موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مصر تواصل استكمال خارطة الطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

حدثان رئيسيان لهما أهميتها في مجرى التحول السياسي في مصر المحروسة، نحو استكمال خارطة الطريق، التي أخذت مكانها مباشرة، بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، استجابة للمطالب الشعبية. وقد عبرت هذه الخارطة في روحها ونصوصها، والقوى التي شاركت في صياغتها وإقرارها، عن رؤية مختلف مكونات النسيج المصري. فإلى جانب القوى السياسية الرئيسية، شارك الأزهر الشريف والكنيسة القبطية، في إقرار هذه الوثيقة، التي حددت معالم مستقبل مصر.

الحدث الأول، هو تصويت شعب مصر على مسودة دستور جديد للبلاد، أشرفت على إعداده لجنة مكونة من خمسين فردا، برئاسة الأمين العام السابق، لجامعة الدول العربية، السيد عمرو موسى. وقد اختارت اللجنة المكلفة بإعداد الدستور مجموعة من القانونيين، الخبراء في صياغة الدساتير، لإنجاز ذلك.

وجاءت نتيجة الاقتراع لصالح الدستور الجديد. تجاوزت نسبة المشاركين في الاستفتاء، عشرين مليون فردا، من داخل مصر وخارجها، صوت ثمانية وتسعون في المائة منهم بنعم. استكملت هذه الخطوة، بعد يومين من إعلان النتيجة، بخطاب تاريخي ألقاه الرئيس المصري، المؤقت، المستشار عدلي منصور، أعلن فيه أنه قرر إحداث تغيير طفيف على خارطة الطريق، يقضي بأن تبدأ الانتخابات الرئاسية، لتعقبها لاحقا الانتخابات البرلمانية.

المؤكد أن تصاعد عمليات العنف في المدن المصرية، وبشكل خاص ما يجري في سيناء، جراء رفض جماعة الإخوان المسلمين، الاعتراف بخارطة الطريق، وبالتطورات التي أعقبتها، هي التي أدت إلى هذا التغيير الطفيف في خريطة الطريق. فمواجهة الإرهاب والعنف، وإعادة الأمن والاستقرار لربوع مصر، تقتضي وجود رئاسة قوية، تمارس سلطتها بقوة الدستور. وذلك يقتضي الانتقال من الحالة السياسية الانتقالية، التي فرضت وجودها أحداث الثلاثين من يونيو الماضي، إلى الحالة الدستورية، وتسلم رئيس منتخب للسلطة، ليمارس صلاحياته، بحزم معززا بقوة الدستور.

وتعطي الخطوات اللاحقة لقرار الرئيس المصري، ثقلا لهذه القراءة. فخلال الأيام السابقة، أعلن الرئيس ترقية وزير الدفاع، الفريق عبدالفتاح السيسي إلى رتبة مشير، ليتبعه في اليوم التالي، اجتماع للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ينتهي بدعم ترشيح السيسي لرئاسة الجمهورية، واستقالته من وزارة الدفاع، وتعيين بديل عنه.

وهكذا تتحرك مصر، بسرعة على كل الاتجاهات، من أجل استكمال تطبيق بنود خريطة الطريق، والمؤمل أن تشهد أرض الكنانة، بداية انطلاقة جادة نحو مرحلة جديدة، يستكمل فيها تدمير أوكار الإرهاب، واجتثاث عناصر التخريب، لتواصل مصر مسيرتها نحو التطور والازدهار.

سيكون المشهد مختلفا، هذه المرة عن سابقتها، إن فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية أو البرلمانية.

فعلى صعيد الانتخابات الرئاسية، يتوقع أن يكون عدد المرشحين للانتخابات أقل بكثير من انتخابات 2012، وأن تكون النتائج حاسمة وكاسحة لصالح اختيار المشير السيسي. وبديهي أن دخول المرشحين إلى جانب السيسي في التنافس على مقعد رئيس الجمهورية سيكون احتفاليا، لأن الأمر يكاد يصل لمستوى الحسم لصالح المشير السيسي، ما لم تحدث مفاجآت، تقلب الطاولة رأسا على عقب، وهو ما لا يمكن حتى هذه اللحظة أخذه بالحسبان.

في الانتخابات النيابية، ليست هناك من حزب أو قوة سياسية، مصرية، بعد إسقاط سلطة الإخوان، وتجريم الانتماء لهم، من سيتمكن من حصد غالبية الأصوات البرلمانية. إن ذلك سيفرض على الفائزين بغالبية الأصوات، إذا ما أنيط بهم تشكيل الحكومة، اللجوء لخيارات أخرى لإنجاح هذه المهمة، من بينها تأسيس حكومة وحدة وطنية، تكون نتيجة للتآلف السياسي.

التحول السياسي المرتقب، باتجاه استكمال تطبيق خارطة الطريق، الذي تكللت مرحلته الأولى بالنجاح، بعد استفتاء شهد له الجميع بالنزاهة، لن يكون سهلا، فدون ذلك مصاعب ومشاق كثيرة. فالإرهاب يمارس ضرباته القوية في سيناء. وهناك محاولات يائسة من قوى مشبوهة، لغرق مصر في الفوضى، ولاستنزاف قوتها العسكرية والاقتصادية.

وجماعة الإخوان المسلمون، التي راكمت خبرة سياسية قرابة ثمانية عقود، تتغلغل بقوة في عمق الدولة المصرية. فعناصرها تتواجد في كافة أجهزة الدولة، خاصة في السنتين الأخيرتين، حيث طبقت قيادة الجماعة خطة ممنهجة لأخونة المجتمع والدولة. وهم أيضا في المساجد، ويتصدرون قيادة الجمعيات الخيرية. وقد أتاحت لهم المواجهات المستمرة مع السلطات المختلفة المشارب والاتجاهات في أرض الكنانة، خبرة طويلة في العمل السري وآلياته.

يضاف إلى ذلك، أن عملوا بشكل حثيث على اختراق الدائرة الاقتصادية، وصاروا يملكون الكثير من الشركات والمؤسسات التجارية، ويتلقون الدعم من جهات عديدة، رسمية وشعبية، لدعم أنشطتهم ضد أوطانهم. وأكدت تجربة الشهور المنصرمة، قدرتهم دون جدال، على إحداث الفوضى، وأنهم لا يتورعون عن فعل أي شيء، بما في ذلك التنسيق مع الإرهابيين، متى ما صب ذلك في خدمة أهدافهم، في استمرار الفوضى وعدم الاستقرار في أرض الكنانة.

سيكون على القيادة الجديدة، مواصلة التصدي بقوة لأنشطة الإخوان المسلمين، ولحالة الفوضى والانفلات الأمني، ومنع تعطيل الماكنة المصرية، وتخريب اقتصاد مصر ونشاطها السياحي، وعدم التسليم للإرهاب والقبول بشروطه. وشرط نجاح ذلك، هو التسريع بمقابلة الاستحقاقات الأساسية للناس، من قضاء على البطالة، بإيجاد فرص العمل، وتوفير العلاج والسكن والكهرباء، وما إلى ذلك من حقوق، بالتزامن مع إخضاع جميع المؤسسات التي تهيمن عليها جماعة الإخوان لإشراف الدولة، وحرمانهم من مزاولة أي نشاط. وتجفيف منابع الدعم المالي، بكل أشكالها.

ستتجاوز مصر أزمتها، وستعبر حالة الخوف بفتح بوابات الأمل، وقدرها كما عودتنا دائما أن تتغلب على المستحيل، ولتكون القلب في مسيرة الأمة نحو التقدم والنهضة، وبناء المستقبل الأجمل.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

لماذا نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الأن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 أكتوبر 2002

الانسحاب من غزة: خطوة نحو التحرير أم تفريط بحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 أغسطس 2005

الاحتلال الأمريكي للعراق: مستلزمات المقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2004

نفوذ إيران والخيارات الأمريكية في الخليج العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أبريل 2009

ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 أكتوبر 2009

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

رحيل رجل شجاع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

بين استشراقين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2007

من الأنوار إلى التنوير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أبريل 2008

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

مطلوب خارطة طريق بديلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2003

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

وحدانية الهوية ومصرع بي نظير بوتو

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يناير 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20456
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54658
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر789278
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47102948
حاليا يتواجد 3083 زوار  على الموقع