موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

في نتائج الانتخابات المصرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهت الانتخابات المصرية، ورغم أن نتائجها لم تعلن رسميا بعد، فإن ما توفر من معلومات عن نتائج عمل اللجان الانتخابية، أكد المشير عبدالفتاح السيسي، بنسبة تجاوزت اﻠ96%، وأن النسبة التي حصل عليها منافسه السيد حمدين صباحي، لم تبلغ اﻠ3%. وهذه النتيجة، هي مفاجئة بكل المقاييس، حتى لأكثر المتفائلين من أنصار المشير، والذين اعتبروا فوزه في الانتخابات الرئاسية أمرا محسوما. أما بالنسبة لمنافسه صباحي، وأنصاره فإن هذه النتيجة هي كارثة سياسية بكل المقاييس، وقد تتسبب في إنهاء حياته السياسية.

نحاول في هذه القراءة استكشاف الأسباب التي أدت إلى الفوز الساحق للمشير، وانتكاسة منافسه، السيد صباحي، رغم ما هو معروف عن أدواره في ثورتي 25 يناير، و30 يونيو، وحصده ما يقترب من اﻠخمسة مليون صوت، في الانتخابات الأولى، التي تنافس فيها ثلاثة عشر مرشحا، جاء ترتيبه الثالث في قائمة الفائزين، بعد الرئيس السابق مرسي، واللواء شفيق.

فرغم إدراكنا، ومشاطرة غالبية المصريين الرأي بأن المشير سيكون هو الرئيس القادم لمصر، لكن ذلك شيء، وأن تنتهي الأمور بالطريقة التي انتهت إليها هو شيء آخر.

لقد اكتسب المشير السيسي قوة حضوره الشعبي من عاملين رئيسيين: الأول، فيادته لعملية إزاحة الإخوان المسلمين عن السلطة، وإغلاق حقبة سوداء قصيرة في تاريخ مصر. لقد عمل الإخوان المسلمون على إبعاد معظم القوى السياسية، عن المشاركة في السلطة، وسطروا دستورا على مقاسهم، وعملوا على أخونة الدولة والمجتمع، وإعادة الإرهاب إلى واجهة الأحداث. والعامل الثاني أن مصر تواجه الآن أحداثا غير مسبوقة، من انفلات أمني، وارتفاع في معدلات الجريمة. ومن جهة أخرى تشهد شبه جزيرة سيناء تصاعد ظواهر الارهاب، وقد صارت تلقي بلهيبها على معظم المدن والبلدات والريف المصري، بما يهدد وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

إن المشير السيسي الذي اثبت شجاعة وبسالة في التصدي للإخوان المسلمين، ومحاربة الإرهاب في سيناء، منذ تسلم منصبه كوزير للدفاع، هو الأقدر، من وجهة نظر غالبة المصريين في هذه المرحلة العصيبة، على قيادة السفينة. ومن وجهة نظرهم أيضا فإن منافسه صباحي يفتقر في تجربته السياسية إلى الخبرات التي اكتسبها المشير في مواجهة الإرهاب.

لكن ذلك لم يكن يعني أن منافسه على المنصب، سيصل إلى الدرك الأسفل في هذه الانتخابات. فقد قدر صباحي، في أحاديثه الخاصة مع أصدقائه، أنه يتوقع الحصول على نسبة تصل من ثلاثين إلى الخمسة وثلاثين بالمائة. أما الآخرون، من المراقبين والمتابعين للحملة الانتخابية للمرشحين، فتوقعوا أن يحصد صباحي نسبة تقع بين الخمسة عشر كحد أدنى، والعشرين في المائة كحد أعلى. لكن النتائج جاءت مخيبة لآماله ولأمال أنصاره.

بالتأكيد لم يتوقع صباحي نصرا على منافسه، لكنه توقع الحصول على نسبة تؤكد حضوره في الساحة السياسية، وتمكنه من البناء عليها مستقبلا.

نتائج الانتخابات الرئاسية، تستحق الوقوف عندها بتمعن. وأول ما يقابلنا في هذا السياق أن نسبة المشاركين في الانتخابات المصرية، وفقا لوكالة رويترز، لم تتجاوز اﻠ26%، وهي نسبة ترفضها تقارير اللجان المصرية، لكنها من جهة أخرى، تعترف بأن نسبة من شاركوا في الانتخابات متدنية جدا، وأنها حتى نهاية اليوم الثاني، الذي يفترض أن تقفل فيه الصناديق لم تتجاوز اﻠ35% مما دفع برئاسة اللجنة المشرفة على الانتخابات بتمديها ليوم آخر، بحيث أصبحت ثلاثة أيام بدلا عن يومين. وقد أدى ذلك إلى رفع نسبة المشاركين، وفقا للإحصاءات المقدرة، إلى 45%. ذلك يعني في نتيجته أن 55% ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات تعمدوا عدم المشاركة فيها. ومن ضمن هؤلاء كل التنظيمات الإسلامية، باستثناء حزب النور، الذي كانت مشاركته ضعيفة، ولم تضف كثيرا إلى النسبة التي حصل عليها المشير.

وإذا ما قرانا خريطة الاصطفافات السياسية، وتبعة على ذلك على المرشحين المتنافسين، فإن أول ما يواجهنا هو أن المرشحان يقفان على أرضية واحدة، تجاه موقفهما من الإخوان المسلمين، وبقية التنظيمات الإسلامية المتطرفة، بما يعني أن كليهما لن يحظيا بدعم هذه التنظيمات. أما القوى الأخرى، فيصنف المشير، بأنه القادم من المؤسسة العسكرية المصرية، والذي تراه البيروقراطية المصرية، بأنه رجل الدولة. أما صباحي، فكان طيلة حياته معارضا، ويوصف بأنه مرشح الثورة. بمعنى أننا أمام مرشح دولة وآخر مرشح ثورة.

ولأن عماد الثورتين 25 يناير و30 يونيو هم الشباب، فإن الحسابات جرت على أساس أن المشير سيحظى بدعم المؤسسة العسكرية، ومؤسسات الدولة، وأنه سيتفوق على منافسه، بعمق الدولة وبوسائلها كافة، التي ستقف إلى جانبه في معركته الانتخابية. ورأى كثير من المصريين في علاقة السيسي بالمملكة وبعض دول الخليج العربي، فرصة لحل مشاكل مصر الاقتصادية. لكن حمدين سيحظى بدعم الشباب، بمختلف توجهاتهم الليبرالية واليسارية والقومية. لكن الذي حدث هو أن المناخات التي سبقت العملية الانتخابية، وبشكل خاص خروج القانون الذي ينظم التظاهرات والاحتجاجات، قد أصاب الشباب بخيبة أمل كبيرة، دفعت هؤلاء الشباب بالامتناع عن المشاركة في الانتخابات، وفي مقدمة الحركات الشبابية التي امتنعت عن المشاركة، حركة 6 أبريل، التي كان لها دور أساسي في ثورة 25 يناير.

وهكذا فإن الشباب، من حيث أرادوا معاقبة مرشح الدولة المصرية، خذلوا منافسهم، السيد صباحي. ومن جهة أخرى، فإن المصريين الذين وقفوا مؤيدين للسيسي، باعتباره البطل القومي الذي خلصهم من حكم الإخوان، رؤوا في ترشح صباحى لموقع الرئاسة، نكرانا للجميل، وعدم اعتراف أو تقدير للدور الوطني الذي أداه المشير، في إنقاذ مصر من هيمنة الإخوان. وبعضهم رأى في هذا الرشح، موقفا يرقى إلى الخيانة، وبلغت حملة التشويه بحق صباحي، حد اتهامه بأنه يعمل لصالح الإخوان، مدللين على ذلك بأن شقيقته متزوجة من أحد أقطاب الجماعة الإخوانية.

هذه قراءة أولية لنتائج الانتخابات، وربما ستكشف الأيام القادمة عن جوانب أخرى, ولكل حدث حديث...

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مواجهة استراتيجية أم حرب تحريك؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 يوليو 2008

أزمة حكومات وحدة وطنية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 ديسمبر 2006

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

النكبة والقمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 مايو 2004

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

أمريكا والديمقراطية الموعودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 مايو 2003

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

حول قرار مجلس الأمن المتعلق بنقل السلطة للعراقيين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 يونيو 2004

لماذا تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 ديسمبر 2005

مسائل ملحة في الحرب على الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يونيو 2003

نفوذ إيران والخيارات الأمريكية في الخليج العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أبريل 2009

إيران وخيارات أمريكا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أبريل 2009

أزمة دارفور: تجسيد آخر للضعف العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أغسطس 2004

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

وقفيات من أجل النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 أغسطس 2008

العجز العربي إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2004

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14596
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169557
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر649946
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54661962
حاليا يتواجد 1527 زوار  على الموقع