موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

العراق واستحقاقات المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد سنوات طويلة من حصار قاس، بدأ منذ حرب الخليج الثانية عام ،1990 حصار لم تشهد له المنطقة مثيلاً، في تاريخها المعاصر، أقدمت الإدارة الأمريكية، وحلفاؤها على شن حرب . شنت الحرب، في 20 مارس/آذار ،2003 تحت ذريعة نزع ترسانة أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق، وأيضاً اتهام أمريكي للنظام العراقي، بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة . وحين احتل العراق، بعد تدمير شامل لبنيته التحتية، ولهياكل الدولة، ومصرع لعشرات الآلاف من العراقيين، لم تتمكن من إثبات ادعاءاتها، وثبت بطلان ذرائعها .

 

تمكّن الغزاة، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من العدوان، من دخول عاصمة العباسيين بغداد في 7 إبريل/نيسان وإسقاط الدولة الوطنية الحديثة التي تأسست بعد الاستقلال، إثر نهاية الحرب العالمية الأولى .

انتهت الحرب، بتدمير بلد عريق ومصادرة وجوده كياناً وهوية . وكانت حصيلة ذلك تمزيق نسيجه المجتمعي، وفرض عملية سياسية تغلّب الهويات الجزئية، وتكبح الهوية الوطنية الجامعة، وتستند إلى القسمة بين الطوائف والأقليات العرقية، والهدف من ذلك هو إبقاء العراق، ضعيفاً، وغير قادر على النهوض، والمشاركة مع أشقائه العرب في دفع مسيرة تقدم الأمة، والدفاع عن ثوابتها .

شمل التدمير، إضافة إلى البنية التحتية، المواقع والآثار التاريخية، وأماكن العبادة، والمتاحف والمراكز العلمية، والجامعات والمعاهد . وتجاوزت أعداد القتلى، جراء الحصار والحرب أكثر من مليون عراقي، وتشريد ملايين العراقيين، داخل وطنهم وخارجه . وعلى صعيد الثوابت القومية، لم يعد لمفهوم التضامن العربي حضور، وتراجعت إلى الخلف، مواثيق وعهود واتفاقيات، تراكمت منذ تأسست جامعة الدول العربية، بأن يقف العرب مع بعضهم بعضاً، أمام العدوان الخارجي، وأن يعتبروا أنفسهم جسداً واحداً، وأن أي انهيار في منظومة الأمن القومي العربي، هو تهديد لكل الأقطار العربية .

باتت البلدان العربية، مشغولة بمصالحها الخاصة، وفتحت الأبواب مشرعة للعدوان على العرب وعلى ذاكرتهم ومواريثهم الدينية والثقافية والحضارية . وغدت قضية فلسطين، موضوعاً مؤجلاً، ولم يعد شأناً مؤرقاً في الاجتماعات العربية . وتآكلت مساحة ما تبقى من أرض محتلة، من خلال مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والمعابر والجدران العازلة، ولم يعد للفلسطينيين والعرب ما يتفاوضون عليها . وغدت العلاقة مع الصهاينة، شأناً خلافياً، يحتمل الجدال، وليست مسألة كينونة ووجود .

وحدهم العراقيون، رفضوا الاستسلام لواقع الاحتلال . لم ينتظروا طويلاً، وقاوموه منذ الساعات الأولى لسقوط بغداد . وكان منطق مقاومتهم مستنداً إلى أن احتلال بلادهم هو في المبتدأ والخبر، عدوان صارخ، غير قانوني وغير شرعي، وهو فوق ذلك كله، بالضد من حقهم في الحرية وتقرير المصير . وقد أكدت مبادئ السماء وشرعة الأمم حقهم في المقاومة لتحرير بلادهم من هيمنة الاحتلال .

وبفضل كفاح العراقيين، تحولت هذه المقاومة، لواحدة من أعظم حركات المقاومة في المنطقة والعالم، مجبرة الأمريكيين، بعد منازلة أسطورية، على الرحيل . نتج عن هذه المنازلة، إرباك المشروع الكوني الأمريكي، الهادف إلى تفتيت المنطقة بأسرها، وتحويلها إلى كيانات صغيرة . ومن جهة أخرى، كشفت مقاومة العراقيين عن الأزمة البنيوية التي يعانيها الاقتصاد العالمي، وفي المقدمة منه الاقتصاد الأمريكي، ولتضع العالم بأسره أمام معطيات وواقع جديد .

لكن تركة الاحتلال بقيت جاثمة على صدور العراقيين حتى يومنا هذا . فالعملية السياسية التي نفذها المندوب السامي الأمريكي، بول بريمر، ظلت تمسك بخناق العراقيين، وتعوق تطلعاتهم في كسر القيود .

إن هذه التركة، هي التي تعطي للحراك الشعبي الذي شهدته محافظة الأنبار، وقد انتقل بسرعة الهشيم إلى الموصل وبعقوبة وسامراء وتكريت، ليصل إلى قلب بغداد، مشروعية ووجاهة . فهذا الحراك يطرح مطالب واضحة، في مقدمتها إلغاء العملية السياسية، باعتبارها من مخلفات الاحتلال، ولأنها تتعارض مع مفهوم المواطنة، وتمزق العراقيين إلى طوائف وأقليات، حيث تغلب الهويات الجزئية على حساب للهوية الجامعة .

إن الردّ على ما يحاك للعراق لا يكون إلاّ بالاستجابة لمطالب الحراك الشعبي السلمي العراقي المستمر منذ أشهر، وإيجاد مناخ صحي لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، بعيداً عن منطق الثأر والكيدية والانتقام .

إن الاستجابة لمطالب العراقيين، الذين يرفعون مطلب التخلص من تركة الاحتلال، في عدد كبير من المحافظات العراقية، هي وحدها التي تعيد للعراق حضوره التاريخي، وتحصنه من مختلف أشكال التدخل الخارجي والتحريض الطائفي . فطبيعي أن يطالب العراقيون بإفراغ السجون من المعتقلين، وأن يعود المنفيون إلى ديارهم . فأغلبية هؤلاء المعتقلين والمنفيين لا يحملون جرماً، سوى مقاومتهم للاحتلال والدفاع عن أرضهم وكرامتهم، بما يضعهم في خانة الشرفاء والأبطال المدافعين عن أوطانهم وأمتهم .

من حق العراقيين أن ينعموا بالحرية والكرامة، دونما تدخلات إقليمية . من حقهم أن يطالبوا الجارة إيران بالتخلي عن نزعات التوسع والعدوان، والتدخل في شؤون بلادهم، والانتصار لفريق على حساب فريق آخر، ومن حق العراقيين أيضاً، أن يناضلوا من أجل إلغاء قانون الاجتثاث الذي حرم الملايين من المأوى والمأكل والملبس، وعرضهم للشتات .

ومن حقهم أيضاً، أن يطالبوا بإلغاء قانون الإرهاب، الذي أصبح سيفاً مسلطاً، على كل عراقي شريف يناضل من أجل تطهير بلاده من رجس الاحتلال وعبث العابثين . ومن حقهم أن يطالبوا بإجراء انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة، وألا يتم إقصاء أي فريق سياسي عنها، وإعادة صياغة دستور جديد للعراق يكون معبّراً عن إرادة العراقيين جميعاً وتوافقهم، من دون إقصاء أو تهميش .

من حق العراقيين، في انتفاضتهم الباسلة، أن يطالبوا بالقضاء على الفساد، وبضبط موارد الدولة والوطن، وعلى هدر للمال والثروة، شجّع المحتل عليه وما زال مهيمناً على موارد العراقيين .

ومن حق العراقيين على أشقائهم العرب، ألا يدعوهم بمفردهم، في مواجهة تركة الاحتلال والتدخلات الإقليمية، فللعراق وشعبه ديون كثيرة في أعناقنا، لا تستقيم البوصلة من دون الوفاء بتسديدها . فهل ستكون الانتفاضة العراقية الباسلة، للتخلص من تركة الاحتلال، وكسر القيود تذكرة بما ينبغي على العرب عمله للمساعدة على الخروج من النفق، وليعاد للعراق ألقه وحضوره؟


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

لعبة السيرك الأمريكية في لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 سبتمبر 2004

بعد عامين على زلزال سبتمبر العالم ليس أكثر أمنا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 سبتمبر 2003

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

مخاض الولادة الجديدة..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أغسطس 2006

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

مصرع بوتو والأزمة المستعصية في باكستان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يناير 2008

التجديد العربي: موقف تضامني مع الدكتور علوش

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 11 يونيو 2003

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

تقرير باتريوس وكروكر أمام الكونجرس اعتراف آخر بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2007

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2006

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

في الذكرى الثالثة للعدوان على العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 مارس 2006

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

الطريق الفلسطيني بعد عرفات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 نوفمبر 2004

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

التطور العلمي ومصير الفلسفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يناير 2003

تنمية الاحتلال: النموذجان الألماني والياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 فبراير 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5867
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع66582
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر859183
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50835834
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع