موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

الفساد والتحولات السياسية العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في يومي التاسع والعاشر، من شهر أيار / مايو/ ماي 2014، عقدت المنظمة العربية لمكافحة الفساد، التي تتخذ من مدينة بيروت مركزا لها، ندوتها السنوية، في فندق كراون بلازا، والواقع في قلب المدينة، بشارع الحمراء الشهير. وقد حملت هذه الندوة عنوان: الفساد وإعاقة التغيير والتطور في البلدان العربية. وقد كان لي شرف حضور هذه الندوة، والمشاركة في المناقشات الثرية التي شهدتها.

انطلقت هذه الندوة، كما في سابقاتها من الندوات التي عقدتها هذه المنظمة، من تعريف أولي، لكنه عميق لمفهوم الفساد باعتبار أنه "كل استغلال أو اكتساب غير مشروع، أو ليس على وجه حق، لعنصري القوة في المجتمع: المال والسلطة السياسية.

هذا التعريف، ربما يتأثر باهتمام صاحب الاختصاص العلمي، فيختلف القانوني عن عالم الاجتماع أو الاقتصاد، حول الألويات التي ينبغي التنبه لها، من أجل تحصين البلاد، وحمايته من هيمنة الفاسدين. إلا أن القواسم المشتركة حول تعريف الفساد، تظل قريبة من الفهم المشترك. فكل مؤسسة أو مشروع أو نشاط، من أي مكون في المجتمع يصيبه الفساد، يحرفه عن الهدف الذي وجد من أجله، ويحد من فعاليته وقدرته، على بلوغ أهدافه.

لقد مرت البلدان العربية، في العقد الأخير، بتحولات دراماتيكية كبرى، بدأت باحتلال العراق. وكانت أحد مبررات العدوان، هي محاربة نظام استبدادي، ليس للعراقيين قول في صناعته، وأن ما سوف يأتي بعده سيكون عراق جديد، يمثل واحة للديمقراطية، وأنموذجا تحتذي به بقية الأقطار العربية. فكانت النتيجة، أن النظام الموعود، لم يأخذ مكانه، وأن ما برز على أنقاض النظام القديم، هو نظام قسمة بين الطوائف والأقليات القومية. وكان ذلك من الأسباب المباشرة في استفحال ظواهر الفساد في النظام السياسي، الذي جاء محمولا، مع قوات الاحتلال الأمريكي لأرض السواد.

واليوم نرى تنافسا شرسا، بين المركز وبين حكومة أو حكومتي الشمال العراقي، حول ثروات العراق النفطية، وكل يطمح في مضاعفة مكتسباته من الثروة والمال، على حساب الأغلبية الجائعة من العراقيين.

والحال هذا لا يختلف عما جرى في البلدان التي طالها ما يعرف بالربيع العربي. فحتى هذه اللحظة، غاب مفهوم دولة المواطنة، وتفككت الكيانات الوطنية. وتحولت أهداف الشباب اليافعين الذين سيطروا على الميادين، وكان حلمهم في دولة مدنية، خالية من الفساد والاستبداد، إلى صراعات بين قوى التطرف، بلغت حد اختطاف وزراء ورؤساء حكومة، والخاسر في هذه العملية، هم شعوب هذه البلدان، والأمن القومي العربي، الذي أصبح مهددا، بسبب استفحال ظواهر التظرف، بمسمياتها المختلفة.

ورغم أن عنوان الندوة، موضوع حديثنا هذا، قد أشار إلى الفساد كأحد معوقات التغيير، لكن ذلك غير دقيق بالمطلق. فالفساد لم يخلق من العدم، ولكنه النتيجة الطبيعية لسيادة الفوضى، وضياع هيبة الدولة، وتفكك الكيانات الوطنية. واعتبار الفساد أحد معوقات التغيير، دون ربط بروزه بما جرى من ابتزاز وعمليات سياسية، ومتغيرات دراماتيكية، أو سلطة إلى السلطة، في عدد من البلدان العربية، نظما تفتقر إلى النزاهة، ولا تؤمن بالقضية الوطنية، وترى في رسالتها العالمية، غير واضحة المعالم، بديلا عن الانتماء للأرض قد ضاعف من الهجمة على ثروات البلاد، وأسهم في نهبها بشراسة غير معهودة.

وليس من شك، في أن الفساد الآن، كما كان دائما، هو من أهم معوقات التطور، وتعطيل النجاح في حل الأزمات وتذليل الصعوبات، التي تواجهها البلدان العربية، التي تنعكس بالتالي على مصالح الناس.

وفي سياق، الأحداث الأخيرة، بالوطن العربي، يستحيل التعامل مع هذه الظاهرة، بهدف تقليصها والقضاء عليها، من غير وعي ما للتدخلات الخارجية، من أثر واضح في إعاقة نشوء الكيانات الوطنية مجددا، الكيانات التي فككت منهجيا، بسبب تدخلات إقليمية ودولية. وينبغي في هذا السياق، عزل ما يجري في تلك البلدان، عن التأثير في بقية البلدان العربية. فعلاقة العرب مع بعضهم، في جوانب كبيرة منها، هي علاقة الأواني المستطرقة، يتأثر كل جزء، سلبا أو إيجابا، بما يجري حوله من تغيرات.

ومن هنا تأتي أهمية وضع المتغيرات التي جرت بالبلدان العربية التي مر عليها "الربيع العربي"، في سياق تاريخي وموضوعي, فذلك هو الذي يجعل المجهر كبيرا في معرفة ما يجري من انهيارات، ومن انتشار للفساد في تلك البلدان.

ركزت ندوة الفساد على أربعة محاور هي على التوالي: الجانب القانوني والقضائي، والجانب الاقتصادي والمالي، والجانب الأمني، وآخرها دور النخب المثقفة في قيادة وتوجيه المجتمع، لمحاربة ظواهر الفساد.

في المجال القانوني، ناقش المحور دور السلطة التشريعية، وركز على أهمية اختيار المسؤولين الصالحين. واتفق كتاب الأوراق المقدمة للندوة، على أن الأهمية لإصدار قوانين مكافحة الفساد لا تكمن فقط في هذه القوانين، ولكن في وجود الإرادة السياسية لتطبيقها على كافة الصعد. وهذا ما تذهب له العبارة المعروفة: العبرة ليست في النصوص. واشترط لنجاح تطبيق القوانين، وجود قضاء كفء ومستقل ونزيه، باعتبار ذلك هو أساس الحكم الصالح، وضمان العدالة.

وأوصت الندوة، بتطوير النظام الاقتصادي العربي، والتحول إلى أنظمة إنتاجية. إن ذلك يتطلب إعادة النظر بالسياسات المالية للبلدان العربية، ومدى تأثرها بالفساد في صياغتها، وعلى الأخص، ما يتعلق بالنظام الضريبي، وعدالة وفعالية تحصيل الضرائب، والأضرار التي تلك بالبلدان العربية، جراء تلك السياسات.

محاور كثيرة أخرى، تناولتها الندوة، ليس بالمقدور تناولها في هذه العجالة، لكن المؤكد أنها ستضيف الكثير، بالتراكم للمكتبة العربية، بما يسهم في إيجاد وعي أعمق لسلبيات هذه الظاهرة. والأهم في هذه المرحلة هو تجاوز تبعات ما جرى من انهيارات في الجسد العربي، وتجديد العمل المشترك، والالتزام بالمعاهدات والمواثيق، بما يسهم في خلق مجتمع عربي، أكثر أمنا، وليكون لمحاربة الفساد والاستبداد سياقاتهما الصحيحة.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية- العربية 3/1

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 21 أغسطس 2003

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

صراع إرادات..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 22 فبراير 2003

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

حين يقاضي الجلاد ضحيته

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 مارس 2008

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

الاحتلال الأمريكي للعراق: مستلزمات المقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2004

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

حديث حول حق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 مارس 2007

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

39 عاما على النكسة: هل من سبيل لهزيمة المشروع الصهيوني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يونيو 2006

العدوان الصهيوني على لبنان وخطة أولمرت

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أغسطس 2006

لبنان في عيون العاصفة!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 نوفمبر 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23031
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133666
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1223804
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59363249
حاليا يتواجد 4470 زوار  على الموقع