موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حول مؤتمر المانحين لإعمار غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في العاصمة المصرية القاهرة، عقد مؤتمر المانحين لإعمار غزة. وقد افتتح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي الاجتماع، بكلمة حدد فيها سياسة بلاده، مؤكدا على أن فلسطين هي قضية العرب المركزية، وأن الصراع الدائر بين الفلسطينيين والصهاينة، هو نتيجة التعنت الإسرائيلي، ورفضه المستمر في التوصل إلى حل عادل، يؤمن حق الشعب الفلسطيني، في قيام دولته المستقلة فوق ترابه الوطني.

وقد ألقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس "أبومازن"، كلمة استعرض فيها ما خلفه العدوان الصهيوني على قطاع غزة الأخير. وقد جاء خطابه في مؤتمر المانحين، من حيث نبرته العالية، واحتجاجه الصريح، متماهيا مع خطابه في هيئة الأمم المتحدة، الذي فضح فيه ممارسات العدو الصهيوني، ورفضه للسير في طريق السلام. وقد قوبل الخطاب من قبل الصهاينة بهجوم حاد.

لقد قالت الصحافة الإسرائيلية، أن عباس شطب المسيرة السلمية، وأثبت مجددا أنه ليس شريكا في عملية السلام. بل إن بعض الصحف الصهيونية، بلغ تطاولها حد وصف الرئيس أبو مازن بالإرهابي الساسي، وأنه يمثل امتدادا لحركة حماس، ولكن على طريقته.

وأكثر ما أثار الصهاينة في خطابه، هو قوله، "لن ننسى ولن نغفر، ولن نسمح لمجرمي الحرب بالهرب من العقاب". وعلى الصعيد السياسي، وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنجامين نتنياهو، خطاب الرئيس أبو مازن، بأنه تحريضي محض ومليء بالكذب والافتراءات. ومن يريد السلام ويعتبر نفسه شريكاً فيه، لا يتحدث بهذه الطريقة، ولا بهذه اللغة"! أما ليبرمان فعلق على الخطاب بقوله: "كلامه يؤكد أنه لا يريد السلام، ولا يمكن أن يكون جزءً من أي حل سياسي منطقي" وأضاف: "أبو مازن امتداد لحركة حماس باستعماله الإرهاب السياسي.. ومادام عباس يشغل منصب رئيس السلطة الفلسطينية سيبقى الخلاف قائما، وهو يكمل طريق عرفات. إن عباس ليس شريكا، ولا يريد السلام.

في هذه الأجواء المشحونة، عقد مؤتمر المانحين، وانتهى بجمع ما يريد على الأربعة مليار من الدولارات، حسب تصريح الأمين العام لجامعة الدول العربية.

لكن حملة التبرعات، والأرقام المعلنة هي ليست نهاية المطاف. فقد سبق أن جرى اجتماع آخر للمانحين، بعد عدوان صهيوني مماثل، قبل قرابة عامين من هذا التاريخ، أثناء حكم الرئيس مرسي. ولكن الأمور ظلت معطلة، ولم يتحقق أي شيء آنئذ باتجاه إعادة إعمار القطاع.

وهنالك مسألة أخرى، لا تقل تعقيدا، هي ما يمكن أن يناط للعدو الصهيوني من مسؤوليات في إعمار القطاع. بما يعني مكافأة المعتدي على عدوانه. فالعدو الصهيوني، الذي مارس انتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ حقوق الإنسان، وقام بما يقترب من حرب الإبادة بحق المدنيين الفلسطينيين، يتوقع، أن يتولى عملية تزويد عملية الإعمار بما تحتاجه من مواد ومعدات وخبرات. ولا يبدو أن هناك اعتراضا على ذلك، من قبل عدد غير قليل من المانحين، وبشكل خاص من قبل الولايات المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي.

وهكذا يحصد العدو أكثر من مكسب جراء عدوانه. فهو لا يكتفي بتدمير القطاع، وتسوية أحياء كاملة منه بالأرض، ولكنه يتوقع أن يكون له حصة الأسد من أموال المانحين، لإعمار ما قام به من تخريب وتدمير. وهكذا فإن المجتمع الدولي، لم يمتنع فقط عن إدانة المعتدي ومعاقبته، بل كافأه على عدوانه فأوكل إليه مهمة إعمار التدمير الناتج عن عدوانه. ولا شك أن ذلك سيشجع العدو على مزيد من الاعتداءات على الشعب الفلسطيني. لأن أي اعتداء، من نوع العدوان على غزة، سيجر في نهايته ملايين الدولارات للخزينة الإسرائيلية.

لقد أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن طريق الدولتين، على أرض فلسطين التاريخية، أصبح واضحا أكثر من أي وقت مضى. وإذا كان الأمر كذلك، فما الذي يمنع قيام دولة فلسطينية، ولماذا عجزت مفاوضات التسوية، التي استمرت طويلا، وبرعاية أمريكية، عن تحقيق تسوية عادلة، تؤمن حقوق الشعب الفلسطيني، في تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، فوق التراب الوطني.

لا نتوقع موعدا قريبا، للبدء في تعمير ما دمره العدوان الصهيوني في قطاع غزة. كما لا نتوقع تحقيق اختراقات حقيقية، على طريق التسوية. فالإدارة الأمريكية مشغولة الآن بملفات ساخنة، لها أولوية على القضية الفلسطينية. وفي المقدمة من هذه الملفات، الملف الأوكراني، ومحاصرة روسيا الاتحادية، جراء توسيع عمقها الاستراتيجي، ليشمل أجزاء من أوكرانيا.

وهناك اهتمام أمريكي خاص، بشرق أسيا، وبتداعيات ما حدث مؤخرا في هونج كونج. يضاف إلى ذلك أن هذه الإدارة، غدت منهمكة الآن بالحرب على تنظيم داعش، على الجبهتين السورية والعراقية. وقد تجد نفسها مضطرة، للقيام بحرب برية، وبشكل خاص في العراق، الذي قام باحتلاله، وأصبح جزاء لا يتجزأ من مصالحها الحيوية.

فقد تأكد، حتى الآن عقم العمليات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية والحلفاء، في تقليص عمليات داعش بالبلدين. بل إن تطور الأحداث يؤكد تقدم عصابات داعش في عين العرب، في سوريا قريبا من الحدود التركية، واقتحامها لمدينة الرمادي من عدة محاور. واحتمال قيامها بالاستيلاء على العاصمة بغداد، بما ينبيء أن الأيام القادمة، في الحرب على الإرهاب، ستكون أكثر صعوبة.

وأخيرا فإن إدارة الرئيس باراك أوباما، شأنها في ذلك، شأن إدارات أمريكية سابقة، لن تكون في عجلة من أمرها، وهي تستعد لطي عامها الأخير. وستكون القضية الفلسطينية من الملفات المؤجلة، والتي ستحال إلى إدارة جديدة، لنبدأ مجددا من المربع الأول.

هل سيكون مؤتمر الإعمار هذه المرة مختلف عن سابقاته، نأمل أن يتحقق ذلك، لكن كل المؤشرات والتقديرات لا تقول بذلك...

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول تراجع الأسهم السعودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 مارس 2006

مرة أخرى: في مواجهة ثقافة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 يناير 2006

العدوان على العراق: تحديث أم تدمير 3/2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أبريل 2003

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 12 أكتوبر 2002

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

قراءة في خطة بوش الجديدة بالعراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يناير 2007

إيران: صراع الترييف والتمدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 أغسطس 2009

تقرير جولدستون والصراع بين فتح وحماس

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 30 أكتوبر 2009

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

السياسة الأمريكية من الأيديولوجية إلى البرجماتية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 فبراير 2009

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

اللجنة الدائمة للثقافة العربية تؤكد على حماية التراث العراقي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 18 يوليو 2003

في استراتيجية النضال الفلسطيني بالمرحلة القادمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 نوفمبر 2004

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

مهمات عاجلة لإنقاذ العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 مارس 2009

إيران.... إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 سبتمبر 2009

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

ماذا يجري بالمنطقة الآن: محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يونيو 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11337
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257410
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر992030
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47305700
حاليا يتواجد 4877 زوار  على الموقع