موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بلدان "الربيع" بين الفوضى ومناهضة الاستئثار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

انطلقت الحركات الاحتجاجية، في عدد من البلدان العربية، ردا على حالة العجز عن مقابلة استحقاقات الناس، وفشل مشروع الدولة الوطنية، الذي تأسس بعد الحرب الكونية الثانية. وكان الحراك في بداياته، وتحديدا في تونس ومصر، سلميا بامتياز. وقد أذهلت صور الثائرين، في انضباطهم، وثباتهم وحفاظهم على سلمية حراكهم، العالم أجمع.

 

أمل كثيرون، أن تمثل هذه الحركات، مرحلة، تنقلنا من حالة الانسداد التاريخي، إلى عصر كوني، سماته الاعتراف بحق الإنسان في صنع مستقبله. لكن موسم الفرح لم يستمر طويلا. والحق أنه وئد وهو لما يزل في مهده. فما يطغى على المشهد الآن، في بلدان "الربيع العربي"، بدون استثناء، وإن بنسب متفاوتة، هو مشهد الفوضى وانفلات الأوضاع الأمنية، وضعف سيطرة الدولة وقيادتها لمقدرات البلاد. أما البلدان، التي لم تنجز فيها هذه الحركات أهدافها بعد، فحدث ولا حرج. والأوضاع في جميع هذه البلدان مرشحة لمزيد من الانهيارات.

لسنا هنا في وارد توصيف ما يجري، في هذه البلدان. فما تنقله الفضائيات، ووكالات الأنباء عن الاغتيالات السياسية، في تونس وآخرها اغتيال أحد القيادات السياسية، السيد شكري بلعيد، يغني عن كل توصيف. وطبيعي أن تشهد البلاد بعد كل حالة من هذا النوع، المزيد من الفوضى، وغياب الاستقرار وضياع هيبة الدولة الوطنية.

في أرض الكنانة، لم تكن الأوضاع، أحسن حالات. فمع تثبيت أحكام الإعدام على المتهمين في أحداث بورسعيد، نهاية الأسبوع الماضي، شهدت المدن المصرية الرئيسية بما فيها العاصمة القاهرة، أـحداث عنف غير مسبوقة، في تاريخ مصر المعاصر، لا تزال ماثلة ومستمرة حتى هذه اللحظة. وهناك إعلان من حركة 6 أبريل، بالبدء في عصيان مدني. وهناك فعلا عصيان مدني في بورسعيد والدقهلية, وحوادث تبادل إحراق مقرات الموالاة والمعارضة، بمدن مصر الرئيسية باتت مألوفة. وأعداد القتلى الذين يسقطون يوميا جراء التجاذب والصراع بين الإخوان المسلمين وحلفائهم، وبين جبهة الإنقاذ تتجه للتصاعد.

ورغم دعوة الرئيس مرسي، لمختلف القوى السياسية للجلوس على طاولة الحوار، فإن قوى المعارضة ترفضن ذلك، وتشترط إلغاء الدستور، الذي يعبر في حقيقته، عن الموقف السياسي للإخوان، ولا يمثل إجماعا وطنيا.

تطالب قوى المعارضة، بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، تقود البلاد في المرحلة الانتقالية، وتشكيل لجنة مستقلة، تمثل التوافق الوطني، تشرف على صياغة دستور جديد وانتخابات برلمانية جديدة. وعلى هذا الأساس، تعلن المعارضة رفضها المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، المزمع إجراؤها في الشهر القادم.

في هذه الأجواء، أعلن عن فشل وزير الخارجية، جون كيري، في إقناع أطراف المعارضة، التخلي عن شروطها بالمشاركة بالانتخابات البرلمانية الجديدة. وقد وصم الموقف هذا، بالتحيز للإخوان المسلمين، وإيجاد مخرج سياسي لإنقاذهم. رفض السيد حمدين صباحي، قائد التيار الشعبي، والدكتور محمد البرادعي اللقاء مع كيري، لأنهما وجدا في زيارته لمصر، محاولة لوقف استمرار الثورة، حتى إنجاز التحول الديمقراطي، وسيادة مفهوم التوافق الوطني، بدلا عن نهج الغلبة الذي اعتمدته جماعة الإخوان، لأخونة الدولة والمجتمع.

يتعلل الإخوان المسلمون، أنهم وصلوا للسلطة مؤخرا، عن طريق صناديق الاقتراع، وأن ذلك يمنحهم شرعية لا تنازع. فالاحتكام لصناديق الاقتراع، هو غاية الديمقراطية. ورغم أن هذا القول صحيحا في بعض جوانبه، لكن ذلك هو عنصر واحد فقط من عناصر التحول إلى الدولة المدنية، وليس يكفي وجوده، للتحول نحو النظام الديمقراطي، ومنح نظامه صفة الدولة المدنية.

وتبدو محاذير هذا التوصيف أكثر، حين لا يمثل الاقتراع على الدستور، عبر صناديق الاقتراع، إجماعا وطنيا، بمعنى اتفاق كل مكونات النسيج الاجتماعي عليه. إن ذلك، ليس مجاله صناديق الاقتراع، وإنما التوافق السياسي، بين أبناء الوطن، وفي مقدمتهم الأقليات الدينية والعرقية، الذين لن يتأكد انتماءهم للوطن، وحصولهم على حق المواطنة، من غير تحقيق التوافق معهم على الدستور.

هذه القضايا تقودنا إلى أحد أسباب الصراع الدموي الدائر الآن في بلدان "الربيع العربي"، وبشكل خاص في مصر وتونس وليبيا. فهذه الأسباب تعود ابتداء إلى قصر مرحلة الانتقال السياسي، التي مرت بها هذه البلدان إثر إسقاط حكوماتها السابقة. ويمكن القول أن الاستثناء الوحيد في هذا السياق، هو اليمن، الذي أسهمت المبادرة الخليجية، بالرعاية السعودية في خروجه، حتى هذه اللحظة، من النفق. وكان ما تحقق فعلا على الأرض، هو اللجوء إلى توافق مختلف الأطراف السياسية، موالاة ومعارضة، والوصول إلى تبني حوار وطني لا يستثني أحدا، وتغليب لغة التوافق، على لغة الغلبة.

لقد أسهم التجريف السياسي، الذي مارسته الطبقة الحاكمة في المرحلة التي سبقت الربيع العربي، لعدة عقود، في إيجاد فراغ كبير، لم يكن بالإمكان أن تحل محله سوى حركات الإسلام السياسي، التي أتيحت لها فرصا عديدة لإعادة إنتاج كوادرها. وحين تفجرت الحركة الاحتجاجية، التي قادها شباب، لا يملكون أية خبرة، أو خلفية سياسية، واستثمرت في حراكها مواقع التواصل الاجتماعي، أتيح للإخوان وحلفائهم اختطاف الحراك وتوجيهه، بما يخدم أهدافهم في الاستيلاء على السلطة.

الخروج من المأزق الراهن، لن يتم إلا بإعادة الاعتبار لأدبيات التحول السياسي، وفي مقدمتها، وجود مرحلة انتقال سياسي طويلة، تتكون خلالها مؤسسات المجتمع المدني، وتتيح للقوى السياسية الأخرى، أن تشكل كوادرها وهياكلها، فتكون قادرة على التنافس في مضمار الانتخاب الحر، واللجوء لصناديق الاقتراع. وحتى يتم ذلك، فلا مناص من التوافق بين مختلف القوى السياسية، على تشكيل حكومات وحدة وطنية. وتكون مهمة هذه الحكومات، استكمال الانتقال السياسي، وعلى رأسها إعداد قوانين ولوائح تشكيل الأحزاب، ومؤسسات المجتمع المدني، وصياغة دساتير جديدة يتم التوافق عليها بين مختلف مكونات النسيج الاجتماعي في هذه البلدان. دون استئثار. ومن ثم إيجاد مناخات ملائمة لتحقيق انتخابات برلمانية ومجالس للشورى وانتخاب رئاسة الجمهورية.

وما لم يتم الانتصار لعملية التوافق على مفهوم الغلبة والاستئثار، فلن يكون أمام هذه البلدان سوى الفوضى، واحتمالات انهيار الكيانات الوطنية، وضياع الأمل في صناعة مستقبل عربي جديد، أكثر وبهجة.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ارتباك المشروع الأمريكي في العراق: الهجمة على المالكي نموذجا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أغسطس 2007

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

في نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يونيو 2009

النظام العربي الرسمي: الإرهاب وأسئلة الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 أبريل 2004

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

نحو صياغة منهجية للعلاقات العربية– العربية .(3/2 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 4 سبتمبر 2003

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

الوحدة واستعادة الحلم والوعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 2 مارس 2008

إيران... تغيرات في موازين القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يونيو 2009

في الإرهاب والثقافة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 مايو 2004

السياسة الأمريكية ومكوك كولومبيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 فبراير 2003

مغزى السياسة الأمريكية الشرق أوسطية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 مارس 2005

بعد تقرير البرادعي: أزمة الملف النووي الإيراني إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مايو 2006

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

تقرير بيكر- هاملتون: خطوة إلى الأمام أم هروب من الأزمة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2006

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2185
mod_vvisit_counterالبارحة18940
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر706849
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47020519
حاليا يتواجد 2164 زوار  على الموقع