موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

عودة لراهنية المشروع النهضوي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


التاريخ لا يقبل السكون، وهذه المقولة تنسحب على كل الأشياء، بما في ذلك الأفكار. فليس هناك في الأفكار ما هو مطلق، فشأنها أيضا شأن كل ما هو في الحياة، من حيث خضوعها لقانون النسبية. إنها تتطور وتتجدد وفق المتغيرات التي تعايشها. لكن الأفكار أبدا لا تموت.

في حديث سابق، قدمنا ما هو أقرب إلى التحقيب تابعنا من خلاله الأحداث التي حكمت تطور المشروع النهضوي. وقد انتهينا إلى مطالع هذا القرن، حين اضطلع مركز دراسات الوحدة العربية، في بيروت بمتابعة تطوير هذا المشروع، بما يتسق مع التحولات الكبرى، التي حدثت في الخارطة السياسية الدولية، وكان لها تأثيراتها المباشرة على الأمة العربية.

كان التفكير في صياغة جديدة للمشروع النهضوي العربي، من قبل مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، قد بدأ منذ وقت مبكر، مباشرة بعد تأسيس المركز. وفي عام 1988، صدر عن المركز التقرير النهائي لمشروع استشراف مستقبل الوطن العربي، تحت عنوان مستقبل الأمة العربية، التحديات والخيارات. وأشرف على التقرير رئيس المركز الدكتور خير الدين حسيب.

ناقش التقرير ضرورات وأبعاد استشراف المستقبل العربي، ماضيا وحاضرا وعالما متغيرا. واستلهم الدروس من إرث الماضي. وركز على التراث العربي الإسلامي، والتراث الاجتماعي، وآليات التغيير في حينه. وتناول بالتحليل الهجمة الاستعمارية ونشوء الدولة القطرية، وطبيعة التكوينات الاجتماعية العربية في ظل التجزئة. كما ناقش واقع الأمة وممكناتها من موارد بشرية وطبيعية، وثروات معدنية. واستشرف محدودية الآفاق واحتمالات تفتيت البلدان العربية، ودور القوى الدولية والإقليمية، والهجمة الصهيونية في استمرار واقع التجزئة.

وقد مهد هذا التقرير للندوة الفكرية الرئيسية، التي عقدها المركز، بعد أثنى عشر عاما من صدوره، لصياغة المشروع النهضوي العربي، في صيغته الجديدة.

شارك في الندوة خمسة وتسعون مفكرا عربيا، وعقدت بمدينة فاس المغرب، وحظيت برعاية العاهل المغربي، الملك محمد السادس. وانبثق عن الندوة مشروع نهضوي جديد، زواج بين العدل والحرية، باعتبارهما جناحين لا غنى عنهما لمشروع النهضة.

وصدرت بحوث تلك الندوة والتعقيبات التي قدمت والمناقشات التي أجريت حولها في كتاب صدر عن المركز حمل عنوان "نحو مشروع حضاري نهصوي عربي"، ضم ثلاثة عشر فصلا. وتصدر هذه البحوث تعريفا بالمشروع تضمن قراءة تاريخية له، ولتجاربه. وقدم البحث المؤرخ العربي الراحل، الدكتور عبد العزيز الدوري.

تناول الكتاب أهداف المشروع النهضوي في صيغته المعاصرة، وحددها بستة أهداف هي الوحدة العربية والديمقراطية والتنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني والتجدد الحضاري. وجاء تحديد هذه الأهداف من قبل الندوة، بعد قراءة مستفيضة للبيئة العالمية والإقليمية، وتأثيراتهما على الواقع العربي.

وكان لا بد بعد إنجاز صياغة أهداف المشروع النهضوي العربي، من مناقشة آليات تحقيقه. وفي هذا السياق تقدم الدكتور عبدالإله بلقزيز والدكتور عصام نعمان بورقتين، ناقشتا نظام الأولويات في هذا المشروع. وكتب الدكتور علي نصار عن دعائمه الاجتماعية والسياسية، كما كتب معن بشور ورقة تناولت طريقة تجسيد هذا المشروع.

منذ صدر المشروع الحضاري النهضوي، في مطلع هذا القرن، وحتى تاريخه سالت مياه كثيرة. فقد احتل العراق، وخطفت الدولة الوطنية العراقية، وحدثت انهيارات كبرى في جدار الأمن القومي العربي. لكن هذا الاحتلال كان عقب إيخل، فقد أنهك الاقتصاد الأمريكي بفعل احتلال أفغانستان والعراق. وكانت مؤشرات التمرد على الهيمنة الأوروبية، في مجلس الأمن الدولي قد بدأ من داخل أوروبا حين هددت الحكومة الفرنسية باستخدام حق النقض، في حالة عرض قرار احتلال العراق على مجلس الأمن. وتبع ذلك انبثاق الصين وروسيا كقوتين دولتين، قادرتين على مواجهة الهيمنة الأمريكية، على الصعيد الدولي.

في 17 ديسمبر عام 2010 اندلعت الثورة التونسية، وتمكنت من إزاحة الرئيس زين العابدين عن السلطة، وكانت المحطة الأولى فيما عرف لاحقا بالربيع العربي، ليتبعها انتفاضة في مصر أطاحت بالرئيس حسني مبارك، وليتبعها انتفاضة في ليبيا وتشكيل تحالف دولي لاسقاط نظام القذافي، وأحداث أخرى مماثلة في اليمن وسوريا.

ورغم الطابع الشعبي لهذه الانتفاضات، التي اعتبرت في حينه رفضا للاستبداد والفساد، فإن معظم الشعارات التي طرحها المشروع النهضوي، في صيغته الجديدة، باستثناء شعار الديمقراطية، لم تجد لها صدى في الساحات والميادين التي شهدت تظاهرات التغيير.

غابت الوحدة العربية والتنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية والاستقلال الوطني والتجدد الحضاري عن الشعارات التي رفعت في الميادين. وحتى مطلب الديمقراطية، تحول بفعل الطابع العفوي للحركات الاحتجاجية العربية، واختطاف جماعة الإخوان المسلمين لهذا الحراك، إلى مطالب تفتيتية للكيانات الوطنية، وأصبحت لغة الفيدراليات هي السائدة في ليبيا واليمن وسوريا، والقائمة مفتوحة، على المزيد من الانهيارات.

وفي ظل غياب البرامج السياسية، والحركات المدنية، تغولت منظمات الإرهاب، وأصبح دورها جليا في معظم البلدان العربية التي شملها التغيير، من دون استثناء. أصبحت المطالب في هذه المرحلة، تتركز على استعادة الأمن والحفاظ على الكيانات الوطنية، في صورتها التي سبقت اندلاع الحركات الاحتجاجية. وبقيت هموم الناس في الحصول على العمل وتأمين السكن والعلاج والتعليم قائمة دون حل.

تتجه معظم البلدان العربية نحو واقع مأساوي وصعب، يصبح فيه الوسط بالسلم الاجتماعي خاويا، فلا يبقى سوى الغنى الفاحش والفقر المدقع. وهي حالة إن ترسخت فإنها تنبئ بجلل عظيم، حيث لن يكون هناك بانتهاء حضور الطبقة المتوسطة صانعة الإبداع والفكر، مجالا لتصحيح في مسار، أو تجديد في فكر.

سيكون على المفكرين والمثقفين ليس ققط إعادة صياغة المشروع النهضوي العربي، بما يؤمن وقع حالة الانهيار، والانطلاق مجددا، على ضوء التحولات العالمية والإقليمية الجديدة، وهي تحولات تحمل تباشير تغيير في موازين القوى، تكون في صالح هذا المشروع إن تم اقتناصها، بل ينبغي العمل على تغيير هذا الواقع، من خلال التركيز على المشاريع التنموية، وتطوير آليات العمل الاقتصادي، بما يضيق الفجوة بين الغنى والفقر..

ويبقى المشروع النهضوي العربي بحاجة إلى المزيد من التأصيل والتحليل.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

وحدة المتقابلات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أكتوبر 2009

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

زيارة للتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2006

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

ما المطلوب عمله عربيا للخروج من المأزق الراهن

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 21 أبريل 2003

الصحوة... المقاومة... وتراجع أعمال العنف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2007

ماذا يجري بالمنطقة الآن: محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يونيو 2008

المحاصصة الطائفية وعلاقتها بأحداث لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مايو 2008

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

نحو إعلان ميثاق وطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أكتوبر 2003

في استراتيجية النضال الفلسطيني بالمرحلة القادمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 نوفمبر 2004

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

كلام هاديء فوق بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يوليو 2006

ملاحظات من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يونيو 2004

حول موضوع الفساد والحكم الصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أكتوبر 2004

القمة العربية والمواقف المنشودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 مارس 2007

مغزى الدولة اليهودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 ديسمبر 2007

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51044
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161679
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1251817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59391262
حاليا يتواجد 4672 زوار  على الموقع