موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عبدالله عمران: الممارسة قاطرة الفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بخلاف الكثير، ممن سطروا كلمات حزينة، في رثاء فقيدنا العزيز أبو خالد، لم يتسن لي شخصيا، اللقاء به، والتعرف عليه عن قرب. لكن سيرته العطرة، وعطاءاته ومآثره الوطنية والقومية، وتلاحم العقل والعاطفة في سلوكه، لم تكن تجعل المرء بحاجة إلى عناء، لكي يشعر بمدى اقترابه منه.

في شخصية راحلنا الكبير، يصعب الفصل بين الذاتي والموضوعي، فهو يمارس في حياته العملية ما يعتقده ويؤمن به، وما يمثل في وجدانه ووجدان أقرانه ومجايليه، الحلم الأكبر، حلم النهضة العربية، والتنمية والعدالة، وحماية الأمن القومي العربي والوحدة. هذه الأهداف بالنسبة لإبي خالد، ليست ترفا فكريا، بل التزاما، جسده عملا واحترافا، طبع مسيرة حياته.

فهو الوطني الغيور، حين يكون وزيرا، يلتحم المعنى بالممارسة، من خلال الإتقان والتفاني والعمل الدؤوب، ونكران الذات. وهو الرجل الغيور، الذي أسهم، بشهادة الجميع، في تحقيق الوحدة، وبناء دولة الإمارات، باعتبار أن بناء الوطن، خطوة راسخة، على طريق الحلم الكبير، حلم الأمة العربية الواحدة.

وكان التماهي في الحلم والفكر والممارسة بين راحلنا الكبير، عبدالله وشقيقه المرحوم تريم، وسكون القضية الفلسطينية وهدف الوحدة العربية في أعماقهما، قد قادهما، منذ بداية السبعينيات، إلى تأسيس صحيفة الخليج، المنبر العروبي المتميز والملتزم، الذي قدم مع الأيام، زادا وفيرا، لكل المؤمنين بقدر هذه الأمة، وحقها في النهوض، وأخذها المكان اللائق بها بين الأمم.

ولم يكن قرار تأسيس الصحيفة، سهلا. فقد جاء ذلك في مواجهة التيار، حيث تزامن مع انهيارات كبرى، في بنيان الأمة، وأيضا في تغير مفاهيم سكنت في اليقين العربي، عدة عقود، حول الوحدة العربية وتحرير فلسطين. وكان قدر الأخوين، عمران أن يواجها، مع بداية مشروعهما طوفانا جارفا، لا يستطيع مواجهته سوى الرجال الكبار.

فقد بدأت الصحيفة بالصدور، في أكتوبر 1970، بعد حوالي 20 يوما من رحيل الرئيس جمال عبدالناصر، الزعيم الذي قاد المعارك الوطنية، والذي عرف بقيادته للنضال التحرري والقومي. وأقل من ثلاث سنوات على معركة العبور العظيم في أكتوبر 1973.

وكانت مرحلة صراع إرادات، بين مشروع يسعى لتحقيق الاستقلال، ويرفض التبعية، ويؤمن أن طريق نهوض الأمة، لا يمكن أن يكون في إطار آخر، غير إطار وحدتها، ويرى تلازما لا ينفصل، بين مشروع النهضة، وتحرير فلسطين، وبين مشروع آخر، لا يرى في الاحتلال الصهيوني لفلسطين والأرض العربية، سوى نزاع على حدود، يمكن حله، عن طريق المفاوضات والاعتراف المتبادل، بين المغتصب والضحية.

كان الراحل أبو خالد، وشقيقه، متمسكان بمبادئهما، ووضعهما في ذلك، في ظل تلك الظروف، أشبه بالقابض على جمر. لم تثن من عزيمتهما وتصميمها على الرحلة الطويلة، رحلة بناء هذا الصرح الثقافي الكبير، جملة التداعيات التي مرت بها الأمة، بعد حرب أكتوبر، ولا الانتقال الرئيسي في الاستراتيجيات والسياسات العربية، تجاه الصراع العربي- الصهيوني، ومفاهيم الاستقلال والحرية، والموقف من التبعية.

كشهاب مضيء، وكما حضوره المليء بالكبرياء والعنفوان والحركة، غادرنا أبو خالد، إلى الرفيق الأعلى، بعد أن ترك لنا زادا كبيرا، وواحة حانية نستظل بظل أغصانها الوارفة. فقيمة صحيفة الخليج، لا تكمن فقط في قيمة المقالات والدراسات والمواد العلمية، التي تتصدر صفحاتها، وهي كبيرة، ولكن أيضا، في كونها ملتقى للمفكرين والمثقفين والكتاب العرب، من معظم الأقطار العربية.

لقد حقق الراحلان الكبيران تريم وعبدالله، جزءً من حلمهما الجميل، في الوحدة العربية، حين جعلا من الخليج، أمة مصغرة، ترفع فيها رايات العرب، في العزة والكرامة. أصبحت الخليج مأوى يلجأ له عشاق الكلمة، والمؤمنون بقدر أمتهم، وبحقها في التقدم والازدهار.

وكانت الصحيفة أيضا، المكان المناسب، لتمثل واع ومسؤول لمفهوم الحرية. فالحرية التي أرادها الأستاذ عبدالله لشعبه ولأمته، لم يكن لها أن تجد مكان في تلك الظروف الحالكة من تاريخ الأمة، سوى صفحات محبوبته ومدللته، صحيفة الخليج.

ولأن الأهداف النبيلة، لا يمكن أن تكون وسائل تحقيقها إلا متماهية مع جوهرها، فقد اختارت صحيفة الخليج، تحت إدارة الراحل الغالي، طريقا صعبا وغير مألوف في الصحافة العربية، طريق الانحياز للوعي. وكهذا طريق، شروط السير فيه، الوعي والإرادة والقدرة، والأمانة والصدق والإحساس بالمسؤولية. وفي مجال الصحافة، تختزل مفردة القدرة على الالتزام بالحقيقة، جميع هذه الصفات.

لقد تواصلت الرحلة، بقيادة أبو خالد لأكثر من أربعة عقود، استوعبت خلالها المئات، إن لم يكن الآلاف من الكتاب، وبقيت محتفظة بهويتها، طيلة هذه العقود، الأمانة والالتزام، والتعبير عن ضمير وتطلعات هذه الأمة. وكان الأداء المميز لهذه التجربة العملاقة، هو دليل أكيد على أن النجاح ليس شرطه الخضوع لقانون المنفعة، وأن الفكر يغدو عدميا، إن لم تكن قاطرته الممارسة، كما علمتنا تجربة وسيرة راحلنا الكبير.

رحم الله فقيدنا الغالي، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه لراجعون.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

السينما والمسرح ومجلس الشورى

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 نوفمبر 2007

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

في انتظار عالم متعدد الإقطاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2007

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

الأنا والآخر في مؤتمرات ثلاثة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 ديسمبر 2005

حرب الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مارس 2004

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

المجازر مستمرة... والأهداف أصبحت واضحة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أغسطس 2006

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

في مخاطر الطائفية.. بعد تاريخي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 أغسطس 2008

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

ملاحظات حول المجتمع المدني وتفعيل الحوار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2003

معاهدة الشراكة الأمريكية - العراقية خرق آخر للسيادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يونيو 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7099
mod_vvisit_counterالبارحة18940
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر711763
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47025433
حاليا يتواجد 2791 زوار  على الموقع