موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حول الانتخابات البرلمانية العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتخابات أخرى، اقتربت من إعلان نتائجها، والموقع هذه المرة هو العراق، بعد انتهاء الانتخابات الجزائرية بإعادة انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقه لدورة رئاسية رابعة. وكما لم تكن هناك مفاجئات بنتائج الانتخابات الجزائرية، هنا أيضا في العراق، لن تكون هناك مفاجآت ولا هم يحزنون. فسوف يحصد ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي أغلبية المقاعد، ليواصل رئاسة الحكومة لدورة ثالثة على التوالي.

كانت نتائج الانتخابات الجزائرية، قد حكمها الحرص على استمرارية الحكم، وسط وضع متلاطم تعيشه منطقة الجوار، ويهدد استقرار البلاد، فكانت استمرارية النظام، من وجهة نظر كثير من الجزائريين، أمرا فرضته ضرورة الحفاظ على كيانية الدولة، وبقاء الجزائر موحدة في مواجهة الإرهاب.

الوضع مختلف جدا في العراق. فالانتخابات البرلمانية، تأتي وسط انقسام للكتل السياسية، وليست حصيلة توافق تلك القوى على برنامج سياسي موحد. فالتشطي هو الحقيقة المعترف بها من قبل الكل، وتشمل هذه الحالة، حتى الكتل الشيعية، التي ساندت المالكي في المرات السابقة. فالتيار الصدري اتخذ موقفا معاديا لنهج المالكي، وعمار الحكيم وقف حتى وقت قريب، منتقدا سياساته وطريقة إدارته للدولة. وكانت الاتهامات المتبادلة بين القوى المتصارعة عنيفة وشرسة، وصلت حد الاتهام بجر البلاد إلى التقسيم.

الانتخابات النيابية هذه المرة، هي الأولى، التي تجري في العراق بعد انسحاب الجيش الأمريكي. وفي وضع صحي فإن المفترض فيها أن تقود إلى تغيرات سياسية جوهرية، تعكس خلاص البلاد من قيود الاحتلال، ويكون من نتائجها إلغاء العملية السياسية، التي دشنت من قبل السفير الأمريكي، بول برايمز، ليعود العراق موحدا، لكل العراقيين، ولتسود دولة المواطنة، بدلا من المحاصصة والقسمة بين الطوائف. لكن ذلك لم يحدث، لسبب بسيط هو أن الاحتلال قد نفذ بقوتين: قوة الجيش الأمريكي، وميليشيات الطوائف المدعومة من قبل طهران.

انسحاب الجيش الأمريكي من العراق، ليس نهاية للاحتلال، طالما استمرت القوة الأخرى، المتمثلة في هيمنة أتباع إيران، على مفاصل الحكم والدولة في بلاد الرافدين. والنتيجة أن القوى السياسية العراقية المسنودة أمريكا، تراجع دورها السياسي، بعد انسحاب الجيش الأمريكي، لصالح حلفاء إيران.

يضاف إلى ذلك، أن هيمنة المالكي، على رئاسة الحكومة، لدورتين متعاقبتين، قد مكنته من السيطرة على جميع مفاصل السياسية، وما يعرف بعمق الدولة، من إعلام ومال ومؤسسات ثقافية ودينية واجتماعية، بما يمكنه من توجيه الماكنة الانتخابية، بالطريقة التي تخدم مصالحه. وكما في الانتخابات السابقة، صدرت أيضا هذه المرة فتاوى من مرجعيات دينية، تحرض أتباعها، على ممارسة حقهم في الانتخابات. وكانت الفتاوى تصدر في الغالب من جهات دينية، لا تقف بالضد من سياسات المالكي، رغم الفشل الذريع لسياساته بالدورتين السابقتين، في مقابلة استحقاقات الناس، والقضاء على الإرهاب.

لقد تمكن المالكي، إضافة إلى زعامته لائتلاف دولة القانون، من حيازة دعم ما يقرب من 20 قائمة انتخابية، تمثل قوى سياسية صغيرة، ولكنها عند اجتماعها تصبح مؤثرة، ومعظمها قوائم شيعية، وأنجز تحالفات مع أحزاب وشخصيات سنّية وكردية متفرقة، بما مكنه من حصد غالبية المقاعد في مجلس البرلمان العراقي، وبالتالي إعداد المسرح لتشكيل حكومته الثالثة.

ولا شك أن قرارات الاجتثاث، بحق أنصار النظام الوطني الذي أسقطه الاحتلال، وحرمان أتباعه من ممارسة حقوقهم السياسية، والمشاركة بحرية في الانتخابات، والحياة السياسية، قد حرم عشرات الألوف من العراقيين من ممارسة هذا الحق، وهؤلاء هم في الغالب ضد توجهات طهران، وأطماعها في الهيمنة على مقدرات العراق. والاجتثاث بهذا المعنى، سيسهم في توجيه نتائج الانتخابات، لصالح حلفاء طهران، بالضد من التوجهات الحريصة على وحدة العراق وعلى عمقه القومي العربي.

وطبيعي أن تعمل الحكومة الإيرانية، كل ما بوسعها، وأن تحشد طاقاتها، لكي يواصل المالكي رئاسة الحكومة. فقد تأكد طيلة السنوات الثماني المنصرمة، حرص المالكي، على ضمان استمرارية صيانة مصالح إيران في العراق، بما يؤمن ما صار يطلق عليه بالعمق الاستراتيجي الذي يصلها بالبحر الأبيض المتوسط، عبر بغداد، مرورا بمحافظة الأنبار، إلى الأراضي السورية، لتصل عبر جنوب لبنان، حيث يتواجد حزب الله، إلى شواطئ البحر الأبيض. وتلك مكاسب لن تفرط فيها القيادة الإيرانية، تحت أي ظرف، ما دامت قادرة على ذلك.

والنتيجة، أن العراق سيواصل لأربعة سنوات قادمة، في حال فوز المالكي، حالة اليأس والبؤس، وانتشار البطالة، واستفحال ظواهر الأمية، وتزايد عمليات الإرهاب، والقتل على الهوية، وتفشي الفساد، ومصادرة ثروات العراق وأمواله إلى الخارج، وهيمنة المنتفعين والانتهازيين، على مفاصل الدولة. ولن يتغير شيئا في البنية التحتية للبلاد التي تعرضت للخراب والدمار، وبقيت كذلك دون تغيير، بعد أكثر من مرور أحد عشر عاما على الاحتلال. فالنظام الذي فشل في السابق، في ظروف أفضل، وضمن تحالفات سياسية أعمق وأوسع، هو أعجز عن تنفيذ الوعود التي تعهد سابقا ولاحقا، بتحقيقها.

ولن يصدق العراقيون نقد المالكي المتكرر، للعملية السياسية التي هندس لها المحتل، وأوصلته إلى السلطة، والقائمة على القسمة بين الطوائف. فقد وصل إلى الحكم في دورتين متعاقبتين، والفضل في ذلك يعود إلى تلك العملية القائمة على القسمة. فليس يكفي القول إن نظام المحاصصة، سيضيع هيبة الدولة، ويقود البلاد إلى التفتيت، وعلى حد وصف سامي العسكري، القيادي المقرب منه: «محاولة تحويل المركز إلى مجرد مصرف يوزع الأموال على المحافظات والأقاليم».

فالمهم كما يقال هي الأفعال لا الأقوال، وممارسة المالكي طيلة حكمه تتجه إلى أخذ العراق نحو التفتيت، وتنفيذ قرار الكونجرس غير الملزم بتقسيم العراق إلى دول ثلاث، ما لم ينهض العراقيون بمشروع آخر، ينهي إلى الأبد العملية السياسية، التي أودت لفدرلة العراق، على أساس القسمة، فتحقيق ذلك، يمثل المحطة الأولي، على طريق استعادة العراق لعافية، وعودته بلدا عربيا محررا، ولكل العراقيين.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

من الاستشراق إلى العولمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أكتوبر 2004

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

الدول الصغرى والسيادة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 16 يوليو 2003

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

الدين... التنوير... الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أبريل 2008

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

مستقبل الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 مارس 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2482
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع248555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر983175
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47296845
حاليا يتواجد 4065 زوار  على الموقع