موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

تسوية جديدة للقضية الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتسارع الأحداث في المنطقة والعالم، بما بشي بأن القطبين الرئيسيين المهيمنان على صناعة القرار الدولي، الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، يسعيان إلى إغلاق كثير من الملفات العالقة، والتفرغ لخوض غمار الدخول في مواجهات سياسية أخرى.

وهناك مؤشرات كثيرة، تؤكد رغبة أمريكا وروسيا، في نقل جاذبية الصراع الدولي، من منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي، إلى شرق آسيا.

 

ولعل توصل مجلس الأمن الدولي، مؤخرا إلى اتفاق جنيف، حول الملف النووي الإيراني، والذي منح إيران ستة أشهر، لاختبار نواياها، وضمن لها حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتخصيب بنسبة محدودة جدا. كما أن التهيؤ لعقد جنيف2 للتعامل سياسيا مع الأزمة السورية، وتحديد نهاية يناير القادم، موعدا لانعقاد المؤتمر، خير دليل ما أشرنا له.

في هذا الاتجاه، تدرك القوى العظمي، أن أي حل عملي للأزمات المستعصية بالمنطقة، إذا ما غيب التعامل مع قضية الصراع العربي- الصهيوني سيكون محكوما عليه بالفشل، ولن يأت يجلب السلام إلى هذه المنطقة، التي ظلت ملتهبة بفعل قضية فلسطين، لأكثر من ثمانين عاما، منذ وعد بلفور، الذي عبد الطريق لقيام كيان يهودي على أرض فلسطين.

لقد فشلت كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، ورفع الشعب راية المقاومة عاليا، وبقي مصرا على الإمساك بزمام مقاديره، وبحقه في تقرير المصر. ولم يعد ممكنا تجاهل المجتمع الدولي لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة فوق ترابهم الوطني، وعلى الحدود التي أقرتها الأمم المتحدة، ممثلة بالأراضي الفلسطينية التي احتلها الكيان الصهيوني في عدوانه على الأمة العربية في حرب يونيو عام 1967.

وبذات القوة، فشلت محاولات دمج الفلسطينيين بالكيان الصهيوني، وانتهت بالخيبة ما عرفت بالخطة الاقتصادية التحويلية، التي طرحتها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، قبل عدة سنوات، لتحقيق "النمو الاقتصادي"، في الضفة الغربية، والتي أريد لها أن تكون بديلا عن الحل السياسي للقضية، ولصرف نظر الفلسطينيين، عن المطالبة بحقهم في الدولة المستقلة. وكان الهدف المعلن للخطة الاقتصادية الغربية المذكورة÷ هو أنها سوف تحقق منافع ملموسة للفلسطينيين، تسهم في تعزيز الزخم باتجاه السلام، وفقا لتعبير وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري.

تحركات وزير الخارجية الأمريكي، السيد جون كيري الأخيرة، شملت لقاء بالرئيس الفلسطيني أبو مازن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وملك الأردن، عبدالله الثاني هي محاولة لتنشيط محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية المتعثّرة. وقد تزامنت هذه الزيارة مع تسريبات، عن نية الإدارة الأمريكية الضغط على الكيان الصهيوني والفلسطينيين، للالتزام بالجدول الزمني الذي حدد له كيري، في ربيع 2013 تسعة أشهر، للوصول إلى اتفاقية الوضع الدائم في فلسطين.

ومع أن عددا من المراقبين، وبعض المحللين السياسيين أشاروا إلى أن اتفاقية الوضع الدائم لفلسطين، ستستند على مبادئ كلينتون عام مشروع السلام الصادرة في ديسمبر 2000، ومبادرة السلام العربية في مارس 2002، إلا أن التفاصيل الأخيرة للبنود المقترحة لاتفاقية السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبرعاية أمريكية، تشير إلى غير ذلك.

فهناك تعامل مباشر، هذه المرة مع القضايا المعلقة، التي تسببت لعقود في تعطيل الحل السياسي، وعلى رأسها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وعروبة القدس، والمستوطنات. وتشير التسريبات، إلى أن مشروع التسوية، المتوقع إعلانه رسميا في بداية العام القادم، لن يكون حلا نهائيا، بل فترة اختبار، تستمر عشرين عاما، تبدأ على أثرها المرحلة النهائية. وستستند خطة التسوية الأمريكية لحل القضية الفلسطينية، على القواعد التالية:

قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح وناقصة السيادة فوق الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام ١٩٦٧، وتحديدا بالضفة الغربية وقطاع غزة. وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، بالتعويض والتوطين خارج فلسطين، واستيعاب عدد محدود جداً منهم في الدولة الفلسطينية الوليدة. وسيتطلب ذلك تسوية أوضاع الفلسطينيين في المخيمات بالأردن ولبنان وسوريا. وينتظر أن يتبنى المجتمع الدولي، دمج اللاجئين في المجتمعات التي يقيمون فيها، وتجنيسهم، واعتبارهم مواطنين بالبلدان التي يقيمون فيها.

سيجري تفعيل مشروع تبادل الأراضي بين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية، بحيث يعوض الفلسطينيون عن الأراضي التي أقام الصهاينة عليها مستوطناتهم، بأراضي بنفس المساحة، من النقب ومناطق أخرى، من الأراضي التي احتلها الصهاينة عام 1948.

اعتبار مدينة القدس عاصمة الكيانين الإسرائيلي والفلسطيني، حيث ستقام عاصمة الكيان الصهيوني في الجزء الغربي من المدينة، وتمثل المساحة الأكبر من المدنية المقدسة، وستصبح القدس الشرقية، التي تآكل معظمها عاصمة للدولة الفلسطينية المرتقبة.

فيما يتعلق بعلاقة قطاع غزة، بخطة السلام هذه، هناك احتمالان.

الاحتمال الأول أن تقبل حركة حماس، بسبب أوضاعها المتردية الآن، بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في مصر، وعزلتها عن معظم البلدان العربية، وبسبب فقدانها لمواقع سياسية كثيرة، بالتفاوض مجددا مع السلطة الفلسطينية، وأن تخفف من حدة شروطها، بما يسرع في تحقيق الوحدة الفلسطينية، وذلك ما سوف يجعل التحاق القطاع بخطة السلام آنفة الذكر، أمرا بديهيا.

الاحتمال الثاني، أن تتدهور العلاقة أكثر بين حماس والحكومة المصرية، بسبب ضلوع حماس في عمليات التخريب التي تجري في سيناء، من قبل عناصر إسلامية متطرفة. وقد تجد الحكومة المصرية نفسها، مضطرة لاجتياح القطاع، وفي هذه الحالة، لن يكون مستبعدا تحقيق وحدة القطاع بالضفة عنوة، بما يقصي جماعة الإخوان المسلمين من حكم غزة، ويضيف نكبة أخرى، إلى نكباتهم.

المنطقة حبلى بالكثير من الأحداث، وفلسطين، قضية العرب المركزية  لن تكون خارج معادلة التغيير...

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

عيد مبارك

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | السبت, 31 يناير 2004

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

صناعة القرار الأمريكي بين مواجهة الواقع وأوهام القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أكتوبر 2002

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

النظام في فوضى شارون

أرشيف رأي التحرير |

د. عزمي بشارة

| الجمعة, 25 نوفمبر 2005

مرة أخرى: قراءة في خطة بوش الجديدة في العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2007

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

ملاحظات حول الحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2003

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

إيران: صراع الترييف والتمدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 أغسطس 2009

يوم النصر التاريخي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 أغسطس 2006

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

ملاحظات حول المجتمع المدني وتفعيل الحوار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2003

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

مرة أخرى: لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 سبتمبر 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34131
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع121663
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر914264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50890915
حاليا يتواجد 5308 زوار  على الموقع