موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مصر المستقبل- قراءة استشرافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بدأت مرحلة التصويت في الانتخابات الرئاسية بأرض الكنانة، بعد حملة اقتصرت على مرشحين رئاسيين هما وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي وزعيم حزب الكرامة سابقا، السيد حمدين صباحي. المرشح الاول تسلم منصبه بعد احالة المشير الطنطاوي وزير الدفاع الاسبق على التقاعد. صدم السيسي بالإخوان المسلمين اثناء فترة حكمه. وحين اندلعت الحركة الاحتجاجية في 30 يونيو من العام السابق، ساند تلك الحركة، وانحاز لها وكان له دور الاساس، في الاعداد لخارطة الطريق التي اعقبت اسقاط حكم الدكتور محمد مرسي وازاحة جماعة الإخوان المسلمين عن السلطة.

اما المرشح الآخر "حمدين صباحي" فعرف منذ اواسط السبعينيات من القرن المنصرم، بنشاطاته في الحركة الطلابية المصرية، وبمناوئته الحادة، لسياسات الرئيس الراحل انور السادات الاقتصادية، واتجاهه نحو التسوية السلمية مع العدو الصهيوني، وما تمخض عنها من توقيع اتفاقية كامب ديفد.

واثناء حكم الرئيس الاسبق حسني مبارك تبوء السيد صباحي عضوية مجلس الشعب، وعرف خلالها بمناوئته لسياسات الرئيس مبارك الاجتماعية والاقتصادية والتي اعتبرها سبب في اتساع دائرة الفقر والبطالة، وانتشار العشوائيات، وتراجع دور مصر في الساحتين الاقليمية والدولية.

ترشح السيد حمدين صباحي لموقع الرئاسة في الانتخابات التي أجريت بعد سقوط الرئيس الاسبق حسني مبارك. وجاء ترتيبه الثالث في الفوز، بخلاف ما توقعه المراقبون آنذاك. حيث حصل مرشح الإخوان المسلمون على الترتيب الأول، وحصل اللواء احمد شفيق على الترتيب الثاني.

اسس صباحي التيار الشعبي، الذي هدف من ورائه تشكيل كتله شعبية واسعة، لتدعمه في الانتخابات الرئاسية ،التي يفترض فيها أن تتم في منافسة مع الاخوان المسلمون، لكن الامور بالنسبة له سارت بما لا تشتهي السفن.

ورغم أن كلا المرشحين يتمتعان بسمعة طيبة، وليست هناك علامات استفهام حول وطنيتهما أو نزاهتهما، فإن جل المؤشرات ترجح فوز المشير السيسي أمام منافسه صباحي بموقع رئاسة الجمهورية. ويرجع ذلك لسببين رئيسيين: السبب الأول، أن المشير السيسي هو الشخص الذي قاد عملية إزاحة الإخوان المسلمين عن السلطة، وأغلق حقبة قصيرة سوداء في تاريخ مصر. لقد عمل الإخوان المسلمون على ابعاد معظم القوى السياسية، عن المشاركة في السلطة، وسطروا دستورا على مقاسهم، وعملوا على أخونة الدولة والمجتمع، وإعادة الارهاب إلى واجهة الاحداث. والسبب الثاني أن مصر تواجه الآن أحداثا غير مسبوقة، من انفلات أمني، وارتفاع في معدلات الجريمة. ومن جهة أخرى تشهد شبه جزيرة سيناء تصاعد ظواهر الارهاب، وقد صارت تلقي بلهيبها على معظم المدن والبلدات والريف المصري، بما يهدد وحدة البلاد وأمنها واستقرارها.

إن المشير السيسي الذي اثبت شجاعة وبسالة في التصدي للإخوان المسلمين، ومحاربة الارهاب في سيناء، منذ تسلم منصبه كوزير للدفاع، هو الأقدر، من وجهة نظر غالبة المصريين في هذه المرحلة العصيبة، على قيادة السفينة. ومن وجهة نظرهم ايضا فإن منافسه صباحي يفتقر في تجربته السياسية إلى الخبرات التي اكتسبها المشير في مواجهة الإرهاب.

ترشح السيسي للانتخابات الرئاسية، بعد ضغط شعبي قوي لإقناعه بذلك، قادته حركة "تمرد" تحت شعار "كمل جمايلك" ويحضى ترشيح المشير بدعم قوي من قبل معظم الفعاليات السياسية المصرية، بما في ذلك عناصر كثيرة من التيار الناصري الذي ينتمي له السيد صباحي. وبضمنهم سياسيين ومفكرين ومثقفين وفنانين معروفين. كما يحضى بدعم عدد كبير من قادة الحزب الوطني الذي كان يقود الدولة والحكم اثناء عهد الرئيس الاسبق مبارك. وتدعمه ايضا مؤسسة الازهر والكنيسة القبطية.

إن هذا التأييد الواسع لترشيح المشير لموقع رئاسة الجمهورية، هو بالتأكيد مبهج ومفرح له، ولكنه يضع أمامه مهام جسام، ربما يكون من المستحيل التوفيق بينها. تقف خلفه الآن وتسنده قوى تمتد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار: لبرالية وقومية ويسارية ووطنية ودينية، ولكل منها برنامجه الخاص ومطالبه الخاصة. فكيف سيتمكن الرئيس المقبل "السيسي" الذي حضي بدعمهم وتأييدهم جميعا من مقابلة مطالبهم واستحقاقاتهم.

كيف سيتعامل الرئيس القادم "السيسي" مع الفروقات الحادة بين الغنى والفقر، ومعالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية، والقضاء على البطالة وإلغاء ظاهرة العشوائيات. لقد اختار منافسه السيد حمدين صباحي الحل الصعب، وربما الممكن، وهو الأخذ من الأغنياء وإعطاء الفقراء، لحل المشاكل الاقتصادية والقضاء على البطالة وبناء مؤسسات تنموية جديدة وتطوير الصناعة والزراعة. والحل كما يراه صباحي، هو مضاعفة المستوى الضريبي بالطريقة التصاعدية. برنامج كهذا سهل بالنسبة لصباحي، الذي يدرك ان ليس له نصيب في الفوز في هذه الانتخابات، ولكنه ليس كذلك بالنسبة للمشير.

كيف سيتصرف المشير لمضاعفة موارد مصر، وتلبية الاستحقاقات التي وعد بها، اثناء حملته الانتخابية. سؤال صعب ومن المبكر الإجابة عليه، خاصة وأن المشير لم ينبئ عن ذلك اثناء حملته. لكن المؤكد أن سياساته ستكون مختلفة، وبشكل جوهري عن السياسات التي شهدتها مصر في العقود الثلاثة، وربما الاربعة.

لقد وضعته المقادير في مرحلة دقيقة من تاريخ مصر، ورأى فيه الشعب قائده المنقذ الذي سوف يغير احواله من حال إلى حال. وهو بخلاف اسلافه ممن قادوا السلطة في العقود الاخيرة يمتلك الشجاعة وإرادة صنع القرار. ومن حسن طالعه انه يأتي في ظل انتفاء الاحادية القطبية وتغير واضح في موازين القوى الدولية. لقد اوضح المشير بجلاء انه لن تستأذن أحد حين يتعلق الامر بحماية أمن مصر واستقلالها وفي ذلك مؤشر واضح على أن مصر الجديدة ستكون رافعة للكفاح العربي ولنهضة الأمه وليس علينا سوى الانتظار.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

على مفترق طرق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أبريل 2009

من الأنوار إلى التنوير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أبريل 2008

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

لبنان مركز استهداف مرة أخرى

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 فبراير 2005

الانسحاب من العراق والصراع على البيت الأبيض

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مارس 2008

العراق من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

مستقبل الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 فبراير 2007

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

التجديد العربي يشعل شمعته الثانية

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10009
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97541
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر890142
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50866793
حاليا يتواجد 2879 زوار  على الموقع