موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الجنادرية 29 وتيارات الإسلام السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تفتتح هذا اليوم، الأربعاء في العاصمة الرياض، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين، الدورة التاسعة والعشرين، للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، الذي اعتادت وزارة الحرس الوطني القيام به. ويشمل المهرجان نشاطات تراثية وثقافية. والمتوقع مشاركة أكثر من أربعمائة مفكر وإعلامي، من كافة أنحاء العالم، في أنشطة هذه الدورة.

المهرجان عبر مسيرته التي قاربت الثلاثة عقود، حقق إنجازات تاريخيا كبيرة، على طريق إبراز هويتنا الوطنية للعالم، عن طريق التراكم، والتفاعل المستمر بين الضيوف، بمختلف أجناسهم ومواقعهم، والذين بلغوا الألوف وبين مضيفيهم من أبناء هذا الوطن. فليس من وسيلة أفعل، للتعريف على الهوية الوطنية، لأي بلد من التعايش والتماس المباشر، مع ثقافة وعادات أهله.

مهرجان الجنادرية، هو أيضا مناسبة أصيلة، لإبراز معالم التراث في المملكة، من خلال الأنشطة المكثفة، التي تهتم بشكل أفقي، بفلكلور مختلف مناطق البلاد. وهو أيضا إسهام، يعزز التفاعل حول مختلف الفنون والمهارات، بين أبناء الوطن الواحد.

وهو أيضا، منتدى فكري، يتبادل فيه المفكرون والمثقفون أرائهم، حول القضايا والعناوين الأساسية، التي يتضمنها جدول الندوة، والتي غالبا ما تضع في الحسبان، عند صياغة البرنامج الثقافي قضايا اللحظة الراهنة. وعلاوة على ذلك، فإن المهرجان، هو جسر للتواصل الثقافي بين المفكرين والمثقفين العرب، الذين تتيح هذه المناسبة، الالتقاء مع بعضهم طيلة أيام المهرجان، في القاعات والأروقة، وأماكن السكن، بما يسهم في تحقيق التفاعل الثقافي، وبقرب المواقف في الرؤى والأفكار، على طريق تحقيق الوحدة الثقافية العربية.

المشهد العربي الراهن، الذي يطغى على كل المشاهد، في هذه اللحظة الراهنة، بمعظم البلدان العربية، هو الموقف من الإسلام السياسي، بعد أن تمكن من تسلم السلطة، في عدد من البلدان العربية، مستثمرا التحولات الكبيرة التي شهدتها المنطقة، إثر ما عرف بالربيع العربي. لقد تسلم الإخوان السلطة في تونس ومصر، ولهم حضور قوى في السلطة بعدد آخر من البلدان العربية.

تنطلق معظم تيارات الإسلام السياسي، من اعتبار السلطنة العثمانية، التي أحكمت قبضتها على معظم أقطار الوطن العربي، استمرارا للخلاقة الإسلامية، وأن نظام الخلافة سقط، بسقوط السلطان عبدالحميد الثاني. والإسلام السياسي، يطمح إلى استعادة الفردوس المفقود.

من أبرز حركات الإسلام السياسي، جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة أسسها الشيخ حسن البنا، في مدنية الإسماعيلية، بمصر عام 1928، قريبا من قناة السويس. والهدف المعلن من تأسيسها دعوي بحت, لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة سياسية متطرفة.

ويرجع كثير من المراقبين التحول في برنامج الإخوان المسلمين، إلى تأثرهم بفكر الشيخ أبو الأعلى المودودي، زعيم الجماعة الإسلامية في الهند. والقاعدة الفكرية للشيخ المودوي متأثرة إلى حد كبير بأوضاع بلاده. فالمسلمون في الهند يعيشون في محيط من البشر، من غير المسلمين. وقد رأى الشيخ، أن المسلمين، يعانون من أوضاع شاذة، كونهم يعيشون في دار الشرك، وأن خلاصهم يقتضي هجرتهم من تلك الدار إلى دار الإيمان. وتلك كانت القاعدة الفكرية، التي صنعت هوية باكستان، التي تأسست بعد انفصال بعض المناطق المكتظة بالمسلمين عن الهند.

وأخطر ما مرت به الجماعة، هو إسقاطات ما حدث في الهند، على أوضاع مصر، حيث انطلق السيد قطب في كتابه معالم الطريق، من ذات الرؤية، معتبرا المجتمع المصري، دار شرك، يقتضي المسؤولية الدينية، هجرته، والعمل بالقوة المسلحة، على إعادته لدار الإسلام.

في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، تأسست جماعة إرهابية، بزعامة شخص يدعي صالح سرية، أطلقت على نفسها، تنظيم التكفير والهجرة. وقد بادرت بتنفيذ، عمليات تخريبية، في مصر استهدفت المؤسسات الحكومية والتجارية، وحافلات النقل والقطارات والأماكن العامة والمعالم السياحية، وأوقعت المئات من الضحايا. وقد تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ملاحقتها والقضاء على أنشطتها.

عرف العالم، بأسره بالدور التخريبي الذي تلعبه بعض تفرعات هذه الجماعات، إثر العمليات التخريبية، التي قام بها تنظيم القاعدة، في عدد كبير من بلدان العالم، في نيروبي واليمن واندونيسيا وعدد آخر من بلدان العالم، وأكثرها بروزا وتأثيرا تدمير برجي مركز التجارة الدولي في نيويورك، ومبني البنتاجون في واشنطون.

النشاط الثقافي للمهرجان، في هذا العام، سيكرس جزء كبير منه، لتحليل ومتابعة ظاهرة الإسلام السياسي بالمناقشة والتحليل. وسوف تشهد قاعات المهرجان الثقافي، مناقشات فكرية مكثفة ومعمقة حول هذا الموضوع. والهدف من هذه الندوات، هو مناقشة الدور السياسي، لهذه الحركات التي تسلمت السلطة، على أساس وطني، بدءا من جماعة الإخوان المسلمين، وقراءة مأزقها التيارات، في علاقتها بالدولة الوطنية الحديثة، وتناقضها مع طبيعة فكر جماعات الإسلام السياسي، والتي تتحرك بآفاق أممية، وغير وطنية.

وسوف تناقش أيضا، إشكالية تعدد الخطابات في تيارات الإسلام السياسي، حسب قراءاتها وانتمائها واجتهاداتها. وكيف لهذه الجماعات أن تحقق أهدافها، في ظل احترابها وصراعاتها الدموية. كما تطرح الندوة تساؤلات تتركز في معظمها على علاقة الإسلام السياسي بالدولة الوطنية، وتناقش فرص نجاحه وإخفاقه مع تعدد تيارات الإسلام السياسي، وتصادمه مع النظام السياسي العالمي وعلاقة هذه التيارات بقيم الحضارة المعاصرة.

محاور عديدة، سوف تهتم بها الندوة في هذا السياق، تتناول الإسلام السياسي وتجربة السلطة والحكم. والرؤية الغربية للإسلام السياسي في الوطن العربي. والتحولات التحولات السياسية في الوطن العربي، وحركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة.

بوركت جهود راعي هذا المهرجان، وبوركت جهود القائمين عليه.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

حول مكابح ثقافة الحوار وقبول الآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 يوليو 2007

زيارة للتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2006

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 أكتوبر 2005

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

وجه آخر للأزمة العربية: القمة والقرارات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 أبريل 2008

هل انتهى فعلا عصر الأيديولوجيات؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 مايو 2009

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

من يقف خلف التسعير الطائفي في العراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 مارس 2006

خواطر حول العلاقة بين الأنا والآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مارس 2005

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

بعد عامين على زلزال سبتمبر العالم ليس أكثر أمنا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 سبتمبر 2003

من يحاسب من؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 أكتوبر 2003

مرة أخرى: ملاحظات حول الحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يناير 2004

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38778
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163850
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر898470
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47212140
حاليا يتواجد 6389 زوار  على الموقع