موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

روسيا وتركيا في مواجهة الأزمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا قبل عدة أسابيع، والتقى برئيس حكومتها، رجب طيب أردوغان، وانتهت الزيارة بنقلة استراتيجية في العلاقة بين البلدين، الذين شهدت علاقاتهما لحقبة طويلة توترات سياسية عديدة.

لقد توجت الزيارة بتوقيع عدة اتفاقات اقتصادية، على رأسها، قيام روسيا بمد أنبوب للغاز، يمر عبر الأراضي التركية، إلى أوروبا، وصولا إلى البحر الأسود، لتصديره إلى أوروبا، وبطاقة سنوية 63 مليار متر مكعب، بينها 14 مليار متر مكعب ستذهب إلى تركيا لتكون بديلا عن أوكرانيا. وبتطوير العلاقات الاقتصادية بينهما، في مختلف المجالات.

لقد شكل هذا اللقاء، وما نتج عنه من توافقات استراتيجية، نقطة تحول في تاريخ البلدين، المشوب بصراعات طويلة، منذ عهد السلطنة العثمانية، وقياصرة روسيا، حتى يومنا هذا. وكان لروسيا القيصرية دور مشارك في الإطاحة بالسلطنة العثمانية. ولم تخرج روسيا من الحرب العالمية الأولى، إلا بعد سيطرة الشيوعيين على الحكم. كان هناك باستمرار موقف روسي عدائي تجاه سياسات الأتراك بحق الأرمن والشراكسة.

وإثر سقوط السلطنة، وبروز الحقبة الكمالية التركية، اتجهت تركيا الجديدة بقوة نحو الغرب. وحين انتهت الحرب العالمية الثانية، وتشكل حلف الناتو، انضمت تركيا إلى عضويته، بما وضعها، خلال الحرب الباردة، في الصف المعادي للاتحاد السوفييتي. وكان دورها بارزا في الأحلاف العسكرية، التي تشكلت لتحاصر السوفييت في خاصرتهم الجنوبية. فكانت عضوا فاعلا في حلف بغداد ومعاهدة السنتو، إضافة إلى عضويتها في الناتو، مما جعلها أداة فاعلة في القوس الممتد من باكستان شرقا، إلى تركيا غربيا، لتطويق الاتحاد السوفييتي.

ومن هنا تأتي أهمية هذا التحول الاستراتيجي في العلاقات بين البلدين. فقد فتح صفحة جديدة، وطوى سنين من الكراهية والقطيعة بين البلدين.

إن قراءة التطورات الأخيرة، في العلاقة بين روسيا وتركيا، ستكون صعبة وغير كافية، من غير وضعها في سياق سعي تركيا المستمر، للانضمام بالاتحاد الأوروبي. والذي ظل يصطدم برفض الأوربيين، تحت ذريعة عدم استيفاء تركيا لمعايير حقوق الإنسان. وقد ظلت تركيا لحقب طويلة تغالب التوجه نحو البلدان العربية، منذ نهاية السلطنة، عدى الدول التي ارتبطت معها بمعاهدات وتحالفات عسكرية، في الخمسينات من القرن المنصرم.

وحين سقوط الاتحاد السوفييتي، ومعه دول الكتلة الاشتراكية، في أوروبا الشرقية، أمسى الاقتصاد الحر نهجا للقارة الأوروبية. وتحولت علاقة روسيا، مع الغرب من حالة الصدام إلى الشراكة. وجرى تعاون مشترك بين الشرق والغرب في مختلف المجالات, وانضمت دول أوروبا الشرقية تباعا للاتحاد الأوروبي. واتجهت روسيا نحو تعزيز علاقاتها السياسية والاقتصادية بخصومها السابقين، ومن ضمنهم تركيا.

ومرت روسيا، بعد سقوط الاتحاد السوفييتي بمرحلة صعبة. فلم يكن سهلا الانتقال من نظام سياسي واقتصادي، لنظام آخر، من غير تكاليف. لقد بهت دورها الإقليمي، وتعطل حضورها في المسرح الدولي. لكن تعافيها السريع، الذي ارتبط بقيادة بوتين، بعث الرغبة، باستعادة دورها الإقليمي والدولي. فكان تدخلها في جورجيا، وأكرانيا، وتحالفها مع الصين، واستخدامها المتكرر لحق النقض، الفيتو في مجلس الأمن الدولي.

لقد جددت سياسات بوتين، أجواء الحرب الباردة. وأدت لصدام بلاده مع الغرب. ففرض الأخير عقوبات اقتصادية على بلاده. وكان من نتيجة ذلك، أن بدأت القيادة الروسية في البحث عن مخارج لأزمتها الاقتصادية. فاتجهت نحو الشرق. وتأتي زيارة بوتين هذه سياق السعي لإيجاد متعاملين جدد في مجال استيراد الغاز والنفط. والعمل على الفكاك من الحصار الاقتصادي، المفروض من أمريكا والغرب على بلاده.

من جهة أخرى، توجهت تركيا للجنوب، بعد فشلها في الانضمام للاتحاد الأوروبي. وحين توصل حزب العدالة والتنمية للسلطة، طرحت حكومة أوردغان شعار صفر مشاكل. وعززت علاقتها بالحكومة السورية. وتبنت مواقف مناصرة للقضية الفلسطينية، فأرسلت السفينة التركية مرمرة، محملة بالأدوية والأغذية، لقطاع غزة، كتعبير عن رفضها للحصار المفروض على القطاع، الذي تديره حركة حماس، المرتبطة مع حزب الحرية والعدالة في الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين. وقد تعرضت البحرية الإسرائيلية لها قريبا من الشواطئ الفلسطينية، وقامت بضربها.

هذه الصورة تغيرت فجأة، بعد حدوث "الربيع العربي". فقد اتخذت تركيا مواقف مؤيدة للإخوان المسلمين. وساد أردوعان إحساس بأن العثمانية تبعث من جديد. وقف مؤيدا لثورات تونس ومصر وليبيا وسوريا واليمن، وأتبع ذلك بالتدخل المباشر في السياسات الداخلية للدول العربية.

وحين اندلعت الأزمة السورية، عمل أوردوغان على استثمارها وبدأ يتحدث عن تبعية حلب وريفها للأتراك. وكان الموقف الروسي قد حال بينه وبين أحلامه. عول كثيرا على الأمريكيين ودول الاتحاد الأوروبي على التدخل العسكري، كما حدث في ليبيا، وتمكينه من الاستيلاء على حلب، لكنهم خيبوا أمله في تحقيق ذلك.

وحين أعلنت الإدارة الأمريكية الحرب على الإرهاب، وقف ضدها، واقترح بدلا عن ذلك إقامة دولة إسلامية بقيادة داعش بمحافظة الأنبار ونينوى والجزء الشرقي من سوريا. وحين لم تستجب الإدارة الأمريكية لمقترحاته، اقترح تشكيل منطقة عازلة في الشمال السوري، على الحدود مع بلاده. ومرة أخرى ووجه اقتراحه الخذلان. فكان البديل هو الاقتراب من روسيا.

سيتواصل التقارب بين روسيا وتركيا، وينتظر أن يعلن في الأيام القادمة، بناء تشكيل مجمع روسي للغار في تركيا، على الحدود اليونانية. لكن هذه العلاقة لن تتسبب في حدوث تغيير بطبيعة تحالف تركيا مع الغرب. وفيما يتعلق بالأزمة السورية، فأن الطرفين أكدا اختلاف مواقفهما حول سبل حل الأزمة. ورغم ذلك، فإن من المستعبد أن لا يؤثر تطور العلاقات، على التوصل إلى صفقات وحلول أكثر واقعية تجاه هذه الأزمة، بين البلدين.

روسيا وتركيا، تعانيان من عزلة دولية خانقة، وعجز في الميزان المدفوعات، ولعل هذا التقارب هو الخطوة العملية التي لا مناص منها، لفك هذه العزلة، وتحسين أوضاعهما الاقتصادية.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

العدوان على العراق: تحديث أم تدمير 3/2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أبريل 2003

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

هل ستقلب الإدارة الأمريكية تحالفاتها بالعراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 نوفمبر 2005

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

ضد التيار!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أكتوبر 2003

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

ماذا يجري بالمنطقة الآن: محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يونيو 2008

إيران... أزمة قيم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 أغسطس 2009

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

لماذا الانسحاب من غزة الآن؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

مستقبل الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 فبراير 2007

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5354
mod_vvisit_counterالبارحة49874
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع108110
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر444391
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61589198
حاليا يتواجد 3654 زوار  على الموقع