موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

تسوية جديدة للقضية الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتسارع الأحداث في المنطقة والعالم، بما بشي بأن القطبين الرئيسيين المهيمنان على صناعة القرار الدولي، الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، يسعيان إلى إغلاق كثير من الملفات العالقة، والتفرغ لخوض غمار الدخول في مواجهات سياسية أخرى.

وهناك مؤشرات كثيرة، تؤكد رغبة أمريكا وروسيا، في نقل جاذبية الصراع الدولي، من منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي، إلى شرق آسيا.

 

ولعل توصل مجلس الأمن الدولي، مؤخرا إلى اتفاق جنيف، حول الملف النووي الإيراني، والذي منح إيران ستة أشهر، لاختبار نواياها، وضمن لها حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتخصيب بنسبة محدودة جدا. كما أن التهيؤ لعقد جنيف2 للتعامل سياسيا مع الأزمة السورية، وتحديد نهاية يناير القادم، موعدا لانعقاد المؤتمر، خير دليل ما أشرنا له.

في هذا الاتجاه، تدرك القوى العظمي، أن أي حل عملي للأزمات المستعصية بالمنطقة، إذا ما غيب التعامل مع قضية الصراع العربي- الصهيوني سيكون محكوما عليه بالفشل، ولن يأت يجلب السلام إلى هذه المنطقة، التي ظلت ملتهبة بفعل قضية فلسطين، لأكثر من ثمانين عاما، منذ وعد بلفور، الذي عبد الطريق لقيام كيان يهودي على أرض فلسطين.

لقد فشلت كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، ورفع الشعب راية المقاومة عاليا، وبقي مصرا على الإمساك بزمام مقاديره، وبحقه في تقرير المصر. ولم يعد ممكنا تجاهل المجتمع الدولي لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة فوق ترابهم الوطني، وعلى الحدود التي أقرتها الأمم المتحدة، ممثلة بالأراضي الفلسطينية التي احتلها الكيان الصهيوني في عدوانه على الأمة العربية في حرب يونيو عام 1967.

وبذات القوة، فشلت محاولات دمج الفلسطينيين بالكيان الصهيوني، وانتهت بالخيبة ما عرفت بالخطة الاقتصادية التحويلية، التي طرحتها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، قبل عدة سنوات، لتحقيق "النمو الاقتصادي"، في الضفة الغربية، والتي أريد لها أن تكون بديلا عن الحل السياسي للقضية، ولصرف نظر الفلسطينيين، عن المطالبة بحقهم في الدولة المستقلة. وكان الهدف المعلن للخطة الاقتصادية الغربية المذكورة÷ هو أنها سوف تحقق منافع ملموسة للفلسطينيين، تسهم في تعزيز الزخم باتجاه السلام، وفقا لتعبير وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري.

تحركات وزير الخارجية الأمريكي، السيد جون كيري الأخيرة، شملت لقاء بالرئيس الفلسطيني أبو مازن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وملك الأردن، عبدالله الثاني هي محاولة لتنشيط محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية المتعثّرة. وقد تزامنت هذه الزيارة مع تسريبات، عن نية الإدارة الأمريكية الضغط على الكيان الصهيوني والفلسطينيين، للالتزام بالجدول الزمني الذي حدد له كيري، في ربيع 2013 تسعة أشهر، للوصول إلى اتفاقية الوضع الدائم في فلسطين.

ومع أن عددا من المراقبين، وبعض المحللين السياسيين أشاروا إلى أن اتفاقية الوضع الدائم لفلسطين، ستستند على مبادئ كلينتون عام مشروع السلام الصادرة في ديسمبر 2000، ومبادرة السلام العربية في مارس 2002، إلا أن التفاصيل الأخيرة للبنود المقترحة لاتفاقية السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبرعاية أمريكية، تشير إلى غير ذلك.

فهناك تعامل مباشر، هذه المرة مع القضايا المعلقة، التي تسببت لعقود في تعطيل الحل السياسي، وعلى رأسها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وعروبة القدس، والمستوطنات. وتشير التسريبات، إلى أن مشروع التسوية، المتوقع إعلانه رسميا في بداية العام القادم، لن يكون حلا نهائيا، بل فترة اختبار، تستمر عشرين عاما، تبدأ على أثرها المرحلة النهائية. وستستند خطة التسوية الأمريكية لحل القضية الفلسطينية، على القواعد التالية:

قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح وناقصة السيادة فوق الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام ١٩٦٧، وتحديدا بالضفة الغربية وقطاع غزة. وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، بالتعويض والتوطين خارج فلسطين، واستيعاب عدد محدود جداً منهم في الدولة الفلسطينية الوليدة. وسيتطلب ذلك تسوية أوضاع الفلسطينيين في المخيمات بالأردن ولبنان وسوريا. وينتظر أن يتبنى المجتمع الدولي، دمج اللاجئين في المجتمعات التي يقيمون فيها، وتجنيسهم، واعتبارهم مواطنين بالبلدان التي يقيمون فيها.

سيجري تفعيل مشروع تبادل الأراضي بين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية، بحيث يعوض الفلسطينيون عن الأراضي التي أقام الصهاينة عليها مستوطناتهم، بأراضي بنفس المساحة، من النقب ومناطق أخرى، من الأراضي التي احتلها الصهاينة عام 1948.

اعتبار مدينة القدس عاصمة الكيانين الإسرائيلي والفلسطيني، حيث ستقام عاصمة الكيان الصهيوني في الجزء الغربي من المدينة، وتمثل المساحة الأكبر من المدنية المقدسة، وستصبح القدس الشرقية، التي تآكل معظمها عاصمة للدولة الفلسطينية المرتقبة.

فيما يتعلق بعلاقة قطاع غزة، بخطة السلام هذه، هناك احتمالان.

الاحتمال الأول أن تقبل حركة حماس، بسبب أوضاعها المتردية الآن، بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في مصر، وعزلتها عن معظم البلدان العربية، وبسبب فقدانها لمواقع سياسية كثيرة، بالتفاوض مجددا مع السلطة الفلسطينية، وأن تخفف من حدة شروطها، بما يسرع في تحقيق الوحدة الفلسطينية، وذلك ما سوف يجعل التحاق القطاع بخطة السلام آنفة الذكر، أمرا بديهيا.

الاحتمال الثاني، أن تتدهور العلاقة أكثر بين حماس والحكومة المصرية، بسبب ضلوع حماس في عمليات التخريب التي تجري في سيناء، من قبل عناصر إسلامية متطرفة. وقد تجد الحكومة المصرية نفسها، مضطرة لاجتياح القطاع، وفي هذه الحالة، لن يكون مستبعدا تحقيق وحدة القطاع بالضفة عنوة، بما يقصي جماعة الإخوان المسلمين من حكم غزة، ويضيف نكبة أخرى، إلى نكباتهم.

المنطقة حبلى بالكثير من الأحداث، وفلسطين، قضية العرب المركزية  لن تكون خارج معادلة التغيير...

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | - - | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2007

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

إنها إذن ليست مجرد هزيمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يناير 2006

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

بعد ثلاث سنوات من احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 أبريل 2006

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

عودة إلى أزمة الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أكتوبر 2008

الكيان الصهيوني وأوروبا والهولوكست

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 ديسمبر 2005

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

صهاينة أم يهود؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يونيو 2006

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

" href="/أرشيف-رأي-التحرير/20098-حقبة-أوباما-استمرارية-أم-تغيير؟->.html" >حقبة أوباما استمرارية أم تغيير؟" />

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 10 أكتوبر 2005

على من تراهن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 نوفمبر 2005

إيران: سياسات برجماتية...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 27 يوليو 2009

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1874
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع109991
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر863406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57940955
حاليا يتواجد 2474 زوار  على الموقع