موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

غياب الاستراتيجية من وعد بلفور إلى التقسيم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بدأ النضال العربي لاستقلال وتحقيق وحدة المشرق العربي، منذ منتصف القرن التاسع عشر، وبالتزامن مع ذلك، وتحديداً في نهاية أغسطس/آب ،1897 عقد المؤتمر الصهيوني الأول في مدينة بازل السويسرية، الذي شجع الهجرة إلى فلسطين، بهدف التحضير لاغتصابها لاحقاً، وإقامة وطن قومي لليهود على أرضها, إلا أن التحدي الصهيوني للفلسطينيين والعرب جميعاً، لم يترجم من قبل العرب في صياغة استراتيجية نضالية عملية لمواجهة هذا التحدي . وإذا كانت العبرة بالنتائج، فقد انتهى الصراع بين الصهاينة والفلسطينيين، في العقدين الأولين من الصراع الحقيقي، إلى حيازة الصهاينة لأرض فلسطين، وتشريد شعبها، وبقاء أكثر من سبعة ملايين من الفلسطينيين في المنافي والشتات حتى يومنا هذا .

 

مناسبة الكتابة عن هذا الموضوع، هو ما نشهده في هذه الأيام، حيث قمة التشرذم الفلسطيني، واحتدام الجدل حول جدوى أو عدمية المفاوضات الفلسطينية مع العدو، بعد قرار بناء آلاف الوحدات السكنية الاستيطانية .

فبينما يشير أقطاب السلطة الفلسطينية، إلى أن إيقاف المفاوضات الفلسطينية، لن يوقف العدوان الصهيوني، وبناء المستوطنات . ويتوصلون إلى أن أي اتفاق فلسطيني- "إسرائيلي"، ستنتج عنه تسويات تلغي وجود المستوطنات الصهيونية بالأراضي المحتلة . وعلى هذا الأساس، فإن مصلحة الشعب الفلسطيني تقتضي مواصلة التفاوض، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف . يجادل المعارضون لاستمرار المفاوضات، بأنه مضى على قبول الفلسطينيين بالمفاوضات مع الكيان الغاصب قرابة ثلاثة عقود، منذ أقرّ القادة العرب في مؤتمر القمة الذي عقد بالمغرب عام 1982 والذي وافق على خطة سلام أقرت بوجود دولتين على أرض فلسطين التاريخية، وبحق جميع دول المنطقة في العيش بسلام، ولم تتحقق بعد أهداف الفلسطينيين .

هذا الشهر صادف مرور حدثين رئيسيين، أخذا كثيراً من حصة الحقوق الفلسطينية، ومثل الرد العربي تجاههما دليلاً صارخاً، على عجز النظام العربي الرسمي، عن مواجهة التحديات وخلق استراتيجيات صائبة لمواجهة المشروع الصهيوني .

الحدث الأول، أخذ مكانه في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني، 1917 وتمثل في وعد بلفور الذي وعد بأن تكون فلسطين وطناً قومياً لليهود . وكان صدور القرار، هو تعبير عن موازين القوة الدولية أثناء تلك الحقبة، حيث انهارت دول المحور، التي كان بعضها يقف بقوة ضد حيازة اليهود لأرض فلسطين .

كان وعد بلفور هو جواز العبور، لهجرات يهودية مكثفة لأرض فلسطين، ووجهت منذ البداية برفض عنيف، ولكنه عفوي وغير منظم من قبل السكان الأصليين . فالوجاهات الفلسطينية، في حالة عجز تام عن قيادة النضال الفلسطيني . وأثناء حقبة العشرينات والثلاثينات من القرن العشرين، كان التطاحن بينها مكشوفاً، على سلطة، أبانت كل المؤشرات، أن هذه القوى في طريقها إلى الأفول .

ولعل فشل ثورة 1936 هو نقطة التحول الرئيسية، في أفول الوجاهات القديمة، وترك فراغ كبير في الحياة السياسية، ترك بصمات كثيبة وثقيلة على مجرى النضال الفلسطيني في السنوات اللاحقة . والنتيجة الجلية أن الضحية لهذه الصراعات المحلية، والمواقف الدولية المهادنة، هو الشعب الفلسطيني .

في أجواء العجز الفلسطيني، عن مواجهة الهجرة اليهودية، وإفلاس الخزينة البريطانية، وتراجع دور الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس سياسياً، بعد الحرب العالمية الثانية، أبلغ البريطانيون هيئة الأمم المتحدة بنواياهم إنهاء انتدابهم على فلسطين، وانسحاب إدارتهم منها .

وبناء على طلب بريطاني، وفي محاولة لوضع حد لحالة الفوضى والاقتتال بين المهاجرين الجدد والسكان الأصليين، عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعاً، صدر على إثره القرار 181 في 29 نوفمبر/تشرين الثاني ،1947 أوصى بتقسيم فلسطين لدولتين، بمساحة متساوية، عربية و"إسرائيلية"، ووضع مدينة القدس والبلدات المحيطة بها، تحت وصاية دولية .

رفض العرب قرار التقسيم، لأنه لم يأخذ بعين الاعتبار الحقائق التاريخية، التي تؤكد وجود الفلسطينيين على أرضهم لأكثر من ألفي عام في سلسلة ممتدة من غير انقطاع . وأيضاً لأن اليهود الذين يحملون جوازات سفر الانتداب، قبل إصدار قرار التقسيم لم يتجاوزوا السبعة في المئة من سكان فلسطين، وفقاً لإحصائية الأمم المتحدة . ورفض العرب أيضاً، القرار باعتباره عدواناً على الأمة العربية وتهديداً لأمنها القومي . لكن هذا الرفض، لم يعزز باستراتيجية كفاحية عملية لمواجهة مشروع التقسيم .

لم تفتقر القضية الفلسطينية للقوة النضالية، ولكنها افتقرت إلى القيادة والتخطيط الصائب . تتحول التضحيات والانتصارات العسكرية، إلى أوراق رخيصة على طاولة المفاوضات . ينتصر السلاح والحجارة، وتعجز السياسة . وتتكرر المشاهد ذاتها من عبور أكتوبر/تشرين الأول ،1973 إلى انتفاضة أطفال الحجارة، وحتى انتفاضة الأقصى، رجال شجعان يقتحمون طرق الموت، ويستبسلون في الدفاع عن العرض والشرف والثوابت، وساسة فاشلون يفرطون في أنواط الشجاعة . وعدو شرس، لا يقيم أي اعتبار لشرعة الأمم ولا لحقوق الإنسان، فيقيم مستوطناته على جماجم الشهداء، ويستولي من دون رادع كل يوم على المزيد من الأرض، في ظل عجز فلسطيني وعربي عن التصدي لغطرسته .

لن نتجاوز العجز عن تحرير فلسطين، إلا حين نتجاوز المتقابلات بين العدمية والتفريط، التي تحكم العقل السياسي الفلسطيني . فإما المقاومة المسلحة، أو العمل السياسي، في حين أن كليهما في السياسة شيء واحد .فليس هناك عمل مقاوم من غير هدف سياسي . والحرب في أحد تعريفاتها هي تفاوض سياسي، في مرحلة عليا، يستخدم فيها السلاح، من قبل طرف أو أكثر بهدف الوصول إلى نقطة، تجعل من التوصل إلى التسوية أمراً لا مفر منه .

لن يكون بالمقدور تجاوز الأزمة، وتحقيق الحلم الفلسطيني في الدولة المستقلة، كاملة السيادة، إلا بقيادة تملك من الوعي والقدرة والإرادة، ما يمكنها من صياغة استراتيجية، عملية تستعيد بموجبها الوحدة الوطنية الفلسطينية، وتزاوج بين كل عناصر المقاومة، وتنتصر لمبدأ حق تقرير المصير .

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

إيران: صراع الترييف والتمدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 أغسطس 2009

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

قانون للقوة أم قوة للقانون؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مارس 2009

تقرير باتريوس وكروكر أمام الكونجرس اعتراف آخر بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2007

هل تتجه الإدارة الأمريكية نحو تبني سياسة شرق أوسطية جديدة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 فبراير 2005

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

احتلال العراق: مشروع تحرير أم هجمة كولونيالية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يوليو 2003

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

التنمية ومعوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2007

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

مجلس الشورى: التحديات والمهام المطلوبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 22 مايو 2003

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2185
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع35649
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر694748
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55611227
حاليا يتواجد 2820 زوار  على الموقع