موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

تحولات كونية وغيبوبة عربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لم يعد موضع جدل انتهاء حقبة الأحادية القطبية، وبروز ملامح نظام كوني جديد، بعدة أقطاب برز في تبني روسيا والصين سياسات متناقضة وبالضد من السياسات الأمريكية. وتوج ذلك بتشكيل منظومة البريكس. ومن شأن هذه التحولات أن تغير موازين القوى الدولية، وأن تحدث تحالفات جديدة، غير تلك التي سادت عقب انتهاء الحرب الباردة، وتربع الولايات المتحدة، كقطب أوحد في صناعة السياسة الكونية.

 

ليس هدفنا تناول معالم التحول في موازين القوى الكونية، فقد بدأنا رصده منذ احتلال العراق، عام 2003، الذي مثل أقصى ما بلغته الإدارات الأمريكية من تفرد في صنع القرار، حتى وإن اقتضى ذلك، الخروج على المؤسسات الدولية، وتبني قرارات خارج منظومة القانون الدولي، ومفهوم السيادة ومبادئ حقوق الإنسان. ومؤخرا برز الدب القطبي والتنين الصيني، كعملاقين فاعلين في السياسة الدولية، وبشكل خاص في صناعة القرار بمجلس الأمن. المقصود هنا، أن النظام الدولي، قد أعيد تشكيله، منذ نهاية الحرب العالمية الأولى حتى يومنا هذا ثلاث مرات. المرة الأولى، بدأت بترتيبات نهاية الحرب العالمية الثانية، واتفاقية يالطة، بين القطبين السوفييتي والأمريكي. وعبرت عن نفسها بصدور ميثاق الأمم المتحدة، وهيمنة القوى العظمي، ممثلة في الإتحاد السوفييتي والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا، على صنع القرار بمجلس الأمن، من خلال احتفاظها بعضوية دائمة فيه، وأيضا من خلال حيازتها لحق النقض.

في هذه الحقبة، برز النووي لأول مرة في التاريخ، كسلاح رغب مهدد بفناء البشرية جمعاء. وكان تعادل القوتين الأمريكية والسوفييتية في اقتناء هذا السلاح الفتاك، قد نضبهما قوتين عظميتين على العالم. وتحول هذا السلاح لاحقا، بعد تجربته في هيروشيما ونجازاكي، باليابان إلى سلاح ردع، ليس بإمكان أية قوة المجازفة باستخدامه. وكان مرحلة الخمسينيات والستينات قد شهدت نداءات لنزع هذا السلاح من كوكبنا الأرضي، وطرحت بقية مبدأ التعايش السلمي بين الأمم، لكن تلك النداءات ذهبت أدراج الرياح. وتضاعفت ترسانة القوى العظمي من هذا السلاح، بما يهدد بفناء كوكبنا الأرضي عشرات الأضعاف، لكن استعماله في المواجهة العسكرية، خدامه ظل في قائمة المحرمات. وتميز تلك الحقبة بتعدد قنوات الصراع، فهو صراع عقائدي بين نهجين في الحكم، وهو صراع اقتصادي بين نظامين، وهو صراع بمدلولات سياسية، مصوب بجموح عسكري من مختلف فرقائه للهيمنة على مساحات أوسع من الأراضي والثروات. وضمن معالم هذه المرحلة، وجود حلفين عسكريين، حلف وارسو بقيادة الإتحاد السوفييتي، ويمثل تحالف الشيوعيين، الذين ظلوا لأكثر من أربعة عقود تحت حماية المظلة النووية السوفييتية. وحلف الناتو، ويشار له أحيانا بحلف الأطلنطي، وبموجبه استمرت أوروبا حتى يومنا هذا تحظى بحماية المظلة النووية الأمريكية. وفي الوسط بينهما، نشأت كتلة عدم الانحياز، التي أعلنت كقوة محايدة، ترفض سياسة الأحلاف، ولا تتبع أي من القوتين العظميتين. لكن هذه الكتلة تحولت في نهاية المطاف، إلى تجمع فضفاض يضم قوى منحازة لأحد الكتلتين. وخلالها ساد ما عرف بالحرب الباردة بين السوفييت والأمريكان، حيث لا مواجهة عسكرية مباشرة، بينهما بل حروب بالوكالة.

بسقوط جدار برلين، وتهاوي الدول الاشتراكية في أوروبا الشرقية، وانهيار الاتحاد السوفييتي، انتهت الحرب الباردة، وسقط حلف وارسو، وتربعت الولايات المتحدة على هرش الهيمنة الدولية. تراجع دور روسيا، وغاصت في فوضى، لم يسبق لها أن شهدتها منذ سقوط نظام القيصر، أثناء اشتغال الحرب العالمية الأولى. وبقيت كتلة عدم الانحياز، اسما دون مسمى، ومن غير مضامين. وبدا وكأن العالم يسير بوتيرة واحدة، ونظام سياسي واحد. وخلالها شهد الاقتصاد الحر عصره الذهبي، حيث السيطرة محكمة على المؤسسات والمصاريف المالية الدولية. وبرزت منظمة التجارة الدولية، ومفهوم العولمة لتعكس الاتجاهات العالمية في تلك الحقبة الحساسة، التي شهدها عقدي التسعينات من القرن المنصرم والعقد الأول من هذا القرن.

والآن نشهد تشكل النظام العالمي الثالث، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بمضامين وتوجهات ورؤى وتحالفات مختلفة، على كل الأصعدة، ستتضح معالمها بجلاء خلال السنوات القليلة القادمة.

خلال ما يقرب من سبعة عقود، مر الوطن العربي بنظام يتيم، عبر عن نفسه بتأسيس جامعة الدول العربية، التي نشأت قبل استقلال معظم الدول العربية، حيث لم يتجاوز عدد الموقعين على ميثاقها غداة لحظة التأسيس السبع دول هي السعودية ومصر واليمن وسوريا ولبنان والأردن والعراق.

استقلت دول كثيرة، والتحقت بميثاق الجامعة، وأصبحت عضوا فيها. وخلال السبعة عقود التي مضت سالت مياه كثيرة. تغير الكون من حولنا عدة مرات وبقينا نحن، بل بالأحرى بقي النظام العربي الرسمي دون تغيير. وكانت المرحلة الأولى من تأسيسه قد دشنت آمالا كبيرة، بأن يدشن الميثاق تضامنا عربيا حقيقيا، يؤدي إلى تحقيق تكامل اقتصادي وثقافي واجتماعي بين البلدان العربية. وكانت تباشير هذا الحلم قد برزت بتحالف بعض العرب ضد سياسة الأحلاف، حيث جرت المطالبة بتبني سياسات مستقلة، تراعي مصالح الأمة، وتضع في المقدمة منها مصلحة الشعوب العربية.

وخلال مرحلة الخمسينات، تضامنت جهود الدول العربية المستقلة، لمناصرة الشعوب التي كافحت ضد الوجود الاستعماري في معظم البلدان العربية، وفي المقدمة منها دعم الشعب الجزائري لنيل استقلاله عن الاستعمار الفرنسي. وفي العدوان الثلاثي على مصر، فتحت المملكة مطاراتها واستقبلت الطائرات المصرية التي لجأت إليها، وقدمت مختلف أشكال الدعم للأشقاء في مصر.

وخلال مرحلتي الخمسينات والستينات من القرن المنصرم، ظلت فلسطين، قضية العرب المركزية. وأكد العرب تضامنهم عند كل نازلة تصيب أي بلد من بلدانهم. لكن ذلك لم يعبر عن نفسه في تحقيق التكامل الاقتصادي بين العرب. بل إن المراحل اللاحقة شهدت حربا باردة عربية- عربية، عطلت من تحقيق الحلم الجميل في وحدة العرب. كما بقيت مواثيق الجامعة العربية، بما في ذلك ميثاقها الأساس، ومعاهدة الدفاع المشترك، والأمن القومي الجماعي حبرا على ورق. وغدت جامعة الدول العربية عبئا مضافا، تترجم في سكونها وضعفها عجز الأمة، عن تحقيق التنمية.

هل ستكون المتغيرات الكونية دافعا لإعادة صياغة مواثيق الجامعة وهياكلها، لتلبي الأهداف المأمولة أم أنها ستستمر في غيبوبتها، ليصبح العمل العربي المشترك خارج التاريخ؟! تلك أسئلة برسم الإجابة أمام النظام العربي الرسمي، وليس بوسعنا سوى الانتظار.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المثقف العربي وتحديات الزمن الكوني الجديد

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 30 يوليو 2003

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

إيران... أزمة انتخابات أم أزمة نظام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 سبتمبر 2009

مرة أخرى: الشرق الأوسط مشروع للهيمنة أم للإنعتاق؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 فبراير 2007

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 يناير 2007

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

هل انتهى فعلا عصر الأيديولوجيات؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 مايو 2009

القرار السوري والموقف المطلوب عربيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مارس 2005

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

صراع إرادات..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 22 فبراير 2003

التجديد العربي: موقف تضامني مع الدكتور علوش

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 11 يونيو 2003

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

قوة القانون أم قانون القوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 يوليو 2004

نفوذ إيران والخيارات الأمريكية في الخليج العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أبريل 2009

نزع للسلاح أم نزع للإرادة؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 27 يناير 2003

مثقفون ديمقراطيون يطالبون بالوقف الفوري للعدوان الوحشي على غزة ودعم المقاومة الفلسطينية حتى النصر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 5 يناير 2009

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27572
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61036
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر720135
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55636614
حاليا يتواجد 2081 زوار  على الموقع