موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

يوم الأرض الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تعود مناسبة يوم الأرض الفلسطيني للثلاثين من مارس عام 1976، حين هب الفلسطينيون داخل الخط الأخضر في الجليل والمثلث والنقب للدفاع عن أرضهم، ورفضوا القرارات الإسرائيلية، بمصادرة أراضيهم، في مطقة عرابة وسخنين ودير حنا وعرب السواعد وبلدات أخرى، لتخصيصها للمستوطنات الصهيونية. ومنذ ذلك الحين، أصبح الفلسطينيون يستعيدون ذلك اليوم، كل عام مستمدين من ذلك روح ذلك الحراك تصميما على التمسك بالأرض، والدفاع عن الحقوق المغتصبة.

كانت انتفاضة عام 1976، هي الأولى، منذ قيام الكيان الغاصب عام 1948. وقد نتج عنها استشهاد تسعة من المناضلين الفلسطينيين الذي اكتسبوا لقب "شهداء الأرض". وتضامن مع هذه الانتفاضة الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة، والقدس الشرقية. ومنذ ذلك الحين أمسى تاريخ الثلاثين من مارس من كل عام، بالنسبة للفلسطينيين يوما للأرض.

في هذا اليوم مر يوم الأرض كئيبا وحزينا. فالاستيطان الصهيوني الذي كان السبب في الانتفاضة الفلسطينية الأولى في أراض عام 1948، تضاعف عدة مرات، ومعه تضاعفت الغطرسة والعنجهية الصهيونية. والنضال الفلسطيني الذي كان يؤمل فيه أن ينجز مشروع التحرير تراجع للخلف، بعد انفصال قطاع غزة عن الضفة الغربية.

واتفاق أوسلو عام 1993، الذي وقع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والذي أملت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، أن يؤدي في نهاية المطاف بعد خمس سنوات من توقيعه لتحرير الضفة والقطاع والقدس الشريف، تعطل لاثنين وعشرين عاما بسبب المماطلة والتسويف الإسرائيلي. والأرض التي افترض أن تقام عليها الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس، تآكلت بفعل التوسع المستمر في بناء المستوطنان والمعابر والجدران العاجلة، بحيث لم يتبق منها سوى ما هو أقل من نصف المساحة الأصلية، التي يفترض أن تقام عليها الدولة الفلسطينية المرتقبة.

ورغم كل محاولات الكيان الصهيوني، فإن هناك تطورات إيجابية ملحوظة في مواقف الدول الأوروبية، التي أقدم عدد منها على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأيضا في مواقف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي اعتبر حل الدولتين، سبيلا وحيدا لسيادة السلام في هذه المنطقة.

لكن فوز نتنياهو مجددا بالانتخابات، واحتمال تشكيله قريبا للحكومة الإسرائيلية سيسهم في إعاقة قيام هذه الدولة، وسيضاعف من بناء المستوطنات بالمدينة المقدسة، وبقية الأراضي المحتلة.

لقد حسمت السلطة الفلسطينية خياراتها، في مواجهة تعنت نتياهو بالعمل على مواصلة كسب المزيد من الاعترافات الدولية بالدولة الفلسطينية، بحيث يصبح وجودها السياسي، أمرا واقعا يصعب على الإسرائيليين رفضه. والتمسك بالقرار الصادر عن المجلس المركزي القاضي برفض التنسيق الأمني مع الإسرائيليين. وتصعيد النضال السياسي ضد إسرائيل، من خلال محكمة الجنايات الدولية، التي حظيت مؤخرا بعضويتها. والطلب إليها معاقبة إسرائيل، بسبب ارتكابها جرائم حرب ضد الإنسانية. وسيكون عليها أيضا تحشيد الدول العربية والإسلامية، للدفاع عن عروبة القدس، ومطالبة العالم، بالضغط على إسرائيل، وبشكل خاص الإدارة الأمريكية، لتتوقف عن الاستمرار في بناء المستوطنات في القدس، وبقية الأراضي الفلسطينية، في الضفة والقطاع.

وعلى السلطة الفلسطينية، أن تتحسب لردود الفعل الإسرائيلية على هذه الخطوات. فليس من المستبعد أن تقوم حكومة نتنياهو باعتقال قيادات فلسطينية بارزة، من ضمنها شخصيات متنفذة بالسلطة. وأن يجري العمل على استبدال رئيس السلطة أبو مازن بشخص أخر، يكون أكثر اعتدالا من وجهة النظر الإسرائيلية. ربما يتم التخلص من أبي مازن عن طريق الاغتيال المباشر، من قبل متطرف إسرائيلي أو على طريقة التخلص من عرفات. وسوف يتيح لها ذلك الانطلاق مجددا في المفاوضات مع الفلسطينيين من نقطة الصفر.

وليس بعيدا أيضا، معاودة الحرب على قطاع غزة، باعتبار أن الحرب السابقة، هي حرب لم ينتج عنها سياسيا ما يتسق مع الرغبات الإسرائيلية.

إن خطوات عاجلة مطلوبة، بأقصى سرعة ممكنة، من قبل القيادات الفلسطينية لمواجهة التعنت الإسرائيلي، واحتمال تفجر الأوضاع بالأراضي الفلسطينية المحتلة. لعل أهمها وحدة القطاع والضفة، باعتبارها ضرورة قصوى للتصدي لمختلف الاحتمالات، ومنها احتمال الانهيار الأمني في الضفة وحرب جديدة على القطاع. وتنشيط لجنة القدس. وبغض النظر عما إذا كانت هذه اللجنة ستتمكن من حماية القدس أم أن ذلك أبعد من قدراتها. فإن قضية إسلامية وعروبة القدس، يبغي أن تكون حية باستمرار في المجتمعين العربي والإسلامي، وفي المجتمع الدولي. فوجودها حية في الذاكرة مع احتلالها من قبل الإسرائيليين، أفضل كثيرا من أن يطوي احتلالها النسيان.

كما ينبغي استخدام كل وسائل الضغط على الإسرائيليين، للقبول بقرارات الشرعية الدولية. وهناك مناخ ملائم لتحقيق هذا الضغط، خاصة بعد المواقف الأمريكية الأخيرة من تصريحات نتنياهو أثناء حملته الانتخابية، وآخرها تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن التي انتقد فيها سياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية، وطالبه بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، المستقلة، بالضفة الغربية وقطاع غزة.

يعول نتنياهو على عامل الوقت في التنصل من الاستحقاقات الفلسطينية. ويعتقد أن الإدارة الأمريكية، التي اندفعت بقوة في المفاوضات مع إيران حول الملف الإيراني، لن تقدم على اتخاذ خطوة أخرى، تغضب الإسرائيليين، واللوبي الصهيوني في الداخل الأمريكي.

وترى حكومة نتنياهو أن الولايات المتحدة، سوف تنشغل بعد شهور قليلة من هذا التاريخ÷ بحملة الانتخابات الرئاسية القادمة. وخلالها يتعطل التحرك السياسي الخارجي، على كل الأصعدة. وأن إسرائيل سوف تتمكن من استثمار حملة الانتخابات، التي تستهلك عاما كاملا، للعربدة أكثر ولفرض سياسة الأمر الواقع بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

هذه الرؤية تفرض تحركا سريعا وكبيرا من قبل القادة العرب، بما يؤمن قيام الدولة الفلسطينية المستثقلة، وعاصمتها القدس الشريف، ويعيد الاعتبار ليوم الأرض الفلسطيني.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مرة أخرى: من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2007

بعد أسر الرئيس العراقي صدام حسين، المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 ديسمبر 2003

العرب أمام مفترق الطرق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 14 يناير 2003

قراءة في نتائج الإنتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يونيو 2009

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

خواطر حول العلاقة بين الأنا والآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مارس 2005

الدين والديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 أبريل 2008

في مخاطر الطائفية... أبعاد وطنية وقومية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 أغسطس 2008

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

في الهويات الجزئية والهويات الجامعة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 يونيو 2009

إيران.. من الدولة الوطنية إلى الدولة الدينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يوليو 2009

السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 30 أبريل 2003

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

عيد مبارك

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | السبت, 31 يناير 2004

أزمة اقتصادية أم أزمة نظام؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 سبتمبر 2008

يوم النصر التاريخي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 أغسطس 2006

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

خواطر في المسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 مارس 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16209
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262282
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996902
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47310572
حاليا يتواجد 5267 زوار  على الموقع