موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الثلاثون من يونيو نهاية حقبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مرة أخرى، اختار العسكريون في مصر أن ينحازوا إلى انتفاضة الشعب، وكانت هذه المرة موجهة ضد سياسة الأخونة والإقصاء والاستحواذ على السلطة التي اعتمدها الرئيس محمد مرسي خلال عام من حكمه. جرت “أخونة” الوزارات والمؤسسات الحكومية، والثقافة والفنون، وأجهزة الأمن. وتصرف الدكتور مرسي، على أنه عضو في جماعة الإخوان المسلمين، وليس رئيساً لكل المصريين.

 

خلال عام من حكم الإخوان، تضاعفت الأزمة الاقتصادية التي كانت أهم مبررات الثورة على النظام السابق، وحدث انفلات أمني، لم تشهده مصر في تاريخها المعاصر. وجرى تسامح كبير مع قوى الإرهاب، وأخلي سبيل القتلة من السجون، ونصّبوا في وظائف متقدمة في الدولة المصرية. وكان الأبرز بينهم، قاتل المفكر فرج فودة الذي خرج إلى العلن، وفي الفضائيات متفاخراً بجريمته، بعد إطلاق سراحه. كما جرى تسعير طائفي وديني غير مسبوق في أرض الكنانة.

تعلم شعب مصر من انتفاضته السابقة، في 25 يناير/ كانون الثاني 2011، تخطي حاجز الخوف، وكيف أنه بخروجه أعزل إلا من إيمانه بقضيته، غدا قادراً على كسر قيوده وفرض إرادته. وهكذا كانت اندفاعته الأسطورية الكبرى، في 30 يونيو/ حزيران التي لم يشهد لها التاريخ مثيلاً، في أي بلد من بلدان العالم، خلاصاً من التشرنق في الأوهام والخزعبلات، وعبوراً إلى المستقبل.

هذا الحديث، لا يتناول مصر المستقبل، فذلك ما ستكون له وقفات عدة، في أحاديث قادمة، ولكنه مكرس للمعنى التاريخي لانتفاضة الثلاثين من يونيو. وبالنسبة لنا، فإن أهمية ما جرى، لا تكمن في إنهاء نظام إقصائي ومستبد، أتيح له أن يتسلم الحكم في أرض الكنانة عاماً واحداً، واستبداله بآخر، ولكن لأن ما حدث هو نهاية لمرحلة جثمت على صدورنا أكثر من أربعة عقود، هي مرحلة انتعاش الإسلام السياسي، وبداية مرحلة أخرى.

تأسست جماعة الإخوان المسلمين كجمعية دينية، في مدينة الإسماعيلية، العام 1928م، على يد الشيخ حسن البنا الذي أصبح مرشداً للجماعة حتى اغتياله عام 1949. وخلال أكثر من ثمانين عاماً، من عمرها، مرت بظروف معقدة ومربكة، واتسمت سياستها بالعداء والمقاومة للدولة المدنية.

كان توقيت تأسيس الجماعة مع تصاعد دور حزب الوفد، الحزب الوطني المرموق، قد أوحى كأن الهدف من تأسيس الإخوان المسلمين هو تعطيل نضال الوفد، في مواجهة الاحتلال البريطاني. وقد عضد من هذا الاستنتاج ما تسرب عن تقديم شركة قناة السويس دعماً مالياً للجماعة. ومن المؤكد أن مناصرة الجماعة لسلطة إسماعيل صدقي باشا الذي تولى رئاسة الحكومة المصرية، منذ عام 1930، بعد سنتين من تأسيس الحركة، والذي عرف بالاستبداد والاعتداء على الدستور والحريات والتقرب من الاحتلال البريطاني، ومطاردة وقمع الحركة الوطنية المصرية التي يقودها آنذاك حزب الوفد، من المظاهر التي طبعت سلوك جماعة الإخوان في مسيرتهم الطويلة.

وكان مبرر “الإخوان” في تأييدهم لحكومة صدقي، في تصديه لمعركة الشعب من أجل الدفاع عن الدستور، أنهم أداروا ظهرهم للانتفاضة الشعبية، لأنهم قرروا الانصراف لشؤون العالم الإسلامي، باعتبار أن رسالتهم السياسية عالمية وليست وطنية. لكن هذا القول لم يصمد كثيراً، فقد اصطدموا في نهاية الأربعينات مع حكومة محمود النقراشي عام 1948. وقام أحد أعضاء القسم السري الخاص باغتيال النقراشي، وتولى رئاسة الحكومة إبراهيم عبدالهادي، وفي عهده اغتيل المرشد العام للجماعة، الشيخ حسن البنا، انتقاماً من اغتيال النقراشي لتواجه الجماعة أول انتكاسة حقيقية منذ تأسيسها.

ومرة أخرى، مارس “الإخوان” السلوك ذاته، بعد ثورة 23 يوليو عام 1952م. فقد تلكأوا في مناصرتها، ثم أعلنوا عن تأييدهم لها بعد أيام. لكنهم رفضوا الالتحاق بالمقاومة الشعبية ضد البريطانيين في السويس. وذريعتهم كما أبلغ بذلك مرشد الجماعة الشيخ حسن الهضيبي للرئيس عبدالناصر، هي أن تحرير السويس، قضية وطنية صرفة، ورسالة الإخوان عالمية، وأن لكم أولوياتكم ولنا أولوياتنا، وأولوياتنا ليست في السويس.

ناصرت الجماعة الرئيس عبدالناصر، في قراره حل الأحزاب السياسية، بحسبان أنها ستكون القوة المدنية الوحيدة المتبقية في الميدان، لكنهم انقلبوا على الثورة، حين تأكدوا أن قادتها لن يخضعوا لابتزازهم. وفي 1954، أقدموا على محاولة اغتيال الرئيس عبدالناصر، في احتفال بالمنشية بمدينة الإسكندرية.

وفي حينه، واجهت الجماعة أصعب ظروفها، حيث حكم بالإعدام على بعض قادتها، وأودع في السجون عدد آخر منهم، وفرّ من تمكن من الهرب إلى الخارج. وبعد عقد من هذا التاريخ، اتهم “الإخوان” بمحاولة الانقلاب على الحكم في مصر، وألقي القبض مرة أخرى على قادتهم. وكان الأبرز بينهم، هو سيد قطب الذي عرف بكتاباته المتشددة، وبالتنظير عن دار الإسلام ودار الكفر. وقد حوكم وصدر بحقه حكم بالإعدام ونفذ به.

إثر نكسة يونيو/ حزيران العام 1967، تراجع دور الحركة القومية، ليتبع ذلك تراجع للحركة اليسارية والليبرالية وفكرة الدولة المدنية. وليعيش الفكر السياسي العربي، ما يقترب من السبات لأكثر من ثلاثة عقود، برزت خلالها ما أطلق عليها بالصحوة الإسلامية. وخلال هذه الحقبة نشطت جماعات الإخوان المسلمين، في الوطن العربي والعالم الإسلامي، وفرخت تنظيمات إرهابية، كالتكفير والهجرة التي نفذت تفجيرات وعمليات خطف في مصر، واغتيل الرئيس المصري أنور السادات. كما نشأ لاحقاً تنظيم القاعدة، وتنظيمات إرهابية أخرى بمسميات مختلفة.

وبالقدر الذي تنمو فيه تنظيمات الإسلام السياسي، تتراجع قيم الحرية والدولة المدنية، وتنتشر الأوهام، والضيق بفكر التسامح، ويسود التعصب والغلو، ولا يبقى سوى الرهان على المستقبل.

خروج الإخوان من السلطة في مصر بإرادة شعبية، هو بداية العد التنازلي لحقبة التيار الإسلامي السياسي في الوطن العربي، بمختلف تنوعاته وتشعباته، وهو استعادة الأمة للبوصلة، باتجاه مواصلة مشروعها الحضاري، والتأسيس لبروز الدولة المدنية، دولة العدل والقانون والإبداع وسيادة قيم التسامح.

******

yousifmakki@yahoo.com

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

عالم يتغير...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 سبتمبر 2008

الروائي العربي عبد الرحمن منيف: ليست سيرتي الذاتية وسأقاضي الناشر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 3 نوفمبر 2003

رحيل رجل شجاع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

حتى لا تختلط الأوراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يناير 2005

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

معاهدة الشراكة الأمريكية - العراقية خرق آخر للسيادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يونيو 2008

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

أمنيات في السنة الميلادية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يناير 2005

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

الكواكبي وطبائع الاستبداد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يوليو 2004

البلقنة ضد الأمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أغسطس 2005

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

بين الماضي والحاضر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مارس 2004

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

بعد خمسة عشر عاما من اتفاقية أوسلو: مبادرات السلام إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 سبتمبر 2008

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14498
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع169459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر649848
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54661864
حاليا يتواجد 1479 زوار  على الموقع