

الانتفاضة الفلسطينية الثانية، في التاريخ الفلسطيني المعاصر، هي انتفاضة الأقصى الشريف. وحدثت عام 2002، إثر تدنيس أرييل شارون للأقصى الشريف. ولكنها في حقيقتها تعبير عن الغضب الفلسطيني، من الغطرسة الصهيونية، وانقلاب الكيان الغاصب، على نصوص اتفاقية أسلو التي قضت بانتهاء المرحلة الانتقالية، وقيام الدولة الفلسطينية بعد خمسة أعوام من توقيع الاتفاق الفلسطيني- الإسرائيلي في أوسلو عام 1993.

وفي هذه الانتفاضة، كانت قيادة فتح واضحة، بزعامة المناضل السجين، مروان البرغوثي. وما كان لهذه الانتفاضة الفلسطينية، أن تستمر ويكتب لها النجاح، في ظل التعنت الإسرائيلي، والانقسام الفلسطيني، الذي انتهى بقيام سلطتين على أرض فلسطين التي جرى احتلالها من قبل الصهاينة في عدوانهم على العرب عام 1967.

الانتفاضة الثالثة، انتفاضة سكاكين المطبخ، لا تزال في بداياتها، ولم تتمخض حتى الآن عن انبثاق قيادة لها. ورغم التضحيات الجسورة، فإنها لن يقدر لها أن تحقق أهدافها، ما لم تتفق القيادات الفلسطينية في رام الله والضفة على دعمها. ومثل هذا الاتفاق سيكون رهن بصياغة استرايتيجية كفاحية موحدة بين قيادتي فتح وحماس، وذلك ما لا يلوح في الأفق حتى الآن.

في كل الانتفاضات الفلسطينية، التي اشتعلت حتى الآن، تبدو الوحدة الفلسطينية، هي سر النصر، وهذه الوحدة لا تزال بعيدة المنال، فهل سترتقي القيادات الفلسطينية، إلى مستوى تضحيات شعبها.. سؤال مركزي وملح، وبالجواب عليه، يتحدد مستقبل النضال الفلسطيني؟

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الخلل في العلاقات العربية- العربية... ما العمل؟.(3/3 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 سبتمبر 2003

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أغسطس 2006

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

تنمية الاحتلال: النموذجان الألماني والياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 فبراير 2006

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

لبنان في عيون العاصفة!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 نوفمبر 2007

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

تنمية الاحتلال: النموذج الياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 مارس 2006

تحولات دراماتيكية باتجاه تغيير الجغرافيا السياسية الكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 نوفمبر 2004

لماذا فشل عصر التنوير العربي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 28 أبريل 2008

تمخض الجبل فولد فأرا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 فبراير 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15711
mod_vvisit_counterالبارحة18298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190070
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر701435
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47015105
حاليا يتواجد 1904 زوار  على الموقع