موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الجنادرية 29 وتيارات الإسلام السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تفتتح هذا اليوم، الأربعاء في العاصمة الرياض، وبرعاية خادم الحرمين الشريفين، الدورة التاسعة والعشرين، للمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، الذي اعتادت وزارة الحرس الوطني القيام به. ويشمل المهرجان نشاطات تراثية وثقافية. والمتوقع مشاركة أكثر من أربعمائة مفكر وإعلامي، من كافة أنحاء العالم، في أنشطة هذه الدورة.

المهرجان عبر مسيرته التي قاربت الثلاثة عقود، حقق إنجازات تاريخيا كبيرة، على طريق إبراز هويتنا الوطنية للعالم، عن طريق التراكم، والتفاعل المستمر بين الضيوف، بمختلف أجناسهم ومواقعهم، والذين بلغوا الألوف وبين مضيفيهم من أبناء هذا الوطن. فليس من وسيلة أفعل، للتعريف على الهوية الوطنية، لأي بلد من التعايش والتماس المباشر، مع ثقافة وعادات أهله.

مهرجان الجنادرية، هو أيضا مناسبة أصيلة، لإبراز معالم التراث في المملكة، من خلال الأنشطة المكثفة، التي تهتم بشكل أفقي، بفلكلور مختلف مناطق البلاد. وهو أيضا إسهام، يعزز التفاعل حول مختلف الفنون والمهارات، بين أبناء الوطن الواحد.

وهو أيضا، منتدى فكري، يتبادل فيه المفكرون والمثقفون أرائهم، حول القضايا والعناوين الأساسية، التي يتضمنها جدول الندوة، والتي غالبا ما تضع في الحسبان، عند صياغة البرنامج الثقافي قضايا اللحظة الراهنة. وعلاوة على ذلك، فإن المهرجان، هو جسر للتواصل الثقافي بين المفكرين والمثقفين العرب، الذين تتيح هذه المناسبة، الالتقاء مع بعضهم طيلة أيام المهرجان، في القاعات والأروقة، وأماكن السكن، بما يسهم في تحقيق التفاعل الثقافي، وبقرب المواقف في الرؤى والأفكار، على طريق تحقيق الوحدة الثقافية العربية.

المشهد العربي الراهن، الذي يطغى على كل المشاهد، في هذه اللحظة الراهنة، بمعظم البلدان العربية، هو الموقف من الإسلام السياسي، بعد أن تمكن من تسلم السلطة، في عدد من البلدان العربية، مستثمرا التحولات الكبيرة التي شهدتها المنطقة، إثر ما عرف بالربيع العربي. لقد تسلم الإخوان السلطة في تونس ومصر، ولهم حضور قوى في السلطة بعدد آخر من البلدان العربية.

تنطلق معظم تيارات الإسلام السياسي، من اعتبار السلطنة العثمانية، التي أحكمت قبضتها على معظم أقطار الوطن العربي، استمرارا للخلاقة الإسلامية، وأن نظام الخلافة سقط، بسقوط السلطان عبدالحميد الثاني. والإسلام السياسي، يطمح إلى استعادة الفردوس المفقود.

من أبرز حركات الإسلام السياسي، جماعة الإخوان المسلمين، وهي حركة أسسها الشيخ حسن البنا، في مدنية الإسماعيلية، بمصر عام 1928، قريبا من قناة السويس. والهدف المعلن من تأسيسها دعوي بحت, لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة سياسية متطرفة.

ويرجع كثير من المراقبين التحول في برنامج الإخوان المسلمين، إلى تأثرهم بفكر الشيخ أبو الأعلى المودودي، زعيم الجماعة الإسلامية في الهند. والقاعدة الفكرية للشيخ المودوي متأثرة إلى حد كبير بأوضاع بلاده. فالمسلمون في الهند يعيشون في محيط من البشر، من غير المسلمين. وقد رأى الشيخ، أن المسلمين، يعانون من أوضاع شاذة، كونهم يعيشون في دار الشرك، وأن خلاصهم يقتضي هجرتهم من تلك الدار إلى دار الإيمان. وتلك كانت القاعدة الفكرية، التي صنعت هوية باكستان، التي تأسست بعد انفصال بعض المناطق المكتظة بالمسلمين عن الهند.

وأخطر ما مرت به الجماعة، هو إسقاطات ما حدث في الهند، على أوضاع مصر، حيث انطلق السيد قطب في كتابه معالم الطريق، من ذات الرؤية، معتبرا المجتمع المصري، دار شرك، يقتضي المسؤولية الدينية، هجرته، والعمل بالقوة المسلحة، على إعادته لدار الإسلام.

في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي، تأسست جماعة إرهابية، بزعامة شخص يدعي صالح سرية، أطلقت على نفسها، تنظيم التكفير والهجرة. وقد بادرت بتنفيذ، عمليات تخريبية، في مصر استهدفت المؤسسات الحكومية والتجارية، وحافلات النقل والقطارات والأماكن العامة والمعالم السياحية، وأوقعت المئات من الضحايا. وقد تمكنت أجهزة الأمن المصرية من ملاحقتها والقضاء على أنشطتها.

عرف العالم، بأسره بالدور التخريبي الذي تلعبه بعض تفرعات هذه الجماعات، إثر العمليات التخريبية، التي قام بها تنظيم القاعدة، في عدد كبير من بلدان العالم، في نيروبي واليمن واندونيسيا وعدد آخر من بلدان العالم، وأكثرها بروزا وتأثيرا تدمير برجي مركز التجارة الدولي في نيويورك، ومبني البنتاجون في واشنطون.

النشاط الثقافي للمهرجان، في هذا العام، سيكرس جزء كبير منه، لتحليل ومتابعة ظاهرة الإسلام السياسي بالمناقشة والتحليل. وسوف تشهد قاعات المهرجان الثقافي، مناقشات فكرية مكثفة ومعمقة حول هذا الموضوع. والهدف من هذه الندوات، هو مناقشة الدور السياسي، لهذه الحركات التي تسلمت السلطة، على أساس وطني، بدءا من جماعة الإخوان المسلمين، وقراءة مأزقها التيارات، في علاقتها بالدولة الوطنية الحديثة، وتناقضها مع طبيعة فكر جماعات الإسلام السياسي، والتي تتحرك بآفاق أممية، وغير وطنية.

وسوف تناقش أيضا، إشكالية تعدد الخطابات في تيارات الإسلام السياسي، حسب قراءاتها وانتمائها واجتهاداتها. وكيف لهذه الجماعات أن تحقق أهدافها، في ظل احترابها وصراعاتها الدموية. كما تطرح الندوة تساؤلات تتركز في معظمها على علاقة الإسلام السياسي بالدولة الوطنية، وتناقش فرص نجاحه وإخفاقه مع تعدد تيارات الإسلام السياسي، وتصادمه مع النظام السياسي العالمي وعلاقة هذه التيارات بقيم الحضارة المعاصرة.

محاور عديدة، سوف تهتم بها الندوة في هذا السياق، تتناول الإسلام السياسي وتجربة السلطة والحكم. والرؤية الغربية للإسلام السياسي في الوطن العربي. والتحولات التحولات السياسية في الوطن العربي، وحركات الإسلام السياسي ومفهوم المواطنة.

بوركت جهود راعي هذا المهرجان، وبوركت جهود القائمين عليه.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

" href="/أرشيف-رأي-التحرير/20098-حقبة-أوباما-استمرارية-أم-تغيير؟->.html" >حقبة أوباما استمرارية أم تغيير؟" />

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

اتفاق جنيف.. كامب ديفيد آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 ديسمبر 2003

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

انهيار خارطة الطريق سقوط آخر للأوهام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 أغسطس 2003

التجديد العربي يشعل الشمعة الثامنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 3 أكتوبر 2009

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

خطة الانسحاب الأمريكي من العراق... غموض متعمد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 مارس 2009

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

ماذا بعد عودة القيصر إلى المسرح الدولي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يوليو 2007

العراق الجديد والنموذج الإسرائيلي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يوليو 2007

معوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 أغسطس 2007

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17373
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر587413
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54599429
حاليا يتواجد 2527 زوار  على الموقع