موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

العراق واستحقاقات المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد سنوات طويلة من حصار قاس، بدأ منذ حرب الخليج الثانية عام ،1990 حصار لم تشهد له المنطقة مثيلاً، في تاريخها المعاصر، أقدمت الإدارة الأمريكية، وحلفاؤها على شن حرب . شنت الحرب، في 20 مارس/آذار ،2003 تحت ذريعة نزع ترسانة أسلحة الدمار الشامل التي يمتلكها العراق، وأيضاً اتهام أمريكي للنظام العراقي، بإقامة علاقات مع تنظيم القاعدة . وحين احتل العراق، بعد تدمير شامل لبنيته التحتية، ولهياكل الدولة، ومصرع لعشرات الآلاف من العراقيين، لم تتمكن من إثبات ادعاءاتها، وثبت بطلان ذرائعها .

 

تمكّن الغزاة، بعد أقل من ثلاثة أسابيع من العدوان، من دخول عاصمة العباسيين بغداد في 7 إبريل/نيسان وإسقاط الدولة الوطنية الحديثة التي تأسست بعد الاستقلال، إثر نهاية الحرب العالمية الأولى .

انتهت الحرب، بتدمير بلد عريق ومصادرة وجوده كياناً وهوية . وكانت حصيلة ذلك تمزيق نسيجه المجتمعي، وفرض عملية سياسية تغلّب الهويات الجزئية، وتكبح الهوية الوطنية الجامعة، وتستند إلى القسمة بين الطوائف والأقليات العرقية، والهدف من ذلك هو إبقاء العراق، ضعيفاً، وغير قادر على النهوض، والمشاركة مع أشقائه العرب في دفع مسيرة تقدم الأمة، والدفاع عن ثوابتها .

شمل التدمير، إضافة إلى البنية التحتية، المواقع والآثار التاريخية، وأماكن العبادة، والمتاحف والمراكز العلمية، والجامعات والمعاهد . وتجاوزت أعداد القتلى، جراء الحصار والحرب أكثر من مليون عراقي، وتشريد ملايين العراقيين، داخل وطنهم وخارجه . وعلى صعيد الثوابت القومية، لم يعد لمفهوم التضامن العربي حضور، وتراجعت إلى الخلف، مواثيق وعهود واتفاقيات، تراكمت منذ تأسست جامعة الدول العربية، بأن يقف العرب مع بعضهم بعضاً، أمام العدوان الخارجي، وأن يعتبروا أنفسهم جسداً واحداً، وأن أي انهيار في منظومة الأمن القومي العربي، هو تهديد لكل الأقطار العربية .

باتت البلدان العربية، مشغولة بمصالحها الخاصة، وفتحت الأبواب مشرعة للعدوان على العرب وعلى ذاكرتهم ومواريثهم الدينية والثقافية والحضارية . وغدت قضية فلسطين، موضوعاً مؤجلاً، ولم يعد شأناً مؤرقاً في الاجتماعات العربية . وتآكلت مساحة ما تبقى من أرض محتلة، من خلال مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات والمعابر والجدران العازلة، ولم يعد للفلسطينيين والعرب ما يتفاوضون عليها . وغدت العلاقة مع الصهاينة، شأناً خلافياً، يحتمل الجدال، وليست مسألة كينونة ووجود .

وحدهم العراقيون، رفضوا الاستسلام لواقع الاحتلال . لم ينتظروا طويلاً، وقاوموه منذ الساعات الأولى لسقوط بغداد . وكان منطق مقاومتهم مستنداً إلى أن احتلال بلادهم هو في المبتدأ والخبر، عدوان صارخ، غير قانوني وغير شرعي، وهو فوق ذلك كله، بالضد من حقهم في الحرية وتقرير المصير . وقد أكدت مبادئ السماء وشرعة الأمم حقهم في المقاومة لتحرير بلادهم من هيمنة الاحتلال .

وبفضل كفاح العراقيين، تحولت هذه المقاومة، لواحدة من أعظم حركات المقاومة في المنطقة والعالم، مجبرة الأمريكيين، بعد منازلة أسطورية، على الرحيل . نتج عن هذه المنازلة، إرباك المشروع الكوني الأمريكي، الهادف إلى تفتيت المنطقة بأسرها، وتحويلها إلى كيانات صغيرة . ومن جهة أخرى، كشفت مقاومة العراقيين عن الأزمة البنيوية التي يعانيها الاقتصاد العالمي، وفي المقدمة منه الاقتصاد الأمريكي، ولتضع العالم بأسره أمام معطيات وواقع جديد .

لكن تركة الاحتلال بقيت جاثمة على صدور العراقيين حتى يومنا هذا . فالعملية السياسية التي نفذها المندوب السامي الأمريكي، بول بريمر، ظلت تمسك بخناق العراقيين، وتعوق تطلعاتهم في كسر القيود .

إن هذه التركة، هي التي تعطي للحراك الشعبي الذي شهدته محافظة الأنبار، وقد انتقل بسرعة الهشيم إلى الموصل وبعقوبة وسامراء وتكريت، ليصل إلى قلب بغداد، مشروعية ووجاهة . فهذا الحراك يطرح مطالب واضحة، في مقدمتها إلغاء العملية السياسية، باعتبارها من مخلفات الاحتلال، ولأنها تتعارض مع مفهوم المواطنة، وتمزق العراقيين إلى طوائف وأقليات، حيث تغلب الهويات الجزئية على حساب للهوية الجامعة .

إن الردّ على ما يحاك للعراق لا يكون إلاّ بالاستجابة لمطالب الحراك الشعبي السلمي العراقي المستمر منذ أشهر، وإيجاد مناخ صحي لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، بعيداً عن منطق الثأر والكيدية والانتقام .

إن الاستجابة لمطالب العراقيين، الذين يرفعون مطلب التخلص من تركة الاحتلال، في عدد كبير من المحافظات العراقية، هي وحدها التي تعيد للعراق حضوره التاريخي، وتحصنه من مختلف أشكال التدخل الخارجي والتحريض الطائفي . فطبيعي أن يطالب العراقيون بإفراغ السجون من المعتقلين، وأن يعود المنفيون إلى ديارهم . فأغلبية هؤلاء المعتقلين والمنفيين لا يحملون جرماً، سوى مقاومتهم للاحتلال والدفاع عن أرضهم وكرامتهم، بما يضعهم في خانة الشرفاء والأبطال المدافعين عن أوطانهم وأمتهم .

من حق العراقيين أن ينعموا بالحرية والكرامة، دونما تدخلات إقليمية . من حقهم أن يطالبوا الجارة إيران بالتخلي عن نزعات التوسع والعدوان، والتدخل في شؤون بلادهم، والانتصار لفريق على حساب فريق آخر، ومن حق العراقيين أيضاً، أن يناضلوا من أجل إلغاء قانون الاجتثاث الذي حرم الملايين من المأوى والمأكل والملبس، وعرضهم للشتات .

ومن حقهم أيضاً، أن يطالبوا بإلغاء قانون الإرهاب، الذي أصبح سيفاً مسلطاً، على كل عراقي شريف يناضل من أجل تطهير بلاده من رجس الاحتلال وعبث العابثين . ومن حقهم أن يطالبوا بإجراء انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة، وألا يتم إقصاء أي فريق سياسي عنها، وإعادة صياغة دستور جديد للعراق يكون معبّراً عن إرادة العراقيين جميعاً وتوافقهم، من دون إقصاء أو تهميش .

من حق العراقيين، في انتفاضتهم الباسلة، أن يطالبوا بالقضاء على الفساد، وبضبط موارد الدولة والوطن، وعلى هدر للمال والثروة، شجّع المحتل عليه وما زال مهيمناً على موارد العراقيين .

ومن حق العراقيين على أشقائهم العرب، ألا يدعوهم بمفردهم، في مواجهة تركة الاحتلال والتدخلات الإقليمية، فللعراق وشعبه ديون كثيرة في أعناقنا، لا تستقيم البوصلة من دون الوفاء بتسديدها . فهل ستكون الانتفاضة العراقية الباسلة، للتخلص من تركة الاحتلال، وكسر القيود تذكرة بما ينبغي على العرب عمله للمساعدة على الخروج من النفق، وليعاد للعراق ألقه وحضوره؟


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

مثقفون ديمقراطيون يطالبون بالوقف الفوري للعدوان الوحشي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية حتى النصر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 5 يناير 2009

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

معايير مغلوطة مع سبق الإصرار والترصد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2006

قراءة في نتائج الإنتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يونيو 2009

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

لحظة الحقيقة.. لحظة الإعتراف بالهزيمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2006

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلا عن الاحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

أزمة حكومات وحدة وطنية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 ديسمبر 2006

الدول الصغرى والسيادة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 16 يوليو 2003

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

الانسحاب من العراق والصراع على البيت الأبيض

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مارس 2008

العجز العربي إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2004

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم67744
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر927436
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47241106
حاليا يتواجد 3648 زوار  على الموقع