موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

بين وعد بلفور والعدوان الثلاثي على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسعة وثلاثون عاما، هي المسافة بين حدثين تاريخيين، لعبا دورا رئيسيا في صياغة الخارطة السياسية، لجزء من وطننا العربي، جرى تعريفه، جيوسياسيا، من قبل صناع القرار بالغرب بالشرق الأوسط. الحدث الأول، هو الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، جيمس بلفور في 2 نوفمبر عام 1917 إلى زعيم الجالية اليهودية في بريطانيا، اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد لنقلها للمؤتمر الصهيوني اليهودي. حملت الرسالة وعدا من الحكومة البريطانية بالعمل على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. الحدث الثاني، هو العدوان البريطاني الفرنسي الإسرائيلي، على مصر وأخذ مكانه في 29 أكتوبر عام 1956م

 

مثل وعد بلفور، تحديا رئيسيا للأمن القومي العربي. وارتبط منذ البداية باتفاقية سايكس- بيكو التي وقعت بين البريطانيين والفرنسيين. وقد حقق شرخين رئيسيين، في جدار مشروع النهضة، الذي بشر به أقطابه، منذ انطلقت بفعالية، حركة اليقظة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وقد ارتكز المشروع، على انبثاق مشروع تنوير عربي، يشمل المشرق العربي، يلعب دوره في صناعة العصر العربي الجديد. وبدأت معالمه في التشكل قبل هذه الفترة، بعدة عقود في أرض الكنانة وبلاد الشام. وضمن أهداف هذا المشروع، هو تبني فكرة القومية العربية، التي اعتبرت مقدمة لازمة لنشوء دولة مدنية في المشرق العربي، بعد تحقيق استقلاله عن السلطنة العثمانية، وتحقيق الوحدة. فكان وعد بلفور، إسفينا مسموما حال دون تحقيق ركني مشروع اليقظة العربية: وحدة المشرق العربي، ومشروع نهضة الأمة.

في الحدث الثاني، العدوان الثلاثي، لم تبعد أهداف العدوان على مصر،عن تلك التي تضمنها وعد بلفور. فالأهداف التي أعلن عنها، وتلك التي تكشفت لاحقا أوضحت بجلاء أن تقوية الكيان الصهيوني كان في قائمة أولويات العدوان. والأهداف الأخرى، هي الحيلولة دون نجاح مشروع تأميم قناة السويس، الذي استعادت جمهورية مصر، بموجبه سيادتها، على جزء حيوي من أراضيها وثرواتها. وقد أسهم دخل القناة في بناء السد العالي.

وإذن هدف مخطط العدوان لتحقيق غايات مركبة، دعم الكيان الصهيوني، وضمان استمرار الهيمنة البريطانية على المنطقة، وفي مقدمتها الممر المائي الحيوي، المعروف بقناة السويس، ومنع القيادة المصرية من السير قدما في تحقيق التنمية، وبناء الدولة الوطنية بكل تشعباتها، وخدش شرعية ثورتها.

كان الرئيس عبدالناصر، قد ذكر مرارا وتكرارا، أن الهدف من تأميم قناة السويس، هو استرجاع حقوق مصر في ثرواتها وأرضها. وأن التأميم أيضا هو احتجاج على رفض البنك الدولي تقديم القروض اللازمة لبناء السد العالي، ووقوف الإدارة الأمريكية، بشكل صارخ ضد تشييد السد.

ومن وجهة نظر الرئيس عبد الناصر، فإن تشييد السد، يحقق أربعة أهداف رئيسية مصر. فهو أولا: يعالج بشكل نهائي، موضوع الفيضانات التي تغمر الأراضي المصرية كل عام، والتي تتسبب في إغراق الأراضي الزراعية، وتهدر جهود الفلاحين المصريين. وهو ثانيا، ينظم، وبشكل متوازن، انسابية مياه الري لجميع الأراضي الزراعية المصرية من الجنوب إلى الشمال. وهو ثالثا، يسهم في توسيع رقعة الأراضي الزراعية، بحيث تقابل احتياجات شعب مصر من المنتجات الزراعية. وهو رابعا، وهذا هو الأهم يوفر حاجة مصر من الطاقة الهكرومائية.

نحج وعد بلفور، في إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين. وكان ثمن ذلك هو اقتلاع الشعب الفلسطيني من جذوره، وتشريده ليعش في مخيمات خارج وطنه. وكان تزامن ذلك مع وضع اتفاقية سايكس بيكو، الذي قسم فيها المشرق العربي، بين الاستعمارين، البريطاني والفرنسي، قد حال دون تحقيق استقلال هذا الجزء من الأمة، وبالتالي عطل مشروع الوحدة العربية. وكان الكيان الصهيوني، قد مثل مساحة عازلة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، ليحول دون تحقيق وحدة الأمة، وبالتالي ليعطل من المشروع النهضوي الذي بشرت به حركة اليقظة غداة انطلاقتها.

نقاط التماثل في المشروعين، كثيرة، كما هي أيضا نقاط الافتراق. فقد مثل وضع وعد بلفور موضع التنفيذ، من قبل البريطانيين هزيمة كبرى، للمشروع النهضوي العربي، تسبب في تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين عن ديارهم، وجعل من التجزئة حقيقة ماثلة أمامنا، وتسبب في عدة من الحروب بين الأمة والصهاينة، في محطات عدة بدءا من الثلاثينات، استمرارا بحرب النكبة عام 1948، إلى العدوان الثلاثي على مصر عام 1957، وحتى نكسة يونيو عام 1967م، ومعركة العبور 1973نـ والغزو الصهيوني لبيروت في 1982م، في متتاليات لا يبدو أن لها نهاية، وقائمتها طويلة.

نقطة التماثل الأخرى، أن الحدثين، مثلا في لحظتهما، قمة التآمر الغربي على مستقبل الأمة. فوعد بلفور، واتفاقية سايكس بيكو، مثلا تنكرا لوعود بريطانية، بمساعدة العرب على تحقيق الاستقلال والنهوض، والوحدة بين أقطار المشرق العربي. وبالمثل، جاء تنفيذ العدوان الثلاثي على مصر، نتيجة اتفاق سري بين أطراف العدوان، تم قبيل عدة أيام من انطلاق العدوان. وقد جسد بحق مفهوم المؤامرة الكاملة، حيث يعقد أطراف عدة اجتماعات سرية، ويتفقون على العدوان على بلد آخر، بل ويضعون أختامهم وتواقيعهم على مشروع العدوان. والقصة أصبحت معروفة، ومعلنة ولا مجال للمزيد من التفاصيل.

نقاط الافتراق كثيرة، لعل أهمها تغير موازين القوى الدولية أثناء انطلاق العدوان الثلاثي، وصمود مقاومة شعب مصر أمام العدوان، رغم الفوارق الكبيرة في القوة العسكرية بين المهاجمين والمدافعين. والافتراق الآخر، أنه بينما تزامن وعد بلفور مع احتلال المشرق العربي، فإن العدوان الثلاثي، قد مثل بداية النهاية للوجود الاستعماري في الوطن العربي بأسره. وكان ذلك مقدمة لنشوء نظام عالمي جديد، أهم ملامحه انزياح الاستعمار التقليدي القديم، وبروز الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، كقوتين، لا تنازعهما قوى أخرى، في المسرح الدولي.

لقد دفع الفراغ، الذي تأتى من هزيمة الاستعمارين التقليديين، البريطاني الفرنسي بإدارة الرئيس أيزنهاور، لطرح مشاريع أحلاف عسكرية، تحت شعار ملء الفراغ، لم يكتب لها النجاح لتستبدل لاحقا بحلف بغداد، والمعاهدة المركزية "السنتو" في نهاية الخمسينيات. لكن ركب حركة التحرر العربية، وارتباط الشارع بها، كان أقوى بكثير من تلك المشاريع، فكان أن انتهت تلك المشاريع، وهي لما تزل في مهدها.

والخلاصة في هذه المقاربة بين الحدثين، أن الأمة حين ترفض تسليم زمام مقاديرها للأجنبي، معتمدة على قدراتها الذاتية تستطيع تحقيق أهدافها، وتقترب من تلبية طموحات شعبها في الحرية والتنمية وتقرير المصير.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

خواطر حول مسألة الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 مارس 2004

أبداً لم يقولوا إنهم دعاة إصلاح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 يونيو 2004

بعد خمسة عشر عاما من اتفاقية أوسلو: مبادرات السلام إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 سبتمبر 2008

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 10 أكتوبر 2005

حول الفدرالية والدستور العراقي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 سبتمبر 2005

مقاومة الأنبار وأوهام الاحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2007

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

جورج تنيت: نجاح في الامتحان سقوط في المبارزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 يونيو 2004

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

لماذا التجديد

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

من يحاسب من؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 أكتوبر 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23994
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228820
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر741336
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57818885
حاليا يتواجد 2694 زوار  على الموقع