موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

نظام عالمي جديد يتشكّل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في القرن المنصرم، مر العالم بثلاثة منعطفات في ميزان القوة الدولي، الأول نتاج للحرب الكونية الأولى، ومحصلته تشكيل عصبة الأمم واعترافها بحق تقرير المصير، وسقوط السلطنة العثمانية، وانتصار ثورة أكتوبر الاشتراكية عام 1917 في روسيا، وبزوغ قوى فتية جديدة .

 

ويصدق القول أيضاً، على النظام الذي انبثق بعد الحرب الكونية الثانية، إذ تراجع دور بريطانيا وفرنسا لمصلحة الإمبراطوريتين الأمريكية والسوفييتية . وقد تهاوى هذا النظام بسقوط حائط برلين، وانهيار الكتلة الاشتراكية، والاتحاد السوفييتي .

بعد أقل من ربع قرن على الهيمنة الأمريكية، تعود روسيا والصين بقوة إلى المسرح الدولي، ولتكون أحداث سوريا الدامية، فرصة سانحة للعمالقة الجدد، ليعبروا عن حضورهم على المسرح . والقضية كما بدت ليست التزاماً بمعايير القانون الدولي وأحكامه، قدر ما هي صراع إرادات، بين قوى تطمح إلى تأكيد حضورها وفاعليتها على المسرح . أما الآخرون، في العالم الثالث، فليسوا سوى بيادق تستخدم في لعبة بين عمالقة القوة، فوق أراض يتنافس اللاعبون على اكتسابها .

بدت ملامح أفول نظام الأحادية القطبية، مع التراجع الواضح للقوة الاقتصادية الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي باستثناء ألمانيا، وبروز العملاق الصيني اقتصادياً، والتعافي السريع لروسيا الاتحادية، بما دفع بصامويل هانتنغتون للحديث عن عالم متعدد الأقطاب، بقيادة أمريكية . وقد عبر هذا التراجع عن ذاته بأزمة الرهن العقاري الأمريكية التي لاتزال تلقي بظلالها على اقتصادات أمريكا وأوروبا، من خلال أزمات الديون السيادية الأوروبية وبشكل خاص في اليونان وإيطاليا والبرتغال، مهددة بانفراط عقد الاتحاد الأوروبي .

فالصين الشعبية، احتلت العام 2011 موقع ثاني أكبر اقتصادات العالم، وحققت معدلات نمو قدرها 10% . وراوحت تقديرات النمو في الهند بين 7 و9% . في حين حققت روسيا معدل نمو قدره 6% . ومن البديهي أن يصب التحسن في معدلات النمو الاقتصادي في هذه البلدان لمصلحة تعزيز عناصر قوتها الاستراتيجية والاقتصادية .

وعلى الصعيد العسكري، تأتي الصين عالمياً في الدرجة الثانية من الإنفاق على بناء جيشها ثم روسيا . وإذا ما أخذنا بالاعتبار القيمة الحقيقية لليوان الصيني والروبل الروسي داخل بلادهما، مقارنة بالدولار الأمريكي، داخل بلاده يتضح لنا ضخامة حجم إنفاق هذه البلدان على تطوير ترسانتها العسكرية .

القاعدة في التاريخ، هي توزع عناصر القوة بين الإمبراطوريات، حسب ثقلها السياسي والعسكري والاقتصادي، وأيضاً قدرتها على اكتساب أراضي الغير، بالاحتلال والقسر . وهذا القانون، هو جزء من قانون الحركة، وبموجبه تنكفئ قوة وتحل محلها أخرى . ولم يسبق أن تفردت قوة بعينها بمقادير الأمور فوق كوكبنا الأرضي . بمعنى آخر، إن الأحادية القطبية هي استثناء غير متسق مع نواميس الكون، ولذلك توقع كثيرون ألا تستمر هذه الحقبة طويلاً، لأن الذي يحكم العلاقات الدولية هو صراع الإرادات، وليس التفاهم والتراضي بالتوزيع العادل للثروات .

وتتالت الأحداث، مؤكدة صحة هذه المنطلقات، فالقوة الجديدة، تصرفت بنشوة وقسوة غير معهودة، فرضت هيمنتها على الجميع، بما في ذلك هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حيث تحولت هذه المؤسسات إلى أذرع في خدمة المصالح والسياسات الأمريكية .

برزت بوادر التمرد على الهيمنة الأمريكية، بشكل جلي عند عرض إدارة الرئيس بوش مشروعاً أمام مجلس الأمن الدولي، يجيز استخدام القوة العسكرية بحق العراق، لنزع أسلحة الدمار الشامل من ترسانته العسكرية . بمعنى إعطاء الضوء الأخضر، من قبل مجلس الأمن، لاحتلال العراق . واعترضت فرنسا على ذلك، وناصرتها ألمانيا في موقفها . وهدد المندوب الفرنسي باستخدام حق النقض، للحيلولة دون صدور قرار دولي يسمح بالعدوان على العراق . وقد دفع هذا الموقف، المدعوم بتأييد روسي وصيني، بالإدارة الأمريكية وحلفائها، إلى التصرّف خارج مجلس الأمن . لكن ذلك أكد الاقتراب من نهاية حقبة الهيمنة الأمريكية على المؤسسات الدولية، وبروز قوى قادرة على صياغة سياساتها الخاصة، بمعزل عن هيمنة الأحادية القطبية .

ولا شك، أن فشل أمريكا في القضاء على المقاومة العراقية وحركة طالبان، واستنزاف خزينتها، لمقابلة استحقاقات الوجود العسكري في البلدين، أسهم في تراجع قوتها الاقتصادية والسياسية، وحيّدها عسكرياً، بما دفع بعسكريين أمريكيين إلى التحذير من مخاطر انشغال القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان على الأمن القومي الأمريكي، وأن أمريكا لن يكون بمقدورها التصدي، لأي تهديد عسكري حقيقي لمصالحها بسبب غرق معظم قواتها في القتال بالبلدين .

كما أن الصعود الكاسح للمنتجات الصينية، ورخص أسعارها، مقارنة بالأسعار الأمريكية، أسهم في تراجع الصادرات الأمريكية، ومنح الإدارة الفيدرالية لقب أكبر دولة مثقلة بالديون في التاريخ الإنساني، حيث تجاوزت ما يزيد على التريليونين من الدولارات . وكان الحل الأمريكي، لهذه الأزمة، تقوية النفوذ الصيني، بتمكينه من شراء نسبة كبيرة من السندات الأمريكية، واقتراض مئات المليارات من الدولارات من مدخراته لتعويض النقص في الخزينة الأمريكية . وبالقدر الذي تنمو فيه قوة الصين الاقتصادية والسياسية، تتراجع القوة الأمريكية .

وقد أضاف نجاح برامج بوتين، لإنعاش الاقتصاد، واستعادة القوة العسكرية والسياسية لروسيا الاتحادية، مسماراً آخر، في نعش الأحادية القطبية . وكانت تعهدات الرئيس، باراك أوباما في خطاب التنصيب، بعد أدائه القسم، بإعادة الاعتبار إلى المؤسسات الأممية، وعدم الخروج على الشرعية الدولية، قد شكلت اعترافاً أمريكياً صريحاً بتراجع النفوذ والقوة الأمريكيتين في العالم .

وهكذا، فحين تقرر التدخل الدولي في ليبيا لإسقاط نظام القذافي، لم يتم التدخل بقيادة أمريكية، بل بقيادة الناتو، وبحضور قوي فرنسي وإيطالي وأوروبي، ليعكس حقائق القوة في الخريطة الدولية الجديدة، ولتتوزع مناطق النفوذ في ليبيا، بين القوى التي قادت الحرب، وليس للأمريكيين فقط، كما حدث سابقاً إثر احتلال العراق وأفغانستان .

الاستخدام الروسي الصيني الفيتو المزدوج ثلاث مرات بمجلس الأمن، لمنع صدور قرار يجيز تطبيق الفصل السابع بحق سوريا، ووجود الأساطيل الروسية والأمريكية، في البحر الأبيض المتوسط، قبالة طرطوس، والتهديد الروسي بإمكانية اشتعال حرب عالمية ثالثة، مؤشرات، تؤكد أن نظاماً عالمياً جديداً يتشكّل الآن، ولن يطول بنا انتظار توضّح معالمه وتفاصيله .

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

أزمة دارفور: تجسيد آخر للضعف العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أغسطس 2004

حول خطاب الرئيس الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يونيو 2009

تقرير جولدستون والصراع بين فتح وحماس

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 30 أكتوبر 2009

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

المحاصصة الطائفية وعلاقتها بأحداث لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مايو 2008

اللجنة الدائمة للثقافة العربية تؤكد على حماية التراث العراقي

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الجمعة, 18 يوليو 2003

إنا لله وإنا إليه راجعون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 1 أغسطس 2005

استمرارية التحديث ضمانة رئيسية لصيانة السلم الاجتماعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2006

عالم يتغير...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 سبتمبر 2008

قراءة في نتائج مؤتمر القمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مايو 2004

عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 نوفمبر 2004

في نتائج الاستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

تنمية الاحتلال: النموذجان الألماني والياباني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 فبراير 2006

وانتهت رحلة التنافس على كرسي الرئاسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2008

العراق من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

مقدمات الإعلان عن انهيار المشروع الكوني الأمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أكتوبر 2006

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11282
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع257355
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر991975
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47305645
حاليا يتواجد 4851 زوار  على الموقع