موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الفساد والتحولات السياسية العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في يومي التاسع والعاشر، من شهر أيار / مايو/ ماي 2014، عقدت المنظمة العربية لمكافحة الفساد، التي تتخذ من مدينة بيروت مركزا لها، ندوتها السنوية، في فندق كراون بلازا، والواقع في قلب المدينة، بشارع الحمراء الشهير. وقد حملت هذه الندوة عنوان: الفساد وإعاقة التغيير والتطور في البلدان العربية. وقد كان لي شرف حضور هذه الندوة، والمشاركة في المناقشات الثرية التي شهدتها.

انطلقت هذه الندوة، كما في سابقاتها من الندوات التي عقدتها هذه المنظمة، من تعريف أولي، لكنه عميق لمفهوم الفساد باعتبار أنه "كل استغلال أو اكتساب غير مشروع، أو ليس على وجه حق، لعنصري القوة في المجتمع: المال والسلطة السياسية.

هذا التعريف، ربما يتأثر باهتمام صاحب الاختصاص العلمي، فيختلف القانوني عن عالم الاجتماع أو الاقتصاد، حول الألويات التي ينبغي التنبه لها، من أجل تحصين البلاد، وحمايته من هيمنة الفاسدين. إلا أن القواسم المشتركة حول تعريف الفساد، تظل قريبة من الفهم المشترك. فكل مؤسسة أو مشروع أو نشاط، من أي مكون في المجتمع يصيبه الفساد، يحرفه عن الهدف الذي وجد من أجله، ويحد من فعاليته وقدرته، على بلوغ أهدافه.

لقد مرت البلدان العربية، في العقد الأخير، بتحولات دراماتيكية كبرى، بدأت باحتلال العراق. وكانت أحد مبررات العدوان، هي محاربة نظام استبدادي، ليس للعراقيين قول في صناعته، وأن ما سوف يأتي بعده سيكون عراق جديد، يمثل واحة للديمقراطية، وأنموذجا تحتذي به بقية الأقطار العربية. فكانت النتيجة، أن النظام الموعود، لم يأخذ مكانه، وأن ما برز على أنقاض النظام القديم، هو نظام قسمة بين الطوائف والأقليات القومية. وكان ذلك من الأسباب المباشرة في استفحال ظواهر الفساد في النظام السياسي، الذي جاء محمولا، مع قوات الاحتلال الأمريكي لأرض السواد.

واليوم نرى تنافسا شرسا، بين المركز وبين حكومة أو حكومتي الشمال العراقي، حول ثروات العراق النفطية، وكل يطمح في مضاعفة مكتسباته من الثروة والمال، على حساب الأغلبية الجائعة من العراقيين.

والحال هذا لا يختلف عما جرى في البلدان التي طالها ما يعرف بالربيع العربي. فحتى هذه اللحظة، غاب مفهوم دولة المواطنة، وتفككت الكيانات الوطنية. وتحولت أهداف الشباب اليافعين الذين سيطروا على الميادين، وكان حلمهم في دولة مدنية، خالية من الفساد والاستبداد، إلى صراعات بين قوى التطرف، بلغت حد اختطاف وزراء ورؤساء حكومة، والخاسر في هذه العملية، هم شعوب هذه البلدان، والأمن القومي العربي، الذي أصبح مهددا، بسبب استفحال ظواهر التظرف، بمسمياتها المختلفة.

ورغم أن عنوان الندوة، موضوع حديثنا هذا، قد أشار إلى الفساد كأحد معوقات التغيير، لكن ذلك غير دقيق بالمطلق. فالفساد لم يخلق من العدم، ولكنه النتيجة الطبيعية لسيادة الفوضى، وضياع هيبة الدولة، وتفكك الكيانات الوطنية. واعتبار الفساد أحد معوقات التغيير، دون ربط بروزه بما جرى من ابتزاز وعمليات سياسية، ومتغيرات دراماتيكية، أو سلطة إلى السلطة، في عدد من البلدان العربية، نظما تفتقر إلى النزاهة، ولا تؤمن بالقضية الوطنية، وترى في رسالتها العالمية، غير واضحة المعالم، بديلا عن الانتماء للأرض قد ضاعف من الهجمة على ثروات البلاد، وأسهم في نهبها بشراسة غير معهودة.

وليس من شك، في أن الفساد الآن، كما كان دائما، هو من أهم معوقات التطور، وتعطيل النجاح في حل الأزمات وتذليل الصعوبات، التي تواجهها البلدان العربية، التي تنعكس بالتالي على مصالح الناس.

وفي سياق، الأحداث الأخيرة، بالوطن العربي، يستحيل التعامل مع هذه الظاهرة، بهدف تقليصها والقضاء عليها، من غير وعي ما للتدخلات الخارجية، من أثر واضح في إعاقة نشوء الكيانات الوطنية مجددا، الكيانات التي فككت منهجيا، بسبب تدخلات إقليمية ودولية. وينبغي في هذا السياق، عزل ما يجري في تلك البلدان، عن التأثير في بقية البلدان العربية. فعلاقة العرب مع بعضهم، في جوانب كبيرة منها، هي علاقة الأواني المستطرقة، يتأثر كل جزء، سلبا أو إيجابا، بما يجري حوله من تغيرات.

ومن هنا تأتي أهمية وضع المتغيرات التي جرت بالبلدان العربية التي مر عليها "الربيع العربي"، في سياق تاريخي وموضوعي, فذلك هو الذي يجعل المجهر كبيرا في معرفة ما يجري من انهيارات، ومن انتشار للفساد في تلك البلدان.

ركزت ندوة الفساد على أربعة محاور هي على التوالي: الجانب القانوني والقضائي، والجانب الاقتصادي والمالي، والجانب الأمني، وآخرها دور النخب المثقفة في قيادة وتوجيه المجتمع، لمحاربة ظواهر الفساد.

في المجال القانوني، ناقش المحور دور السلطة التشريعية، وركز على أهمية اختيار المسؤولين الصالحين. واتفق كتاب الأوراق المقدمة للندوة، على أن الأهمية لإصدار قوانين مكافحة الفساد لا تكمن فقط في هذه القوانين، ولكن في وجود الإرادة السياسية لتطبيقها على كافة الصعد. وهذا ما تذهب له العبارة المعروفة: العبرة ليست في النصوص. واشترط لنجاح تطبيق القوانين، وجود قضاء كفء ومستقل ونزيه، باعتبار ذلك هو أساس الحكم الصالح، وضمان العدالة.

وأوصت الندوة، بتطوير النظام الاقتصادي العربي، والتحول إلى أنظمة إنتاجية. إن ذلك يتطلب إعادة النظر بالسياسات المالية للبلدان العربية، ومدى تأثرها بالفساد في صياغتها، وعلى الأخص، ما يتعلق بالنظام الضريبي، وعدالة وفعالية تحصيل الضرائب، والأضرار التي تلك بالبلدان العربية، جراء تلك السياسات.

محاور كثيرة أخرى، تناولتها الندوة، ليس بالمقدور تناولها في هذه العجالة، لكن المؤكد أنها ستضيف الكثير، بالتراكم للمكتبة العربية، بما يسهم في إيجاد وعي أعمق لسلبيات هذه الظاهرة. والأهم في هذه المرحلة هو تجاوز تبعات ما جرى من انهيارات في الجسد العربي، وتجديد العمل المشترك، والالتزام بالمعاهدات والمواثيق، بما يسهم في خلق مجتمع عربي، أكثر أمنا، وليكون لمحاربة الفساد والاستبداد سياقاتهما الصحيحة.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول تراجع الأسهم السعودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 مارس 2006

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

لن يعاد للأوطان اعتبارها إلا إذا أعيد للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يناير 2003

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

قرار مجلس الأمن الدولي: نزع لأسلحة الدمار أم اختيار للحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 15 نوفمبر 2002

غزة تحت الحصار والموقف العربي مؤجل حتى إشعار آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يناير 2008

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

لقوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

اللجنة الدائمة للثقافة العربية تؤكد على حماية التراث العراقي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 18 يوليو 2003

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

عالم يتغير...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 سبتمبر 2008

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

انهيار خارطة الطريق سقوط آخر للأوهام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 أغسطس 2003

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2747
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68291
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر802911
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47116581
حاليا يتواجد 2058 زوار  على الموقع