موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في نتائج الانتخابات المصرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهت الانتخابات المصرية، ورغم أن نتائجها لم تعلن رسميا بعد، فإن ما توفر من معلومات عن نتائج عمل اللجان الانتخابية، أكد المشير عبدالفتاح السيسي، بنسبة تجاوزت اﻠ96%، وأن النسبة التي حصل عليها منافسه السيد حمدين صباحي، لم تبلغ اﻠ3%. وهذه النتيجة، هي مفاجئة بكل المقاييس، حتى لأكثر المتفائلين من أنصار المشير، والذين اعتبروا فوزه في الانتخابات الرئاسية أمرا محسوما. أما بالنسبة لمنافسه صباحي، وأنصاره فإن هذه النتيجة هي كارثة سياسية بكل المقاييس، وقد تتسبب في إنهاء حياته السياسية.

نحاول في هذه القراءة استكشاف الأسباب التي أدت إلى الفوز الساحق للمشير، وانتكاسة منافسه، السيد صباحي، رغم ما هو معروف عن أدواره في ثورتي 25 يناير، و30 يونيو، وحصده ما يقترب من اﻠخمسة مليون صوت، في الانتخابات الأولى، التي تنافس فيها ثلاثة عشر مرشحا، جاء ترتيبه الثالث في قائمة الفائزين، بعد الرئيس السابق مرسي، واللواء شفيق.

فرغم إدراكنا، ومشاطرة غالبية المصريين الرأي بأن المشير سيكون هو الرئيس القادم لمصر، لكن ذلك شيء، وأن تنتهي الأمور بالطريقة التي انتهت إليها هو شيء آخر.

لقد اكتسب المشير السيسي قوة حضوره الشعبي من عاملين رئيسيين: الأول، فيادته لعملية إزاحة الإخوان المسلمين عن السلطة، وإغلاق حقبة سوداء قصيرة في تاريخ مصر. لقد عمل الإخوان المسلمون على إبعاد معظم القوى السياسية، عن المشاركة في السلطة، وسطروا دستورا على مقاسهم، وعملوا على أخونة الدولة والمجتمع، وإعادة الإرهاب إلى واجهة الأحداث. والعامل الثاني أن مصر تواجه الآن أحداثا غير مسبوقة، من انفلات أمني، وارتفاع في معدلات الجريمة. ومن جهة أخرى تشهد شبه جزيرة سيناء تصاعد ظواهر الارهاب، وقد صارت تلقي بلهيبها على معظم المدن والبلدات والريف المصري، بما يهدد وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

إن المشير السيسي الذي اثبت شجاعة وبسالة في التصدي للإخوان المسلمين، ومحاربة الإرهاب في سيناء، منذ تسلم منصبه كوزير للدفاع، هو الأقدر، من وجهة نظر غالبة المصريين في هذه المرحلة العصيبة، على قيادة السفينة. ومن وجهة نظرهم أيضا فإن منافسه صباحي يفتقر في تجربته السياسية إلى الخبرات التي اكتسبها المشير في مواجهة الإرهاب.

لكن ذلك لم يكن يعني أن منافسه على المنصب، سيصل إلى الدرك الأسفل في هذه الانتخابات. فقد قدر صباحي، في أحاديثه الخاصة مع أصدقائه، أنه يتوقع الحصول على نسبة تصل من ثلاثين إلى الخمسة وثلاثين بالمائة. أما الآخرون، من المراقبين والمتابعين للحملة الانتخابية للمرشحين، فتوقعوا أن يحصد صباحي نسبة تقع بين الخمسة عشر كحد أدنى، والعشرين في المائة كحد أعلى. لكن النتائج جاءت مخيبة لآماله ولأمال أنصاره.

بالتأكيد لم يتوقع صباحي نصرا على منافسه، لكنه توقع الحصول على نسبة تؤكد حضوره في الساحة السياسية، وتمكنه من البناء عليها مستقبلا.

نتائج الانتخابات الرئاسية، تستحق الوقوف عندها بتمعن. وأول ما يقابلنا في هذا السياق أن نسبة المشاركين في الانتخابات المصرية، وفقا لوكالة رويترز، لم تتجاوز اﻠ26%، وهي نسبة ترفضها تقارير اللجان المصرية، لكنها من جهة أخرى، تعترف بأن نسبة من شاركوا في الانتخابات متدنية جدا، وأنها حتى نهاية اليوم الثاني، الذي يفترض أن تقفل فيه الصناديق لم تتجاوز اﻠ35% مما دفع برئاسة اللجنة المشرفة على الانتخابات بتمديها ليوم آخر، بحيث أصبحت ثلاثة أيام بدلا عن يومين. وقد أدى ذلك إلى رفع نسبة المشاركين، وفقا للإحصاءات المقدرة، إلى 45%. ذلك يعني في نتيجته أن 55% ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات تعمدوا عدم المشاركة فيها. ومن ضمن هؤلاء كل التنظيمات الإسلامية، باستثناء حزب النور، الذي كانت مشاركته ضعيفة، ولم تضف كثيرا إلى النسبة التي حصل عليها المشير.

وإذا ما قرانا خريطة الاصطفافات السياسية، وتبعة على ذلك على المرشحين المتنافسين، فإن أول ما يواجهنا هو أن المرشحان يقفان على أرضية واحدة، تجاه موقفهما من الإخوان المسلمين، وبقية التنظيمات الإسلامية المتطرفة، بما يعني أن كليهما لن يحظيا بدعم هذه التنظيمات. أما القوى الأخرى، فيصنف المشير، بأنه القادم من المؤسسة العسكرية المصرية، والذي تراه البيروقراطية المصرية، بأنه رجل الدولة. أما صباحي، فكان طيلة حياته معارضا، ويوصف بأنه مرشح الثورة. بمعنى أننا أمام مرشح دولة وآخر مرشح ثورة.

ولأن عماد الثورتين 25 يناير و30 يونيو هم الشباب، فإن الحسابات جرت على أساس أن المشير سيحظى بدعم المؤسسة العسكرية، ومؤسسات الدولة، وأنه سيتفوق على منافسه، بعمق الدولة وبوسائلها كافة، التي ستقف إلى جانبه في معركته الانتخابية. ورأى كثير من المصريين في علاقة السيسي بالمملكة وبعض دول الخليج العربي، فرصة لحل مشاكل مصر الاقتصادية. لكن حمدين سيحظى بدعم الشباب، بمختلف توجهاتهم الليبرالية واليسارية والقومية. لكن الذي حدث هو أن المناخات التي سبقت العملية الانتخابية، وبشكل خاص خروج القانون الذي ينظم التظاهرات والاحتجاجات، قد أصاب الشباب بخيبة أمل كبيرة، دفعت هؤلاء الشباب بالامتناع عن المشاركة في الانتخابات، وفي مقدمة الحركات الشبابية التي امتنعت عن المشاركة، حركة 6 أبريل، التي كان لها دور أساسي في ثورة 25 يناير.

وهكذا فإن الشباب، من حيث أرادوا معاقبة مرشح الدولة المصرية، خذلوا منافسهم، السيد صباحي. ومن جهة أخرى، فإن المصريين الذين وقفوا مؤيدين للسيسي، باعتباره البطل القومي الذي خلصهم من حكم الإخوان، رؤوا في ترشح صباحى لموقع الرئاسة، نكرانا للجميل، وعدم اعتراف أو تقدير للدور الوطني الذي أداه المشير، في إنقاذ مصر من هيمنة الإخوان. وبعضهم رأى في هذا الرشح، موقفا يرقى إلى الخيانة، وبلغت حملة التشويه بحق صباحي، حد اتهامه بأنه يعمل لصالح الإخوان، مدللين على ذلك بأن شقيقته متزوجة من أحد أقطاب الجماعة الإخوانية.

هذه قراءة أولية لنتائج الانتخابات، وربما ستكشف الأيام القادمة عن جوانب أخرى, ولكل حدث حديث...

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

النكبة والقمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 مايو 2004

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

غزة تحت الحصار والموقف العربي مؤجل حتى إشعار آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يناير 2008

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

انتفاضيات!: الديوان الجديد للصديق اللبدي

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 21 يناير 2004

مرة أخرى: من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2007

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

مستقبل الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 مارس 2003

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

نفوذ إيران والخيارات الأمريكية في الخليج العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أبريل 2009

التنمية ومعوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2007

حديث في الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 مايو 2009

حول موضوع منح السيستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

حرب على الإرهاب أم كسر للإرادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 سبتمبر 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9293
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع117410
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر870825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57948374
حاليا يتواجد 3281 زوار  على الموقع