موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

العدوان على غزة ينغص فرحة العيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اثنان وعشرون يوما مضت، منذ بدأ العدوان الصهيوني على قطاع غزة، والمجزرة لم تتوقف بعد. وحتى هذه اللحظة، قدم الفلسطينيون ما يربو على ألف وستين شهيدا، وستة آلاف جريح، كثير منهم، جروحهم خطيرة. وقد دمر حيا الشجاعية والخزاعية وسويا بالأرض. وخلال الهدنة القصيرة، التي لم تتجاوز الأربعة وعشرين ساعة، تم انتشال مائة وستين جئة، من بين الركام. والمشردون من مناطق القصف تجاوزا الربع مليون من البشر. وكأن قدر الفلسطينيين، أن ينتقلوا من شتات إلى شتات. والعجز العربي والأممي، مستمر وغير قادر على حماية الفلسطينيين ولجم العدوان.

يحدث ذلك، والمسلمون في كافة أرجاء المعمورة يحتفلون بعيد الفطر المبارك، لنحضر بقوة، بكائية أبو الطيب المتنبي، عيد بأية حال عدت ياعيد. فأبناء غزة، الذين يستبدلون فرحة العيد بالآلام والأحزان، حيث يبكي الثكالى واليتامى على من رحلوا، وينشغل الآخرون بمداواة جرحاهم، ويستعيض الأطفال بالبكاء عن فرحة العيد، هؤلاء هم أهل لنا، وتجمعنا معهم رابطة الدين والدم، ومعاناتهم هي معاناتنا. وقد أعادوا للعرب بصمودهم واستبسالهم، بعضا من الكرامة المهدورة.

وبعيدا عن الاصطفاف مع هذا الخندق أو ذاك، من خنادق المقاومة الفلسطينية، فإن ما جرى في قطاع غزة، هو عدوان ممنهج بامتياز على فلسطين، وهو عدوان على العرب جميعا. فهدفه ليس القتل والتدمير فحسب. وأخطر ما فيه هو أبعاده السياسية، الهادفة إلى تصفية البقية الباقية من القضية الفلسطينية.

لقد تذرع العدو الصهيوني، بحادثة أسر ثلاثة من المستوطنين الصهاينة، بالضفة الغربية، وقتلهم من قبل مجهولين، لم تعرف لهم هوية سوى ادعاء المحتل. وقد نصبت حكومة الاحتلال، في عدوانها على غزة، من نفسها مدعيا عاما، وقاضيا ومنفذا للحكم. وضحاياه هم مدنيون عزل، ليست لهم علاقة البتة، بحادثة الأسر. إن ذلك يعني بجلاء، أننا أمام عدوان مبيت، بحث له عن ذريعة واهية، تذكرنا بحادثة غزو بيروت عام 1982م، حين اتخذت حكومة مناحيم بيجن اليمينية المتطرفة، من اغتيال دبلوماسي إسرائيلي في لندن، ذريعة لاتهام حركة فتح، والرئيس ياسر عرفات بالذات بالتخطيط لعملية الاغتيال، لتقوم بغزو لبنان، وتحتل أول عاصمة عربية.

في سياق العدوان المستمر الآن على غزة، تم استخدام حادثة أسر المستوطنين الثلاثة، لتحقيق هدف آخر معلن، هو ما حدده العدو، في تجريد حركة حماس من الصواريخ. والربط هنا بين أسر مستوطنين صهاينة، وبين إيقاف الصواريخ يبدو أمرا مصطنعا، ولا يستقيم مع منطق. فهناك قضية فردية، ربما ارتكبها جناة إسرائيليون، لأهداف غير سياسية، وتمت خارج قطاع غزة، ألصقت عنوة بالمقاومة، واعتبرت مبررا للعدوان على القطاع.

وكما كان الصمود أسطوريا وباسلا، من قبل المقاومة الفلسطينية في لبنان، بصيف 1982، حيث استمر حصار مدينة بيروت ثمانين يوما، رغم قلة الحيلة، والخلل في توازن القوة بين المعتدي الصهيوني، والمعتدى عليهم من الفلسطينيين، لم يتمكن الصهاينة من تحقيق نصر حاسم على المقاومة. وكان تدخل بعض الأطراف الدولية والعربية والمحلية، لإقناع المقاومة الفلسطينية، لكي تغادرة بيروت، هو ما جعل الفلسطينيين، يوافقون على الرحيل.

وكما كانت ردة فعل العدو الصهيوني، قاسية وشرسة، تجاه مقاومة قطاع غزة، كانت ردة فعل الصهاينة أيضا، في غزو بيروت، هي ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا، ذائعة الصيت. إنه الأسلوب نفسه، والذرائع ذاتها، في معظم الحروب العدوانية التي تشنتها "إسرائيل"، بحق العرب والفلسطينيين.

ليست إذن هي مغامرة الفلسطينيين، ولا العرب، التي تدفع بالصهاينة لشن عدوانهم على العرب، فهم لا ينتظرون سببا للعدوان، فالمشروع الصهيوني، كان ولا يزال مشروع حرب. وكان وعي الرئيس الراحل، ياسر عرفات بهذه الحقيقة، هو ما دفعه لاستخدام هجوم السلام، دلالة على بحث الفلسطينيين عن السلام.

في حالة أسر المستوطنين الإسرائيليين الثلاثة، تم الأسر في مستوطنة أقيمت خلافا لاتفاقية أوسلو، وخلافا أيضا للقانون الدولي، ولمبادئ الأمم المتحدة وقراراتها، التي اعتبرت كل الأراضي المحتلة في حرب يونيو عام 1968، أراض محتلة. وقد وقعت منظمة التحرير الفلسطينية اتفاق أوسلو عام 1993، على أساس إقامة دولة فلسطينية، فوق تلك الأراضي.

نصت اتفاقية أوسلو، على أن مفاوضات الحل النهائي ستنتهي في غصون خمس سنوات من توقيع اتفاقية أوسلو، التي مضى على توقيها واحد وعشرون عاما، ولم تقم الدولة الفلسطينية المستقلة، حتى هذا التاريخ. بما يعني أن المستوطنين الإسرائيليين الذين جرى أسرهم، هم بموجب القانون الدولي، قوة احتلال، تجوز مقاومتهم بكل الوسائل، بموجب حق الدفاع عن النفس.

والنتيجة التي نصل لها، هو أن العدوان لم يكن بسبب حادثة أسر المستوطنين الثلاثة، بل إنه نفذ لتحقيق أهداف سياسية، لعل أهمها تكريس انقسام الضفة الغربية عن قطاع غزة، وتعميق الفرقة بين الفلسطينيين. كما أن هناك أهداف عسكرية، تختزل في تصميم الكيان الصهيوني، على تجريد المقاومة من أية قوة ردع، تمكنها من الدفاع عن نفسها. ولعل من يتابع الإعلام الصهيوني، يرى أنه في غمرة العدوان، تناسى العدو حادثة الأسر المذكورة، ولم يعد يشير لها مطلقا.

الرد الحقيقي على العدوان، هو في إفشال مشاريعه السياسية، من خلال التأكيد على وحدة الضفة الغربية والقطاع، وعدم دخول القيادات الفلسطينية، في مهاترات وصراعات ومحاور إقليمية ودولية وعربية، من شأنها تفتيت النضال الفلسطيني، والحيلولة دون صياغة استراتيجية كفاح نضالية، قادرة على التصدي بكافة السبل للعدوان، في مرحلة هي أحوج ما تكون فيه إلى الوحدة.

في عيد الفطر المبارك، نعيش مع أهلنا في غزة أحزانهم، ونتضرع للمولى عز وجل، أن يتغمد شهداءهم بالرحمة والغفران، وأن يمن على جرحاهم بالشفاء العاجل، وأن يعيد المشردين إلى منازلهم، ويمنحهم قوة الإيمان والصبر، وكل عام وفلسطين صامدة، وعيد فطر مبارك وكل عام والجميع بألف خير.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ملاحظات حول الحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2003

لماذا الإنسحاب من غزة الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

عودة إلى أزمة الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أكتوبر 2008

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

لن يعاد للأوطان اعتبارها إلا إذا أعيد للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يناير 2003

الدين والديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 أبريل 2008

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

الإستراتيجية الأمريكية بعد الحرب الباردة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 فبراير 2003

نحو وقف نزيف الدم الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 ديسمبر 2006

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

من وحي أحداث غزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يناير 2008

الانسحاب من غزة: خطوة نحو التحرير أم تفريط بحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 أغسطس 2005

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

مهمات عاجلة لإنقاذ العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 مارس 2009

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

ملاحظات من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يونيو 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19497
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع19497
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر678596
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55595075
حاليا يتواجد 2487 زوار  على الموقع