موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

العدوان على غزة ينغص فرحة العيد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اثنان وعشرون يوما مضت، منذ بدأ العدوان الصهيوني على قطاع غزة، والمجزرة لم تتوقف بعد. وحتى هذه اللحظة، قدم الفلسطينيون ما يربو على ألف وستين شهيدا، وستة آلاف جريح، كثير منهم، جروحهم خطيرة. وقد دمر حيا الشجاعية والخزاعية وسويا بالأرض. وخلال الهدنة القصيرة، التي لم تتجاوز الأربعة وعشرين ساعة، تم انتشال مائة وستين جئة، من بين الركام. والمشردون من مناطق القصف تجاوزا الربع مليون من البشر. وكأن قدر الفلسطينيين، أن ينتقلوا من شتات إلى شتات. والعجز العربي والأممي، مستمر وغير قادر على حماية الفلسطينيين ولجم العدوان.

يحدث ذلك، والمسلمون في كافة أرجاء المعمورة يحتفلون بعيد الفطر المبارك، لنحضر بقوة، بكائية أبو الطيب المتنبي، عيد بأية حال عدت ياعيد. فأبناء غزة، الذين يستبدلون فرحة العيد بالآلام والأحزان، حيث يبكي الثكالى واليتامى على من رحلوا، وينشغل الآخرون بمداواة جرحاهم، ويستعيض الأطفال بالبكاء عن فرحة العيد، هؤلاء هم أهل لنا، وتجمعنا معهم رابطة الدين والدم، ومعاناتهم هي معاناتنا. وقد أعادوا للعرب بصمودهم واستبسالهم، بعضا من الكرامة المهدورة.

وبعيدا عن الاصطفاف مع هذا الخندق أو ذاك، من خنادق المقاومة الفلسطينية، فإن ما جرى في قطاع غزة، هو عدوان ممنهج بامتياز على فلسطين، وهو عدوان على العرب جميعا. فهدفه ليس القتل والتدمير فحسب. وأخطر ما فيه هو أبعاده السياسية، الهادفة إلى تصفية البقية الباقية من القضية الفلسطينية.

لقد تذرع العدو الصهيوني، بحادثة أسر ثلاثة من المستوطنين الصهاينة، بالضفة الغربية، وقتلهم من قبل مجهولين، لم تعرف لهم هوية سوى ادعاء المحتل. وقد نصبت حكومة الاحتلال، في عدوانها على غزة، من نفسها مدعيا عاما، وقاضيا ومنفذا للحكم. وضحاياه هم مدنيون عزل، ليست لهم علاقة البتة، بحادثة الأسر. إن ذلك يعني بجلاء، أننا أمام عدوان مبيت، بحث له عن ذريعة واهية، تذكرنا بحادثة غزو بيروت عام 1982م، حين اتخذت حكومة مناحيم بيجن اليمينية المتطرفة، من اغتيال دبلوماسي إسرائيلي في لندن، ذريعة لاتهام حركة فتح، والرئيس ياسر عرفات بالذات بالتخطيط لعملية الاغتيال، لتقوم بغزو لبنان، وتحتل أول عاصمة عربية.

في سياق العدوان المستمر الآن على غزة، تم استخدام حادثة أسر المستوطنين الثلاثة، لتحقيق هدف آخر معلن، هو ما حدده العدو، في تجريد حركة حماس من الصواريخ. والربط هنا بين أسر مستوطنين صهاينة، وبين إيقاف الصواريخ يبدو أمرا مصطنعا، ولا يستقيم مع منطق. فهناك قضية فردية، ربما ارتكبها جناة إسرائيليون، لأهداف غير سياسية، وتمت خارج قطاع غزة، ألصقت عنوة بالمقاومة، واعتبرت مبررا للعدوان على القطاع.

وكما كان الصمود أسطوريا وباسلا، من قبل المقاومة الفلسطينية في لبنان، بصيف 1982، حيث استمر حصار مدينة بيروت ثمانين يوما، رغم قلة الحيلة، والخلل في توازن القوة بين المعتدي الصهيوني، والمعتدى عليهم من الفلسطينيين، لم يتمكن الصهاينة من تحقيق نصر حاسم على المقاومة. وكان تدخل بعض الأطراف الدولية والعربية والمحلية، لإقناع المقاومة الفلسطينية، لكي تغادرة بيروت، هو ما جعل الفلسطينيين، يوافقون على الرحيل.

وكما كانت ردة فعل العدو الصهيوني، قاسية وشرسة، تجاه مقاومة قطاع غزة، كانت ردة فعل الصهاينة أيضا، في غزو بيروت، هي ارتكاب مجزرة صبرا وشاتيلا، ذائعة الصيت. إنه الأسلوب نفسه، والذرائع ذاتها، في معظم الحروب العدوانية التي تشنتها "إسرائيل"، بحق العرب والفلسطينيين.

ليست إذن هي مغامرة الفلسطينيين، ولا العرب، التي تدفع بالصهاينة لشن عدوانهم على العرب، فهم لا ينتظرون سببا للعدوان، فالمشروع الصهيوني، كان ولا يزال مشروع حرب. وكان وعي الرئيس الراحل، ياسر عرفات بهذه الحقيقة، هو ما دفعه لاستخدام هجوم السلام، دلالة على بحث الفلسطينيين عن السلام.

في حالة أسر المستوطنين الإسرائيليين الثلاثة، تم الأسر في مستوطنة أقيمت خلافا لاتفاقية أوسلو، وخلافا أيضا للقانون الدولي، ولمبادئ الأمم المتحدة وقراراتها، التي اعتبرت كل الأراضي المحتلة في حرب يونيو عام 1968، أراض محتلة. وقد وقعت منظمة التحرير الفلسطينية اتفاق أوسلو عام 1993، على أساس إقامة دولة فلسطينية، فوق تلك الأراضي.

نصت اتفاقية أوسلو، على أن مفاوضات الحل النهائي ستنتهي في غصون خمس سنوات من توقيع اتفاقية أوسلو، التي مضى على توقيها واحد وعشرون عاما، ولم تقم الدولة الفلسطينية المستقلة، حتى هذا التاريخ. بما يعني أن المستوطنين الإسرائيليين الذين جرى أسرهم، هم بموجب القانون الدولي، قوة احتلال، تجوز مقاومتهم بكل الوسائل، بموجب حق الدفاع عن النفس.

والنتيجة التي نصل لها، هو أن العدوان لم يكن بسبب حادثة أسر المستوطنين الثلاثة، بل إنه نفذ لتحقيق أهداف سياسية، لعل أهمها تكريس انقسام الضفة الغربية عن قطاع غزة، وتعميق الفرقة بين الفلسطينيين. كما أن هناك أهداف عسكرية، تختزل في تصميم الكيان الصهيوني، على تجريد المقاومة من أية قوة ردع، تمكنها من الدفاع عن نفسها. ولعل من يتابع الإعلام الصهيوني، يرى أنه في غمرة العدوان، تناسى العدو حادثة الأسر المذكورة، ولم يعد يشير لها مطلقا.

الرد الحقيقي على العدوان، هو في إفشال مشاريعه السياسية، من خلال التأكيد على وحدة الضفة الغربية والقطاع، وعدم دخول القيادات الفلسطينية، في مهاترات وصراعات ومحاور إقليمية ودولية وعربية، من شأنها تفتيت النضال الفلسطيني، والحيلولة دون صياغة استراتيجية كفاح نضالية، قادرة على التصدي بكافة السبل للعدوان، في مرحلة هي أحوج ما تكون فيه إلى الوحدة.

في عيد الفطر المبارك، نعيش مع أهلنا في غزة أحزانهم، ونتضرع للمولى عز وجل، أن يتغمد شهداءهم بالرحمة والغفران، وأن يمن على جرحاهم بالشفاء العاجل، وأن يعيد المشردين إلى منازلهم، ويمنحهم قوة الإيمان والصبر، وكل عام وفلسطين صامدة، وعيد فطر مبارك وكل عام والجميع بألف خير.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

بين الإدارة والحل في الصراعات الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 مارس 2018

  يستوحي هذا الحديث عنوانه من مذكرات وزير الخارجية المصري، عمرو موسى في الفترة من ...

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 مارس 2018

  خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا ...

الكواكبي وقضية الحرية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مارس 2018

  حين قرأت كتاب عبد الرحمن الكواكبي، «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، للمرة الأولى، كنت في ...

المعالجة الجذرية للخلل في العلاقات العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2018

  تشكل النظام العربي الرسمي المعاصر، إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، وفي ظل تصاعد المطالبة ...

قرارات مجلس الأمن والمعايير المزدوجة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 فبراير 2018

  يكتسب هذا المقال أهميته، لأنه يأتي رداً على قرار الإدارة الأمريكية، نقل سفارة بلادها ...

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

لقوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

قانون للقوة أم قوة للقانون؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مارس 2009

مجلس الشورى: التحديات والمهام المطلوبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 22 مايو 2003

من وحي اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 مارس 2007

الدين... التنوير... الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أبريل 2008

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

لماذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 أكتوبر 2002

اتفاق جنيف.. كامب ديفيد آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 ديسمبر 2003

نحو رؤية حضارية للصراع العربي- الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أكتوبر 2003

من بغداد: إلى دمشق سيناريو متماثل للعدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 نوفمبر 2005

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أغسطس 2005

العراق من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

مقاربة بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

حول تراجع الأسهم السعودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 مارس 2006

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3758
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40082
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر786556
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52918988
حاليا يتواجد 2515 زوار  على الموقع