موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الثلاثون من يونيو نهاية حقبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مرة أخرى، اختار العسكريون في مصر أن ينحازوا إلى انتفاضة الشعب، وكانت هذه المرة موجهة ضد سياسة الأخونة والإقصاء والاستحواذ على السلطة التي اعتمدها الرئيس محمد مرسي خلال عام من حكمه. جرت “أخونة” الوزارات والمؤسسات الحكومية، والثقافة والفنون، وأجهزة الأمن. وتصرف الدكتور مرسي، على أنه عضو في جماعة الإخوان المسلمين، وليس رئيساً لكل المصريين.

 

خلال عام من حكم الإخوان، تضاعفت الأزمة الاقتصادية التي كانت أهم مبررات الثورة على النظام السابق، وحدث انفلات أمني، لم تشهده مصر في تاريخها المعاصر. وجرى تسامح كبير مع قوى الإرهاب، وأخلي سبيل القتلة من السجون، ونصّبوا في وظائف متقدمة في الدولة المصرية. وكان الأبرز بينهم، قاتل المفكر فرج فودة الذي خرج إلى العلن، وفي الفضائيات متفاخراً بجريمته، بعد إطلاق سراحه. كما جرى تسعير طائفي وديني غير مسبوق في أرض الكنانة.

تعلم شعب مصر من انتفاضته السابقة، في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، تخطي حاجز الخوف، وكيف أنه بخروجه أعزل إلا من إيمانه بقضيته، غدا قادراً على كسر قيوده وفرض إرادته. وهكذا كانت اندفاعته الأسطورية الكبرى، في 30 يونيو/ حزيران التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، في أي بلد من بلدان العالم، خلاصاً من التشرنق في الأوهام والخزعبلات، وعبوراً إلى المستقبل.

هذا الحديث، لا يتناول مصر المستقبل، فذلك ما ستكون له وقفات عدة، في أحاديث قادمة، ولكنه مكرس للمعنى التاريخي لانتفاضة الثلاثين من يونيو. وبالنسبة لنا، فإن أهمية ما جرى، لا تكمن في إنهاء نظام إقصائي ومستبد، أتيح له أن يتسلم الحكم في أرض الكنانة عاماً واحداً، واستبداله بآخر، ولكن لأن ما حدث هو نهاية لمرحلة جثمت على صدورنا أكثر من أربعة عقود، هي مرحلة انتعاش الإسلام السياسي، وبداية مرحلة أخرى.

تأسست جماعة الإخوان المسلمين كجمعية دينية، في مدينة الإسماعيلية، العام 1928م، على يد الشيخ حسن البنا الذي أصبح مرشداً للجماعة حتى اغتياله عام 1949. وخلال أكثر من ثمانين عاماً، من عمرها، مرت بظروف معقدة ومربكة، واتسمت سياستها بالعداء والمقاومة للدولة المدنية.

كان توقيت تأسيس الجماعة مع تصاعد دور حزب الوفد، الحزب الوطني المرموق، قد أوحى كأن الهدف من تأسيس الإخوان المسلمين هو تعطيل نضال الوفد، في مواجهة الاحتلال البريطاني. وقد عضد من هذا الاستنتاج ما تسرب عن تقديم شركة قناة السويس دعماً مالياً للجماعة. ومن المؤكد أن مناصرة الجماعة لسلطة إسماعيل صدقي باشا الذي تولى رئاسة الحكومة المصرية، منذ عام 1930، بعد سنتين من تأسيس الحركة، والذي عرف بالاستبداد والاعتداء على الدستور والحريات والتقرب من الاحتلال البريطاني، ومطاردة وقمع الحركة الوطنية المصرية التي يقودها آنذاك حزب الوفد، من المظاهر التي طبعت سلوك جماعة الإخوان في مسيرتهم الطويلة.

وكان مبرر “الإخوان” في تأييدهم لحكومة صدقي، في تصديه لمعركة الشعب من أجل الدفاع عن الدستور، أنهم أداروا ظهرهم للانتفاضة الشعبية، لأنهم قرروا الانصراف لشؤون العالم الإسلامي، باعتبار أن رسالتهم السياسية عالمية وليست وطنية. لكن هذا القول لم يصمد كثيراً، فقد اصطدموا في نهاية الأربعينات مع حكومة محمود النقراشي عام 1948. وقام أحد أعضاء القسم السري الخاص باغتيال النقراشي، وتولى رئاسة الحكومة إبراهيم عبدالهادي، وفي عهده اغتيل المرشد العام للجماعة، الشيخ حسن البنا، انتقاماً من اغتيال النقراشي لتواجه الجماعة أول انتكاسة حقيقية منذ تأسيسها.

ومرة أخرى، مارس “الإخوان” السلوك ذاته، بعد ثورة 23 يوليو عام 1952م. فقد تلكأوا في مناصرتها، ثم أعلنوا عن تأييدهم لها بعد أيام. لكنهم رفضوا الالتحاق بالمقاومة الشعبية ضد البريطانيين في السويس. وذريعتهم كما أبلغ بذلك مرشد الجماعة الشيخ حسن الهضيبي للرئيس عبدالناصر، هي أن تحرير السويس، قضية وطنية صرفة، ورسالة الإخوان عالمية، وأن لكم أولوياتكم ولنا أولوياتنا، وأولوياتنا ليست في السويس.

ناصرت الجماعة الرئيس عبدالناصر، في قراره حل الأحزاب السياسية، بحسبان أنها ستكون القوة المدنية الوحيدة المتبقية في الميدان، لكنهم انقلبوا على الثورة، حين تأكدوا أن قادتها لن يخضعوا لابتزازهم. وفي 1954، أقدموا على محاولة اغتيال الرئيس عبدالناصر، في احتفال بالمنشية بمدينة الإسكندرية.

وفي حينه، واجهت الجماعة أصعب ظروفها، حيث حكم بالإعدام على بعض قادتها، وأودع في السجون عدد آخر منهم، وفرّ من تمكن من الهرب إلى الخارج. وبعد عقد من هذا التاريخ، اتهم “الإخوان” بمحاولة الانقلاب على الحكم في مصر، وألقي القبض مرة أخرى على قادتهم. وكان الأبرز بينهم، هو سيد قطب الذي عرف بكتاباته المتشددة، وبالتنظير عن دار الإسلام ودار الكفر. وقد حوكم وصدر بحقه حكم بالإعدام ونفذ به.

إثر نكسة يونيو/ حزيران العام 1967، تراجع دور الحركة القومية، ليتبع ذلك تراجع للحركة اليسارية والليبرالية وفكرة الدولة المدنية. وليعيش الفكر السياسي العربي، ما يقترب من السبات لأكثر من ثلاثة عقود، برزت خلالها ما أطلق عليها بالصحوة الإسلامية. وخلال هذه الحقبة نشطت جماعات الإخوان المسلمين، في الوطن العربي والعالم الإسلامي، وفرخت تنظيمات إرهابية، كالتكفير والهجرة التي نفذت تفجيرات وعمليات خطف في مصر، واغتيل الرئيس المصري أنور السادات. كما نشأ لاحقاً تنظيم القاعدة، وتنظيمات إرهابية أخرى بمسميات مختلفة.

وبالقدر الذي تنمو فيه تنظيمات الإسلام السياسي، تتراجع قيم الحرية والدولة المدنية، وتنتشر الأوهام، والضيق بفكر التسامح، ويسود التعصب والغلو، ولا يبقى سوى الرهان على المستقبل.

خروج الإخوان من السلطة في مصر بإرادة شعبية، هو بداية العد التنازلي لحقبة التيار الإسلامي السياسي في الوطن العربي، بمختلف تنوعاته وتشعباته، وهو استعادة الأمة للبوصلة، باتجاه مواصلة مشروعها الحضاري، والتأسيس لبروز الدولة المدنية، دولة العدل والقانون والإبداع وسيادة قيم التسامح.

******

yousifmakki@yahoo.com

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ما المطلوب عمله عربيا للخروج من المأزق الراهن

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 21 أبريل 2003

خواطر في المسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 8 مارس 2009

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

ارتباك المشروع الأمريكي في العراق: الهجمة على المالكي نموذجا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أغسطس 2007

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

الوحدة واستعادة الحلم والوعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 2 مارس 2008

معالم مرحلة كونية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 سبتمبر 2008

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

حول مفهوم التجدد الحضاري

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مايو 2007

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

تقرير جولدستون والصراع بين فتح وحماس

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 30 أكتوبر 2009

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27144
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع273217
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1007837
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47321507
حاليا يتواجد 5755 زوار  على الموقع