موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ومضات من تجربة أيقونة الكفاح ضد الفصل العنصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد كفاح طويل مع المرض، رحل نيلسون مانديلا، أيقونة الكفاح العالمي ضد الفصل العنصري، عن عمر ناهز الخمسة والتسعين عاما. وبوفاته، طويت صفحة من تاريخ القارة السوداء. فمانديلا هو آخر القادة العمالقة التاريخيين، الذين قادوا كفاح شعوبهم للتحرر من نير الاستعمار والعبودية، واستعادة الحرية والكرامة والاستقلال لبلدانهم.

 

ما ميز تجربة نيلسون مانديلا، عن أقرانه أن بلاده كانت أخر البلدان الأفريقية التي أنجزت استقلالها، وحققت صبوات شعبها. لقد استثمر مانديلا تراكم تجربة الكفاح الوطني في القارة السوداء، ليستخلص منها طريقا خاصا في مواجهة الفصل العنصري الذي تنوء به بلاده. ولم تكن عصارة التجربة الأفريقية، هي كل ما لديه.

فقبل سنوات قليلة من التحاقه بالمؤتمر الوطني الأفريقي، تمكن مهاتما غاندي، من قيادة درة التاج البريطاني، الهند، بعد كفاح مرير إلى بر السلام، متوجا مقاومته السلمية، باعتراف البريطانيين باستقلال الهند، ورحيلهم عن بلاده. لقد أكدت تجربة غاندي، أن النضال ضد الاستعمار، له روح واحدة، ولكن سبل تحقيقه، ليست بالضرورة متجانسة، وتسير وفق آلية محددة.

اعتمدت فلسفة غاندي على رفض مبدأ الغاية تبرر الوسيلة. الأهداف السامية والنبيلة، يلزمها التزام أخلاقي، يضع حياة الإنسان وكرامته، في أعلى سلم أولوياته. وبهذه الرؤية الإنسانية الصائبة، المستلهمة من ثقافة الهند، وموروثها التاريخي، رفض غاندي مواجهة البريطانيين بالسلاح. واعتمد المقاومة السلمية، معبر عنها في الاستغناء عن منتجات المستعمر، وإعادة الحياة للصناعات اليدوية، في مواجهة أحدث منتجات المصانع البريطانية. فأعيدت طريقة إنتاج الملح، وبرع الهنود مجددا في استخدام الطرق القديمة في صناعة النسيج.

وتعززت خطوات المقاومة السلمية بالهند، بالعصيان المدني. وكانت المقادير قد قادت مانديلا لاستيعاب نهج المقاومة السلمية في الهند. وحين تبنى هذا النمط من الكفاح، كانت حركة الحقوق المدنية، ومكافحة العنصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، بقيادة مارتن لوثر كينج، تشق طريقها بقوة، في المدن الأمريكية الكبرى، وتحقق نجاحات باهرة على كل الأصعدة. ولتتوج حركة الحقوق المدنية الأمريكية، بانتصارات كبرى، فرضت على إدارتي الرئيس جون كندي، والرئيس ليندون جونسون، وعلى الكونجرس الأمريكي، سن قوانين تشريعية ومدنية جديدة، تجرم التمييز العنصري، وتعيد تركيب مفهوم المواطنة، بما يتسق مع الواقع الجديد.

أسهمت هاتان التجربتان، في لفت نظر مانديلا، إلى إمكانية الربط بين الغاية والوسيلة، فكانت النتيجة تجربة ملهمة لشعوب العالم أجمع، بإمكانية انتصار الخير على الشر، وهزيمة حكم الأقلية على الأغلبية، وإقامة نظام جديد قائم على الندية والمساواة، وتغليب مفهوم المواطنة، وإلغاء التمييز العنصري من بلاده، إلى الأبد.

استثمر نيلسون مانديلا ببراعة وذكاء، نهج المقاومة السلمية، في استقطاب تعاطف العالم حول المطالب المشروعة لشعبه. ولم يكن في حسبان المستوطنين، أن يكون التعاطف مع الأفارقة واسعا وكبيرا، شمل معظم بلدان العالم.

لقد تحول في نهاية المطاف مطلب القضاء على نظام الفصل العنصري، من حالة كفاحية شعبية، إلى مطلب دولي، ترك صداه على مجمل بقاع كوكبنا. وتسلل إلى الجمعية العامة بالأمم المتحدة ثم إلى مجلس الأمن الدولي، لتتحول المطالبة بمقاطعة نظام الفصل العنصري في بريتوريا، إلى مطلب شعبي ورسمي، التحقت به معظم حكومات العالم، باستثناء الكيان الغاصب واستراليا والولايات المتحدة. والمعنى واضح وجلي، فمن رفض المقاطعة هي أنظمة مارست حروب إبادة ضد الإنسانية، وشيدت بنيانها على جماجم السكان الأصليين، ولم يكن منطقيا، أن تنحاز إلى قرارات مقاطعة نظام الفصل العنصري، ولتتأكد من خلال سلوكها هذا مقولة، أن الأشياء تعرف بأضدادها.

وكان من حسن طالع الأفارقة، أن المستوطنين الأوروبيين، لم يضعوا في حسبانهم إمكانية انتصار المبادئ على القوة، وحسبوا نفسهم أسيادا في جنوب أفريقيا إلى ما لا نهاية. فدشنوا مؤسسات حديثة، ونقلوا جنوب أفريقيا إلى عالم الصناعة، لتصبح البلاد أكثر بلدان أفريقيا تقدما ورقيا. وفي لحظة، وبعد كفاح طويل انقلب السحر على الساحر، وأصبحت أفريقيا لأهلها. فكانت النتيجة أن الدولة الوليدة، هي من البلدان النادرة التي تحقق استقلالها، وتنزع حريتها، ولا ترث تركة اقتصادية ثقيلة.

هذا التحول الكبير، انتصار المبادئ على القوة، كان خاليا من روح الانتقام، ومن كيدية التاريخ. أصبح المستوطنون شركاء في الوطن، وتساووا مع الأفارقة، أمام القانون في الحقوق والواجبات.

انتهت معظم الأنظمة العنصرية، من عالمنا. تحرر شعب الجزائر، من ربقة الاستعمار الفرنسي. وكان قانون المواجهة مع المستعمر، قد خضع لقانون المؤرخ البريطاني توينبي: التحدي والاستجابة، قانون الفعل ورد الفعل. كان عنف المستعمر شرسا وقاسيا ومفرطا، وكان المستوطنون الفرنسيون يمارسون القتل العمد، والتعذيب، بمختلف صنوفه، بحق الشعب الجزائري. خاض الشعب الجزائري تجربة كفاحه معمدة بالدم، اعتمادا على أن ما أخذ بالقوة لا يسترد بغيرها، وقدم الملاحم تلو الملاحم، وقوافل الشهداء تتوالى، وحين أنجز الاستقلال كانت قرابين الثورة قد تخطت المليون ونصف شهيد، عاد بعدها شعب الجزائر، حرا عربيا، وسيدا لنفسه،ورحل المستوطنون إلى بلدانهم يجرون أذيال الخيبة، وانتهت كذبة أن الجزائر هي امتداد طبيعي وعمق استراتيجي لفرنسا، وأنها سوف تبقى فرنسية إلى الأبد.

لم يتبق الآن على ظهر كوكبنا نظام فصل عنصري، سوى الكيان الصهيوني الغاصب، شرد شعب فلسطين، واستولى على ممتلكات هذا الشعب، وصادر مزارعه وأراضيه. ولا يزال الفصل العنصري، مستمرا، يعبر عن ممارساته، بتجريف الأراضي وهدم البيوت وطرد السكان الأصليين من ديارهم.

روح المناضل نيلسون مانديلا، وتجربته الفذة، ينبغي أن تكون ملهمة للشعوب المظلومة وفي المقدمة، شعب فلسطين، ليرسم من خلال هذه الروح المتوثبة، والعزيمة القوية، درب التحرير، فيحل السلام ولتتوهج الشمس من جديد على أرض السلام.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 30 أبريل 2003

اعتذار

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 18 مارس 2003

الإستعمار عمل غير أخلاقي..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 ديسمبر 2003

مطلوب خارطة طريق بديلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2003

حول قرار مجلس الأمن المتعلق بنقل السلطة للعراقيين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 يونيو 2004

في العلاقة بين الحرية والإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2003

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

يوم النصر التاريخي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 أغسطس 2006

لماذا يستهدف لبنان!!.

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مايو 2007

هل تتجه الإدارة الأمريكية نحو تبني سياسة شرق أوسطية جديدة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 فبراير 2005

مرة أخرى: من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يونيو 2004

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

في العلاقة بين السياسي والمثقف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 6 أكتوبر 2002

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

لن يعاد للأوطان اعتبارها إلا إذا أعيد للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يناير 2003

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 أكتوبر 2005

ماذا بعد عودة القيصر إلى المسرح الدولي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يوليو 2007

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أغسطس 2006

في انتظار عالم متعدد الإقطاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2007

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27090
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221278
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر955898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47269568
حاليا يتواجد 6183 زوار  على الموقع