موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

العراق واستحقاقات المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد سنوات طويلة من حصار قاس، بدأ منذ حرب الخليج الثانية عام ،1990 حصار لم تشهد له المنطقة مثيلاً، في تاريخها المعاصر، أقدمت الإدارة الأمريكية، وحلفاؤها على شن حرب . شنت الحرب، في 20 مارس/آذار ،2003 تحت ذريعة نزع ترسانة أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق، وأيضاً اتهام أمريكي للنظام العراقي، بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة . وحين احتل العراق، بعد تدمير شامل لبنيته التحتية، ولهياكل الدولة، ومصرع لعشرات الآلاف من العراقيين، لم تتمكن من إثبات ادعاءاتها، وثبت بطلان ذرائعها .

 

تمكّن الغزاة، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من العدوان، من دخول عاصمة العباسيين بغداد في 7 إبريل/نيسان وإسقاط الدولة الوطنية الحديثة التي تأسست بعد الاستقلال، إثر نهاية الحرب العالمية الأولى .

انتهت الحرب، بتدمير بلد عريق ومصادرة وجوده كياناً وهوية . وكانت حصيلة ذلك تمزيق نسيجه المجتمعي، وفرض عملية سياسية تغلّب الهويات الجزئية، وتكبح الهوية الوطنية الجامعة، وتستند إلى القسمة بين الطوائف والأقليات العرقية، والهدف من ذلك هو إبقاء العراق، ضعيفاً، وغير قادر على النهوض، والمشاركة مع أشقائه العرب في دفع مسيرة تقدم الأمة، والدفاع عن ثوابتها .

شمل التدمير، إضافة إلى البنية التحتية، المواقع والآثار التاريخية، وأماكن العبادة، والمتاحف والمراكز العلمية، والجامعات والمعاهد . وتجاوزت أعداد القتلى، جراء الحصار والحرب أكثر من مليون عراقي، وتشريد ملايين العراقيين، داخل وطنهم وخارجه . وعلى صعيد الثوابت القومية، لم يعد لمفهوم التضامن العربي حضور، وتراجعت إلى الخلف، مواثيق وعهود واتفاقيات، تراكمت منذ تأسست جامعة الدول العربية، بأن يقف العرب مع بعضهم بعضاً، أمام العدوان الخارجي، وأن يعتبروا أنفسهم جسداً واحداً، وأن أي انهيار في منظومة الأمن القومي العربي، هو تهديد لكل الأقطار العربية .

باتت البلدان العربية، مشغولة بمصالحها الخاصة، وفتحت الأبواب مشرعة للعدوان على العرب وعلى ذاكرتهم ومواريثهم الدينية والثقافية والحضارية . وغدت قضية فلسطين، موضوعاً مؤجلاً، ولم يعد شأناً مؤرقاً في الاجتماعات العربية . وتآكلت مساحة ما تبقى من أرض محتلة، من خلال مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والمعابر والجدران العازلة، ولم يعد للفلسطينيين والعرب ما يتفاوضون عليها . وغدت العلاقة مع الصهاينة، شأناً خلافياً، يحتمل الجدال، وليست مسألة كينونة ووجود .

وحدهم العراقيون، رفضوا الاستسلام لواقع الاحتلال . لم ينتظروا طويلاً، وقاوموه منذ الساعات الأولى لسقوط بغداد . وكان منطق مقاومتهم مستنداً إلى أن احتلال بلادهم هو في المبتدأ والخبر، عدوان صارخ، غير قانوني وغير شرعي، وهو فوق ذلك كله، بالضد من حقهم في الحرية وتقرير المصير . وقد أكدت مبادئ السماء وشرعة الأمم حقهم في المقاومة لتحرير بلادهم من هيمنة الاحتلال .

وبفضل كفاح العراقيين، تحولت هذه المقاومة، لواحدة من أعظم حركات المقاومة في المنطقة والعالم، مجبرة الأمريكيين، بعد منازلة أسطورية، على الرحيل . نتج عن هذه المنازلة، إرباك المشروع الكوني الأمريكي، الهادف إلى تفتيت المنطقة بأسرها، وتحويلها إلى كيانات صغيرة . ومن جهة أخرى، كشفت مقاومة العراقيين عن الأزمة البنيوية التي يعانيها الاقتصاد العالمي، وفي المقدمة منه الاقتصاد الأمريكي، ولتضع العالم بأسره أمام معطيات وواقع جديد .

لكن تركة الاحتلال بقيت جاثمة على صدور العراقيين حتى يومنا هذا . فالعملية السياسية التي نفذها المندوب السامي الأمريكي، بول بريمر، ظلت تمسك بخناق العراقيين، وتعوق تطلعاتهم في كسر القيود .

إن هذه التركة، هي التي تعطي للحراك الشعبي الذي شهدته محافظة الأنبار، وقد انتقل بسرعة الهشيم إلى الموصل وبعقوبة وسامراء وتكريت، ليصل إلى قلب بغداد، مشروعية ووجاهة . فهذا الحراك يطرح مطالب واضحة، في مقدمتها إلغاء العملية السياسية، باعتبارها من مخلفات الاحتلال، ولأنها تتعارض مع مفهوم المواطنة، وتمزق العراقيين إلى طوائف وأقليات، حيث تغلب الهويات الجزئية على حساب للهوية الجامعة .

إن الردّ على ما يحاك للعراق لا يكون إلاّ بالاستجابة لمطالب الحراك الشعبي السلمي العراقي المستمر منذ أشهر، وإيجاد مناخ صحي لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، بعيداً عن منطق الثأر والكيدية والانتقام .

إن الاستجابة لمطالب العراقيين، الذين يرفعون مطلب التخلص من تركة الاحتلال، في عدد كبير من المحافظات العراقية، هي وحدها التي تعيد للعراق حضوره التاريخي، وتحصنه من مختلف أشكال التدخل الخارجي والتحريض الطائفي . فطبيعي أن يطالب العراقيون بإفراغ السجون من المعتقلين، وأن يعود المنفيون إلى ديارهم . فأغلبية هؤلاء المعتقلين والمنفيين لا يحملون جرماً، سوى مقاومتهم للاحتلال والدفاع عن أرضهم وكرامتهم، بما يضعهم في خانة الشرفاء والأبطال المدافعين عن أوطانهم وأمتهم .

من حق العراقيين أن ينعموا بالحرية والكرامة، دونما تدخلات إقليمية . من حقهم أن يطالبوا الجارة إيران بالتخلي عن نزعات التوسع والعدوان، والتدخل في شؤون بلادهم، والانتصار لفريق على حساب فريق آخر، ومن حق العراقيين أيضاً، أن يناضلوا من أجل إلغاء قانون الاجتثاث الذي حرم الملايين من المأوى والمأكل والملبس، وعرضهم للشتات .

ومن حقهم أيضاً، أن يطالبوا بإلغاء قانون الإرهاب، الذي أصبح سيفاً مسلطاً، على كل عراقي شريف يناضل من أجل تطهير بلاده من رجس الاحتلال وعبث العابثين . ومن حقهم أن يطالبوا بإجراء انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة، وألا يتم إقصاء أي فريق سياسي عنها، وإعادة صياغة دستور جديد للعراق يكون معبّراً عن إرادة العراقيين جميعاً وتوافقهم، من دون إقصاء أو تهميش .

من حق العراقيين، في انتفاضتهم الباسلة، أن يطالبوا بالقضاء على الفساد، وبضبط موارد الدولة والوطن، وعلى هدر للمال والثروة، شجّع المحتل عليه وما زال مهيمناً على موارد العراقيين .

ومن حق العراقيين على أشقائهم العرب، ألا يدعوهم بمفردهم، في مواجهة تركة الاحتلال والتدخلات الإقليمية، فللعراق وشعبه ديون كثيرة في أعناقنا، لا تستقيم البوصلة من دون الوفاء بتسديدها . فهل ستكون الانتفاضة العراقية الباسلة، للتخلص من تركة الاحتلال، وكسر القيود تذكرة بما ينبغي على العرب عمله للمساعدة على الخروج من النفق، وليعاد للعراق ألقه وحضوره؟


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

حول خطاب الإتحاد والمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 فبراير 2005

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

تكتيك أمريكي أم استراتيجية جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يوليو 2005

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

ماذا بعد عودة القيصر إلى المسرح الدولي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يوليو 2007

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

ذكرى الوحدة المصرية - السورية في قراءة جديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 24 فبراير 2008

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يناير 2007

انتفاضيات!: الديوان الجديد للصديق اللبدي

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 21 يناير 2004

لماذا الانسحاب من غزة الآن؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

ملاحظات حول المجتمع المدني وتفعيل الحوار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2003

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19658
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع250259
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر614081
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55530560
حاليا يتواجد 2841 زوار  على الموقع