موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الحرب على داعش والسيناريوهات المفتوحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هذا الحديث معني تحديدا بما يجري في العراق، وبشكل خاص الحرب التي يشنها التحالف الدولي ضد داعش، على مساحة تصل إلى ما يقرب من ثلث الأرض العراقي، وتأثيراته على الخارطة السياسية للعراق، وما تطرحه الإدارة الأمريكية، من سياريوهات مفتوحة، في هذا السياق.

انقضت أربعة أشهر، منذ بدأ "التحالف الدولي"، الحرب على داعش. وخلالها اقتصرت الحرب على العمليات الجوية، وتقديم دعم عسكري ولوجستي أمريكي للجيش العراقي. لكن ذلك لم يؤد إلى تقهقر داعش، بما يعني أن هزيمة هذا التنظيم لا تزال بعيدة عن المنال.

وكان الرئيس الروسي بوتين، قد صرح مؤخرا، أن الأمريكيين لم يحققوا أي تقدم، على جبهة محاربة الإرهاب. إن التنظيم لم يخسر مواقعه فحسب، بل وتمكن من التمدد إلى مواقع أخرى.

ووفقا لمسؤولين عراقيين، ليس هناك ما يشي بقدرة القوات العراقية إلحاق الهزيمة بداعش وأن ما ينتظر العراقيين، هو المزيد من إزهاق الأرواح والممتلكات. إن استمرار القتال، من غير حسم، سيدخل العراق، في أتون حرب أهلية، من شأنها تهديد دول الجوار. لقد أدت الحرب لنزوح أكثر من مليونين ونصف المليون عن مناطقهم، لشمال العراق. إن استمرار العجز عن حسم المعركة يعني بقاء النازحين إلى أمد غير منظور، وإضافة أخرى لمعاناة العراقيين.

لم تتمكن القوات العراقية، من استعادة أية مدينة رئيسية، وما تم تحريره، لم يتعد بلدات صغيرة، ليس لها أهمية عسكرية، ولا توجد ضمانات من سقوطها مرة أخرى، بيد داعش. في المقابل، لا تزال المدن الرئيسة الكبرى إلى الجانب الشمالي والغربي من البلاد تحت سيطرة "داعش". حيث لا حضور، للسلطة الحكومية في هذه المدن.

من جهة أخرى، يبدو أن الأمريكان لا يتعاطون بجدية مع التطورات الميدانية. فالغارات التي تشن ضد داعش، محدودة ولا تتكافأ مع الهدف المعلن للحرب، بما يطرح كثيرا من الشكوك حول السيناريوهات التي يجري الحديث عنها في دوائر صنع القرار الأمريكي، حول مستقبل العراق. وهناك من يرى أن السياق البطيء للعمليات هو أمر متعمد لتنفيذ سيناريو التفتيت.

تشير تقارير استخباراتية أمريكية، وفقا للواشنطن بوست ونيويورك تايمز إلى أن عام 2015، سيشهد إعادة تشكيل الخرائط السياسية بمنطقة الشرق الأوسط. وفيما يتعلق بالعراق، تطرح هذه التقارير ثلاثة سيناريوهات، لم تحدد الإدارة الأمريكية أيهما سيأخذ مكانه على الأرض، إلا أن جل المؤشرات تشي بأن خيار التقسيم هو المفضل بينها.

السيناريو الأول، الاستمرار في الوضع الحالي، حيث يبقى العراق مغرقا بالفوضى، بما يعنيه من بقاء تنظيم داعش في المناطق التي يسيطر عليها. ووفقا لهذا السيناريو، يشكل وجود داعش تحديا للوجود الإيراني في العراق، ويحول بينه وبين عمقه الاستراتيجي في لبنان، مرورا بالأراضي السورية. إن من شأن تطبيق هذا السيناريو إضعاف العلاقة الاستراتيجية بين إيران وأي نظام سياسي يسيطر على دمشق. كما أنه سيؤدي في نتيجته لإضعاف دور حزب الله العسكري، بما يجبره على خيار القبول بالتواجد السياسي فقط، ضمن اللعبة البرلمانية اللبنانية.

السيناريو الثاني، هو عودة الجيش الأمريكي لاحتلال العراق، تحت ذريعة عجز الحكومة العراقية عن مواجهة الإرهاب. يتعلل الذين يرجحون احتمال تطبيق هذا السيناريو دون غيره، بالرد العسكري الأمريكي الضعيف وغير المتكافئ على هجمات داعش في العراق. إنهم يرون أن الأمريكيين بهذا الموقف، يدفعون بالحكومة العراقية، إلى المطالبة بتدخل عسكري بري ومباشر لمواجهة الإرهاب. بما يعني عودة الجيش الأمريكي للعراق، وفقدانه لسيادته واستقلاله.

لكن هذا الافتراض يفتقر إلى المنطق. فالجيش الأمريكي غادر العراق، وكان الدافع لذلك هو جسامة الخسائر المالية والعسكرية، التي تعرض لها. وأيضا بسبب الأزمة الاقتصادية داخل الولايات المتحدة نفسها. وليس من المنطق أن يعود الأمريكيون مجددا للعراق، بعد أن اتخذوا قرارا استراتيجيا بالرحيل عنه، خاصة وأن مصالحهم الاستراتيجيىة فيه لم تتأثر مطلقا بذلك.

السيناريو الأخير، وهو الأقرب للاحتمال، مشروع تقسيم العراق لثلاث دول: دولة كردية في شمال العراق، وهو مشروع متحقق وقائم فعليا، ولم يتبق سوى الإعلان عنه، وحصوله على الأبعاد القانونية، والانخراط في المؤسسات الدولية. ودولة أخرى، سنية فيما عرف بالمثلث السني: وتضم المحافظات التي تسيطر عليها داعش الآن: الأنبار ونينوى وصلاح الدين وبعقوبة. ودولة ثالثة، شيعية في وسط العراق وجنوبه.

الحديث عن تقسيم العراق، سبق للكونغرس الأمريكي أن صوت عليه بقرار غير ملزم، إثر مشروع تقدم به نائب الرئيس الأمريكي جوزيف بايدين. وتشكيل إقليم سني يحظى بتأييد من قبل بعض الأعضاء في البرلمان العراقي. وقد بدأت الإدارة الأمريكية في تعبيد الطريق له من خلال البدء بتشكيل جيش سني على غرار الميليشات الشيعية. وإذا ما تحقق ذلك قريبا، فإن ذلك يعني تشكيل القوة العسكرية الضاربة للدولة "السنية"، المتوقع الإعلان عنها، ضمن السيناريو هذا.

هل سيكون عام 2015، هو العام الذي يعلن فيه وجود ثلاث دول مستقلة في العراق. ذلك أمر صعب قبوله ولكنه ليس شيئا مستحيلا، أمام ضعف النظام العربي الرسمي، وتراجع تأثيره في تقرير مستقبل الأمة العربية.

متواليات التفتيت، لن تقتصر على العراق. وإيقاف حالة الانهيار تتطلب العودة إلى الجذور. وجذور المأساة العراقية، تكمن في تركة الاحتلال البغيضة، التي أتاحت التغول للقوى الطائفية. ليس من حل لأزمة العراق، إلا بعودته لحاضنته العربية، وتحقيق مصالحة تاريخية، تراعى تطلعات كل مكونات النسيج العراقي. ولا تعتبر الكم قياسا للحقوق. ينبغي أن تكون مسطرة الحقوق واحدة، وأن يسود مبدأ المواطنة، القائم على الندية والتكافؤ بين جميع المواطنين.

ومرة أخرى، إلغاء العملية السياسية التي هندس لها برايمرز والتي قسمت العراق إلى حصص بين الطوائف والأقليات، وبناء جيش قوى وإيقاف قرار الاجتثاث، هي المقدمات الضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية، التي هي الشرط الرئيس للمواجهة الكبرى للإرهاب في العراق، وإلحاق الهزيمة به وبمرتكزاته. ومن غير ذلك ستستمر حالة الاحتقان وسيحتمي المظلومون في الأنبار وصلاح الدين ونينوى وغيرها من المدن، بتنظيم القاعدة وداعش، كتعبير عن رفضهم لواقع تختل فيه موازين العدالة، وتنتهك فيه الأعراض والحرمات.

أي اتجاه عربي مخلص لإنقاذ العراق، ينبغي أن يتجه فورا إلى جذر المشكلة، ومن غير ذلك، ربما تهزم داعش وأخواتها، لكن مقومات الاحتقان ستظل كامنة، إلى أن تقتلع من جذورها.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

السياسة الأمريكية من الأيديولوجية إلى البرجماتية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 فبراير 2009

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

من الأنوار إلى التنوير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أبريل 2008

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

قراءة أولية في انتخابات الرئاسة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 فبراير 2004

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

في مخاطر الطائفية.. بعد تاريخي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 أغسطس 2008

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

نحن وإيران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 سبتمبر 2009

معايير مغلوطة مع سبق الإصرار والترصد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2006

إيران... صراع المصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

الإستراتيجية الأمريكية بعد الحرب الباردة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 فبراير 2003

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

تقرير بيكر- هاملتون: خطوة إلى الأمام أم هروب من الأزمة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2006

حول الأهداف التنموية للألفية في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 ديسمبر 2004

النفاق السياسي وتقسيم العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أكتوبر 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16390
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124507
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر877922
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57955471
حاليا يتواجد 2331 زوار  على الموقع