موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي:: حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين ::التجــديد العــربي:: العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين ::التجــديد العــربي:: بوتين يدعو أردوغان إلى ترسيخ هدنة إدلب ::التجــديد العــربي:: منسق الإغاثة بالأمم المتحدة يحذر: اليمن "على حافة كارثة" ::التجــديد العــربي:: سوناطراك الجزائرية توقع عقدا بقيمة 600 مليون دولار لرفع إنتاج الغاز ::التجــديد العــربي:: الصين وأمريكا تواصلان محادثات التجارة ووقف فرض تعريفات جديدة ::التجــديد العــربي:: مهرجان مراكش يعود بمختلف لغات العال ::التجــديد العــربي:: للكرفس فوائد مذهلة.. لكن أكله أفضل من شربه وهذه الأسباب ::التجــديد العــربي:: "علاج جديد" لحساسية الفول السوداني ::التجــديد العــربي:: مادة سكرية في التوت البري "قد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية" ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد ينتزع فوزا صعبا من فالنسيا في الدوري الأسباني ::التجــديد العــربي:: رونالدو يقود يوفنتوس للفوز على فيورنتينا في الدوري الإيطالي ::التجــديد العــربي:: بروكسل.. مصادرة أعمال لبانكسي بـ13 مليون إسترليني ::التجــديد العــربي:: ميزانية الكويت تسجل فائضا 10 مليارات دولار بـ7 أشهر ::التجــديد العــربي:: توتر متصاعد بين موسكو وكييف..نشر صواريخ "إس 400" بالقرم ::التجــديد العــربي:: روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات ::التجــديد العــربي:: السعودية تعلن تقديم دعم بمبلغ 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" ::التجــديد العــربي::

مصر من الثورة إلى الثورة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

التاريخ لا يعيد نفسه، مقولة فلسفية. فالتحولات التاريخية تأتي باستمرار، استجابة لواقع موضوعي يفرض نفسه، ويعبر عن حضوره بأدوات وقوى اجتماعية محددة تقود عملية التحول، المعبر عن أهدافها وتوجهاتها الفكرية والسياسية، والمعنى هنا أن أي تحول تاريخي يحمل بصمة خاصة به، تتسق مع حقائق الجغرافيا والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. هذه المقدمة، تقودنا إلى بعض المقاربات بين ثورتي يوليو 1952 ويناير 2011 في أرض الكنانة. في كلتا الحالتين تحفظ كثير من المثقفين على توصيفهما بالثورة. فاختزل البعض ما جرى في يوليو 1952م، على أنه مجرد انقلاب عسكري، بمطالب إصلاحية محدودة، معتبراً الصخب والغليان الثوري شرطين لازمين لأي تحول ثوري. وبالمثل، رأى كثيرون في أحداث يناير 2011 مجرد احتجاج شعبي على عجز النظام السياسي الذي ساد أكثر من أربعة عقود، واستدلوا على ذلك بغياب القيادة والأهداف والبرنامج السياسي للتحول.

واقع الحال، أن توصيف ما حدث في الحالتين بالثورة، أو نفي ذلك عنهما، هو مسألة اختيار، تخضع كغيرها من المفاهيم لقانون النسبية، وكل مفهوم يحتاج إلى تعريف فلسفي وإجرائي، وإذا ما أنجز هذا التعريف، أمكننا التعامل معه، وإلزام المعرف بما ألزم نفسه به.

في العلوم السياسية، الثورات تأخذ مناحي وتعريفات مختلفة. فهناك ثورات وطنية ضد الاحتلال، تنتهي مهمتها بإنجاز الاستقلال السياسي، وقد شهد العالم الثالث إبان مقاومته للاحتلال الأجنبي أشكالاً عدة من هذه الثورات، بعضها حدث في صيغة انتفاضات شعبية، لم ترق إلى حمل السلاح، كما هو الحال في الهند والكونغو وعدد آخر من دول أمريكا اللاتينية. وفي حالات أخرى، حمل الثوار السلاح في وجه المستعمر وقدموا قرابين كثيرة من الشهداء، وتمكنوا في النهاية من تحقيق الاستقلال. وهناك ثورات اجتماعية، كما هو الحال في ثورات فرنسا وانجلترا وروسيا والصين، تأتي بهدف إحداث هياكل اجتماعية جوهرية، وتختار أشكالاً محددة من نظم الحكم.

في حالات كثيرة، تداخلت في الثورات التي حدثت في العالم الثالث، مهمتا الاستقلال الوطني والتحول الاجتماعي، ولعل أفضل مثال على ذلك ثورتا الصين والجزائر. بعض هذه الثورات نجح في تحقيق هدف الاستقلال، لكنه فشل في إنجاز التحول الاجتماعي وتحقيق العدل، وبعضها الآخر نجح في إنجاز المهمتين.

في ثورة يوليو 1952، التي احتفل المصريون، ومعهم الشعب العربي بمرور ستين عاماً على اندلاعها، تداخلت المعاني الوطنية والاجتماعية، وحدثت من دون صخب وغليان، وكانت بداياتها كما وصفها كثيرون بأنها مجرد انقلاب عسكري، بمطالب إصلاحية محدودة عرفها ميثاق الثورة بالمبادئ الستة، عبرت عن رفض للفساد وطموح في تأسيس جيش قوي، وتحقيق التنمية المستقلة. لقد جاءت الثورة ردة فعل على فشل الأنظمة العربية في حرب فلسطين 1948، وحصار الجيش المصري في الفالوجة، واحتجاجاً على صفقات الأسلحة الفاسدة التي استخدمت في الحرب التي قادت إلى النكبة. لكن الثورة في مراحل لاحقة، خاصة بعد تأميم قناة السويس ومواجهة العدوان الثلاثي: “الإسرائيلي” الفرنسي البريطاني، عام 1956، مزجت بين مضامين ثلاثة في آن، بما جعل منها ثورة وطنية وقومية واجتماعية.

مزجت ثورة يوليو بين المضامين الوطنية والقومية والاجتماعية، حين انتصرت في معركة الجلاء، وقامت بتأميم قناة السويس، وكسرت احتكار السلاح. وعلى الصعيد القومي، نفخت روح التمرد على الواقع العربي الفاسد، وأسهمت في تحريك المياه الراكدة، وناصرت حركات التحرر العربي ضد الاحتلال، وحققت أول وحدة عربية في التاريخ المعاصر. وعلى الصعيد الاجتماعي، حققت مجانية التعليم والعلاج ووفرت السكن وفرص العمل، وقادت تنمية حقيقية مستقلة، وتبنت برنامج إصلاح زراعي، شمل توزيع الأراضي على الفلاحين، وأوصلت الكهرباء إلى الأرياف.

في إدارة الثورة للحكم، اتسقت مع حقائق عصرها، حيث انقسم العالم إلى معسكرين: رأسمالي بانتخابات وأحزاب سياسية وتداول للسلطة، واقتصاد مفتوح، ونظام آخر، شمولي يقوده حزب واحد، ويركز على المضامين الاجتماعية، وتهيمن فيه الدولة على وسائل الإنتاج. ولأن عبد الناصر، طرح بحدة التنمية المستقلة، بعيداً عن التبعية للقوى الخارجية، والتزم بالاختيار في عملية التنمية بالتخطيط وتحديد سلم الأولويات، فقد انحاز للاختيار الأخير، المعتمد على هيمنة الدولة على الفعاليات الاقتصادية، بعيداً عن الأطر السائدة في الديمقراطيات الغربية.

لكن عبد الناصر، كان مدركاً بحسه أهمية الاستناد إلى التاريخ، ومخزون النهضة المصرية، فلم يغب عن باله تذكير شعبه، بأن ثورة يوليو هي استمرار لثورة عرابي عام 1919، ولنضال سعد زغلول في نهاية الثلاثينات من القرن المنصرم، من أجل تحقيق الاستقلال. كما لم يفته التذكير بدور المصلحين والقادة المصريين كمحمد فريد ومصطفى كامل في النهوض بمصر، مؤكداً على أن حقبته النضالية هي حلقة في سلسلة متصلة من الكفاح المصري.

في ثورة يناير، اختزل هتاف الشارع في مطلب الحرية، وإسقاط النظام، وغابت الأهداف والقيادة والبرنامج السياسي، وصحب التغيير صخب وغليان وتظاهرات صاخبة شملت معظم المدن المصرية. وجاءت الحركة الاحتجاجية، بعد تحول قريب الشبه في تونس، وفي مرحلة أصبح فيها حكم الحزب الواحد، شيئاً مقيتاً وغير مقبول في الشارع العربي، لكن خيوط المرحلة القادمة وشكلها لم تتحدد بعد.

في حديث الرئيس المصري، محمد مرسي بمناسبة الذكرى الستين لثورة يوليو أوضح أنها خاضت معركة الجلاء والاستقلال، وقدمت نموذجاً لحركات التحرر في العالم، وأرست نموذجاً للتنمية وحشد الموارد، لكنه ذكر بتعثرها في مجال الديمقراطية والحريات، واعتبر ما جرى في يناير عام 2011 تصحيحاً للمسار.

هذا التقرير من قبل الرئيس مرسي، رغم صوابه في بعض الجوانب، أخفق في وضع ما جرى بمصر من تحولات كبرى بعد ثورة يوليو في إطار تاريخي، ضمن الخريطة الكونية. المرحلة التي أعقبت الحرب الكونية الثانية اتسمت بصعود نجم حركات التحرر الوطني، واختيارها جميعاً لشكل محدد من أنظمة الحكم، وبالمستوى نفسه، ينبغي وضع ثورة يناير في إطار تاريخي، ضمن الخريطة السياسية الكونية في بداية القرن الواحد والعشرين، حتى تكون مقاربتنا القادمة موضوعية وصحيحة ودقيقة.

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما

News image

توفي الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسر...

حركة "السترات الصفراء": استمرار الاشتباكات في باريس والشرطة تعتقل مئات المتظاهرين

News image

تسلق محتجوحركة "السترات الصفراء" قوس النصر وسط باريس بينما استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وشرطة مكا...

العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط جثة هامدة في البحرين

News image

أعلن الجيش_الأميركي  العثور على قائد عمليات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط نائب الأدميرال، سكوت_ستيرني،جثة هام...

روسيا تخلي محطة قطار و12 مركزا تجاريا بسبب تهديد بهجمات

News image

أفادت وسائل إعلام محلية بقيام الشرطة الروسية بإخلاء محطة قطارات و12 مركزاً تجارياً في موس...

ترامب: خطة البريكست قد تضر بالاتفاقات التجارية مع الولايات المتحدة

News image

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن اتفاق رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

حديث عن الأسهم والجمهور والتنمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أكتوبر 2004

التطور العلمي ومصير الفلسفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يناير 2003

تعليق على التعليق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 20 ديسمبر 2002

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

رحيل رجل شجاع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

العدوان الصهيوني على لبنان وخطة أولمرت

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 أغسطس 2006

غزة.. من الحصار إلى الإبادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2008

خواطر من بلد المليون شهيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أبريل 2005

حول خطاب الرئيس الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يونيو 2009

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

التجديد العربي: موقف تضامني مع الدكتور علوش

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 11 يونيو 2003

إيران... تغيرات في موازين القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يونيو 2009

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15208
mod_vvisit_counterالبارحة46216
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164180
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر500461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61645268
حاليا يتواجد 3449 زوار  على الموقع