موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

عبدالله عمران: الممارسة قاطرة الفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بخلاف الكثير، ممن سطروا كلمات حزينة، في رثاء فقيدنا العزيز أبو خالد، لم يتسن لي شخصيا، اللقاء به، والتعرف عليه عن قرب. لكن سيرته العطرة، وعطاءاته ومآثره الوطنية والقومية، وتلاحم العقل والعاطفة في سلوكه، لم تكن تجعل المرء بحاجة إلى عناء، لكي يشعر بمدى اقترابه منه.

في شخصية راحلنا الكبير، يصعب الفصل بين الذاتي والموضوعي، فهو يمارس في حياته العملية ما يعتقده ويؤمن به، وما يمثل في وجدانه ووجدان أقرانه ومجايليه، الحلم الأكبر، حلم النهضة العربية، والتنمية والعدالة، وحماية الأمن القومي العربي والوحدة. هذه الأهداف بالنسبة لإبي خالد، ليست ترفا فكريا، بل التزاما، جسده عملا واحترافا، طبع مسيرة حياته.

فهو الوطني الغيور، حين يكون وزيرا، يلتحم المعنى بالممارسة، من خلال الإتقان والتفاني والعمل الدؤوب، ونكران الذات. وهو الرجل الغيور، الذي أسهم، بشهادة الجميع، في تحقيق الوحدة، وبناء دولة الإمارات، باعتبار أن بناء الوطن، خطوة راسخة، على طريق الحلم الكبير، حلم الأمة العربية الواحدة.

وكان التماهي في الحلم والفكر والممارسة بين راحلنا الكبير، عبدالله وشقيقه المرحوم تريم، وسكون القضية الفلسطينية وهدف الوحدة العربية في أعماقهما، قد قادهما، منذ بداية السبعينيات، إلى تأسيس صحيفة الخليج، المنبر العروبي المتميز والملتزم، الذي قدم مع الأيام، زادا وفيرا، لكل المؤمنين بقدر هذه الأمة، وحقها في النهوض، وأخذها المكان اللائق بها بين الأمم.

ولم يكن قرار تأسيس الصحيفة، سهلا. فقد جاء ذلك في مواجهة التيار، حيث تزامن مع انهيارات كبرى، في بنيان الأمة، وأيضا في تغير مفاهيم سكنت في اليقين العربي، عدة عقود، حول الوحدة العربية وتحرير فلسطين. وكان قدر الأخوين، عمران أن يواجها، مع بداية مشروعهما طوفانا جارفا، لا يستطيع مواجهته سوى الرجال الكبار.

فقد بدأت الصحيفة بالصدور، في أكتوبر 1970، بعد حوالي 20 يوما من رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، الزعيم الذي قاد المعارك الوطنية، والذي عرف بقيادته للنضال التحرري والقومي. وأقل من ثلاث سنوات على معركة العبور العظيم في أكتوبر 1973.

وكانت مرحلة صراع إرادات، بين مشروع يسعى لتحقيق الاستقلال، ويرفض التبعية، ويؤمن أن طريق نهوض الأمة، لا يمكن أن يكون في إطار آخر، غير إطار وحدتها، ويرى تلازما لا ينفصل، بين مشروع النهضة، وتحرير فلسطين، وبين مشروع آخر، لا يرى في الاحتلال الصهيوني لفلسطين والأرض العربية، سوى نزاع على حدود، يمكن حله، عن طريق المفاوضات والاعتراف المتبادل، بين المغتصب والضحية.

كان الراحل أبو خالد، وشقيقه، متمسكان بمبادئهما، ووضعهما في ذلك، في ظل تلك الظروف، أشبه بالقابض على جمر. لم تثن من عزيمتهما وتصميمها على الرحلة الطويلة، رحلة بناء هذا الصرح الثقافي الكبير، جملة التداعيات التي مرت بها الأمة، بعد حرب أكتوبر، ولا الانتقال الرئيسي في الاستراتيجيات والسياسات العربية، تجاه الصراع العربي- الصهيوني، ومفاهيم الاستقلال والحرية، والموقف من التبعية.

كشهاب مضيء، وكما حضوره المليء بالكبرياء والعنفوان والحركة، غادرنا أبو خالد، إلى الرفيق الأعلى، بعد أن ترك لنا زادا كبيرا، وواحة حانية نستظل بظل أغصانها الوارفة. فقيمة صحيفة الخليج، لا تكمن فقط في قيمة المقالات والدراسات والمواد العلمية، التي تتصدر صفحاتها، وهي كبيرة، ولكن أيضا، في كونها ملتقى للمفكرين والمثقفين والكتاب العرب، من معظم الأقطار العربية.

لقد حقق الراحلان الكبيران تريم وعبدالله، جزءً من حلمهما الجميل، في الوحدة العربية، حين جعلا من الخليج، أمة مصغرة، ترفع فيها رايات العرب، في العزة والكرامة. أصبحت الخليج مأوى يلجأ له عشاق الكلمة، والمؤمنون بقدر أمتهم، وبحقها في التقدم والازدهار.

وكانت الصحيفة أيضا، المكان المناسب، لتمثل واع ومسؤول لمفهوم الحرية. فالحرية التي أرادها الأستاذ عبدالله لشعبه ولأمته، لم يكن لها أن تجد مكان في تلك الظروف الحالكة من تاريخ الأمة، سوى صفحات محبوبته ومدللته، صحيفة الخليج.

ولأن الأهداف النبيلة، لا يمكن أن تكون وسائل تحقيقها إلا متماهية مع جوهرها، فقد اختارت صحيفة الخليج، تحت إدارة الراحل الغالي، طريقا صعبا وغير مألوف في الصحافة العربية، طريق الانحياز للوعي. وكهذا طريق، شروط السير فيه، الوعي والإرادة والقدرة، والأمانة والصدق والإحساس بالمسؤولية. وفي مجال الصحافة، تختزل مفردة القدرة على الالتزام بالحقيقة، جميع هذه الصفات.

لقد تواصلت الرحلة، بقيادة أبو خالد لأكثر من أربعة عقود، استوعبت خلالها المئات، إن لم يكن الآلاف من الكتاب، وبقيت محتفظة بهويتها، طيلة هذه العقود، الأمانة والالتزام، والتعبير عن ضمير وتطلعات هذه الأمة. وكان الأداء المميز لهذه التجربة العملاقة، هو دليل أكيد على أن النجاح ليس شرطه الخضوع لقانون المنفعة، وأن الفكر يغدو عدميا، إن لم تكن قاطرته الممارسة، كما علمتنا تجربة وسيرة راحلنا الكبير.

رحم الله فقيدنا الغالي، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه لراجعون.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 12 أكتوبر 2002

بعد ثلاث سنوات من احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 أبريل 2006

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

النظام في فوضى شارون

أرشيف رأي التحرير |

د. عزمي بشارة

| الجمعة, 25 نوفمبر 2005

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

بين استشراقين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2007

أمريكا وتحقيق الديمقراطية في المنطقة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 14 مايو 2003

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

احتلال العراق: مشروع تحرير أم هجمة كولونيالية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يوليو 2003

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

على مفترق طرق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أبريل 2009

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

في العلاقة بين السياسي والمثقف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 6 أكتوبر 2002

اغتيال صدام حسين: خطوة أخرى باتجاه التفتيت وتعميق الفتنة الطائفية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 يناير 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم492
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106435
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر820825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58960270
حاليا يتواجد 4018 زوار  على الموقع