موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

تحولات كونية وغيبوبة عربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعد موضع جدل انتهاء حقبة الأحادية القطبية، وبروز ملامح نظام كوني جديد، بعدة أقطاب برز في تبني روسيا والصين سياسات متناقضة وبالضد من السياسات الأمريكية. وتوج ذلك بتشكيل منظومة البريكس. ومن شأن هذه التحولات أن تغير موازين القوى الدولية، وأن تحدث تحالفات جديدة، غير تلك التي سادت عقب انتهاء الحرب الباردة، وتربع الولايات المتحدة، كقطب أوحد في صناعة السياسة الكونية.

 

ليس هدفنا تناول معالم التحول في موازين القوى الكونية، فقد بدأنا رصده منذ احتلال العراق، عام 2003، الذي مثل أقصى ما بلغته الإدارات الأمريكية من تفرد في صنع القرار، حتى وإن اقتضى ذلك، الخروج على المؤسسات الدولية، وتبني قرارات خارج منظومة القانون الدولي، ومفهوم السيادة ومبادئ حقوق الإنسان. ومؤخرا برز الدب القطبي والتنين الصيني، كعملاقين فاعلين في السياسة الدولية، وبشكل خاص في صناعة القرار بمجلس الأمن. المقصود هنا، أن النظام الدولي، قد أعيد تشكيله، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حتى يومنا هذا ثلاث مرات. المرة الأولى، بدأت بترتيبات نهاية الحرب العالمية الثانية، واتفاقية يالطة، بين القطبين السوفييتي والأمريكي. وعبرت عن نفسها بصدور ميثاق الأمم المتحدة، وهيمنة القوى العظمي، ممثلة في الإتحاد السوفييتي والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، على صنع القرار بمجلس الأمن، من خلال احتفاظها بعضوية دائمة فيه، وأيضا من خلال حيازتها لحق النقض.

في هذه الحقبة، برز النووي لأول مرة في التاريخ، كسلاح رغب مهدد بفناء البشرية جمعاء. وكان تعادل القوتين الأمريكية والسوفييتية في اقتناء هذا السلاح الفتاك، قد نضبهما قوتين عظميتين على العالم. وتحول هذا السلاح لاحقا، بعد تجربته في هيروشيما ونجازاكي، باليابان إلى سلاح ردع، ليس بإمكان أية قوة المجازفة باستخدامه. وكان مرحلة الخمسينيات والستينات قد شهدت نداءات لنزع هذا السلاح من كوكبنا الأرضي، وطرحت بقية مبدأ التعايش السلمي بين الأمم، لكن تلك النداءات ذهبت أدراج الرياح. وتضاعفت ترسانة القوى العظمي من هذا السلاح، بما يهدد بفناء كوكبنا الأرضي عشرات الأضعاف، لكن استعماله في المواجهة العسكرية، خدامه ظل في قائمة المحرمات. وتميز تلك الحقبة بتعدد قنوات الصراع، فهو صراع عقائدي بين نهجين في الحكم، وهو صراع اقتصادي بين نظامين، وهو صراع بمدلولات سياسية، مصوب بجموح عسكري من مختلف فرقائه للهيمنة على مساحات أوسع من الأراضي والثروات. وضمن معالم هذه المرحلة، وجود حلفين عسكريين، حلف وارسو بقيادة الإتحاد السوفييتي، ويمثل تحالف الشيوعيين، الذين ظلوا لأكثر من أربعة عقود تحت حماية المظلة النووية السوفييتية. وحلف الناتو، ويشار له أحيانا بحلف الأطلنطي، وبموجبه استمرت أوروبا حتى يومنا هذا تحظى بحماية المظلة النووية الأمريكية. وفي الوسط بينهما، نشأت كتلة عدم الانحياز، التي أعلنت كقوة محايدة، ترفض سياسة الأحلاف، ولا تتبع أي من القوتين العظميتين. لكن هذه الكتلة تحولت في نهاية المطاف، إلى تجمع فضفاض يضم قوى منحازة لأحد الكتلتين. وخلالها ساد ما عرف بالحرب الباردة بين السوفييت والأمريكان، حيث لا مواجهة عسكرية مباشرة، بينهما بل حروب بالوكالة.

بسقوط جدار برلين، وتهاوي الدول الاشتراكية في أوروبا الشرقية، وانهيار الاتحاد السوفييتي، انتهت الحرب الباردة، وسقط حلف وارسو، وتربعت الولايات المتحدة على هرش الهيمنة الدولية. تراجع دور روسيا، وغاصت في فوضى، لم يسبق لها أن شهدتها منذ سقوط نظام القيصر، أثناء اشتغال الحرب العالمية الأولى. وبقيت كتلة عدم الانحياز، اسما دون مسمى، ومن غير مضامين. وبدا وكأن العالم يسير بوتيرة واحدة، ونظام سياسي واحد. وخلالها شهد الاقتصاد الحر عصره الذهبي، حيث السيطرة محكمة على المؤسسات والمصاريف المالية الدولية. وبرزت منظمة التجارة الدولية، ومفهوم العولمة لتعكس الاتجاهات العالمية في تلك الحقبة الحساسة، التي شهدها عقدي التسعينات من القرن المنصرم والعقد الأول من هذا القرن.

والآن نشهد تشكل النظام العالمي الثالث، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بمضامين وتوجهات ورؤى وتحالفات مختلفة، على كل الأصعدة، ستتضح معالمها بجلاء خلال السنوات القليلة القادمة.

خلال ما يقرب من سبعة عقود، مر الوطن العربي بنظام يتيم، عبر عن نفسه بتأسيس جامعة الدول العربية، التي نشأت قبل استقلال معظم الدول العربية، حيث لم يتجاوز عدد الموقعين على ميثاقها غداة لحظة التأسيس السبع دول هي السعودية ومصر واليمن وسوريا ولبنان والأردن والعراق.

استقلت دول كثيرة، والتحقت بميثاق الجامعة، وأصبحت عضوا فيها. وخلال السبعة عقود التي مضت سالت مياه كثيرة. تغير الكون من حولنا عدة مرات وبقينا نحن، بل بالأحرى بقي النظام العربي الرسمي دون تغيير. وكانت المرحلة الأولى من تأسيسه قد دشنت آمالا كبيرة، بأن يدشن الميثاق تضامنا عربيا حقيقيا، يؤدي إلى تحقيق تكامل اقتصادي وثقافي واجتماعي بين البلدان العربية. وكانت تباشير هذا الحلم قد برزت بتحالف بعض العرب ضد سياسة الأحلاف، حيث جرت المطالبة بتبني سياسات مستقلة، تراعي مصالح الأمة، وتضع في المقدمة منها مصلحة الشعوب العربية.

وخلال مرحلة الخمسينات، تضامنت جهود الدول العربية المستقلة، لمناصرة الشعوب التي كافحت ضد الوجود الاستعماري في معظم البلدان العربية، وفي المقدمة منها دعم الشعب الجزائري لنيل استقلاله عن الاستعمار الفرنسي. وفي العدوان الثلاثي على مصر، فتحت المملكة مطاراتها واستقبلت الطائرات المصرية التي لجأت إليها، وقدمت مختلف أشكال الدعم للأشقاء في مصر.

وخلال مرحلتي الخمسينات والستينات من القرن المنصرم، ظلت فلسطين، قضية العرب المركزية. وأكد العرب تضامنهم عند كل نازلة تصيب أي بلد من بلدانهم. لكن ذلك لم يعبر عن نفسه في تحقيق التكامل الاقتصادي بين العرب. بل إن المراحل اللاحقة شهدت حربا باردة عربية- عربية، عطلت من تحقيق الحلم الجميل في وحدة العرب. كما بقيت مواثيق الجامعة العربية، بما في ذلك ميثاقها الأساس، ومعاهدة الدفاع المشترك، والأمن القومي الجماعي حبرا على ورق. وغدت جامعة الدول العربية عبئا مضافا، تترجم في سكونها وضعفها عجز الأمة، عن تحقيق التنمية.

هل ستكون المتغيرات الكونية دافعا لإعادة صياغة مواثيق الجامعة وهياكلها، لتلبي الأهداف المأمولة أم أنها ستستمر في غيبوبتها، ليصبح العمل العربي المشترك خارج التاريخ؟! تلك أسئلة برسم الإجابة أمام النظام العربي الرسمي، وليس بوسعنا سوى الانتظار.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

حول الإرهاب ونهاية التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 21 يونيو 2008

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

في انتظار عالم متعدد الإقطاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2007

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

أوباما والمسألة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2009

تحولات دراماتيكية باتجاه تغيير الجغرافيا السياسية الكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

مؤتمر بيت لحم... غلبة السلطة على الثورة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 29 أغسطس 2009

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

مسائل ملحة في الحرب على الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يونيو 2003

الاحتلال والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 فبراير 2006

العجز العربي إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2004

من مشروع الشرق الأوسط إلى منتدى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 نوفمبر 2005

النكبة والقمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 مايو 2004

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

الكيان الصهيوني وأوروبا والهولوكست

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 ديسمبر 2005

إنها إذن ليست مجرد هزيمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يناير 2006

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

هل من سبيل لمواجهة ثقافة الموت؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2007

مع إطلالة العام الجديد لنعمل سويا من أجل إعادة الإعتبار للإنسان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 4 يناير 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4408
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38610
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر773230
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47086900
حاليا يتواجد 2768 زوار  على الموقع