موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

المشهد التركي: ترميم أم دفن للكمالية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

شهدت تركيا في الأسابيع المنصرمة حراكا سياسيا مكثفا، بقيادة رئيس الحكومة، السيد رجب طيب أردوغان. وقد توج هذا الحراك باقتراح إجراء اقتراح شعبي على تعديلات في الدستور، بهدف تغيير المعادلة السياسية، التي حكمت إدارة السلطة في تركيا الحديثة لعقود طويلة، والمتمثلة في حماية المؤسسة العسكرية للدستور، ورعايتها لعلمانية الدولة.

 

أسئلة تطرح نفسها بحدة في سياق هذا الحراك: لماذا حدث التحول في المزاج السياسي الشعبي الآن؟ وإلى أين تتجه تركيا؟ وهل تعني هذه التحولات محاولة لترميم التوجهات الكمالية أم أننا سنشهد نهاية مؤكدة لتلك التوجهات؟. هذه الأسئلة وأخرى ذات علاقة، ستكون محاور لمناقشتنا في هذا الحديث، وأحاديث أخرى قادمة.

يعود تاريخ تركيا المعاصرة إلى عام 1923 حيث أسس مصطفى كمال أتاتورك، الجمهورية التركية. وقد جاء تأسيس الجمهورية، امتدادا للنشاط السياسي، الذي قادته لحركة الاتحاد والترقي، التي تأسست عام 1889م. وعرفت محليا وعالميا بعد قيامها بانقلاب على السلطان عبد الحميد عام 1909م. وشهدت البلاد بعدها تحولات اجتماعية وسياسية ولغوية واقتصادية. وألغى تعليم اللغة العربية في المدارس.

منذ ذلك الحين، اتجهت تركيا بسياساتها نحو تبني نظام أهم مماته العلمانية، المستندة على الفصل بين الدين والدولة، والاحتكام إلى الدستور. وتأسيس نظام يقود على مبدأ السلطات الثلاث: التشريعية والتنفيذية والقضائية. وقد تعهد العسكر برعاية الدستور وحماية علمانية الدولة. ولم يتردد عن اتخاذ ما يراه ضروريا لصيانة هذا التوجه.

وعلى صعيد السياسة الخارجية، اتجهت تركيا نحو إقامة علاقات واسعة مع الغرب. وقد منحها موقعها دورا استراتيجيتا أثناء الحرب الباردة كونها تمثل الطرف الأعلى من القوس الذي يطبق على الإتحاد السوفييتي. لكن هذه الأهمية تراجعت بعد انتهاء هذه الحرب، بعد سقوط المنظومة الشيوعية.

لم تكن أوضاع تركيا الداخلية مستقرة، بعد تأسيس الجمهورية، فقد شهدت البلاد ثلاثة انقلابات رئيسية، منذ عام 1960، حيث أطيح بحكومة السيد عدنان مندريس، وحوكم بتهمة الفساد، وحكم عليه بالإعدام، ونفذ الحكم به. وكان ذلك الانقلاب نهاية لحلف المعاهدة المركزية السنتو، الذي برز كبديل لحلف بغداد، المشكل من تركيا وإيران والعراق وباكستان وبريطانيا. لكن تركيا بقيت عضوا نشطا في حلف الأطلسي، بزعامة واشنطون.

بعد هذا الانقلاب أحكم الجيش قبضته على السلطة في تركيا، وتمت صياغة دستور جديد للبلاد، وضمن مجلس الأمن القومي سيطرته على أمور البلاد، بموجب نص دستوري . إلا أن ذلك لم يكن نهاية المطاف، فقد حدث انقلاب عسكري آخر عام 1971، قاده ممدوح طغماتش، اثر تعاظم قوة المعارضة، وأجبر زعيم حزب العدالة ورئيس الحكومة، سليمان ديميرل على الاستقالة من منصبه. وانقلا ب ثالث عام 1980، بقيادة الجنرال، كنعان أيفرين أطاح بالحكومة المدنية وفرض الأحكام العرفية. هذا عدى الحالات الأخرى، التي تعلن فيها حالة الطوارئ، ويجري حل البرلمان وتعطيل الدستور، لحين إجراء انتخابات نيابية أخرى.

لقد عانت تركيا، من عواصف سياسية كثيرة، تركت أثرها جلية على استقرار أوضاعها الداخلية. فهناك القضية الكردية المستعصية، التي مضى على الإفصاح عنها قرابة التسعين عاما. وقد تسببت في عشرات الألوف من الضحايا، واستنزفت الخزينة التركية من مدخراتها. وهناك الصراع بين القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين،

وقد تسببت هذه الأزمة في إحداث تصدعات وشروخ كبيرة في العلاقة بين تركيا واليونان. وقد دفع تداعي هذه الأزمة بقوات تركيا لاجتياح الثلث الشمالي من جزيرة قبرص، عام 1974، وهجرت سكانه. وكان قلب الدين أربكان قد لعب دورا بارزا في تقسيم الجزيرة، إثر قيام المجلس اليوناني الحاكم بانقلاب ضد الملك. وكان من نتائج ذلك أن فرضت الإدارة الأمريكية حظرا تجاريا أمريكيا على البلاد.

تركت أزمة تركيا مع التمرد الكردي، والأزمة القبرصية تأثيراتها، على علاقة تركيا بأوروبا الغربية، مؤدية مع عوامل أخرى، إلى حرمانها من الالتحاق بالسوق الأوربية المشتركة، وأيضا حرمانها لاحقا من الانضمام للاتحاد الأوروبي، رغم أنها تمكنت مبكرا في عام 1963 من توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي مع اللجنة الاقتصادية الأوروبية.

وإثر الإعلان عن تأسيس حزب العمال الكردستاني عام 1973م، انتشرت موجة من العنف السياسي، لم تتمكن الحكومة التركية، التي يرأسها بولنت أجاويد من مواجهته، مما أدى إلى استقالة الحكومة وإعلان الأحكام العرفية. وقد تزامن ذلك مع حضور واضح للتيارات الإسلامية.

ومنذ تلك الحقبة، أصبح الحديث مألوفا عن إقدام الحكومات التركية المتعاقبة، بممارسة التعذيب النفسي والجسدي، بحق المعتقلين السياسيين، واتهامها بخروقات لحقوق الإنسان. وسجلت مناشدات عديدة من قبل منظمة العفو الدولية، مطالبة بالتوقف عن عمليات التعذيب وإعدام السجناء السياسيين. وكانت تركيا تتعلل باستمرار بوجود أعمال تخريبية في الداخل، مدعومة من قبل منظمات سياسية تعمل بالخارج.

ورغم الانفتاح التركي الواسع على الغرب، فإن المشاعر الدينية، المتأصلة في المجتمع التركي، شهدت اتساعا كبيرا، خاصة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، واتخاذ الدول الغربية، مواقف سلبية تجاه تركيا، بعد اجتياح جزيرة قبرص. وكانت هناك ردود أفعال شعبية غاضبة، بسبب الحصار الذي فرضته الولايات المتحدة الأمريكية على العراق، وأيضا بسبب استخدام قواعد حلف شمال الأطلسي على الأراضي التركية، لمهاجمة العراق، ومراقبة مناطق الحظر الجوي الذي فرضته إدارة الرئيس بل كلينتون على شمال العراق. كما أن الاعتداءات الصهيونية المتكررة على المقدسات الإسلامية في فلسطين، ومن ثم الاحتلال الأمريكي لأفغانستان والعراق، قد ألهبا مشاعر الغضب لدى الشعب التركي المسلم، وأسهمت هذه التطورات مجتمعة في تصاعد دور الإسلام السياسي ووصوله، إلى الحكم في دورات انتخابية عديدة.

وكانت أوضح معاني هذه التطورات قد برزت في الاحتضان المتكرر لتركيا في عقد مؤتمر القدس، الذي حضره ألاف الأتراك، وشارك فيه مئات من المثقفين العرب وعدد كبير من مختلف البلدان الإسلامية. كما تمثل في رعاية تركيا لقوافل الحرية، التي اتجهت إلى قطاع غزة قبل عدة شهور في محاولة لكسر الحصار المفروض على القطاع. وتداعي هذه الأحداث لا تزال قائمة على العلاقة بين تركيا وإسرائيل، حيث شهدت تدهورا لم تشهده منذ اعترفت تركيا عام 1958، وأقامت علاقات قوية معها، بلغت حد عقد اتفاقية إستراتيجية بمباركة أمريكية تمنح بموجبها المقاتلات الإسرائيلية حق الوصول إلى القواعد العسكرية شرقي تركيا، والتي اعتبرت في حينه من قبل البلدان العربية تهديدا للأمن القومي العربي. وقد جرى تجميد هذه الاتفاقية مؤخرا، بعد الهجوم الصهيوني على قوافل الحرية.

ما علاقة هذه المناقشة، بالتطورات التي تأخذ مكانها في تركيا الآن، وبشكل خاص الاقتراع على التعديلات الدستورية، التي اقترحتها الحكومة؟ وهل نحن أمام ترميم أم وأد للكمالية؟ أسئلة بحاجة إلى المزيد من التأصيل والتحليل، سنتناولها في الأحاديث القادمة بإذن الله تعالى؟

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

لماذا فشل عصر التنوير العربي؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 28 أبريل 2008

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

العراق من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

المجازر مستمرة... والأهداف أصبحت واضحة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أغسطس 2006

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

معايير مغلوطة مع سبق الإصرار والترصد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2006

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

لن يعاد للأوطان اعتبارها إلا إذا أعيد للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يناير 2003

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أغسطس 2005

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

بين الخصوصية والكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 ديسمبر 2004

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

الكواكبي وطبائع الاستبداد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يوليو 2004

إيران... تصدير الأزمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يوليو 2009

شراكة أمريكية عراقية أم انتداب من أجل النفط؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2008

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9854
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع75398
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر810018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47123688
حاليا يتواجد 2038 زوار  على الموقع