موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

بهزيمة ثقافة التطرف يدحر الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرة أخرى، وخلال أسبوع واحد يشهد الساحل الشرقي بالمملكة العربية السعودية تفجيرين إرهابيين انتحاريين، الأول أخذ مكانه في بلدة القديح، بالقطيف والأخر حدث في حي العنود بمدينة الدمام. والتوقيت يوم الجمعة أثناء تأدية صلاة الظهر، والمكان بيت من بيوت الله، والمصلين ركعا وسجود.

الجريمة الإرهابية الأولى، حدثت في مسجد الإمام على والضحايا خمسة وعشرون شهيدا، نحتسبهم في جنة الفردوس بإذن الله، وعشرات الجرحى. والجريمة الإرهابية الثانية، في مسجد الإمام الحسين، وقد اعترضها أبطال خمسة من الشباب، خارج المسجد من الذين نذروا أنفسهم لحماية المصلين، فكان أن حالوا دون تنفيذ الجريمة داخل بيت الله. فكان أن تفجر الحزام الناسف في أجسادهم الطاهرة، لتكون مثواهم جنة الخلد.

الحدثان أخذا مكانهما في مسجدين للشيعة، والضحايا جميعهم من أتباع هذا المذهب. وكان تنظيم داعش قد قام بعملية مماثلة في شهر محرم الحرام، في أحد حسينيات الشيعة، في بلدة الدالوة بمنطقة الأحساء، أدت لاستشهاد سبعة وجرح العشرات، ممن كانوا يؤدون طقوس العزاء، في استشهاد الإمام الحسين بن علي. وفي الحالات الثلاث تبنى تنظيم داعش الإرهابي المسؤولية، عن عمليات التفجير.

لم تكن عمليات التفجير هذه، هي التفجيرات الوحيدة التي يرتكبها تنظيم داعش، ومن قبله تنظيم القاعدة بالمملكة. فقيل عدة أسابيع، وفي عمليات إرهابية متفرقة، استشهد عدد من جنودنا البواسل، وهم يؤدون واجبهم في حماية أمن المواطن واستقرار الوطن، نحتسبهم جميعا قرابين عند الله، لحماية الوطن. وكانت مؤسسات أمنية واقتصادية قد تعرضت لأعمال إرهابية، من قبل تنظيم القاعدة، وذهب ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.

الخط البياني لعمليات الإرهاب بالمملكة، يشير إلى قدرة الأجهزة الأمنية على احتواء أعمال الإرهاب. وقد نجحت هذه الأجهزة، قرابة عقد من الزمن في الحيلولة دون وقوع المزيد من التفجيرات الإرهابية. لكن السنة الأخيرة، حفلت بتغيرات استراتيجية في أهداف هذه العمليات، من كونها تستهدف المراكز الاقتصادية ومؤسسات الدولة، بهدف نشر الفوضى وتعكير الأمن، إلى العمل على تسعير الفتنة الطائفية بالبلاد.

ورغم أن جميع عمليات الإرهاب مدانة، في أهدافها ونواياها، لكن أهدفها المبيتة، وما يتوقع لها من تأثير على السلم الاجتماعي هي مختلفة بالتأكيد.

فالعمليات الإرهابية التي استهدفت مؤسسات الدولة والمراكز الاقتصادية، كانت عامل تصليب للوحدة الوطنية، والجميع أدانها بصراحة، ولم يتخلف عن ركب الإدانة أحد. أما عمليات التفجير في الحسينيات والمساجد الشيعية، في ظل حالة التسعير الطائفي التي تشهدها المنطقة بأسرها، فإن هدفها وضع إسفين مسموم في الوحدة الوطنية.

فعناصر التطرف، في كل الخنادق جاهزة للتسعير والتحريض باتجاه الاحتراب الطائفي. ولذلك فإن التبعات النفسية لعمليات التفجير الأخيرة، هي أخطر ما مرت به البلاد، جراء عمليات الإرهاب والتخريب. ومعالجتها تقتضي وعيا دقيقا، من قبل المواطنين، ومسؤوليات أكبر من قبل الدولة وأجهزة الأمن.

لقد أفشل وعي جميع أبناء المملكة، وسرعة تحرك الدولة، ومواساة ولي العهد، الأمير محمد بن نايف الذي حضر شخصيا إلى المنطقة لمواساة أسر الضحايا وأقربائهم ومحبيهم، وقطع أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف لإجازته، والعودة للبلاد لمواساة أسر الضحايا، والإشراف على عمليات إغاثة الجرحى، والمراسم الملكية بتجريم الثقافة الطائفية، والانضباط الكبير، من قبل أهالي المصابين ومحبيهم، أهداف الإرهاب. وتأكد ذلك أثناء التشييع في بلدة القديح، حين زحف عشرات الألوف من البشر، من العاصمة الرياض ومدينة جدة، ومن مختلف مناطق البلاد، حيث تجاوز عدد المشيعين السبعمائة ألف. وتأكد للقاصي والداني استحالة تفكيك اللحمة الوطنية.

في حي العنود، بمدينة الدمام، كان مشهد صلاة المغرب في مسجد الحسين مهيبا ورائعا، حيث شارك الآلاف من السنة أشقائهم الشيعة في تأدية الصلاة في نفس المسجد الذي شهد ظهرا العملية الإرهابية الغادرة. وكان ذلك ردا واضحا، من قبل الأهالي أن الإرهاب لن يجد له موطئ قدم في بلادنا العزيزة. وأن أهداف الإرهاب ستقبر بعون الله إلى الأبد، بعزيمة هذا المجتمع، وتمسكه بوحدته الوطنية، وبسلمه الاجتماعي.

ربما لا تكون عملية العنود الأخيرة في عمليات الإرهاب، وقد يعاود خفافيش الليل جرائمهم. وقد ينجحون مرة أخرى، في إلحاق الأذى بأجسادنا، لكنهم أبدا لن يتمكنوا من المس بنفوسها، ولن يستطيعوا النيل من تماسك هذا المجتمع ووحدته.

إنها مناسبة حزينة، ولكنها في ذات الوقت عامل تحريض للجميع، لمواجهة المرتكزات الفكرية للإرهاب، واقتلاعها من جذورها. وهي مرتكزات تسللت لزمن طويل إلى ثقافتنا ومناهج تربيتنا ووسائل إعلامنا، وغدت عقيدة للكثير منا، وقد آن أوان اقتلاعها من جذورها، من أجل تثبيت وحماية يقيننا، وأمن بلادنا واستقرارها، وحمايتها من عبث العابثين، وينبغي أن يكون حاضرنا في عقولنا وضمائرنا إن التفريط في الوحدة والسلم الاجتماعي سيفتح أبواب جهنم علينا، ومعه لن يكون لنا مستقبل أو وجود. مشاهد القتل والتدمير وتفكيك الكيانات الوطنية، في عدد من البلدان العربية، هي أصدق دليل على ذلك.

ليس من وسيلة، لهزيمة الإرهاب سوى استبدال ثقافة التكفير والتطرف بثقافة المحبة والتسامح، وفتح البوابات للعقل ليمارس دوره بعيدا عن النصوص الجامدة، والثقافة الراكدة. فهي وحدها التي سترفد رجال الأمن في معركتهم الظافرة بعون الله لإلحاق الهزيمة النهائية بالإرهاب والإرهابيين.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الإنتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2004

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

في نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يونيو 2009

مرة أخرى: ملاحظات حول الحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يناير 2004

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

عام على حرب يوليو عام 2006.. قراءة واستنتاجات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 يوليو 2007

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

تقرير بيكر- هاملتون: خطوة إلى الأمام أم هروب من الأزمة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2006

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

حول تحديد سلم الأولويات في المواجهات العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أغسطس 2007

بين موقفين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 ديسمبر 2004

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 3 أكتوبر 2009

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

قراءة في خطة بوش الجديدة بالعراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يناير 2007

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

مخاض الولادة الجديدة..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أغسطس 2006

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7688
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115805
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر869220
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57946769
حاليا يتواجد 2769 زوار  على الموقع