موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

الفساد والتحولات السياسية العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في يومي التاسع والعاشر، من شهر أيار / مايو/ ماي 2014، عقدت المنظمة العربية لمكافحة الفساد، التي تتخذ من مدينة بيروت مركزا لها، ندوتها السنوية، في فندق كراون بلازا، والواقع في قلب المدينة، بشارع الحمراء الشهير. وقد حملت هذه الندوة عنوان: الفساد وإعاقة التغيير والتطور في البلدان العربية. وقد كان لي شرف حضور هذه الندوة، والمشاركة في المناقشات الثرية التي شهدتها.

انطلقت هذه الندوة، كما في سابقاتها من الندوات التي عقدتها هذه المنظمة، من تعريف أولي، لكنه عميق لمفهوم الفساد باعتبار أنه "كل استغلال أو اكتساب غير مشروع، أو ليس على وجه حق، لعنصري القوة في المجتمع: المال والسلطة السياسية.

هذا التعريف، ربما يتأثر باهتمام صاحب الاختصاص العلمي، فيختلف القانوني عن عالم الاجتماع أو الاقتصاد، حول الألويات التي ينبغي التنبه لها، من أجل تحصين البلاد، وحمايته من هيمنة الفاسدين. إلا أن القواسم المشتركة حول تعريف الفساد، تظل قريبة من الفهم المشترك. فكل مؤسسة أو مشروع أو نشاط، من أي مكون في المجتمع يصيبه الفساد، يحرفه عن الهدف الذي وجد من أجله، ويحد من فعاليته وقدرته، على بلوغ أهدافه.

لقد مرت البلدان العربية، في العقد الأخير، بتحولات دراماتيكية كبرى، بدأت باحتلال العراق. وكانت أحد مبررات العدوان، هي محاربة نظام استبدادي، ليس للعراقيين قول في صناعته، وأن ما سوف يأتي بعده سيكون عراق جديد، يمثل واحة للديمقراطية، وأنموذجا تحتذي به بقية الأقطار العربية. فكانت النتيجة، أن النظام الموعود، لم يأخذ مكانه، وأن ما برز على أنقاض النظام القديم، هو نظام قسمة بين الطوائف والأقليات القومية. وكان ذلك من الأسباب المباشرة في استفحال ظواهر الفساد في النظام السياسي، الذي جاء محمولا، مع قوات الاحتلال الأمريكي لأرض السواد.

واليوم نرى تنافسا شرسا، بين المركز وبين حكومة أو حكومتي الشمال العراقي، حول ثروات العراق النفطية، وكل يطمح في مضاعفة مكتسباته من الثروة والمال، على حساب الأغلبية الجائعة من العراقيين.

والحال هذا لا يختلف عما جرى في البلدان التي طالها ما يعرف بالربيع العربي. فحتى هذه اللحظة، غاب مفهوم دولة المواطنة، وتفككت الكيانات الوطنية. وتحولت أهداف الشباب اليافعين الذين سيطروا على الميادين، وكان حلمهم في دولة مدنية، خالية من الفساد والاستبداد، إلى صراعات بين قوى التطرف، بلغت حد اختطاف وزراء ورؤساء حكومة، والخاسر في هذه العملية، هم شعوب هذه البلدان، والأمن القومي العربي، الذي أصبح مهددا، بسبب استفحال ظواهر التظرف، بمسمياتها المختلفة.

ورغم أن عنوان الندوة، موضوع حديثنا هذا، قد أشار إلى الفساد كأحد معوقات التغيير، لكن ذلك غير دقيق بالمطلق. فالفساد لم يخلق من العدم، ولكنه النتيجة الطبيعية لسيادة الفوضى، وضياع هيبة الدولة، وتفكك الكيانات الوطنية. واعتبار الفساد أحد معوقات التغيير، دون ربط بروزه بما جرى من ابتزاز وعمليات سياسية، ومتغيرات دراماتيكية، أو سلطة إلى السلطة، في عدد من البلدان العربية، نظما تفتقر إلى النزاهة، ولا تؤمن بالقضية الوطنية، وترى في رسالتها العالمية، غير واضحة المعالم، بديلا عن الانتماء للأرض قد ضاعف من الهجمة على ثروات البلاد، وأسهم في نهبها بشراسة غير معهودة.

وليس من شك، في أن الفساد الآن، كما كان دائما، هو من أهم معوقات التطور، وتعطيل النجاح في حل الأزمات وتذليل الصعوبات، التي تواجهها البلدان العربية، التي تنعكس بالتالي على مصالح الناس.

وفي سياق، الأحداث الأخيرة، بالوطن العربي، يستحيل التعامل مع هذه الظاهرة، بهدف تقليصها والقضاء عليها، من غير وعي ما للتدخلات الخارجية، من أثر واضح في إعاقة نشوء الكيانات الوطنية مجددا، الكيانات التي فككت منهجيا، بسبب تدخلات إقليمية ودولية. وينبغي في هذا السياق، عزل ما يجري في تلك البلدان، عن التأثير في بقية البلدان العربية. فعلاقة العرب مع بعضهم، في جوانب كبيرة منها، هي علاقة الأواني المستطرقة، يتأثر كل جزء، سلبا أو إيجابا، بما يجري حوله من تغيرات.

ومن هنا تأتي أهمية وضع المتغيرات التي جرت بالبلدان العربية التي مر عليها "الربيع العربي"، في سياق تاريخي وموضوعي, فذلك هو الذي يجعل المجهر كبيرا في معرفة ما يجري من انهيارات، ومن انتشار للفساد في تلك البلدان.

ركزت ندوة الفساد على أربعة محاور هي على التوالي: الجانب القانوني والقضائي، والجانب الاقتصادي والمالي، والجانب الأمني، وآخرها دور النخب المثقفة في قيادة وتوجيه المجتمع، لمحاربة ظواهر الفساد.

في المجال القانوني، ناقش المحور دور السلطة التشريعية، وركز على أهمية اختيار المسؤولين الصالحين. واتفق كتاب الأوراق المقدمة للندوة، على أن الأهمية لإصدار قوانين مكافحة الفساد لا تكمن فقط في هذه القوانين، ولكن في وجود الإرادة السياسية لتطبيقها على كافة الصعد. وهذا ما تذهب له العبارة المعروفة: العبرة ليست في النصوص. واشترط لنجاح تطبيق القوانين، وجود قضاء كفء ومستقل ونزيه، باعتبار ذلك هو أساس الحكم الصالح، وضمان العدالة.

وأوصت الندوة، بتطوير النظام الاقتصادي العربي، والتحول إلى أنظمة إنتاجية. إن ذلك يتطلب إعادة النظر بالسياسات المالية للبلدان العربية، ومدى تأثرها بالفساد في صياغتها، وعلى الأخص، ما يتعلق بالنظام الضريبي، وعدالة وفعالية تحصيل الضرائب، والأضرار التي تلك بالبلدان العربية، جراء تلك السياسات.

محاور كثيرة أخرى، تناولتها الندوة، ليس بالمقدور تناولها في هذه العجالة، لكن المؤكد أنها ستضيف الكثير، بالتراكم للمكتبة العربية، بما يسهم في إيجاد وعي أعمق لسلبيات هذه الظاهرة. والأهم في هذه المرحلة هو تجاوز تبعات ما جرى من انهيارات في الجسد العربي، وتجديد العمل المشترك، والالتزام بالمعاهدات والمواثيق، بما يسهم في خلق مجتمع عربي، أكثر أمنا، وليكون لمحاربة الفساد والاستبداد سياقاتهما الصحيحة.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

خواطر من بلد المليون شهيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أبريل 2005

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

في انتظار عالم متعدد الإقطاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2007

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

أبداً لم يقولوا إنهم دعاة إصلاح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يونيو 2004

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية– العربية .(3/2 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 4 سبتمبر 2003

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 3 أكتوبر 2009

ملاحظات من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يونيو 2004

انتفاضيات!: الديوان الجديد للصديق اللبدي

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 21 يناير 2004

مقاومة الأنبار وأوهام الاحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2007

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

إنها إذن ليست مجرد هزيمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يناير 2006

ماذا يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يوليو 2004

إيران: سياسات برجماتية...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 27 يوليو 2009

المواطنة والوحدة الوطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 ديسمبر 2002

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8157
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع132805
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر496627
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55413106
حاليا يتواجد 4077 زوار  على الموقع