موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

تسوية جديدة للقضية الفلسطينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتسارع الأحداث في المنطقة والعالم، بما بشي بأن القطبين الرئيسيين المهيمنان على صناعة القرار الدولي، الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية، يسعيان إلى إغلاق كثير من الملفات العالقة، والتفرغ لخوض غمار الدخول في مواجهات سياسية أخرى.

وهناك مؤشرات كثيرة، تؤكد رغبة أمريكا وروسيا، في نقل جاذبية الصراع الدولي، من منطقتي الشرق الأوسط والخليج العربي، إلى شرق آسيا.

 

ولعل توصل مجلس الأمن الدولي، مؤخرا إلى اتفاق جنيف، حول الملف النووي الإيراني، والذي منح إيران ستة أشهر، لاختبار نواياها، وضمن لها حق الاستخدام السلمي للطاقة النووية والتخصيب بنسبة محدودة جدا. كما أن التهيؤ لعقد جنيف2 للتعامل سياسيا مع الأزمة السورية، وتحديد نهاية يناير القادم، موعدا لانعقاد المؤتمر، خير دليل ما أشرنا له.

في هذا الاتجاه، تدرك القوى العظمي، أن أي حل عملي للأزمات المستعصية بالمنطقة، إذا ما غيب التعامل مع قضية الصراع العربي- الصهيوني سيكون محكوما عليه بالفشل، ولن يأت يجلب السلام إلى هذه المنطقة، التي ظلت ملتهبة بفعل قضية فلسطين، لأكثر من ثمانين عاما، منذ وعد بلفور، الذي عبد الطريق لقيام كيان يهودي على أرض فلسطين.

لقد فشلت كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، ورفع الشعب راية المقاومة عاليا، وبقي مصرا على الإمساك بزمام مقاديره، وبحقه في تقرير المصر. ولم يعد ممكنا تجاهل المجتمع الدولي لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة فوق ترابهم الوطني، وعلى الحدود التي أقرتها الأمم المتحدة، ممثلة بالأراضي الفلسطينية التي احتلها الكيان الصهيوني في عدوانه على الأمة العربية في حرب يونيو عام 1967.

وبذات القوة، فشلت محاولات دمج الفلسطينيين بالكيان الصهيوني، وانتهت بالخيبة ما عرفت بالخطة الاقتصادية التحويلية، التي طرحتها الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، قبل عدة سنوات، لتحقيق "النمو الاقتصادي"، في الضفة الغربية، والتي أريد لها أن تكون بديلا عن الحل السياسي للقضية، ولصرف نظر الفلسطينيين، عن المطالبة بحقهم في الدولة المستقلة. وكان الهدف المعلن للخطة الاقتصادية الغربية المذكورة÷ هو أنها سوف تحقق منافع ملموسة للفلسطينيين، تسهم في تعزيز الزخم باتجاه السلام، وفقا لتعبير وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري.

تحركات وزير الخارجية الأمريكي، السيد جون كيري الأخيرة، شملت لقاء بالرئيس الفلسطيني أبو مازن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وملك الأردن، عبدالله الثاني هي محاولة لتنشيط محادثات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية المتعثّرة. وقد تزامنت هذه الزيارة مع تسريبات، عن نية الإدارة الأمريكية الضغط على الكيان الصهيوني والفلسطينيين، للالتزام بالجدول الزمني الذي حدد له كيري، في ربيع 2013 تسعة أشهر، للوصول إلى اتفاقية الوضع الدائم في فلسطين.

ومع أن عددا من المراقبين، وبعض المحللين السياسيين أشاروا إلى أن اتفاقية الوضع الدائم لفلسطين، ستستند على مبادئ كلينتون عام مشروع السلام الصادرة في ديسمبر 2000، ومبادرة السلام العربية في مارس 2002، إلا أن التفاصيل الأخيرة للبنود المقترحة لاتفاقية السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وبرعاية أمريكية، تشير إلى غير ذلك.

فهناك تعامل مباشر، هذه المرة مع القضايا المعلقة، التي تسببت لعقود في تعطيل الحل السياسي، وعلى رأسها حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، وعروبة القدس، والمستوطنات. وتشير التسريبات، إلى أن مشروع التسوية، المتوقع إعلانه رسميا في بداية العام القادم، لن يكون حلا نهائيا، بل فترة اختبار، تستمر عشرين عاما، تبدأ على أثرها المرحلة النهائية. وستستند خطة التسوية الأمريكية لحل القضية الفلسطينية، على القواعد التالية:

قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح وناقصة السيادة فوق الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام ١٩٦٧، وتحديدا بالضفة الغربية وقطاع غزة. وحل قضية اللاجئين الفلسطينيين، بالتعويض والتوطين خارج فلسطين، واستيعاب عدد محدود جداً منهم في الدولة الفلسطينية الوليدة. وسيتطلب ذلك تسوية أوضاع الفلسطينيين في المخيمات بالأردن ولبنان وسوريا. وينتظر أن يتبنى المجتمع الدولي، دمج اللاجئين في المجتمعات التي يقيمون فيها، وتجنيسهم، واعتبارهم مواطنين بالبلدان التي يقيمون فيها.

سيجري تفعيل مشروع تبادل الأراضي بين الكيان الصهيوني والسلطة الفلسطينية، بحيث يعوض الفلسطينيون عن الأراضي التي أقام الصهاينة عليها مستوطناتهم، بأراضي بنفس المساحة، من النقب ومناطق أخرى، من الأراضي التي احتلها الصهاينة عام 1948.

اعتبار مدينة القدس عاصمة الكيانين الإسرائيلي والفلسطيني، حيث ستقام عاصمة الكيان الصهيوني في الجزء الغربي من المدينة، وتمثل المساحة الأكبر من المدنية المقدسة، وستصبح القدس الشرقية، التي تآكل معظمها عاصمة للدولة الفلسطينية المرتقبة.

فيما يتعلق بعلاقة قطاع غزة، بخطة السلام هذه، هناك احتمالان.

الاحتمال الأول أن تقبل حركة حماس، بسبب أوضاعها المتردية الآن، بعد سقوط حكم الإخوان المسلمين في مصر، وعزلتها عن معظم البلدان العربية، وبسبب فقدانها لمواقع سياسية كثيرة، بالتفاوض مجددا مع السلطة الفلسطينية، وأن تخفف من حدة شروطها، بما يسرع في تحقيق الوحدة الفلسطينية، وذلك ما سوف يجعل التحاق القطاع بخطة السلام آنفة الذكر، أمرا بديهيا.

الاحتمال الثاني، أن تتدهور العلاقة أكثر بين حماس والحكومة المصرية، بسبب ضلوع حماس في عمليات التخريب التي تجري في سيناء، من قبل عناصر إسلامية متطرفة. وقد تجد الحكومة المصرية نفسها، مضطرة لاجتياح القطاع، وفي هذه الحالة، لن يكون مستبعدا تحقيق وحدة القطاع بالضفة عنوة، بما يقصي جماعة الإخوان المسلمين من حكم غزة، ويضيف نكبة أخرى، إلى نكباتهم.

المنطقة حبلى بالكثير من الأحداث، وفلسطين، قضية العرب المركزية  لن تكون خارج معادلة التغيير...

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

حول الأهداف التنموية للألفية في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 ديسمبر 2004

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

تنمية الاحتلال: النموذج الياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 مارس 2006

مجلس الشورى: التحديات والمهام المطلوبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 22 مايو 2003

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

القرار السوري والموقف المطلوب عربيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مارس 2005

مرة أخرى: حول الفدرالية والدستور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 سبتمبر 2005

رحيل شارون هل هو بداية سياسة جديدة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 يناير 2006

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

قراءة في خطة بوش الجديدة بالعراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يناير 2007

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

العدوان الصهيوني على لبنان وخطة أولمرت

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أغسطس 2006

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

العرب أمام مفترق الطرق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 14 يناير 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6120
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131192
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر865812
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47179482
حاليا يتواجد 4794 زوار  على الموقع