موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

في أهداف الحرب على غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لليوم الخامس على التوالي، يصعد العدو “الإسرائيلي” من وتيرة عدوانه الوحشي على أهلنا في قطاع غزة، ليصل إلى مستوى الحرب الشاملة . وكان اغتيال أحمد الجعبري المسؤول العسكري لحركة حماس، في غارة جوية استهدفت سيارته وسط مدينة غزة، هو المحطة الأولى في هذا التصعيد . رد المقاومة الفلسطينية، في هذه الحرب، جاء مختلفاً هذه المرة، لتوقعات العدو . فقد أدار الفلسطينيون معركة المواجهة مع العدو بجدارة واقتدار، وتمكنوا من إطلاق صواريخ بعيدة المدى، بلغت عاصمة الكيان الغاصب، “تل أبيب”، ومدينة القدس، وعدداً آخر من المدن والبلدات والمستوطنات الصهيونية . وتشير التقديرات إلى أن عدد الصواريخ التي أطلقتها المقاومة، بمختلف تشكيلاتها، على المواقع الصهيونية تجاوزت حتى نهاية اليوم الرابع من الحرب السبعمئة صاروخ . ولا شك في أن إنجازات المقاومة، شكلت مفاجأة ومتغيراً كبيراً في معادلة الرعب، مع الصهاينة، سيكون لها أثر كبير في مجرى الصراع لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني .
هذا الحديث، سيكرس لمناقشة أهداف العدوان الصهيوني على قطاع غزة، في هذه المرحلة بالذات، مع التسليم بأهمية مناقشة التطورات والنتائج التي ستفرزها هذه المعركة التي يمثل الأداء الملحمي الرائع للمقاومة أحد أبرز عناوينها .
قبل الولوج في مناقشة أهداف الحرب، نود التذكير، بأن استراتيجية التوسع الصهيوني، وقضم الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تشمل، في المدى المنظور، على الأقل قطاع غزة . فالقادة الصهاينة، على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم السياسية، عملوا على إقناع القيادات المصرية المختلفة، منذ عدوان يونيو/حزيران 1967 باستعادة السيطرة على القطاع، كما كان الحال عليه قبل حزيران، لكن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل .
وأثناء الانتفاضة الفلسطينية الأولى، انتفاضة أطفال الحجارة، اعتبر رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، اسحاق رابين قطاع غزة، كابوساً تمنى ألا يستيقظ من نومه، إلا وهو غارق في البحر، وعمل من خلال اتصالات سرية، مع الرئيس ياسر عرفات، عن طريق أعضاء عرب في الكنيست الصهيوني، وشخصيات قيادية في فتح، على إقناعه بتسلّم إدارة القطاع، لكن الرئيس عرفات، رفض ذلك وأصر على أن يكون تسلم الفلسطينيين للقطاع، هو جزء من تسوية شاملة مع منظمة التحرير الفلسطينية . وحين طرح موضوع تسلم قطاع غزة، وحده في مفاوضات أوسلو رفض عرفات ذلك، وأصرّ على ربطها بأريحا، حيث حمل المشروع عنوان اتفاق غزة- أريحا أولاً .
على النقيض من ذلك، عمل الصهاينة، إثر النكسة العام 1967م، حتى يومنا هذا على تحقيق اندماج الضفة الغربية ومدينة القدس بالكيان الصهيوني . وخلال خمسة وثلاثين عاماً، من عمر الاحتلال الصهيوني، بنيت عشرات المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية والقدس، وتآكلت معظم أراضيها، حيث تم اغتصاب أكثر من 55% من تلك الأراضي في صيغة مستوطنات وجدران عازلة ومعابر . وقبيل العدوان بأيام قليلة، وافقت حكومة العدو على بناء 850 وحدة سكنية، في مدينة نابلس، لتشكل مستوطنة صهيونية جديدة .
هذه القراءة تصل بنا إلى الهدف الأول من العدوان الذي هو توجيه الأنظار نحو قطاع غزة، بالعدوان الوحشي عليه . فحيث تسيل الدماء غزيرة، تتوجه الأنظار، بينما تتسارع عملية التهويد في القدس، وبقية مناطق الضفة الغربية، في ظل صمت عربي ودولي مطبق . تهويد منهجي وهادئ في الضفة، لن ينتهي إلا بتحقيق اندماج شامل للضفة والقدس بالكيان الغاصب، بينما الأنظار موجهة نحو عملية تدمير البنية التحية للقطاع، وهدم البيوت وقتل القادة المقاومين، وأيضا المدنيين العزل .
الهدف الثاني، وله علاقة مباشرة بالهدف الأول . فما دام المشروع هو دمج الضفة والقدس، كلياً ونهائياً بالكيان الصهيوني، فإن ذلك يعني بالضرورة، الحيلولة دون قيام دولة فلسطينية مستقلة، على أراضي الضفة، وبما يتسق مع قرارات الأمم المتحدة، وحق الشعوب في تقرير المصير . إن العدوان يأتي قبل أيام معدودة من مشروع تقدم السلطة الفلسطينية، إلى الأمم المتحدة، بنيل عضوية غير كاملة للدولة الفلسطينية . ولا شك في أن هذا العدوان، سيطغى على السطح، وسوف يحول دون مناقشة مشروع العضوية الفلسطينية، وربما يؤجل طرحه إلى ما لا نهاية، بما يمكّن الصهاينة من قضم البقية الباقية من الضفة والقدس، وبذلك لا يكون هناك مجال لمناقشة، ليس فقط عروبة القدس، وحق الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم، بل إغلاق الباب نهائياً، على حق الفلسطينيين في دولة مستقلة فوق ترابهم الوطني .
وليس من شك، في أن الصهاينة، حتى مع تسليمهم ببقاء قطاع غزة، خارج دائرة الاندماج السياسي والاقتصادي، مع الكيان الغاصب، فإنهم لا يريدون أن يبقى القطاع مصدر إزعاج لاستقرار كيانهم الغاصب . فالمطلوب هو أن يكون أعزل من السلاح، وغير قادر على الدفاع عن نفسه . ولذلك يأتي العدوان، في محاولة لاختبار قدرات القطاع، وتجريده من أي قدرة على مقاومة العدوان . وعلى هذا يشكل تجريد المقاومة الفلسطينية من سلاحها هدفا رئيساً آخر من أهداف العدو .
وإذا ما سلمنا بالتنظير القائل، إن الدول، تلجأ عندما تواجه بمشكلات داخلية إلى توجيه أزماتها نحو الخارج، وقد شهد الكيان الغاصب خلال هذه السنة، مظاهرات غضب في معظم المدن والمستوطنات الصهيونية، احتجاجاً على سوء الأوضاع الاقتصادية، فإن العدوان على غزة سيسهم في إعادة اللحمة والتضامن، بين الصهاينة في حالة نجاحه . إنه سيحقق بحالة نجاحه في تركيع المقاومة، هدفين رئيسين: تحقيق تصليب الوحدة بين الصهاينة، وبروز رئيس الحكومة “الإسرائيلية”، بنجامين نتنياهو كبطل صهيوني قومي، بما يسهم في فوزه في المعركة الانتخابية المقبلة .
وتبقى أمام العدو مهمة الكشف عن الموقف الرسمي والشعبي العربيين، بعد الأحداث الدراماتيكية التي شهدها عدد من البلدان العربية، وفي مقدمة هذه البلدان أرض الكنانة . فهذا العدوان، هو بمنزلة امتحان عملي لردة فعل الحكومة المصرية، تجاه أهلنا في غزة . هل ستلتزم حكومة مصر بتعهداتها تجاه معاهدة كامب ديفيد، وستنأى بنفسها عن الأمن القومي العربي، أو أن هناك مناخاً جديداً لا يمكن للقيادة المصرية ألا تضعه في حسبانها، وهي تتخذ القرارات في هذه اللحظات المصيرية من تاريخ الأمة؟ فهل ستتحقق أهداف العدو الصهيوني من العدوان؟ سؤال ستتكفل نتائج المقاومة الباسلة لأهلنا في القطاع بالإجابة عنه، وما علينا سوى الانتظار .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

بين الإدارة والحل في الصراعات الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 مارس 2018

  يستوحي هذا الحديث عنوانه من مذكرات وزير الخارجية المصري، عمرو موسى في الفترة من ...

بعد خمسة عشر عاماً على احتلال العراق

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 مارس 2018

  خمسة عشر عاماً مرت، منذ تم احتلال العراق، من قبل الولايات المتحدة. وكان هذا ...

الكواكبي وقضية الحرية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مارس 2018

  حين قرأت كتاب عبد الرحمن الكواكبي، «طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد»، للمرة الأولى، كنت في ...

المعالجة الجذرية للخلل في العلاقات العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2018

  تشكل النظام العربي الرسمي المعاصر، إثر نهاية الحرب العالمية الثانية، وفي ظل تصاعد المطالبة ...

قرارات مجلس الأمن والمعايير المزدوجة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 فبراير 2018

  يكتسب هذا المقال أهميته، لأنه يأتي رداً على قرار الإدارة الأمريكية، نقل سفارة بلادها ...

مهام ملحة لمواجهة تحديات الثورة الرقمية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تعرضنا قبل عدة أسابيع، وفي حديثين متتاليين، إلى التحديات الثقافية والاجتماعية التي نشرت، عن ...

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

القمة العربية والمواقف المنشودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 مارس 2007

نحو تجديد الخطاب القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 3 ديسمبر 2009

من بغداد: إلى دمشق سيناريو متماثل للعدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 نوفمبر 2005

على من تراهن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 نوفمبر 2005

العدوان على العراق: تحديث أم تدمير 3/2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أبريل 2003

لهاث مستعر لإعادة ترتيب رقعة الشطرنج

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 مايو 2007

مثقفون ديمقراطيون يطالبون بالوقف الفوري للعدوان الوحشي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية حتى النصر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 5 يناير 2009

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

الملف النووي الإيراني: احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لطهران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أبريل 2006

ملاحظات من وحي الملتقى الثالث للحوار الوطني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يونيو 2004

عودة إلى أزمة الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أكتوبر 2008

الإصلاح السياسي: التعجيل أم التأجيل؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مارس 2004

العرب أمام مفترق الطرق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 14 يناير 2003

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

لبنان في عيون العاصفة!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 نوفمبر 2007

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18230
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80819
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827293
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52959725
حاليا يتواجد 2280 زوار  على الموقع