موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

في أهداف الحرب على غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لليوم الخامس على التوالي، يصعد العدو “الإسرائيلي” من وتيرة عدوانه الوحشي على أهلنا في قطاع غزة، ليصل إلى مستوى الحرب الشاملة . وكان اغتيال أحمد الجعبري المسؤول العسكري لحركة حماس، في غارة جوية استهدفت سيارته وسط مدينة غزة، هو المحطة الأولى في هذا التصعيد . رد المقاومة الفلسطينية، في هذه الحرب، جاء مختلفاً هذه المرة، لتوقعات العدو . فقد أدار الفلسطينيون معركة المواجهة مع العدو بجدارة واقتدار، وتمكنوا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى، بلغت عاصمة الكيان الغاصب، “تل أبيب”، ومدينة القدس، وعدداً آخر من المدن والبلدات والمستوطنات الصهيونية . وتشير التقديرات إلى أن عدد الصواريخ التي أطلقتها المقاومة، بمختلف تشكيلاتها، على المواقع الصهيونية تجاوزت حتى نهاية اليوم الرابع من الحرب السبعمئة صاروخ . ولا شك في أن إنجازات المقاومة، شكلت مفاجأة ومتغيراً كبيراً في معادلة الرعب، مع الصهاينة، سيكون لها أثر كبير في مجرى الصراع لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني .
هذا الحديث، سيكرس لمناقشة أهداف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، في هذه المرحلة بالذات، مع التسليم بأهمية مناقشة التطورات والنتائج التي ستفرزها هذه المعركة التي يمثل الأداء الملحمي الرائع للمقاومة أحد أبرز عناوينها .
قبل الولوج في مناقشة أهداف الحرب، نود التذكير، بأن استراتيجية التوسع الصهيوني، وقضم الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تشمل، في المدى المنظور، على الأقل قطاع غزة . فالقادة الصهاينة، على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم السياسية، عملوا على إقناع القيادات المصرية المختلفة، منذ عدوان يونيو/حزيران 1967 باستعادة السيطرة على القطاع، كما كان الحال عليه قبل حزيران، لكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل .
وأثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى، انتفاضة أطفال الحجارة، اعتبر رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، اسحاق رابين قطاع غزة، كابوساً تمنى ألا يستيقظ من نومه، إلا وهو غارق في البحر، وعمل من خلال اتصالات سرية، مع الرئيس ياسر عرفات، عن طريق أعضاء عرب في الكنيست الصهيوني، وشخصيات قيادية في فتح، على إقناعه بتسلّم إدارة القطاع، لكن الرئيس عرفات، رفض ذلك وأصر على أن يكون تسلم الفلسطينيين للقطاع، هو جزء من تسوية شاملة مع منظمة التحرير الفلسطينية . وحين طرح موضوع تسلم قطاع غزة، وحده في مفاوضات أوسلو رفض عرفات ذلك، وأصرّ على ربطها بأريحا، حيث حمل المشروع عنوان اتفاق غزة- أريحا أولاً .
على النقيض من ذلك، عمل الصهاينة، إثر النكسة العام 1967م، حتى يومنا هذا على تحقيق اندماج الضفة الغربية ومدينة القدس بالكيان الصهيوني . وخلال خمسة وثلاثين عاماً، من عمر الاحتلال الصهيوني، بنيت عشرات المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية والقدس، وتآكلت معظم أراضيها، حيث تم اغتصاب أكثر من 55% من تلك الأراضي في صيغة مستوطنات وجدران عازلة ومعابر . وقبيل العدوان بأيام قليلة، وافقت حكومة العدو على بناء 850 وحدة سكنية، في مدينة نابلس، لتشكل مستوطنة صهيونية جديدة .
هذه القراءة تصل بنا إلى الهدف الأول من العدوان الذي هو توجيه الأنظار نحو قطاع غزة، بالعدوان الوحشي عليه . فحيث تسيل الدماء غزيرة، تتوجه الأنظار، بينما تتسارع عملية التهويد في القدس، وبقية مناطق الضفة الغربية، في ظل صمت عربي ودولي مطبق . تهويد منهجي وهادئ في الضفة، لن ينتهي إلا بتحقيق اندماج شامل للضفة والقدس بالكيان الغاصب، بينما الأنظار موجهة نحو عملية تدمير البنية التحية للقطاع، وهدم البيوت وقتل القادة المقاومين، وأيضا المدنيين العزل .
الهدف الثاني، وله علاقة مباشرة بالهدف الأول . فما دام المشروع هو دمج الضفة والقدس، كلياً ونهائياً بالكيان الصهيوني، فإن ذلك يعني بالضرورة، الحيلولة دون قيام دولة فلسطينية مستقلة، على أراضي الضفة، وبما يتسق مع قرارات الأمم المتحدة، وحق الشعوب في تقرير المصير . إن العدوان يأتي قبل أيام معدودة من مشروع تقدم السلطة الفلسطينية، إلى الأمم المتحدة، بنيل عضوية غير كاملة للدولة الفلسطينية . ولا شك في أن هذا العدوان، سيطغى على السطح، وسوف يحول دون مناقشة مشروع العضوية الفلسطينية، وربما يؤجل طرحه إلى ما لا نهاية، بما يمكّن الصهاينة من قضم البقية الباقية من الضفة والقدس، وبذلك لا يكون هناك مجال لمناقشة، ليس فقط عروبة القدس، وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، بل إغلاق الباب نهائياً، على حق الفلسطينيين في دولة مستقلة فوق ترابهم الوطني .
وليس من شك، في أن الصهاينة، حتى مع تسليمهم ببقاء قطاع غزة، خارج دائرة الاندماج السياسي والاقتصادي، مع الكيان الغاصب، فإنهم لا يريدون أن يبقى القطاع مصدر إزعاج لاستقرار كيانهم الغاصب . فالمطلوب هو أن يكون أعزل من السلاح، وغير قادر على الدفاع عن نفسه . ولذلك يأتي العدوان، في محاولة لاختبار قدرات القطاع، وتجريده من أي قدرة على مقاومة العدوان . وعلى هذا يشكل تجريد المقاومة الفلسطينية من سلاحها هدفا رئيساً آخر من أهداف العدو .
وإذا ما سلمنا بالتنظير القائل، إن الدول، تلجأ عندما تواجه بمشكلات داخلية إلى توجيه أزماتها نحو الخارج، وقد شهد الكيان الغاصب خلال هذه السنة، مظاهرات غضب في معظم المدن والمستوطنات الصهيونية، احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية، فإن العدوان على غزة سيسهم في إعادة اللحمة والتضامن، بين الصهاينة في حالة نجاحه . إنه سيحقق بحالة نجاحه في تركيع المقاومة، هدفين رئيسين: تحقيق تصليب الوحدة بين الصهاينة، وبروز رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنجامين نتنياهو كبطل صهيوني قومي، بما يسهم في فوزه في المعركة الانتخابية المقبلة .
وتبقى أمام العدو مهمة الكشف عن الموقف الرسمي والشعبي العربيين، بعد الأحداث الدراماتيكية التي شهدها عدد من البلدان العربية، وفي مقدمة هذه البلدان أرض الكنانة . فهذا العدوان، هو بمنزلة امتحان عملي لردة فعل الحكومة المصرية، تجاه أهلنا في غزة . هل ستلتزم حكومة مصر بتعهداتها تجاه معاهدة كامب ديفيد، وستنأى بنفسها عن الأمن القومي العربي، أو أن هناك مناخاً جديداً لا يمكن للقيادة المصرية ألا تضعه في حسبانها، وهي تتخذ القرارات في هذه اللحظات المصيرية من تاريخ الأمة؟ فهل ستتحقق أهداف العدو الصهيوني من العدوان؟ سؤال ستتكفل نتائج المقاومة الباسلة لأهلنا في القطاع بالإجابة عنه، وما علينا سوى الانتظار .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

زيارة للتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 مايو 2006

الإرهاب والحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أكتوبر 2002

حول الأهداف التنموية للألفية في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 ديسمبر 2004

لماذا الإنسحاب من غزة الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

العراق الجديد والنموذج الإسرائيلي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يوليو 2007

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أغسطس 2005

الشتاء الساخن مسمار آخر في نعش الوهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 مارس 2008

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

غيوم الخريف والرد الفلسطيني المطلوب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 نوفمبر 2006

التطور العلمي ومصير الفلسفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يناير 2003

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

الخلل في العلاقات العربية- العربية... ما العمل؟.(3/3 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 سبتمبر 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8928
mod_vvisit_counterالبارحة18940
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي305189
mod_vvisit_counterهذا الشهر713592
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47027262
حاليا يتواجد 2739 زوار  على الموقع