موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بهزيمة ثقافة التطرف يدحر الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرة أخرى، وخلال أسبوع واحد يشهد الساحل الشرقي بالمملكة العربية السعودية تفجيرين إرهابيين انتحاريين، الأول أخذ مكانه في بلدة القديح، بالقطيف والأخر حدث في حي العنود بمدينة الدمام. والتوقيت يوم الجمعة أثناء تأدية صلاة الظهر، والمكان بيت من بيوت الله، والمصلين ركعا وسجود.

الجريمة الإرهابية الأولى، حدثت في مسجد الإمام على والضحايا خمسة وعشرون شهيدا، نحتسبهم في جنة الفردوس بإذن الله، وعشرات الجرحى. والجريمة الإرهابية الثانية، في مسجد الإمام الحسين، وقد اعترضها أبطال خمسة من الشباب، خارج المسجد من الذين نذروا أنفسهم لحماية المصلين، فكان أن حالوا دون تنفيذ الجريمة داخل بيت الله. فكان أن تفجر الحزام الناسف في أجسادهم الطاهرة، لتكون مثواهم جنة الخلد.

الحدثان أخذا مكانهما في مسجدين للشيعة، والضحايا جميعهم من أتباع هذا المذهب. وكان تنظيم داعش قد قام بعملية مماثلة في شهر محرم الحرام، في أحد حسينيات الشيعة، في بلدة الدالوة بمنطقة الأحساء، أدت لاستشهاد سبعة وجرح العشرات، ممن كانوا يؤدون طقوس العزاء، في استشهاد الإمام الحسين بن علي. وفي الحالات الثلاث تبنى تنظيم داعش الإرهابي المسؤولية، عن عمليات التفجير.

لم تكن عمليات التفجير هذه، هي التفجيرات الوحيدة التي يرتكبها تنظيم داعش، ومن قبله تنظيم القاعدة بالمملكة. فقيل عدة أسابيع، وفي عمليات إرهابية متفرقة، استشهد عدد من جنودنا البواسل، وهم يؤدون واجبهم في حماية أمن المواطن واستقرار الوطن، نحتسبهم جميعا قرابين عند الله، لحماية الوطن. وكانت مؤسسات أمنية واقتصادية قد تعرضت لأعمال إرهابية، من قبل تنظيم القاعدة، وذهب ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.

الخط البياني لعمليات الإرهاب بالمملكة، يشير إلى قدرة الأجهزة الأمنية على احتواء أعمال الإرهاب. وقد نجحت هذه الأجهزة، قرابة عقد من الزمن في الحيلولة دون وقوع المزيد من التفجيرات الإرهابية. لكن السنة الأخيرة، حفلت بتغيرات استراتيجية في أهداف هذه العمليات، من كونها تستهدف المراكز الاقتصادية ومؤسسات الدولة، بهدف نشر الفوضى وتعكير الأمن، إلى العمل على تسعير الفتنة الطائفية بالبلاد.

ورغم أن جميع عمليات الإرهاب مدانة، في أهدافها ونواياها، لكن أهدفها المبيتة، وما يتوقع لها من تأثير على السلم الاجتماعي هي مختلفة بالتأكيد.

فالعمليات الإرهابية التي استهدفت مؤسسات الدولة والمراكز الاقتصادية، كانت عامل تصليب للوحدة الوطنية، والجميع أدانها بصراحة، ولم يتخلف عن ركب الإدانة أحد. أما عمليات التفجير في الحسينيات والمساجد الشيعية، في ظل حالة التسعير الطائفي التي تشهدها المنطقة بأسرها، فإن هدفها وضع إسفين مسموم في الوحدة الوطنية.

فعناصر التطرف، في كل الخنادق جاهزة للتسعير والتحريض باتجاه الاحتراب الطائفي. ولذلك فإن التبعات النفسية لعمليات التفجير الأخيرة، هي أخطر ما مرت به البلاد، جراء عمليات الإرهاب والتخريب. ومعالجتها تقتضي وعيا دقيقا، من قبل المواطنين، ومسؤوليات أكبر من قبل الدولة وأجهزة الأمن.

لقد أفشل وعي جميع أبناء المملكة، وسرعة تحرك الدولة، ومواساة ولي العهد، الأمير محمد بن نايف الذي حضر شخصيا إلى المنطقة لمواساة أسر الضحايا وأقربائهم ومحبيهم، وقطع أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف لإجازته، والعودة للبلاد لمواساة أسر الضحايا، والإشراف على عمليات إغاثة الجرحى، والمراسم الملكية بتجريم الثقافة الطائفية، والانضباط الكبير، من قبل أهالي المصابين ومحبيهم، أهداف الإرهاب. وتأكد ذلك أثناء التشييع في بلدة القديح، حين زحف عشرات الألوف من البشر، من العاصمة الرياض ومدينة جدة، ومن مختلف مناطق البلاد، حيث تجاوز عدد المشيعين السبعمائة ألف. وتأكد للقاصي والداني استحالة تفكيك اللحمة الوطنية.

في حي العنود، بمدينة الدمام، كان مشهد صلاة المغرب في مسجد الحسين مهيبا ورائعا، حيث شارك الآلاف من السنة أشقائهم الشيعة في تأدية الصلاة في نفس المسجد الذي شهد ظهرا العملية الإرهابية الغادرة. وكان ذلك ردا واضحا، من قبل الأهالي أن الإرهاب لن يجد له موطئ قدم في بلادنا العزيزة. وأن أهداف الإرهاب ستقبر بعون الله إلى الأبد، بعزيمة هذا المجتمع، وتمسكه بوحدته الوطنية، وبسلمه الاجتماعي.

ربما لا تكون عملية العنود الأخيرة في عمليات الإرهاب، وقد يعاود خفافيش الليل جرائمهم. وقد ينجحون مرة أخرى، في إلحاق الأذى بأجسادنا، لكنهم أبدا لن يتمكنوا من المس بنفوسها، ولن يستطيعوا النيل من تماسك هذا المجتمع ووحدته.

إنها مناسبة حزينة، ولكنها في ذات الوقت عامل تحريض للجميع، لمواجهة المرتكزات الفكرية للإرهاب، واقتلاعها من جذورها. وهي مرتكزات تسللت لزمن طويل إلى ثقافتنا ومناهج تربيتنا ووسائل إعلامنا، وغدت عقيدة للكثير منا، وقد آن أوان اقتلاعها من جذورها، من أجل تثبيت وحماية يقيننا، وأمن بلادنا واستقرارها، وحمايتها من عبث العابثين، وينبغي أن يكون حاضرنا في عقولنا وضمائرنا إن التفريط في الوحدة والسلم الاجتماعي سيفتح أبواب جهنم علينا، ومعه لن يكون لنا مستقبل أو وجود. مشاهد القتل والتدمير وتفكيك الكيانات الوطنية، في عدد من البلدان العربية، هي أصدق دليل على ذلك.

ليس من وسيلة، لهزيمة الإرهاب سوى استبدال ثقافة التكفير والتطرف بثقافة المحبة والتسامح، وفتح البوابات للعقل ليمارس دوره بعيدا عن النصوص الجامدة، والثقافة الراكدة. فهي وحدها التي سترفد رجال الأمن في معركتهم الظافرة بعون الله لإلحاق الهزيمة النهائية بالإرهاب والإرهابيين.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

ما المطلوب عمله عربيا للخروج من المأزق الراهن

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 21 أبريل 2003

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

نحو إصلاح جذري للنظام الاقتصادي العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أكتوبر 2008

لماذا الإنسحاب من غزة الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

لقوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

مثقفون ديمقراطيون يطالبون بالوقف الفوري للعدوان الوحشي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية حتى النصر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 5 يناير 2009

بعد عامين على زلزال سبتمبر العالم ليس أكثر أمنا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 سبتمبر 2003

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2006

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43017
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع237205
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر971825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47285495
حاليا يتواجد 5546 زوار  على الموقع