موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

استدارة سريعة نحو الحرب الباردة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قراءات كثيرة ومختلفة للأزمة الأوكرانية الراهنة، يحاول كل فريق من خلالها، أن يحشد لوجهة نظره منها، لكن حقائق الجغرافيا والتاريخ، قولها الفصل. لا يهدف هذا الحديث لتقديم قراءة للأزمة، فالمعلومات حولها، أصبحت متاحة للجميع، بل تقديم قراءة استشرافية، على ضوء ما هو متوفر من معطيات.

يثير توقيت الأزمة، وتداعياتها جملة من الشكوك والأسئلة. فالأصل فيها، كما هو معلن خلاف بين الرئيس الأوكراني والمعارضة، حول الشراكة مع الإتحاد الأوروبي. المعارضة تطالب الرئيس يانوكوفيتش، بالتعجيل بتوقيع اتفاقية الشراكة، والرئيس يماطل في تحقيق ذلك، ويطالب بتوسيع العلاقات مع روسيا. وحين عجزت المفاوضات في الضغط على الرئيس لتغيير وجهة نظره، لجأ المعارضون إلى الشارع، في احتجاجات انتهت بعزل الرئيس، وتغيير توجهات الحكم.

هنا نحن إزاء مطلب غير مفهوم من قبل المعارضة. فالاتحاد الأوروبي يعاني من أزمات اقتصادية حادة. ومستوى النمو في بلدانه يتراجع عاما بعد عام. ويمكننا القول أن الدولة الأوروبية الوحيدة، التي يمكن القول بعدم وجود أزمة اقتصادية فيها هي ألمانيا، وما عداها يعيش أزمات اقتصادية، وتراجع في مستوى النمو، بما في ذلك فرنسا وبريطانيا. لقد بلغت حدة الأزمة الاقتصادية في دول الاتحاد الأوروبي حد التهديد بتجريد اليونان والبرتغال وأسبانيا، من عضوية الإتحاد، ما لم تتمكن هذه الدول من معالجة أزماتها، التي بلغت حدتها حافة الإعلان عن الإفلاس. يقابل ذلك صعود ملحوظ في القوة الاقتصادية الروسية.

ألا يثير الاستغراب المطالبة، بالالتحاق بالاتحاد الأوروبي، بافتراض أنها ستحصل على وضع أفضل من ذلك الذي تحصل عليها من روسيا الاتحادية. الأرقام تقول بأن أوكرانيا تحصل على الكثير من علاقتها بروسيا، وأن التحاقها بالاتحاد الأوروبي لن يعوض عنها ذلك. فروسيا، تلبي حاجة أوكرانيا من الغاز، بقروض مؤجلة، وطويلة الأمد. وهناك تقارير روسية وأوكرانية، تشير إلى أن أكثر من مليون ونصف أوكراني، يعملون في المدن والمصانع الروسية. وأوكرانيا الآن مثقلة بالديون، وكما أشار رئيسها المؤقت، فإنها بحاجة إلى 39 مليار دولار، تؤكد كل المؤشرات، أن ليس بمقدور الإتحاد الأوروبي تلبية ذلك.

الموقف الأوروبي والأمريكي، إذا ما وضع في سياق التحليل الموضوعي، يؤكد أن الأزمة في طبيعتها سياسية، وتأتي في سياق صراع الإرادات، وعودة روسيا بقوة إلى المسرح الدولي. وفي وضع كهذا تكون الغلبة لمن يملك أوراقا أقوى في الصراع.

روسيا تحركت بسرعة، وأعلن مجلس الدوما عدم اعترافه بالسلطات الجديدة. وفي شبه جزيرة القرم، انطلقت مظاهرات مؤيدة لروسيا، تحولت سريعا، إلى المطالبة بالانفصال عن أوكرانيا، والانضمام لروسيا، وتم طرد نشطاء ميدان الاستقلال، المطالب بالالتحاق بالاتحاد الأوروبي، من الإدارة المحلية بالقرم. وبدوره طلب بوتين من مجلس الاتحاد السماح له بنشر قوات روسية في أوكرانيا، نظرا لوجود خطر يهدد حياة المواطنين الروس، والناطقين باللغة الروسية.

أدانت واشنطن ما اعتبرته عدوانا ضد أوكرانيا وطالبت موسكو بسحب قواتها، وقررت تعليق التحضيرات لقمة مجموعة "الثمانية" المقرر أن تستضيفها روسيا في يونيو القادم. ومن جهته أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي في اجتماعه الطارئ، عن تأييده لجهود تأمين استقرار الأوضاع في أوكرانيا وإجراء إصلاحات. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن دول الاتحاد ستفرض عقوبات ضد روسيا في حال لم توقف تصعيد التوتر بالقرم. بدوره أعلن الرئيس باراك أوباما أن واشنطن تدرس سبل الضغط على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية. وفي 4 مارس أعلن البنتاغون عن تجميد التعاون العسكري مع روسيا ردا على الوضع في القرم.

أما مندوب روسيا بالأمم المتحدة فيتالي تشوركين فأكد أن نشاط العسكريين الروس في القرم لا يتعارض مع الاتفاقيات الثنائية مع أوكرانيا بهذا الشأن. ونفي أن تكون روسيا انتهكت القانون الدولي أو خالفت التزاماتها فيما يخص الوضع في شبه جزيرة القرم.

صوت برلمان جمهورية القرم لصالح انضمام الجمهورية إلى روسيا وحدد 16 مارس الجاري موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الانضمام لروسيا. وعلى أثر ذلك عقد الرئيس بوتين اجتماعا مع أعضاء مجلس الأمن الروسي للنظر في طلب جمهورية القرم الانضمام لروسيا. واعتبر الغرب الاستفتاء المقترح على استقلال القرم وانضامها لروسيا، لأن قانون البلاد لا يسمح بإجراء استفتاءات محلية.

تبدو الأمور حتى الآن في صالح روسيا، التي ظلت تبحث عن أسباب للخروج بقوة من عزلتها، التي أعقبت سقوط الإتحاد السوفيتي، إلى المسرح الدولي. وقد حصلت على فرصة مجانية، إذا ما قيست بالمكاسب التي سوف تحصل عليها. فقد نجحت في مقايضة خسارة العلاقة مع أوكرانيا، بضم جزيرة القرم، التي هي في الأصل جزء من الأراضي الروسية، وتم ضمها إلى أوكرانيا أثناء حكم نيكيتا خروتشوف، يوم كانت الجمهورية الأوكرانية جزءا لا يتجزأ من الاتحاد السوفييتي. والانكى من ذلك بالنسبة للغرب، أن هناك جمهوريات أخرى في أوكرانيا، بدأت تكشف عن رغبتها في الإنضمام لشبه جزيرة القرم، وبالتالي لروسيا.

التعاون الاقتصادي، بين روسيا والغرب، ليس أحاديا في فوائده. فكل الأطراف مستفيدة منه. وروسيا لها مخارج كثيرة، إذا ما طبق الغرب عقوباته الاقتصادية بحقها. وقد بدأت في قذف الكرة في الملعب الأمريكي والأوربي، بإعلانها أنها ستتخذ عقوبات بحق دول الناتو، إذا ما أقدمت على فرض أي عقوبات اقتصادية. وينبغي أن يوضع في الاعتبار، علاقة روسيا بمنظومة البريكس، التي تشكل قوة اقتصادية عالمية هائلة. وقد كشفت الصين بوضوح عن تضامنها، مع روسيا في أزمتها الحالية مع الغرب.

ربما يجد الغرب نفسه، في وضع حرج يضطره في الأيام القادمة للتراجع عن مواقفه ودوره في صناعة الأزمة الأوكرانية، لكن الوقت حينئذ سيكون متأخرا. فلن يكون منطقيا أن تفك روسيا اتحادها مع شبه جزيرة القرم، بعد أن يتحول ذلك إلى أمر واقع... والأيام القادمة حبلى بأحداث كبرى، ولن ننتظر طويلا، لنرى من هو الكاسب والخاسر في معادلة الصراع المحتدمة الآن بين الشرق والغرب، لكن المؤكد أننا الآن أمام استدارة سريعة نحو الحرب الباردة..

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

المسألة الفلسطينية وتعقيدات الصراع

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2018

  حدثان أخذا مكانهما بالأراضي الفلسطينية المحتلة، في الأسبوعين الأخيرين، حرضا على كتابة هذا المقال. ...

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

قراءة في نتائج مؤتمر القمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مايو 2004

إيران.... إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 سبتمبر 2009

إيران... تغيرات في موازين القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يونيو 2009

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الثلاثاء, 5 أكتوبر 2004

إيران وخيارات أمريكا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أبريل 2009

غزة تحت الحصار والموقف العربي مؤجل حتى إشعار آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يناير 2008

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

إيران.. من الدولة الوطنية إلى الدولة الدينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يوليو 2009

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

مصرع بوتو والأزمة المستعصية في باكستان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2008

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلان عن الإحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29948
mod_vvisit_counterالبارحة52619
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر820181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61964988
حاليا يتواجد 4342 زوار  على الموقع