موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الجنادرية 29 وتيارات الإسلام السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تفتتح هذا اليوم، الأربعاء في العاصمة الرياض، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين، الدورة التاسعة والعشرين، للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، الذي اعتادت وزارة الحرس الوطني القيام به. ويشمل المهرجان نشاطات تراثية وثقافية. والمتوقع مشاركة أكثر من أربعمائة مفكر وإعلامي، من كافة أنحاء العالم، في أنشطة هذه الدورة.

المهرجان عبر مسيرته التي قاربت الثلاثة عقود، حقق إنجازات تاريخيا كبيرة، على طريق إبراز هويتنا الوطنية للعالم، عن طريق التراكم، والتفاعل المستمر بين الضيوف، بمختلف أجناسهم ومواقعهم، والذين بلغوا الألوف وبين مضيفيهم من أبناء هذا الوطن. فليس من وسيلة أفعل، للتعريف على الهوية الوطنية، لأي بلد من التعايش والتماس المباشر، مع ثقافة وعادات أهله.

مهرجان الجنادرية، هو أيضا مناسبة أصيلة، لإبراز معالم التراث في المملكة، من خلال الأنشطة المكثفة، التي تهتم بشكل أفقي، بفلكلور مختلف مناطق البلاد. وهو أيضا إسهام، يعزز التفاعل حول مختلف الفنون والمهارات، بين أبناء الوطن الواحد.

وهو أيضا، منتدى فكري، يتبادل فيه المفكرون والمثقفون أرائهم، حول القضايا والعناوين الأساسية، التي يتضمنها جدول الندوة، والتي غالبا ما تضع في الحسبان، عند صياغة البرنامج الثقافي قضايا اللحظة الراهنة. وعلاوة على ذلك، فإن المهرجان، هو جسر للتواصل الثقافي بين المفكرين والمثقفين العرب، الذين تتيح هذه المناسبة، الالتقاء مع بعضهم طيلة أيام المهرجان، في القاعات والأروقة، وأماكن السكن، بما يسهم في تحقيق التفاعل الثقافي، وبقرب المواقف في الرؤى والأفكار، على طريق تحقيق الوحدة الثقافية العربية.

المشهد العربي الراهن، الذي يطغى على كل المشاهد، في هذه اللحظة الراهنة، بمعظم البلدان العربية، هو الموقف من الإسلام السياسي، بعد أن تمكن من تسلم السلطة، في عدد من البلدان العربية، مستثمرا التحولات الكبيرة التي شهدتها المنطقة، إثر ما عرف بالربيع العربي. لقد تسلم الإخوان السلطة في تونس ومصر، ولهم حضور قوى في السلطة بعدد آخر من البلدان العربية.

تنطلق معظم تيارات الإسلام السياسي، من اعتبار السلطنة العثمانية، التي أحكمت قبضتها على معظم أقطار الوطن العربي، استمرارا للخلاقة الإسلامية، وأن نظام الخلافة سقط، بسقوط السلطان عبدالحميد الثاني. والإسلام السياسي، يطمح إلى استعادة الفردوس المفقود.

من أبرز حركات الإسلام السياسي، جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة أسسها الشيخ حسن البنا، في مدنية الإسماعيلية، بمصر عام 1928، قريبا من قناة السويس. والهدف المعلن من تأسيسها دعوي بحت, لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة سياسية متطرفة.

ويرجع كثير من المراقبين التحول في برنامج الإخوان المسلمين، إلى تأثرهم بفكر الشيخ أبو الأعلى المودودي، زعيم الجماعة الإسلامية في الهند. والقاعدة الفكرية للشيخ المودوي متأثرة إلى حد كبير بأوضاع بلاده. فالمسلمون في الهند يعيشون في محيط من البشر، من غير المسلمين. وقد رأى الشيخ، أن المسلمين، يعانون من أوضاع شاذة، كونهم يعيشون في دار الشرك، وأن خلاصهم يقتضي هجرتهم من تلك الدار إلى دار الإيمان. وتلك كانت القاعدة الفكرية، التي صنعت هوية باكستان، التي تأسست بعد انفصال بعض المناطق المكتظة بالمسلمين عن الهند.

وأخطر ما مرت به الجماعة، هو إسقاطات ما حدث في الهند، على أوضاع مصر، حيث انطلق السيد قطب في كتابه معالم الطريق، من ذات الرؤية، معتبرا المجتمع المصري، دار شرك، يقتضي المسؤولية الدينية، هجرته، والعمل بالقوة المسلحة، على إعادته لدار الإسلام.

في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، تأسست جماعة إرهابية، بزعامة شخص يدعي صالح سرية، أطلقت على نفسها، تنظيم التكفير والهجرة. وقد بادرت بتنفيذ، عمليات تخريبية، في مصر استهدفت المؤسسات الحكومية والتجارية، وحافلات النقل والقطارات والأماكن العامة والمعالم السياحية، وأوقعت المئات من الضحايا. وقد تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ملاحقتها والقضاء على أنشطتها.

عرف العالم، بأسره بالدور التخريبي الذي تلعبه بعض تفرعات هذه الجماعات، إثر العمليات التخريبية، التي قام بها تنظيم القاعدة، في عدد كبير من بلدان العالم، في نيروبي واليمن واندونيسيا وعدد آخر من بلدان العالم، وأكثرها بروزا وتأثيرا تدمير برجي مركز التجارة الدولي في نيويورك، ومبني البنتاجون في واشنطون.

النشاط الثقافي للمهرجان، في هذا العام، سيكرس جزء كبير منه، لتحليل ومتابعة ظاهرة الإسلام السياسي بالمناقشة والتحليل. وسوف تشهد قاعات المهرجان الثقافي، مناقشات فكرية مكثفة ومعمقة حول هذا الموضوع. والهدف من هذه الندوات، هو مناقشة الدور السياسي، لهذه الحركات التي تسلمت السلطة، على أساس وطني، بدءا من جماعة الإخوان المسلمين، وقراءة مأزقها التيارات، في علاقتها بالدولة الوطنية الحديثة، وتناقضها مع طبيعة فكر جماعات الإسلام السياسي، والتي تتحرك بآفاق أممية، وغير وطنية.

وسوف تناقش أيضا، إشكالية تعدد الخطابات في تيارات الإسلام السياسي، حسب قراءاتها وانتمائها واجتهاداتها. وكيف لهذه الجماعات أن تحقق أهدافها، في ظل احترابها وصراعاتها الدموية. كما تطرح الندوة تساؤلات تتركز في معظمها على علاقة الإسلام السياسي بالدولة الوطنية، وتناقش فرص نجاحه وإخفاقه مع تعدد تيارات الإسلام السياسي، وتصادمه مع النظام السياسي العالمي وعلاقة هذه التيارات بقيم الحضارة المعاصرة.

محاور عديدة، سوف تهتم بها الندوة في هذا السياق، تتناول الإسلام السياسي وتجربة السلطة والحكم. والرؤية الغربية للإسلام السياسي في الوطن العربي. والتحولات التحولات السياسية في الوطن العربي، وحركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة.

بوركت جهود راعي هذا المهرجان، وبوركت جهود القائمين عليه.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تنمية الاحتلال: النموذجان الألماني والياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 فبراير 2006

مقاومة الأنبار وأوهام الاحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2007

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

بعد مؤتمرها السادس: فتح إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 أغسطس 2009

طائر الفنيق فوق سماء العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 أبريل 2004

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

حول خطاب الرئيس الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يونيو 2009

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

بعد تقرير البرادعي: أزمة الملف النووي الإيراني إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مايو 2006

اللجنة الدائمة للثقافة العربية تؤكد على حماية التراث العراقي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 18 يوليو 2003

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلان عن الإحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

مرة أخرى: من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يونيو 2004

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

حول تحديد سلم الأولويات في المواجهات العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أغسطس 2007

قرار مجلس الأمن الدولي: نزع لأسلحة الدمار أم اختيار للحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 15 نوفمبر 2002

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17755
mod_vvisit_counterالبارحة35462
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53217
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر806632
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57884181
حاليا يتواجد 2924 زوار  على الموقع