موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

معنى التحول في العلاقة الأمريكية-الإيرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم تكن العلاقة بين أمريكا إيران، منذ قيام الثورة الإسلامية، علاقة طبيعية، بل يمكن وصفها بالعاصفة، وبشكل خاص في المرحلة التي أعقبت سقوط شاه إيران. لكن ذلك لم يمنع الطرفين من التنسيق بينهما، حول قضايا كثيرة، لعل أهمها الحرب العراقية الإيرانية، في الثمانينات من العقد المنصرم، واحتلال أمريكا لأفغانستان والعراق.

 

ولذلك يمكن القول إن التقارب الأمريكي الإيراني في الأيام الأخيرة، هو أهم التحولات الدراماتيكية، وذلك بسبب تداعياته المباشرة، على الملف النووي الإيراني، وبالتالي على أمن دول الخليج العربي، بشكل خاص، والمنطقة عموما.

في المحور النووي، هناك خشية من تكرار سيناريو التهدئة، الذي شهدته هذه العلاقة، أثناء حكم الرئيس محمد خاتمي، بما يؤدي إلى تمييع الموقف الدولي حول هذا الملف، وسيكون من نتائج ذلك تأجيل اتخاذ قرار أممي لنزع فتيله. وفي هذا السياق، هناك طرفين رئيسيين متضررين من حيازة إيران للسلاح النووي، هما دول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة، والكيان الصهيوني. وهناك قوى إقليمية أخرى، كتركيا وباكستان والهند، ودول عربية كمصر، لا ترغب في امتلاك إيران للسلاح النووي، لكن تأثير ذلك على أمنها القومي، ليس مباشرا، كما هو على مستقبل أمن الخليج العربي.

فدول الخليج العربي هم الذين يقفون أمام فوهة البركان، وخشيتهم من امتلاك إيران للسلاح النووي ليست افتراضية. وقد عملت هذه الدول منذ فترة طويلة، لكي تكون المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل من المنطقة، بما في ذلك السلاح النووي، الذي يمتلكه العدو الصهيوني. ولا جدال في أن امتلاك إيران لهذا النوع من السلاح سوف يضاعف من تعقيدات الموقف، ويجعل التوصل نزع أسلحة الدمار الشامل من المنطقة أكثر صعوبة.

أما الكيان الغاصب، فإنه تفرد لفترة طويلة بامتلاك هذا النوع من السلاح، ويرى أن امتلاك إيران له يعني كسر احتكاره له، وهو ما لا يقبل به. والنتيجة أن العرب، ودول الخليج العربي، بشكل خاص، هم من سيدفع ثمن التطور الجديد في العلاقة الأمريكية- الإيرانية.

وبديهي أن تحسن العلاقة بين أمريكا وإيران، سيؤثر على علاقة حلف الناتو بطهران. وبذلك تنتقل العلاقة بين طهران وأنقرة من شكلها الصراعي، إلى الشكل التكاملي، وسيكون لذلك إسقاطاته المباشرة، على الأوضاع المتفجرة في سوريا والعراق، حيث ستتحول أدوار طهران وأنقرة فيهما إلى من علاقة تكاملية.

في ظل هذه التطورات، لن تقدم الإدارة الأمريكية، على أي عمل عسكري ضد إيران، لكن ذلك لا يعني أن الملف النووي سيظل مجمدا، وأن إيران ستبقى بمأمن عن أية عقوبات. فهناك احتمال إقدام الكيان الصهيوني، على تنفيذ ضربة عسكرية محدودة، على الأماكن التي تتواجد فيها المنشآت الإيرانية. والأقرب أن ترد إيران على إسرائيل بقصف صاروخي محدود. يتدخل مجلس الأمن الدولي، على إثره بزعامة أمريكا لإيقاف القتال بين الجانبين. وتستثمر الإدارة الأمريكية حرب التحريك هذه، وتقوم بالوساطة لفك الصدام العسكري بين إيران والكيان الغاصب. وسيكون من نتيجة هذه الحرب تعزيز أكبر للعلاقة بين إيران وأمريكا.

من المستبعد، في ظل التحولات الإيجابية، في علاقة واشنطون بطهران، أن تتعرض إيران للمصالح الأمريكية في منطقة الخليج العربي. لعلمها أن ذلك سينسف المكاسب التي حققتها عالميا في الأيام الأخيرة.

من جانب آخر، يتوقع أن تتصاعد الصراعات بين المعارضة المسلحة في سوريا. وسيكون الجيش الحر، وبالتالي الائتلاف الوطني، الطرف الأضعف في الصراع. وفي هذه الحالة، سيجبر الائتلاف على اللالتحاق بمبادرة جنيف لحل الأزمة السورية، بشروط أقل مما يطلبه الآن. وسيجري التنسيق بين الروس والأمريكيين والإيرانيين والأتراك للدفع بعملية جنيف للسلام، بحسبان أنها ستمكن جميع الغرماء للتصدي لاحقا لإرهاب القاعدة وجبهة النصرة، ودولة العراق والشام الإسلامية.

بدأت ملامح هذا السيناريو في التشكل مؤخرا، بإغلاق المعابر السورية، على الحدود التركية، التي تسيطر عليها داعش. كما أن البرلمان التركي، مدد للقوات التركية، حق التدخل العسكري في سوريا لمواجهة أي تهديدات محتملة، وللدفاع عن الأمن الوطني. وقد شهدت الأيام الأخيرة، سقوط عدد من الصواريخ، على الأراضي التركية عبر الحدود مع سوريا. وعلى الحدود الأردنية، منعت الحكومة المسلحين السوريين، من استخدام الأردن كقاعدة للانطلاق ضد النظام السوري، وأصبحت ترفض الاعتراف بأية وثائق لا تصدر عن الحكومة المركزية في دمشق.

بل إن التوقعات تذهب إلى ما هو أبعد من هذه التطورات، فتشير إلى احتمال مشاركة الجيش الحر، مع الجيش النظامي، بتنسيق إيراني- تركي في معارك ضد التكفيريين. وإذا حدث ذلك، فإننا أمام دراما مختلفة، تستعيد روح حلف بغداد، الذي شكلت أنقره وطهران وبغداد وعمان، إضافة إلى باكستان أهم أضلعه.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ومآلاتها، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنجامين نتنياهو إن حكومته قد تقدم على تقديم تنازلات صعبة بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية. وإذا ما تحقق ذلك، وتم اعتراف إسرائيل بالدولة الفلسطينية، فسيكون ذلك مشروط بعلاقات كونفدرالية مع الأردن، تعيد إلى الواجهة مشروع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيجال ألون، في أوائل السبعينيات من القرن المنصرم، وتنظيرات الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز في أوائل التسعينات حول شرق أوسط كبير، تكون إسرائيل قطب رحاه وقاعدته، والضفة الغربية نقطة الوصل فيه إلى شرق الأردن، حيث ترتبط شمالا بسوريا، إلى تركيا، وشرقا إلى العراق، ثم طهران، وجنوبا إلى جزيرة العرب.

تلك هي احتمالات المستقبل القريب، ما لم تحدث مفاجآت سريعة. والمؤكد المنطقة أن حبلى بتحولات دراماتيكية، وعلى العرب أن يختاروا بين الوقوف على هامش التاريخ، بانتظار المزيد من الانهيارات، أو صياغة استراتيجية عملية لأخذ مكانهم اللائق في عالم ليس فيه مكان للخائرين والضعفاء.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الشرق الأوسط الجديد: مشروع للانعتاق أم للهيمنة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 فبراير 2007

ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 فبراير 2005

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

في انتظار عالم متعدد الإقطاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2007

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

الشرق الأوسط الجديد والعدوان الصهيوني على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 أغسطس 2006

ماذا يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يوليو 2004

مرة أخرى: حول الفدرالية والدستور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 سبتمبر 2005

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

الدين... التنوير... الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أبريل 2008

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

تقرير باتريوس وكروكر أمام الكونجرس اعتراف آخر بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2007

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

الحوار.. الأنا... الآخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 فبراير 2004

حول موضوع الفساد والحكم الصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أكتوبر 2004

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7877
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7877
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر742497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47056167
حاليا يتواجد 2665 زوار  على الموقع