موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بهزيمة ثقافة التطرف يدحر الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرة أخرى، وخلال أسبوع واحد يشهد الساحل الشرقي بالمملكة العربية السعودية تفجيرين إرهابيين انتحاريين، الأول أخذ مكانه في بلدة القديح، بالقطيف والأخر حدث في حي العنود بمدينة الدمام. والتوقيت يوم الجمعة أثناء تأدية صلاة الظهر، والمكان بيت من بيوت الله، والمصلين ركعا وسجود.

الجريمة الإرهابية الأولى، حدثت في مسجد الإمام على والضحايا خمسة وعشرون شهيدا، نحتسبهم في جنة الفردوس بإذن الله، وعشرات الجرحى. والجريمة الإرهابية الثانية، في مسجد الإمام الحسين، وقد اعترضها أبطال خمسة من الشباب، خارج المسجد من الذين نذروا أنفسهم لحماية المصلين، فكان أن حالوا دون تنفيذ الجريمة داخل بيت الله. فكان أن تفجر الحزام الناسف في أجسادهم الطاهرة، لتكون مثواهم جنة الخلد.

الحدثان أخذا مكانهما في مسجدين للشيعة، والضحايا جميعهم من أتباع هذا المذهب. وكان تنظيم داعش قد قام بعملية مماثلة في شهر محرم الحرام، في أحد حسينيات الشيعة، في بلدة الدالوة بمنطقة الأحساء، أدت لاستشهاد سبعة وجرح العشرات، ممن كانوا يؤدون طقوس العزاء، في استشهاد الإمام الحسين بن علي. وفي الحالات الثلاث تبنى تنظيم داعش الإرهابي المسؤولية، عن عمليات التفجير.

لم تكن عمليات التفجير هذه، هي التفجيرات الوحيدة التي يرتكبها تنظيم داعش، ومن قبله تنظيم القاعدة بالمملكة. فقيل عدة أسابيع، وفي عمليات إرهابية متفرقة، استشهد عدد من جنودنا البواسل، وهم يؤدون واجبهم في حماية أمن المواطن واستقرار الوطن، نحتسبهم جميعا قرابين عند الله، لحماية الوطن. وكانت مؤسسات أمنية واقتصادية قد تعرضت لأعمال إرهابية، من قبل تنظيم القاعدة، وذهب ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.

الخط البياني لعمليات الإرهاب بالمملكة، يشير إلى قدرة الأجهزة الأمنية على احتواء أعمال الإرهاب. وقد نجحت هذه الأجهزة، قرابة عقد من الزمن في الحيلولة دون وقوع المزيد من التفجيرات الإرهابية. لكن السنة الأخيرة، حفلت بتغيرات استراتيجية في أهداف هذه العمليات، من كونها تستهدف المراكز الاقتصادية ومؤسسات الدولة، بهدف نشر الفوضى وتعكير الأمن، إلى العمل على تسعير الفتنة الطائفية بالبلاد.

ورغم أن جميع عمليات الإرهاب مدانة، في أهدافها ونواياها، لكن أهدفها المبيتة، وما يتوقع لها من تأثير على السلم الاجتماعي هي مختلفة بالتأكيد.

فالعمليات الإرهابية التي استهدفت مؤسسات الدولة والمراكز الاقتصادية، كانت عامل تصليب للوحدة الوطنية، والجميع أدانها بصراحة، ولم يتخلف عن ركب الإدانة أحد. أما عمليات التفجير في الحسينيات والمساجد الشيعية، في ظل حالة التسعير الطائفي التي تشهدها المنطقة بأسرها، فإن هدفها وضع إسفين مسموم في الوحدة الوطنية.

فعناصر التطرف، في كل الخنادق جاهزة للتسعير والتحريض باتجاه الاحتراب الطائفي. ولذلك فإن التبعات النفسية لعمليات التفجير الأخيرة، هي أخطر ما مرت به البلاد، جراء عمليات الإرهاب والتخريب. ومعالجتها تقتضي وعيا دقيقا، من قبل المواطنين، ومسؤوليات أكبر من قبل الدولة وأجهزة الأمن.

لقد أفشل وعي جميع أبناء المملكة، وسرعة تحرك الدولة، ومواساة ولي العهد، الأمير محمد بن نايف الذي حضر شخصيا إلى المنطقة لمواساة أسر الضحايا وأقربائهم ومحبيهم، وقطع أمير المنطقة الشرقية، الأمير سعود بن نايف لإجازته، والعودة للبلاد لمواساة أسر الضحايا، والإشراف على عمليات إغاثة الجرحى، والمراسم الملكية بتجريم الثقافة الطائفية، والانضباط الكبير، من قبل أهالي المصابين ومحبيهم، أهداف الإرهاب. وتأكد ذلك أثناء التشييع في بلدة القديح، حين زحف عشرات الألوف من البشر، من العاصمة الرياض ومدينة جدة، ومن مختلف مناطق البلاد، حيث تجاوز عدد المشيعين السبعمائة ألف. وتأكد للقاصي والداني استحالة تفكيك اللحمة الوطنية.

في حي العنود، بمدينة الدمام، كان مشهد صلاة المغرب في مسجد الحسين مهيبا ورائعا، حيث شارك الآلاف من السنة أشقائهم الشيعة في تأدية الصلاة في نفس المسجد الذي شهد ظهرا العملية الإرهابية الغادرة. وكان ذلك ردا واضحا، من قبل الأهالي أن الإرهاب لن يجد له موطئ قدم في بلادنا العزيزة. وأن أهداف الإرهاب ستقبر بعون الله إلى الأبد، بعزيمة هذا المجتمع، وتمسكه بوحدته الوطنية، وبسلمه الاجتماعي.

ربما لا تكون عملية العنود الأخيرة في عمليات الإرهاب، وقد يعاود خفافيش الليل جرائمهم. وقد ينجحون مرة أخرى، في إلحاق الأذى بأجسادنا، لكنهم أبدا لن يتمكنوا من المس بنفوسها، ولن يستطيعوا النيل من تماسك هذا المجتمع ووحدته.

إنها مناسبة حزينة، ولكنها في ذات الوقت عامل تحريض للجميع، لمواجهة المرتكزات الفكرية للإرهاب، واقتلاعها من جذورها. وهي مرتكزات تسللت لزمن طويل إلى ثقافتنا ومناهج تربيتنا ووسائل إعلامنا، وغدت عقيدة للكثير منا، وقد آن أوان اقتلاعها من جذورها، من أجل تثبيت وحماية يقيننا، وأمن بلادنا واستقرارها، وحمايتها من عبث العابثين، وينبغي أن يكون حاضرنا في عقولنا وضمائرنا إن التفريط في الوحدة والسلم الاجتماعي سيفتح أبواب جهنم علينا، ومعه لن يكون لنا مستقبل أو وجود. مشاهد القتل والتدمير وتفكيك الكيانات الوطنية، في عدد من البلدان العربية، هي أصدق دليل على ذلك.

ليس من وسيلة، لهزيمة الإرهاب سوى استبدال ثقافة التكفير والتطرف بثقافة المحبة والتسامح، وفتح البوابات للعقل ليمارس دوره بعيدا عن النصوص الجامدة، والثقافة الراكدة. فهي وحدها التي سترفد رجال الأمن في معركتهم الظافرة بعون الله لإلحاق الهزيمة النهائية بالإرهاب والإرهابيين.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

إشكالية دور الفرد في غياب دولة المؤسسات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يناير 2006

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الثلاثاء, 5 أكتوبر 2004

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

مصر والجزائر... وحدة المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

الانسحاب من غزة: خطوة نحو التحرير أم تفريط بحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 أغسطس 2005

إيران... صراع المصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

عبد الرحمن منيف الذي رحل واقفا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2004

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

لماذا التجديد؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و"الترانسفير"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2008

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

في مخاطر الطائفية.. بعد تاريخي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 أغسطس 2008

المواطنة والوحدة الوطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 ديسمبر 2002

استقلال كوسوفو آخر الانهيارات في قسمة مالطه

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 فبراير 2008

التجديد العربي يشعل شمعته الثانية

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

الجدار العازل وجه آخر لبشاعة الإحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14433
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169394
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر649783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54661799
حاليا يتواجد 1446 زوار  على الموقع