موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

بين وعد بلفور والعدوان الثلاثي على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسعة وثلاثون عاما، هي المسافة بين حدثين تاريخيين، لعبا دورا رئيسيا في صياغة الخارطة السياسية، لجزء من وطننا العربي، جرى تعريفه، جيوسياسيا، من قبل صناع القرار بالغرب بالشرق الأوسط. الحدث الأول، هو الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، جيمس بلفور في 2 نوفمبر عام 1917 إلى زعيم الجالية اليهودية في بريطانيا، اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد لنقلها للمؤتمر الصهيوني اليهودي. حملت الرسالة وعدا من الحكومة البريطانية بالعمل على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. الحدث الثاني، هو العدوان البريطاني الفرنسي الإسرائيلي، على مصر وأخذ مكانه في 29 أكتوبر عام 1956م

 

مثل وعد بلفور، تحديا رئيسيا للأمن القومي العربي. وارتبط منذ البداية باتفاقية سايكس- بيكو التي وقعت بين البريطانيين والفرنسيين. وقد حقق شرخين رئيسيين، في جدار مشروع النهضة، الذي بشر به أقطابه، منذ انطلقت بفعالية، حركة اليقظة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وقد ارتكز المشروع، على انبثاق مشروع تنوير عربي، يشمل المشرق العربي، يلعب دوره في صناعة العصر العربي الجديد. وبدأت معالمه في التشكل قبل هذه الفترة، بعدة عقود في أرض الكنانة وبلاد الشام. وضمن أهداف هذا المشروع، هو تبني فكرة القومية العربية، التي اعتبرت مقدمة لازمة لنشوء دولة مدنية في المشرق العربي، بعد تحقيق استقلاله عن السلطنة العثمانية، وتحقيق الوحدة. فكان وعد بلفور، إسفينا مسموما حال دون تحقيق ركني مشروع اليقظة العربية: وحدة المشرق العربي، ومشروع نهضة الأمة.

في الحدث الثاني، العدوان الثلاثي، لم تبعد أهداف العدوان على مصر،عن تلك التي تضمنها وعد بلفور. فالأهداف التي أعلن عنها، وتلك التي تكشفت لاحقا أوضحت بجلاء أن تقوية الكيان الصهيوني كان في قائمة أولويات العدوان. والأهداف الأخرى، هي الحيلولة دون نجاح مشروع تأميم قناة السويس، الذي استعادت جمهورية مصر، بموجبه سيادتها، على جزء حيوي من أراضيها وثرواتها. وقد أسهم دخل القناة في بناء السد العالي.

وإذن هدف مخطط العدوان لتحقيق غايات مركبة، دعم الكيان الصهيوني، وضمان استمرار الهيمنة البريطانية على المنطقة، وفي مقدمتها الممر المائي الحيوي، المعروف بقناة السويس، ومنع القيادة المصرية من السير قدما في تحقيق التنمية، وبناء الدولة الوطنية بكل تشعباتها، وخدش شرعية ثورتها.

كان الرئيس عبدالناصر، قد ذكر مرارا وتكرارا، أن الهدف من تأميم قناة السويس، هو استرجاع حقوق مصر في ثرواتها وأرضها. وأن التأميم أيضا هو احتجاج على رفض البنك الدولي تقديم القروض اللازمة لبناء السد العالي، ووقوف الإدارة الأمريكية، بشكل صارخ ضد تشييد السد.

ومن وجهة نظر الرئيس عبد الناصر، فإن تشييد السد، يحقق أربعة أهداف رئيسية مصر. فهو أولا: يعالج بشكل نهائي، موضوع الفيضانات التي تغمر الأراضي المصرية كل عام، والتي تتسبب في إغراق الأراضي الزراعية، وتهدر جهود الفلاحين المصريين. وهو ثانيا، ينظم، وبشكل متوازن، انسابية مياه الري لجميع الأراضي الزراعية المصرية من الجنوب إلى الشمال. وهو ثالثا، يسهم في توسيع رقعة الأراضي الزراعية، بحيث تقابل احتياجات شعب مصر من المنتجات الزراعية. وهو رابعا، وهذا هو الأهم يوفر حاجة مصر من الطاقة الهكرومائية.

نحج وعد بلفور، في إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين. وكان ثمن ذلك هو اقتلاع الشعب الفلسطيني من جذوره، وتشريده ليعش في مخيمات خارج وطنه. وكان تزامن ذلك مع وضع اتفاقية سايكس بيكو، الذي قسم فيها المشرق العربي، بين الاستعمارين، البريطاني والفرنسي، قد حال دون تحقيق استقلال هذا الجزء من الأمة، وبالتالي عطل مشروع الوحدة العربية. وكان الكيان الصهيوني، قد مثل مساحة عازلة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، ليحول دون تحقيق وحدة الأمة، وبالتالي ليعطل من المشروع النهضوي الذي بشرت به حركة اليقظة غداة انطلاقتها.

نقاط التماثل في المشروعين، كثيرة، كما هي أيضا نقاط الافتراق. فقد مثل وضع وعد بلفور موضع التنفيذ، من قبل البريطانيين هزيمة كبرى، للمشروع النهضوي العربي، تسبب في تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين عن ديارهم، وجعل من التجزئة حقيقة ماثلة أمامنا، وتسبب في عدة من الحروب بين الأمة والصهاينة، في محطات عدة بدءا من الثلاثينات، استمرارا بحرب النكبة عام 1948، إلى العدوان الثلاثي على مصر عام 1957، وحتى نكسة يونيو عام 1967م، ومعركة العبور 1973نـ والغزو الصهيوني لبيروت في 1982م، في متتاليات لا يبدو أن لها نهاية، وقائمتها طويلة.

نقطة التماثل الأخرى، أن الحدثين، مثلا في لحظتهما، قمة التآمر الغربي على مستقبل الأمة. فوعد بلفور، واتفاقية سايكس بيكو، مثلا تنكرا لوعود بريطانية، بمساعدة العرب على تحقيق الاستقلال والنهوض، والوحدة بين أقطار المشرق العربي. وبالمثل، جاء تنفيذ العدوان الثلاثي على مصر، نتيجة اتفاق سري بين أطراف العدوان، تم قبيل عدة أيام من انطلاق العدوان. وقد جسد بحق مفهوم المؤامرة الكاملة، حيث يعقد أطراف عدة اجتماعات سرية، ويتفقون على العدوان على بلد آخر، بل ويضعون أختامهم وتواقيعهم على مشروع العدوان. والقصة أصبحت معروفة، ومعلنة ولا مجال للمزيد من التفاصيل.

نقاط الافتراق كثيرة، لعل أهمها تغير موازين القوى الدولية أثناء انطلاق العدوان الثلاثي، وصمود مقاومة شعب مصر أمام العدوان، رغم الفوارق الكبيرة في القوة العسكرية بين المهاجمين والمدافعين. والافتراق الآخر، أنه بينما تزامن وعد بلفور مع احتلال المشرق العربي، فإن العدوان الثلاثي، قد مثل بداية النهاية للوجود الاستعماري في الوطن العربي بأسره. وكان ذلك مقدمة لنشوء نظام عالمي جديد، أهم ملامحه انزياح الاستعمار التقليدي القديم، وبروز الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، كقوتين، لا تنازعهما قوى أخرى، في المسرح الدولي.

لقد دفع الفراغ، الذي تأتى من هزيمة الاستعمارين التقليديين، البريطاني الفرنسي بإدارة الرئيس أيزنهاور، لطرح مشاريع أحلاف عسكرية، تحت شعار ملء الفراغ، لم يكتب لها النجاح لتستبدل لاحقا بحلف بغداد، والمعاهدة المركزية "السنتو" في نهاية الخمسينيات. لكن ركب حركة التحرر العربية، وارتباط الشارع بها، كان أقوى بكثير من تلك المشاريع، فكان أن انتهت تلك المشاريع، وهي لما تزل في مهدها.

والخلاصة في هذه المقاربة بين الحدثين، أن الأمة حين ترفض تسليم زمام مقاديرها للأجنبي، معتمدة على قدراتها الذاتية تستطيع تحقيق أهدافها، وتقترب من تلبية طموحات شعبها في الحرية والتنمية وتقرير المصير.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ماذا بعد السقوط؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 يونيو 2007

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

نزع للسلاح أم نزع للإرادة؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 27 يناير 2003

على من تراهن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 نوفمبر 2005

نحو وقف نزيف الدم الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 ديسمبر 2006

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

أوباما والمسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2009

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

إيران.. من الدولة الوطنية إلى الدولة الدينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 يوليو 2009

لبنان مركز استهداف مرة أخرى

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 14 فبراير 2005

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 نوفمبر 2002

في عيد ميلاد المعلم القائد جمال عبد الناصر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 15 يناير 2006

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

خطة الانسحاب الأمريكي من العراق... غموض متعمد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 مارس 2009

حديث آخر عن سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 سبتمبر 2004

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

تداعيات الحرب الإسرائيلية على لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 سبتمبر 2006

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

في مواجهة المشروع الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يونيو 2006

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41687
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع237668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر573949
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61718756
حاليا يتواجد 4992 زوار  على الموقع