موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

في رحيل مانديلا: مقاربات في النضال ضد الفصل العنصري

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بكلمات مقتضبة، أعلن رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، رحيل المناضل الأممي، وقائد الكفاح في بلاده ضد الفصل العنصري: "مواطني في جنوب أفريقيا.. رحل حبيبنا نيلسون مانديلا، الرئيس المؤسس لبلدنا الديمقراطي، لقد فاضت روحه إلى باريها بسلام في منزله". ومنذ لحظة إعلان رحيل المناضل نيلسون مانديلا في الخامس من هذا الشهر، أصبح هذا الحدث يتصدر نشرات الأخبار والتعليقات السياسية في جميع القنوات التلفزيونية، ووسائل الإعلام الأخرى، المسموعة والمقروء, وتوالت التعليقات والمقالات، مستعيدة مسيرة حياته، وسيرة نضاله الطويل ضد الفصل العنصري، ومناصرته لكفاح الشعوب في مواجهة الظلم والاستعمار.

 

ليس هدف هذا الحديث، استعراض سيرة الراحل الكبير وذكر مآثره، فذلك ما جرت تغطيته بشكل مكثف في كل وسائل الإعلام العالمية، ولن يكون بمقدورنا إضافة شيء على ذلك. لكن الحدث يفرض نفسه علينا، ويجعلنا نوجه الحديث بشكل آخر، يجعل الوفاء لروح الراحل ولكفاحه، يتوجه مباشرة نحو فكره وممارسته في مواجهة الفصل العنصري. ذلك أن النضال ضد الفصل العنصري، هو حالة مستمرة، لم يسدل الستار عنها بعد، في كثير من البقاع، فوق كوكبنا الأرضي، ليس آخرها ما يمارسه الصهاينة، بحق الفلسطينيين.

في العصر الحديث، شهد الوطن العربي، ما شهده جنوب أفريقيا من فصل عنصري. ولعل الأكثر وضوحا في هذا النوع من الممارسات العنصرية، هو ما حدث في الجزائر أثناء الاحتلال الفرنسي، وما حدث ولا يزال، في فلسطين، منذ تأسيس الكيان الغاصب. الجامع المشترك، لكل أنظمة الفصل العنصري في العالم بالعصر الحديث، هو وجود مستوطنين أوروبيين، يكون وجودهم هو ثمرة احتلال جيوش بلدانهم، للمناطق المستهدفة. هكذا كان الحال في الجزائر وجنوب أفريقيا وفلسطين، فالفصل العنصري في هذه البلدان الثلاثة هو نتاج وقوعها تحت وطأة الاستعمار.

في مقاومة أنظمة الفصل العنصري، ليس هناك نمط واحد، يمكن اعتماده في كل الحالات. وما يمكن تبنيه كاستراتيجية نضالية في بلد ما، يستحيل تطبيقه في بلد آخر. فعلى سبيل المثال، خاض غاندي كفاحه، بمقاومة سلمية، واللاعنف، تكللت باستقلال الهند. وكان من الطبيعي أن يهزم البريطانيون، بعد أن التحقت أغلبية الهنود بثورة الاستقلال. فليس بإمكان البريطانيين البقاء في الهند، في طوفان بشري، يرفض احتلالهم، بحجم سكان الهند.

هذا الدرس، استفاد منه الراحل نيلسون مانديلا كثيرا، حيث حقق استدارة كبيرة، من برنامج الكفاح المسلح، إلى تبني استراتيجية النضال السلمي. فبعد استقلال الهند بسنوات قليلة، التحق مانديلا بحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، في وقت بدأت فيه بوضوح ممارسة المستوطنين الأوروبيين، لسياسة الفصل العنصري، بحق السكان الأصليين. وفي مواجهة هذه السياسة، خاض مانديلا نضالا شرسا، تسبب في الزج به في السجن عدة مرات، وحوكم مع رفاقه بتهمة الخيانة العظمى، وأدين بالتخريب والتآمر لقلب نظام الحكم، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة.

في داخل السجن، أعاد مانديلا النظر في استراتيجة الكفاح المسلح، لإنهاء نظام الفصل العنصري في بلاده، واتجه نحو تبني المقاومة السلمية. فقد اكتشف أن التوجه الجديد، سيحقق جملة من الأهداف. فكلفته في الأرواح هي أقل بكثير من حمل السلاح. وهو أيضا سيكشف الجانب الأخلاقي للثورة، من خلال تأكيد الحرص على أرواح المدنيين. ومن جهة أخرى، سيعري عنف نظام الفصل العنصري، ويسهم في خلق مناخ دولي مناصر لحق السكان الأصليين في التخلص من نظام الفصل العنصري.

السؤال الذي يطرح في هذه المقاربات، هل كان بإمكان الجزائريين تبني هذا النمط من الكفاح، في نضالهم للتخلص من الاستعمار الفرنسي؟ وهل بإمكان الثورة الفلسطينية المعاصرة، هزيمة المشروع الصهيوني، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني بالمقاومة السلمية؟.

أسئلة افتراضية، لكنها مشروعة، والإجابة عليها ينبغي أن تنطلق من القراءة الموضوعية، لطبيعة التحدي الاستعماري، في كل بلد من هذه البلدان، ومستوى التواجد الاستيطاني فيها، وأيضا بطبيعة التركيبة السكانية ومستوى الاستجابة لمشروع مقاومة المحتل. فنجاح استراتيجية المقاومة، مسلحة أو سلمية، هي رهن لشروط موضوعية، لا بد من وعيها سلفا، قبل المضي قدما في اختيار نمط المقاومة.

عنف المحتل الفرنسي بالجزائر، ليس له ما يضاهيه في القارة السوداء. وكان من الطبيعي أن يحضر قانون أرخميدس في ـأسلوب مواجهة المحتل. لكل فعل رد فعل... يضاف إلى ذلك أن المستوطنين الفرنسيين، لم يكونوا بكثافة وجودهم في جنوب أفريقيا، حتى يقبل الجزائريون بعملية سياسية، تنتهي بشراكتهم في القسمة، ومنحهم أدوار في حكم البلاد. كما أن المسافة بين الجزائر وفرنسا ليست بعيدة، وبقيت العلاقة بين المستوطنين والوطن الأم وثيقة، لم تنقطع. والطرح الفرنسي، لم يكن باتجاه قيام دولة مستوطنين بالجزائر، بل بفرنستها، ودمجها بالدولة الفرنسية. ولذلك ارتبط شعار الحرية بإنهاء الاحتلال والاستيطان معا، ولم يكن من سبيل لتحقيق ذلك سوى بالكفاح المسلح.

في فلسطين، لدينا نموذج ثالث، مغاير تماما عن حالتي جنوب أفريقيا والجزائر. الاستعمار الاستيطاني الصهيوني لفلسطين، رسخ وجوده بتأييد من القوى الكبرى. ومع تصاعد الهجرة اليهودية لفلسطين، التي بدأت إثر إعلان وعد بلفور، وتبني الصهاينة سياسة الطرد والتشريد للسكان الأصليين، تضاءل وجود الفلسطينيين في بلادهم، وتحول بقية من تمكنوا من الصمود والبقاء في أرضهم، أقلية وسط المستوطنين الصهاينة

لم يكن ممكنا لهذه الأقلية، من الفلسطينيين، أن تخوض كفاحا مسلحا فاعلا، بعد أن ترسخ وجود الصهاينة، وأصبح اليهود في فلسطين، يشكلون أغلبية السكان. ولذلك لم تكن مفاجأة أن ينطلق الكفاح الفلسطيني المسلح، في الثورة الفلسطينية المعاصرة، من الشتات، من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأقطار العربية المجاورة، الأردن وسوريا ولبنان. وحين حوصر هذا الكفاح من البلدان المجاور، بدأ اتجاه الثورة الفلسطينية، يسير في خطين متوازيين: تراجع الكفاح المسلح، لصالح التسويات السياسية، والقبول بقيام دولة فلسطينية، على جزء من أرض فلسطين، وليس كل فلسطين التاريخية.

هذه المقاربات الثلاث، هي قراءة أولية، بحاجة إلى مزيد من التحليل والتأصيل. وستبقى روح الراحل العظيم، نيلسون مانديلا، عامل تحفيز لقراءات وفهم  ينير الدرب للباحثين عن الحرية والعدل.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

أزمة دارفور: تجسيد آخر للضعف العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أغسطس 2004

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

إيران... تغيرات في موازين القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يونيو 2009

تقرير فينوغراد... تهاوي أسطورة الجيش الذي لا يقهر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 فبراير 2008

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

ملاحظات أخيرة حول الإستراتيجية القادمة للنضال الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 ديسمبر 2004

غزة.. من الحصار إلى الإبادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2008

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

حول الإنتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2004

مغزى الدولة اليهودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 ديسمبر 2007

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

في أسباب انهيار الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 سبتمبر 2008

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38672
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107994
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر861409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57938958
حاليا يتواجد 5305 زوار  على الموقع