موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الحرب على الإرهاب وتضارب المصالح الإقليمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تصريحات عديدة لمسؤولين أمريكيين وأوروبيين، وقادة إقليميين، تصور حرب التحالف الدولي ضد الإرهاب، وكأنها حرب ضد المستحيل. فالرئيس الأمريكي، باراك أوباما قدر في أحد تصريحاته الفترة التي سوف تستغرقها هذه الحرب بثلاثة عقود، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الفترة التي استغرقتها الحرب العالمية الثانية. مسؤولون أوروبيون تجاوزا تقديرات أوباما، فأشاروا إلى أن الحرب التي تشن الآن على الإرهاب، قد تستغرق أربعة عقود.

هذه التصريحات، يمكن وصفها بالاعتباطية، إذا ما أخذت على علاتها، أما حين توضع في إطار الصراعات الإقليمية، ورغبة بعض الأطراف استمرار حالة العنف والتطرف والإرهاب، بما يخدم أجنداتها الخاصة، فيمكن قبول ذلك. لكن أصابع الاتهام في هذه الحالة، ينبغي أن لا توجه إلى رأس الحربة، في التطرف، أولئك الذين غيب الوعي فيهم، ودفعوا لمحرقة الموت، بحسبان أن ذلك هو أقصر الطرق، لكسب ثواب الآخرة. المتسبب الحقيقي في هذه الحالة، هم أولئك الذين يعملون على إطالة الحرب، خدمة لأجنداتهم الخاصة، حتى ولو تسبب ذلك، في سحق مئات الألوف من البشر، وتعطيل خطط البناء والتنمية، ونشر ثقافة التخلف، والمرض والجوع.

الحرب في هذه الحالة، لا تحتاج إذا ما صدقت النية، لزمن طويل، طالما أن بإمكان المجتمع الدولي تحديد من هم تجار الحروب، المستفيدين من الأزمة الراهنة.

لقد مضى حتى الآن قرابة ربع قرن، منذ بدأت عمليات القاعدة. وخلالها وصل اليمين المحافظ الأمريكي إلى سدة الحكم، لدورتين رئاسيتين متتاليتين. وحين حدث إعصار الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة، لم يكن حدوثه سيئا كثيرا، بالنسبة لتجار الحروب. فقد أتاح هذا الإعصار احتلال عاصمة العباسيين، وتنصيب حكومة على مقاس التطورات اللاحقة التي شهدتها المنطقة العربية، بعد ما عرف بالربيع العربي، مقاس صراع الطوائف والقبائل والأقليات.

فوصول أتباع طائفة ما، إلى أعلى هرم السلطة، في بلد ما مع تكريس النهج الطائفي، يستتبعه بالضرورة، تسعير نزعات التطرف لدى أتباع الطوائف الأخرى. وهو في النهاية تعميم للمشروع الصهيوني، القائم على أساس ثيولوجي. دولة يهودية، تطرد السكان الأصليين من ديارهم، وتظل تمثل تحديا صارخا، لأتباع الديانات الأخرى، مسلمين ومسيحيين, هذا عدى عن البعد القومي والوطني والحضاري للصراع.

وجود النموذج الصهيوني، بقي ناشزا، وخارجا على بيئة المجتمع العربي، إلى أن حدث احتلال أرض السواد، حين تأسس نظام سياسي على أساس القسمة بين الطوائف، لتصبح الهوية الطائفية، بديلة عن هوية المواطنة.

حين انطلق الربيع العربي، بدا واضحا أن جل من استثمروه كانوا من جماعة الإخوان المسلمين. وكانت تركيا أوردوغان هي أكثر المتحمسين لهذا الربيع، في تونس وليبيا ومصر وسوريا واليمن. وبدا وكأن الأمة العربية، تتجه نحو مرحلة عثمانية جديدة.

اختطف الإخوان السلطة، بطرق ماكرة في تونس ومصر. وجاء المتطرفون من كل حدب وصوب، ليسقطوا نظام العقيد القذافي، ولتتحول ليبيا بعد ذلك، إلى غابة موحشة يتصارع فيها أمراء القبائل، وزعماء التطرف. ولتنتهي ربما، إلى الأبد الهوية الليبية الجامعة، ويقام على أنقاضها فيدراليات وإمارات ومناطق متنافرة ومتناحرة.

وفي سوريا، أعادت جماعة الإخوان المسلمين، تجربتها السابقة، في الثمانينات من القرن المنصرم، بعسكرة الحراك الشعبي، وحرف مسيرته، وإغراق البلاد في فوضى عارمة حتى يومنا هذا. وجرى الاعتداء على المدن. ونقلت مصانع حلب إلى مركز العثمنة، حيث ينتظر السلطاني العثماني، تنصيبه مجددا على العالم الإسلامي.

في أرض الكنانة، بدأ العد العكسي للعصر الذهبي لجماعة الإخوان. وقبرت حقبة مظلمة من تاريخ مصر، بإرادة جيشها الباسل، الذي استجاب لتطلعات الشعب المصري، في طي صفحة قصيرة بغيضة، من تاريخ مصر. لكن هذه التجربة، لا تزال مطوقة من الشمال والجنوب والغرب. وليست أحداث سيناء هذا الأسبوع، إلا أحد فصول المواجهة المصرية الملحمية مع قوى التطرف، رغم ما قدمه الشعب المصري من شهداء وتضحيات جسام.

الحرب على الإرهاب، تصطدم بمعوقات إقليمية, فالأتراك والإيرانيون يعيدون مشهد الصراع الصفوي العثماني مجددا في العراق وسوريا. يعمل العثمانيون على إقامة دولة إسلامية متطرفة، تقام في محافظتي الأنبار ونينوى والجزء الشرقي من الأراضي السورية, والهدف هو منع إيران، من الوصول إلى عمقها الاستراتيجي في البحر الأبيض المتوسط, وترد إيران على ذلك، بتوسيع دائرة الصراع في اليمن، فيكتسح حلفاؤها معظم المحافظات اليمنية، ويلحقون الهزيمة بحزب الإصلاح، أحد أضلع جماعة الإخوان المسلمين، وحليف تركيا باليمن. ويبقى الحلم العثماني مستمرا في إعادة أرض الكنانة لبيت الطاعة، لكن ذلك الحلم يتهاوى يوميا، أمام الضربات الشجاعة للجيش المصري.

الحرب على الإرهاب، سوف تستمر طويلا، والسبب في ذلك ليس القدرة الذاتية، لقوى التطرف، ولكن في حقنها المستمر بالعتاد والرجال والمال، من قبل القوى الإقليمية، التي تطمح في فرض هيمنتها الشاملة على المنطقة.

لن يواجه الإرهاب، بحملة انتقائية ومحدودة تشنها الولايات المتحدة والحلفاء، على عناصر داعش في سوريا والعراق. الحرب على الإرهاب، تتطلب موقفا حاسما من قبل المجتمع الدولي، يردع القوى الإقليمية، ويمنعها عن مواصلة سياساتها في دعم قوى التطرف، ويقضي نهائيا على منابع الدعم، بكافة أشكالها.

ويبقى في هذا السياق، الإشارة، إلى أن كل القوى الإقليمية التي تعمل ضد مصالحنا، لديها استراتيجيتها الخاصة، الهادفة لإلحاق الضرر بنا، بينما يفتقر العرب إلى استراتيجية عربية موحدة، خاصة بهم في مواجهة التطرف. مطلوب وبشكل عاجل، صياغة استراتيجية عربية لمواجهة الإرهاب، يتبعها تشكيل جبهة موحدة، تسمى الأشياء بمسمياتها، وتقود عملية المواجهة الوطنية الكبرى. وقديما قال أجدادنا ما حك جلدك غير ظفرك، فتول أنت جميع أمرك...

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

احتلال العراق: مشروع تحرير أم هجمة كولونيالية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يوليو 2003

التنمية ومعوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2007

الاحتلال الأمريكي للعراق: مستلزمات المقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2004

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

من وحي أحداث غزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يناير 2008

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 أغسطس 2005

الطرح القومي والوحدة السورية - المصرية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 5 أبريل 2008

تقرير ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

هل فعلا بدأ العد التنازلي لحرب أخرى بالمنطقة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2008

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

الإستعمار عمل غير أخلاقي..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 ديسمبر 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14586
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252047
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر741260
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49396723
حاليا يتواجد 2774 زوار  على الموقع