موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بين وعد بلفور والعدوان الثلاثي على مصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تسعة وثلاثون عاما، هي المسافة بين حدثين تاريخيين، لعبا دورا رئيسيا في صياغة الخارطة السياسية، لجزء من وطننا العربي، جرى تعريفه، جيوسياسيا، من قبل صناع القرار بالغرب بالشرق الأوسط. الحدث الأول، هو الرسالة التي بعث بها وزير الخارجية البريطاني، جيمس بلفور في 2 نوفمبر عام 1917 إلى زعيم الجالية اليهودية في بريطانيا، اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد لنقلها للمؤتمر الصهيوني اليهودي. حملت الرسالة وعدا من الحكومة البريطانية بالعمل على إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين. الحدث الثاني، هو العدوان البريطاني الفرنسي الإسرائيلي، على مصر وأخذ مكانه في 29 أكتوبر عام 1956م

 

مثل وعد بلفور، تحديا رئيسيا للأمن القومي العربي. وارتبط منذ البداية باتفاقية سايكس- بيكو التي وقعت بين البريطانيين والفرنسيين. وقد حقق شرخين رئيسيين، في جدار مشروع النهضة، الذي بشر به أقطابه، منذ انطلقت بفعالية، حركة اليقظة العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وقد ارتكز المشروع، على انبثاق مشروع تنوير عربي، يشمل المشرق العربي، يلعب دوره في صناعة العصر العربي الجديد. وبدأت معالمه في التشكل قبل هذه الفترة، بعدة عقود في أرض الكنانة وبلاد الشام. وضمن أهداف هذا المشروع، هو تبني فكرة القومية العربية، التي اعتبرت مقدمة لازمة لنشوء دولة مدنية في المشرق العربي، بعد تحقيق استقلاله عن السلطنة العثمانية، وتحقيق الوحدة. فكان وعد بلفور، إسفينا مسموما حال دون تحقيق ركني مشروع اليقظة العربية: وحدة المشرق العربي، ومشروع نهضة الأمة.

في الحدث الثاني، العدوان الثلاثي، لم تبعد أهداف العدوان على مصر،عن تلك التي تضمنها وعد بلفور. فالأهداف التي أعلن عنها، وتلك التي تكشفت لاحقا أوضحت بجلاء أن تقوية الكيان الصهيوني كان في قائمة أولويات العدوان. والأهداف الأخرى، هي الحيلولة دون نجاح مشروع تأميم قناة السويس، الذي استعادت جمهورية مصر، بموجبه سيادتها، على جزء حيوي من أراضيها وثرواتها. وقد أسهم دخل القناة في بناء السد العالي.

وإذن هدف مخطط العدوان لتحقيق غايات مركبة، دعم الكيان الصهيوني، وضمان استمرار الهيمنة البريطانية على المنطقة، وفي مقدمتها الممر المائي الحيوي، المعروف بقناة السويس، ومنع القيادة المصرية من السير قدما في تحقيق التنمية، وبناء الدولة الوطنية بكل تشعباتها، وخدش شرعية ثورتها.

كان الرئيس عبدالناصر، قد ذكر مرارا وتكرارا، أن الهدف من تأميم قناة السويس، هو استرجاع حقوق مصر في ثرواتها وأرضها. وأن التأميم أيضا هو احتجاج على رفض البنك الدولي تقديم القروض اللازمة لبناء السد العالي، ووقوف الإدارة الأمريكية، بشكل صارخ ضد تشييد السد.

ومن وجهة نظر الرئيس عبد الناصر، فإن تشييد السد، يحقق أربعة أهداف رئيسية مصر. فهو أولا: يعالج بشكل نهائي، موضوع الفيضانات التي تغمر الأراضي المصرية كل عام، والتي تتسبب في إغراق الأراضي الزراعية، وتهدر جهود الفلاحين المصريين. وهو ثانيا، ينظم، وبشكل متوازن، انسابية مياه الري لجميع الأراضي الزراعية المصرية من الجنوب إلى الشمال. وهو ثالثا، يسهم في توسيع رقعة الأراضي الزراعية، بحيث تقابل احتياجات شعب مصر من المنتجات الزراعية. وهو رابعا، وهذا هو الأهم يوفر حاجة مصر من الطاقة الهكرومائية.

نحج وعد بلفور، في إقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين. وكان ثمن ذلك هو اقتلاع الشعب الفلسطيني من جذوره، وتشريده ليعش في مخيمات خارج وطنه. وكان تزامن ذلك مع وضع اتفاقية سايكس بيكو، الذي قسم فيها المشرق العربي، بين الاستعمارين، البريطاني والفرنسي، قد حال دون تحقيق استقلال هذا الجزء من الأمة، وبالتالي عطل مشروع الوحدة العربية. وكان الكيان الصهيوني، قد مثل مساحة عازلة بين مشرق الوطن العربي ومغربه، ليحول دون تحقيق وحدة الأمة، وبالتالي ليعطل من المشروع النهضوي الذي بشرت به حركة اليقظة غداة انطلاقتها.

نقاط التماثل في المشروعين، كثيرة، كما هي أيضا نقاط الافتراق. فقد مثل وضع وعد بلفور موضع التنفيذ، من قبل البريطانيين هزيمة كبرى، للمشروع النهضوي العربي، تسبب في تشريد مئات الآلاف من الفلسطينيين عن ديارهم، وجعل من التجزئة حقيقة ماثلة أمامنا، وتسبب في عدة من الحروب بين الأمة والصهاينة، في محطات عدة بدءا من الثلاثينات، استمرارا بحرب النكبة عام 1948، إلى العدوان الثلاثي على مصر عام 1957، وحتى نكسة يونيو عام 1967م، ومعركة العبور 1973نـ والغزو الصهيوني لبيروت في 1982م، في متتاليات لا يبدو أن لها نهاية، وقائمتها طويلة.

نقطة التماثل الأخرى، أن الحدثين، مثلا في لحظتهما، قمة التآمر الغربي على مستقبل الأمة. فوعد بلفور، واتفاقية سايكس بيكو، مثلا تنكرا لوعود بريطانية، بمساعدة العرب على تحقيق الاستقلال والنهوض، والوحدة بين أقطار المشرق العربي. وبالمثل، جاء تنفيذ العدوان الثلاثي على مصر، نتيجة اتفاق سري بين أطراف العدوان، تم قبيل عدة أيام من انطلاق العدوان. وقد جسد بحق مفهوم المؤامرة الكاملة، حيث يعقد أطراف عدة اجتماعات سرية، ويتفقون على العدوان على بلد آخر، بل ويضعون أختامهم وتواقيعهم على مشروع العدوان. والقصة أصبحت معروفة، ومعلنة ولا مجال للمزيد من التفاصيل.

نقاط الافتراق كثيرة، لعل أهمها تغير موازين القوى الدولية أثناء انطلاق العدوان الثلاثي، وصمود مقاومة شعب مصر أمام العدوان، رغم الفوارق الكبيرة في القوة العسكرية بين المهاجمين والمدافعين. والافتراق الآخر، أنه بينما تزامن وعد بلفور مع احتلال المشرق العربي، فإن العدوان الثلاثي، قد مثل بداية النهاية للوجود الاستعماري في الوطن العربي بأسره. وكان ذلك مقدمة لنشوء نظام عالمي جديد، أهم ملامحه انزياح الاستعمار التقليدي القديم، وبروز الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي، كقوتين، لا تنازعهما قوى أخرى، في المسرح الدولي.

لقد دفع الفراغ، الذي تأتى من هزيمة الاستعمارين التقليديين، البريطاني الفرنسي بإدارة الرئيس أيزنهاور، لطرح مشاريع أحلاف عسكرية، تحت شعار ملء الفراغ، لم يكتب لها النجاح لتستبدل لاحقا بحلف بغداد، والمعاهدة المركزية "السنتو" في نهاية الخمسينيات. لكن ركب حركة التحرر العربية، وارتباط الشارع بها، كان أقوى بكثير من تلك المشاريع، فكان أن انتهت تلك المشاريع، وهي لما تزل في مهدها.

والخلاصة في هذه المقاربة بين الحدثين، أن الأمة حين ترفض تسليم زمام مقاديرها للأجنبي، معتمدة على قدراتها الذاتية تستطيع تحقيق أهدافها، وتقترب من تلبية طموحات شعبها في الحرية والتنمية وتقرير المصير.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

عالم يتغير...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 سبتمبر 2008

معايير مغلوطة مع سبق الإصرار والترصد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2006

أمنيات في السنة الميلادية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يناير 2005

هل ستقلب الإدارة الأمريكية تحالفاتها بالعراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 نوفمبر 2005

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

حديث حول حق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 مارس 2007

بين الخصوصية والكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 ديسمبر 2004

بانوراما الاغتيالات: استراتيجية للفتنة والتفتيت و"الفوضى الخلاقة"

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 نوفمبر 2006

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 فبراير 2005

ليكن "يومنا الوطني" يوماً للمستقبل وللأمل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 سبتمبر 2005

ستون عاما على النكبة...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 5 مايو 2008

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

لماذا التجديد؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 3 أكتوبر 2003

الإصلاح السياسي: التعجيل أم التأجيل؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مارس 2004

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

حرب على الإرهاب أم كسر للإرادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 سبتمبر 2003

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

خارطة الطريق: تكريس آخر للأوهام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يونيو 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم67240
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192312
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر926932
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47240602
حاليا يتواجد 3422 زوار  على الموقع