موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الجنادرية 29 وتيارات الإسلام السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تفتتح هذا اليوم، الأربعاء في العاصمة الرياض، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين، الدورة التاسعة والعشرين، للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، الذي اعتادت وزارة الحرس الوطني القيام به. ويشمل المهرجان نشاطات تراثية وثقافية. والمتوقع مشاركة أكثر من أربعمائة مفكر وإعلامي، من كافة أنحاء العالم، في أنشطة هذه الدورة.

المهرجان عبر مسيرته التي قاربت الثلاثة عقود، حقق إنجازات تاريخيا كبيرة، على طريق إبراز هويتنا الوطنية للعالم، عن طريق التراكم، والتفاعل المستمر بين الضيوف، بمختلف أجناسهم ومواقعهم، والذين بلغوا الألوف وبين مضيفيهم من أبناء هذا الوطن. فليس من وسيلة أفعل، للتعريف على الهوية الوطنية، لأي بلد من التعايش والتماس المباشر، مع ثقافة وعادات أهله.

مهرجان الجنادرية، هو أيضا مناسبة أصيلة، لإبراز معالم التراث في المملكة، من خلال الأنشطة المكثفة، التي تهتم بشكل أفقي، بفلكلور مختلف مناطق البلاد. وهو أيضا إسهام، يعزز التفاعل حول مختلف الفنون والمهارات، بين أبناء الوطن الواحد.

وهو أيضا، منتدى فكري، يتبادل فيه المفكرون والمثقفون أرائهم، حول القضايا والعناوين الأساسية، التي يتضمنها جدول الندوة، والتي غالبا ما تضع في الحسبان، عند صياغة البرنامج الثقافي قضايا اللحظة الراهنة. وعلاوة على ذلك، فإن المهرجان، هو جسر للتواصل الثقافي بين المفكرين والمثقفين العرب، الذين تتيح هذه المناسبة، الالتقاء مع بعضهم طيلة أيام المهرجان، في القاعات والأروقة، وأماكن السكن، بما يسهم في تحقيق التفاعل الثقافي، وبقرب المواقف في الرؤى والأفكار، على طريق تحقيق الوحدة الثقافية العربية.

المشهد العربي الراهن، الذي يطغى على كل المشاهد، في هذه اللحظة الراهنة، بمعظم البلدان العربية، هو الموقف من الإسلام السياسي، بعد أن تمكن من تسلم السلطة، في عدد من البلدان العربية، مستثمرا التحولات الكبيرة التي شهدتها المنطقة، إثر ما عرف بالربيع العربي. لقد تسلم الإخوان السلطة في تونس ومصر، ولهم حضور قوى في السلطة بعدد آخر من البلدان العربية.

تنطلق معظم تيارات الإسلام السياسي، من اعتبار السلطنة العثمانية، التي أحكمت قبضتها على معظم أقطار الوطن العربي، استمرارا للخلاقة الإسلامية، وأن نظام الخلافة سقط، بسقوط السلطان عبدالحميد الثاني. والإسلام السياسي، يطمح إلى استعادة الفردوس المفقود.

من أبرز حركات الإسلام السياسي، جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة أسسها الشيخ حسن البنا، في مدنية الإسماعيلية، بمصر عام 1928، قريبا من قناة السويس. والهدف المعلن من تأسيسها دعوي بحت, لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة سياسية متطرفة.

ويرجع كثير من المراقبين التحول في برنامج الإخوان المسلمين، إلى تأثرهم بفكر الشيخ أبو الأعلى المودودي، زعيم الجماعة الإسلامية في الهند. والقاعدة الفكرية للشيخ المودوي متأثرة إلى حد كبير بأوضاع بلاده. فالمسلمون في الهند يعيشون في محيط من البشر، من غير المسلمين. وقد رأى الشيخ، أن المسلمين، يعانون من أوضاع شاذة، كونهم يعيشون في دار الشرك، وأن خلاصهم يقتضي هجرتهم من تلك الدار إلى دار الإيمان. وتلك كانت القاعدة الفكرية، التي صنعت هوية باكستان، التي تأسست بعد انفصال بعض المناطق المكتظة بالمسلمين عن الهند.

وأخطر ما مرت به الجماعة، هو إسقاطات ما حدث في الهند، على أوضاع مصر، حيث انطلق السيد قطب في كتابه معالم الطريق، من ذات الرؤية، معتبرا المجتمع المصري، دار شرك، يقتضي المسؤولية الدينية، هجرته، والعمل بالقوة المسلحة، على إعادته لدار الإسلام.

في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، تأسست جماعة إرهابية، بزعامة شخص يدعي صالح سرية، أطلقت على نفسها، تنظيم التكفير والهجرة. وقد بادرت بتنفيذ، عمليات تخريبية، في مصر استهدفت المؤسسات الحكومية والتجارية، وحافلات النقل والقطارات والأماكن العامة والمعالم السياحية، وأوقعت المئات من الضحايا. وقد تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ملاحقتها والقضاء على أنشطتها.

عرف العالم، بأسره بالدور التخريبي الذي تلعبه بعض تفرعات هذه الجماعات، إثر العمليات التخريبية، التي قام بها تنظيم القاعدة، في عدد كبير من بلدان العالم، في نيروبي واليمن واندونيسيا وعدد آخر من بلدان العالم، وأكثرها بروزا وتأثيرا تدمير برجي مركز التجارة الدولي في نيويورك، ومبني البنتاجون في واشنطون.

النشاط الثقافي للمهرجان، في هذا العام، سيكرس جزء كبير منه، لتحليل ومتابعة ظاهرة الإسلام السياسي بالمناقشة والتحليل. وسوف تشهد قاعات المهرجان الثقافي، مناقشات فكرية مكثفة ومعمقة حول هذا الموضوع. والهدف من هذه الندوات، هو مناقشة الدور السياسي، لهذه الحركات التي تسلمت السلطة، على أساس وطني، بدءا من جماعة الإخوان المسلمين، وقراءة مأزقها التيارات، في علاقتها بالدولة الوطنية الحديثة، وتناقضها مع طبيعة فكر جماعات الإسلام السياسي، والتي تتحرك بآفاق أممية، وغير وطنية.

وسوف تناقش أيضا، إشكالية تعدد الخطابات في تيارات الإسلام السياسي، حسب قراءاتها وانتمائها واجتهاداتها. وكيف لهذه الجماعات أن تحقق أهدافها، في ظل احترابها وصراعاتها الدموية. كما تطرح الندوة تساؤلات تتركز في معظمها على علاقة الإسلام السياسي بالدولة الوطنية، وتناقش فرص نجاحه وإخفاقه مع تعدد تيارات الإسلام السياسي، وتصادمه مع النظام السياسي العالمي وعلاقة هذه التيارات بقيم الحضارة المعاصرة.

محاور عديدة، سوف تهتم بها الندوة في هذا السياق، تتناول الإسلام السياسي وتجربة السلطة والحكم. والرؤية الغربية للإسلام السياسي في الوطن العربي. والتحولات التحولات السياسية في الوطن العربي، وحركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة.

بوركت جهود راعي هذا المهرجان، وبوركت جهود القائمين عليه.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

النفاق السياسي وتقسيم العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أكتوبر 2007

مستقبل الشرق الأوسط بعد الحرب على العراق قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 مارس 2003

في استراتيجية النضال الفلسطيني بالمرحلة القادمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 نوفمبر 2004

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

التطور العلمي ومصير الفلسفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يناير 2003

أوباما والمسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2009

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

مغزى السياسة الأمريكية الشرق أوسطية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مارس 2005

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

حتى لا تختلط الأوراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يناير 2005

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33541
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121073
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر913674
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50890325
حاليا يتواجد 5037 زوار  على الموقع