موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

نهاية خريف غضب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

نستميح الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل، في استعارة عنوان كتابه "خريف الغضب"، الذي أرخ فيه لسيرة الرئيس الراحل، أنور السادات، في مطالع الثمانينات من القرن المنصرم، معتمدا منهج التحليل النفسي. وقد استفدت كثيرا مما قدمه الكاتب الكبير، من معلومات دقيقة وثرية عن الكنسية القبطية، ودورها في الكفاح المصري من أجل استقلال مصر، وعن الجماعات الإسلامية، ابتداء من تأسيس جماعة الإخوان المسلمين، في نهاية العشرينات بالقرن المنصرم، حتى اغتيال الرئيس السادات على يد جماعة إسلامية متطرفة.

حديثنا هذا معني بخريف غضب آخر، جرى التجاوز في تسميته، حين أطلق عليه مسمى الربيع العربي. وقد أريد للتسمية أن تكون تماهيا مع ربيع آخر، ومواسم ربيع، شهدتها أوروبا الشرقية. كانت المحطات الأولى في تلك المواسم، قد حدثت أبان هيمنة الاتحاد السوفييتي، على الكتلة الاشتراكية، كما في بولندا وتشيكوسلوفاكيا، حيث برزت حركات إصلاحية موالية للغرب، ومنشقون تسلموا السلطة بالبلدين، وسحقت محاولاتهم الجنينية تحت زناجر الدبابات السوفييتية، من غير رحمة. أما التسمية الأشهر لربيع أوروبا، فقد أخذت مكانها، إثر الانتفاضات الكبرى التي شهدتها القارة في جزئها الشرقي، إثر سقوط الاتحاد السوفياتي، في أوائل التسعينيات من القرن الماضي. انتهت تلك الانتفاضات، ببروز أنظمة ديمقراطية، بمقاسات غربية، التحقت جميعها لاحقا، بالاتحاد الأوروبي، وتحت حماية مظلة حلف الناتو.

منذ بداية انطلاق الحركات الاحتجاجية العربية، تكشف زيف التسمية المجازية، للربيع العربي، حيث لا أوجه الشبه بين ما جرى بأوروبا الشرقية، وما جرى بالوطن العربي. ففي أوروبا حتم التراكم التاريخي النضالي، وشيخوخة الاتحاد السوفييتي، بروز قوى اجتماعية وسياسية جديدة، ببرامج وأهداف واضحة. وقد أسهم التطور التاريخي، في أوروبا الغربية، في التسريع بعملية الانتقال بأوروبا الشرقية، بسرعة مذهلة، فاقت كل التوقعات. حيث لم يمض سوى وقت قصير، إلا واستوعبت الدول الجديدة، والتحفت بالقاطرة الأوروبية.

في الوطن العربي، كانت الانطلاقة عفوية، بكل المقاييس، حيث لا أهداف ولا استراتيجيات ولا حامل اجتماعي، ولا عوامل محيطة، بخلاف ما جرى بأوروبا، تسهم في استثمار لحظة الغضب. وأصدق تمثيل لما حدث هو أنه خريف غضب، تمكنت من خلاله أكثر القوى السياسية تخلفا بالوطن العربي، ممثلة في جماعة الإخوان المسلمين، من اختطاف الحركة الاحتجاجية، في معظم البلدان التي شهدها موسم الغضب.

حرفت انتفاضات وثورات الحرية والكرامة، عن أهدافها الحقيقة، بفعل هيمنة الإخوان على السلطة، مكرسة أشكالا جديدة من الاستبداد، والإقصاء. وأخطر ما في هذه الأشكال الجديدة، هو عداءها الشديد لفكرة الوطن، ومقتها للحرية. فكانت النتيجة أن الوطن تحول، في الثلاث سنوات المنصرمة، إلى كانتونات وفيدراليات طائفية، وقد حفز ذلك النعرات الطائفية والفئوية، وإلغاء الهويات الوطنية، وتفكيك الأقطار التي طالها خريف الغضب، برعوده وأعاصيره العاتية. ولم يكن لهذا الإعصار أن يتوقف عند حد، إلا بوقفة عز، وقوة إرادة، تستمد مقوماتها، من جوهر تراث هذه الأمة، وقدرتها على التفاعل مع ما هو إنساني وحضاري.

ولأن قاهرة المعز لدين الله، كانت دائما، وسوف تظل، الحصن الحصين، لحماية الأمة، والدفاع عن الأمن القومي العربي، كانت انتفاضة الثلاثين من يونيو، حيث خرج عشران الملايين إلى الشوارع والميادين، مطالبين بإنهاء حكم الإخوان. وانحازت مؤسسة الجيش الوطنية للحراك الشعبي، كما هو ديدنها دائما، منذ ثورة عرابي، منهية حقبة قصيرة مظلمة في تاريخ مصر.

ثورة الثلاثين من يونيو عام 2013م، لم تكن سوى محطة أولى على طريق هزيمة المشروع الإخواني، الوجه الآخر لمشروع الشرق الأوسط الجديد، ولتتبعها محطات أخرى في هزيمة المشروع. وكان الحصاد الآخر، هو تتويج المعارضة الوطنية والقومية التونسية نضالاتها بدستور مدني، يلغي حالة الأخونة والاستتباع، ويعيد لتونس وجهها القومي والوطني.

في اليمن أنهت القوى السياسية، مرحلة صعبة، وجرى اتفاق، بعد حوار طويل بين القوى السياسية، تجاوز العام، على مشروع سياسي، وميثاق وطني للخروج من الأزمة الراهنة. وينتظر أن يسير اليمن الشقيق على السكة الصحيحة، بعد فشل أوهام التفتيت والتقسيم.

وفي سوريا اتضحت مخاطر الإرهاب على الأمن القومي العربي، واحتمالات انتشاره إلى البلدان العربية المجاورة، وتحولت ثورة الحرية والكرامة، التي أمل السوريون في أن تنقلهم إلى حال أفضل، إلى صراعات دموية بين جبهة النصرة وداعش، وبقية التنظيمات المتطرفة.

في قطاع غزة، تتراجع حماس عن مواقفها، بعد أن خسر الإخوان جل أوراقهم، وتعود إلى سدة المفاوضات مع السلطة الوطنية الفلسطينية. والأمل كبير، في أن يعود القطاع إلى الوحدة مع الضفة الغربية، ليعود للنضال الوطني الفلسطيني مجددا ألقه ووحدته.

وفي خضم كرنفالات الفرح، واندفاع الجمهور نحو صناديق الاقتراع، في انتخابات رئاسية بعدد من الأقطار العربية، بعد النجاح الباهر في الانتخابات الرئاسية بالجزائر، حيث أعيد انتخاب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، لدورة رئاسية رابعة، ينتفض الجيش الليبي، ضد التطرف واستبداد جماعة الإخوان، بقيادة العقيد خليفة حفتر، وتنحاز له قطاعات الجيش الليبي وقوى الأمن، وبعض من المؤسسات المدنية. والهدف كما جاء في البيان الصادر عن العقيد، هو القضاء على الفوضى والتطرف والعصابات الإرهابية، والإنفلات الأمني، وإنهاء هيمنة الإخوان، ومأسسة الدولة، وخلق ليبيا قوية، قادرة على المساهمة مع شقيقاتها العربيات في الدفع بمسيرة التضامن العربي. وتتزامن التحولات في ليبيا مع انتخابات رئاسة الجمهورية في مصر، والمتوقع أن يفوز فيها وزير الدفاع السابق، المشير عبد الفتاح السيسي، لتوسع العمق الاستراتيجي المصري والليبي معا، ولتعانق بلد المليون شهيد، ولتنتهي إلى الأبد حقبة مظلمة في التاريخ العربي.

ما نشهده في هذه الأيام هو نهاية محققة لخريف الغضب، وليس بعده سوى السلام والأمن وبلوغ موسم الربيع المعطر بالخزامى ورائحة الياسمين، وليكون ربيعنا العربي من صنعنا نحن، وأجندته ليست الشرق الأوسط الجديد، أو مخاض الولادة الجديدة، والفوضى الخلاقة، بل عودة الروح للأمة، حيث ترفع رايات النهضة عاليا، فيعود للتاريخ ألقه وحضوره.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

معايير مغلوطة مع سبق الإصرار والترصد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2006

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلا عن الاحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

الحوار.. الأنا... الآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 فبراير 2004

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

نزع للسلاح أم نزع للإرادة؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 27 يناير 2003

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

إيران... صراع المصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 18 مارس 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27105
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273178
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1007798
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47321468
حاليا يتواجد 5737 زوار  على الموقع