موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

في نتائج الانتخابات المصرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهت الانتخابات المصرية، ورغم أن نتائجها لم تعلن رسميا بعد، فإن ما توفر من معلومات عن نتائج عمل اللجان الانتخابية، أكد المشير عبدالفتاح السيسي، بنسبة تجاوزت اﻠ96%، وأن النسبة التي حصل عليها منافسه السيد حمدين صباحي، لم تبلغ اﻠ3%. وهذه النتيجة، هي مفاجئة بكل المقاييس، حتى لأكثر المتفائلين من أنصار المشير، والذين اعتبروا فوزه في الانتخابات الرئاسية أمرا محسوما. أما بالنسبة لمنافسه صباحي، وأنصاره فإن هذه النتيجة هي كارثة سياسية بكل المقاييس، وقد تتسبب في إنهاء حياته السياسية.

نحاول في هذه القراءة استكشاف الأسباب التي أدت إلى الفوز الساحق للمشير، وانتكاسة منافسه، السيد صباحي، رغم ما هو معروف عن أدواره في ثورتي 25 يناير، و30 يونيو، وحصده ما يقترب من اﻠخمسة مليون صوت، في الانتخابات الأولى، التي تنافس فيها ثلاثة عشر مرشحا، جاء ترتيبه الثالث في قائمة الفائزين، بعد الرئيس السابق مرسي، واللواء شفيق.

فرغم إدراكنا، ومشاطرة غالبية المصريين الرأي بأن المشير سيكون هو الرئيس القادم لمصر، لكن ذلك شيء، وأن تنتهي الأمور بالطريقة التي انتهت إليها هو شيء آخر.

لقد اكتسب المشير السيسي قوة حضوره الشعبي من عاملين رئيسيين: الأول، فيادته لعملية إزاحة الإخوان المسلمين عن السلطة، وإغلاق حقبة سوداء قصيرة في تاريخ مصر. لقد عمل الإخوان المسلمون على إبعاد معظم القوى السياسية، عن المشاركة في السلطة، وسطروا دستورا على مقاسهم، وعملوا على أخونة الدولة والمجتمع، وإعادة الإرهاب إلى واجهة الأحداث. والعامل الثاني أن مصر تواجه الآن أحداثا غير مسبوقة، من انفلات أمني، وارتفاع في معدلات الجريمة. ومن جهة أخرى تشهد شبه جزيرة سيناء تصاعد ظواهر الارهاب، وقد صارت تلقي بلهيبها على معظم المدن والبلدات والريف المصري، بما يهدد وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

إن المشير السيسي الذي اثبت شجاعة وبسالة في التصدي للإخوان المسلمين، ومحاربة الإرهاب في سيناء، منذ تسلم منصبه كوزير للدفاع، هو الأقدر، من وجهة نظر غالبة المصريين في هذه المرحلة العصيبة، على قيادة السفينة. ومن وجهة نظرهم أيضا فإن منافسه صباحي يفتقر في تجربته السياسية إلى الخبرات التي اكتسبها المشير في مواجهة الإرهاب.

لكن ذلك لم يكن يعني أن منافسه على المنصب، سيصل إلى الدرك الأسفل في هذه الانتخابات. فقد قدر صباحي، في أحاديثه الخاصة مع أصدقائه، أنه يتوقع الحصول على نسبة تصل من ثلاثين إلى الخمسة وثلاثين بالمائة. أما الآخرون، من المراقبين والمتابعين للحملة الانتخابية للمرشحين، فتوقعوا أن يحصد صباحي نسبة تقع بين الخمسة عشر كحد أدنى، والعشرين في المائة كحد أعلى. لكن النتائج جاءت مخيبة لآماله ولأمال أنصاره.

بالتأكيد لم يتوقع صباحي نصرا على منافسه، لكنه توقع الحصول على نسبة تؤكد حضوره في الساحة السياسية، وتمكنه من البناء عليها مستقبلا.

نتائج الانتخابات الرئاسية، تستحق الوقوف عندها بتمعن. وأول ما يقابلنا في هذا السياق أن نسبة المشاركين في الانتخابات المصرية، وفقا لوكالة رويترز، لم تتجاوز اﻠ26%، وهي نسبة ترفضها تقارير اللجان المصرية، لكنها من جهة أخرى، تعترف بأن نسبة من شاركوا في الانتخابات متدنية جدا، وأنها حتى نهاية اليوم الثاني، الذي يفترض أن تقفل فيه الصناديق لم تتجاوز اﻠ35% مما دفع برئاسة اللجنة المشرفة على الانتخابات بتمديها ليوم آخر، بحيث أصبحت ثلاثة أيام بدلا عن يومين. وقد أدى ذلك إلى رفع نسبة المشاركين، وفقا للإحصاءات المقدرة، إلى 45%. ذلك يعني في نتيجته أن 55% ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات تعمدوا عدم المشاركة فيها. ومن ضمن هؤلاء كل التنظيمات الإسلامية، باستثناء حزب النور، الذي كانت مشاركته ضعيفة، ولم تضف كثيرا إلى النسبة التي حصل عليها المشير.

وإذا ما قرانا خريطة الاصطفافات السياسية، وتبعة على ذلك على المرشحين المتنافسين، فإن أول ما يواجهنا هو أن المرشحان يقفان على أرضية واحدة، تجاه موقفهما من الإخوان المسلمين، وبقية التنظيمات الإسلامية المتطرفة، بما يعني أن كليهما لن يحظيا بدعم هذه التنظيمات. أما القوى الأخرى، فيصنف المشير، بأنه القادم من المؤسسة العسكرية المصرية، والذي تراه البيروقراطية المصرية، بأنه رجل الدولة. أما صباحي، فكان طيلة حياته معارضا، ويوصف بأنه مرشح الثورة. بمعنى أننا أمام مرشح دولة وآخر مرشح ثورة.

ولأن عماد الثورتين 25 يناير و30 يونيو هم الشباب، فإن الحسابات جرت على أساس أن المشير سيحظى بدعم المؤسسة العسكرية، ومؤسسات الدولة، وأنه سيتفوق على منافسه، بعمق الدولة وبوسائلها كافة، التي ستقف إلى جانبه في معركته الانتخابية. ورأى كثير من المصريين في علاقة السيسي بالمملكة وبعض دول الخليج العربي، فرصة لحل مشاكل مصر الاقتصادية. لكن حمدين سيحظى بدعم الشباب، بمختلف توجهاتهم الليبرالية واليسارية والقومية. لكن الذي حدث هو أن المناخات التي سبقت العملية الانتخابية، وبشكل خاص خروج القانون الذي ينظم التظاهرات والاحتجاجات، قد أصاب الشباب بخيبة أمل كبيرة، دفعت هؤلاء الشباب بالامتناع عن المشاركة في الانتخابات، وفي مقدمة الحركات الشبابية التي امتنعت عن المشاركة، حركة 6 أبريل، التي كان لها دور أساسي في ثورة 25 يناير.

وهكذا فإن الشباب، من حيث أرادوا معاقبة مرشح الدولة المصرية، خذلوا منافسهم، السيد صباحي. ومن جهة أخرى، فإن المصريين الذين وقفوا مؤيدين للسيسي، باعتباره البطل القومي الذي خلصهم من حكم الإخوان، رؤوا في ترشح صباحى لموقع الرئاسة، نكرانا للجميل، وعدم اعتراف أو تقدير للدور الوطني الذي أداه المشير، في إنقاذ مصر من هيمنة الإخوان. وبعضهم رأى في هذا الرشح، موقفا يرقى إلى الخيانة، وبلغت حملة التشويه بحق صباحي، حد اتهامه بأنه يعمل لصالح الإخوان، مدللين على ذلك بأن شقيقته متزوجة من أحد أقطاب الجماعة الإخوانية.

هذه قراءة أولية لنتائج الانتخابات، وربما ستكشف الأيام القادمة عن جوانب أخرى, ولكل حدث حديث...

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

إشكالية دور الفرد في غياب دولة المؤسسات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يناير 2006

قراءة في نتائج مؤتمر القمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مايو 2004

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

اتفاق جنيف.. كامب ديفيد آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 ديسمبر 2003

إيران... صراع المصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

نحو إعادة الاعتبار للعمل العربي المشترك

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 23 يوليو 2007

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

نقاط فوق الحروف: حول موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يونيو 2003

لبنان مركز استهداف مرة أخرى

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 فبراير 2005

العراق الجديد والنموذج الإسرائيلي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يوليو 2007

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

الأزمة والمواقف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 20 أكتوبر 2008

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

العدوان الإسرائيلي على لبنان والدروس المستفادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 يوليو 2006

خواطر من بلد المليون شهيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أبريل 2005

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15751
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261824
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996444
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47310114
حاليا يتواجد 4996 زوار  على الموقع