موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تبدلات سريعة فوق لوحة الشطرنج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

خر المشاهد في الساحة الدولية، اتهامات ألمانية وفرنسية وأسبانية، للاستخبارات الأمريكية، بالتجسس على قادتها، واعتراف الأخيرة بأنها نفذت ذلك، مع تقليل من شأن هذا السلوك. هل هي فعلا المرة الأولى التي يكتشف فيها حلفاء أمريكا تجسسها على قادتهم، أم أن أوضاع أمريكا المتردية سياسيا واقتصاديا، تسمح بالمجاهر علنا بنقد سياساتها.

أتت هذه الاتهامات، مع تغيرات سريعة بالسياسات الدولية، لعل أبرز ملامحها التحول المفاجئ بالسياسة الأمريكية، تجاه المسألة السورية، والعلاقة مع إيران، والصدامات بين الجماعات المسلحة في سوريا، وانتزاع ما يدعى بالدولة الإسلامية بالعراق والشام، مناطق من الجيش الحر، مما أضطر أعدادا كبيرة من مقاتليه للجوء إلى الأكراد وجيش النظام بعدد من المحافظات هربا من القتل.

في هذا الحديث نعمل على قراءة لوحة الشطرنج، ومن يحرك بيادقها، ونحاول فك طلاسم المشهد السياسي على رقعتها. ولا مفر من نقطة بداية نرتكز عليها. وفي هذا السياق ربما يكون خطاب الرئيس الروسي بوتين، بمجموعة العشرين أهم مظاهر التغيير في التوازن الدولي، بالأسابيع الأخيرة. فهذا الخطاب هو الأول من نوعه، بعد سقوط الاتحاد السوفييتي. ففيه إعلان صريح بعودة روسيا بقوة للمسرح الدولي، ليس كشريك لأمريكا، بل كمنافس وقائد لكتلة قوية، تتصارع معها في المصالح والمواقف والاستراتيجيات، وتستعيد روح التعددية القطبية.

مسلسل الأحداث طويل ومتشابك، ويحمل في تمظهره كثيرا من الطلاسم، لكن السياسة هي في النهاية وعي بما يجري وصراع إرادات وقدرة على الفعل, والاستراتيجية الصحيحة هي التي تفي بمتطلبات الإرادة والفعل.

الموقف الروسي الصلب من المسألة السورية، وإعلان بوتين الصريح، عن استعداده للذهاب في المواجهة مع الغرب لأخر الشوط، دفع بالأمريكان والروس للخروج بصفقة، نزع السلاح الكيماوي السوري، مقابل إيقاف الضربة العسكرية، وبهذا اختزلت الأزمة بنزع هذا النوع من السلاح. لكن للسياسة والمصالح أحكامهما.

مكالمة الرئيس أوباما مع الرئيس روحاني، نقلة استراتيجية، تحقق جملة من الأهداف الأمريكية. فهي تعيد تشكيل القوس المحيط بروسيا، بما يجعلها مهددة مباشرة في خاصرتها. وإيران تشكل منطقة عازلة بين الدب القطبي والمياه الدافئة في الخليج العربي، وتؤمن الطريق البري لشرق آسيا، وأخيرا، توجد بديلا عن مصر، في حال وجود عوامل مانعة من استمرار التحالف الذي مضت عليه قرابة أربعة عقود بين مصر وأمريكا.

التحالف مع إيران، لن يكون مكلفا اقتصاديا لأمريكا، فثرواتها تتكفل بصيانة أمنها القومي، في حين أن العلاقة مع مصر، ليست فقط مكلفة بسبب وضعها الاقتصادي المتردي، وأزمة أمريكا الاقتصادية، ولكنها ليست مضمونة النتائج أمام التحولات التي تجري سريعا، واحتمال عودة الجيش المصري بقوة للواجهة السياسية، حيث تشير التقديرات إلى أن الرئيس القادم لمصر، هو الفريق عبدالفتاح السيسي، ما لم تحدث تغيرات مفاجئة في الخارطة السياسية المصرية.

يجرنا ذلك للموقف الروسي من المشروع النووي الإيراني. لقد بدت إدارة بوتين بالأيام الأخيرة، أكثر تشددا تجاهه من نظيرتها الأمريكية، رغم أن ما قدمته سابقا من تسهيلات لحيازة طهران هذا النوع من التكنولوجيا، ليس قليلا. لكن الفرق كبير، بين أن تكون إيران صديقة لروسيا ومعادية للغرب، وبين أن تنعكس الصورة.

إن ذلك يعني بداهة، أن روسيا ستكون محاطة من الجنوب بقوة نووية، وهو ما لن تسمح به مطلقا إدارة الرئيس بوتين. في هذه النقطة تحديدا تلتقي سياسة دول الخليج العربي مع الموقف الروسي. وسيجد الكيان الصهيوني في موقف روسيا الحاسم من امتلاك إيران للسلاح النووي إنقاذا لتفرده بامتلاكه.

موقف روسيا من الأزمة السورية، لن يضيف جديدا لخارطة الصراع الدولي، ما دامت القوى الكبرى، أعلنت صراحة أن لا حل عسكري للأزمة، وأن الطريق المتاح هو مؤتمر جنيف 2، بما يجعل الموقفين الأمريكي والروسي متوازيين، بفارق أن الأمريكيين يرون تحقق مصلحة المعارضة، من خلال الالتحاق بمؤتمر جنيف.

في الأيام الأخيرة أيضا، نلحظ تطورين هامين: إعلان الاتحاد الأوروبي عن استحالة انضمام تركيا له. يأتي ذلك بعد فشل جماعة الإخوان المسلمين، في تأسيس إمبراطورية، تكون تركيا قطب رحاها. ويتزامن ذلك مع انهيار سريع لحلفاء تركيا في سوريا، واستلام الإسلاميين المتشددين لمدينة عزاز على الحدود التركية.

لقد فشلت إستراتيجية تركيا في سوريا. فلا هي التحقت بالاتحاد الأوروبي، ولا تمكنت من إقامة الخلافة العثمانية، ولا قضت على النظام السوري. وليس من المستبعد تغيير تركيا لسياستها، تجاه إيران والأزمة السورية. ولعل رفضها إقامة زعيم حماس فوق أراضيها، مؤشر على ذلك. ويذكر أن زعيم حماس، السيد خالد يسعى لإعادة علاقة حماس بإيران وحزب الله، بما يفهم منه أنه تمهيد لإعادة العلاقة مع سوريا.

الحدث الآخر، دعوة قطر للرئيس الإيراني لزيارة الدوحة، وقبول روحاني للدعوة. الدعوة تبدو غريبة، لكن الأغرب هو ما تسرب عن اتصالات تقوم بها الدوحة مع دمشق، وعن احتمال قيام مسؤول قطري بزيارة سرية إلى سورية، خلال الأيام القليلة القادمة. الواضح أن الدوحة تسعى للارتباط بالخارطة الدولية الجديدة قبل فوات الأوان. فهي تدرك أن العلاقة بين تركيا وإيران في الصراع السوري، ستتحول من صراعية، إلى تكاملية. وأن اهتمام المجتمع الدولي، الآن ليس الإطاحة بالنظام السوري، بل القضاء على العناصر المرتبطة بتنظيم القاعدة، المتواجدة على الأراضي السورية. وسوف تستخدم خبرات الجيش السوري لهزيمة هذه التنظيمات، باعتبارها تمثل تهديدا مباشرا للسلام والأمن الدوليين.

في غضون ذلك، يبدو الشلل واضحا على أكبر قوة عسكرية واقتصادية في التاريخ، حيث تنشغل الإدارة الأمريكية بأزمتها الاقتصادية، مدللة على شيخوخة مبكرة، وتراجع عن الحراك الدولي، تاركة الساحة، لقوى صاعدة، تستعد لتسلم مفاتيح صنع القرار في مجلس الأمن وكافة المؤسسات الأممية.

لا يمكن للعرب، أمام هذه التحولات السريعة، في لوحة الشطرنج الانكفاء، فذلك ليس الخيار الإيجابي. لا بد من تنويع خارطة التحالفات، ووعي اتجاه التحولات في موازين القوى الدولية، واستخدامها بذكاء بما يخدم أهداف أمتنا، ويعيد الاعتبار للقرارات الأممية، ويسهم في ترصين العلاقات الدولية، ولا يجعلنا تائهين على أرصفة الطريق، وهامش التاريخ.


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2006

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 9 يونيو 2008

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

التجديد العربي يشعل الشمعة الثالثة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الثلاثاء, 5 أكتوبر 2004

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

في الإرهاب والثقافة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 مايو 2004

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

39 عاما على النكسة: هل من سبيل لهزيمة المشروع الصهيوني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يونيو 2006

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 10 أكتوبر 2005

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7741
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97392
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر577781
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54589797
حاليا يتواجد 2602 زوار  على الموقع