موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

الملف النووي الإيراني في الواجهة...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبح مألوفا، منذ عدة سنوات تصعيد وتيرة أزمة الملف النووي الإيراني، بين فينة وأخرى. وغدا التصعيد في الأزمة بوصلة لملفات أخرى ساخنة، يراد التورية عليها. وقد وصفنا فيما مضى بعضا من محطات الملف الإيراني بأنها حرب تحريك، وليست مواجهة استراتيجية. وأوضحنا عبر جملة من القراءات والتحليلات استحالة إقدام الولايات المتحدة على شن حرب ضد طهران. ولن نعود مجددا لذكر الأسباب التي جعلتنا فيما سبق نتحفظ كثيرا على احتمالات التعامل العسكري مع أزمة الملف.

 

ولأن القرار السياسي، هو حالة متحركة، وثباته يخضع لجملة من العناصر، أهمها استمرار وجود ذات الشروط التي أفضت إلى اتخاذه. ومثل ذلك في أوضاع فوارة مليئة بالحركة، كما هي الأوضاع في منطقتنا شيء مستحيل، بما يعني صعوبة الركون إلى القراءات الساكنة.

على أن ذلك لا ينفي أن الانتصارات والهزائم والتداعيات التي تخلفها الحروب، تكون في الغالب ناتج خطأ في حسابات طرف، ودقة في حسابات الطرف الآخر. وإذا ما حدثت مواجهة عسكرية، بين إسرائيل وحلفائها ضد إيران، فإن من غير الممكن أن نكون بمنأى عن مخاطرها، بسبب حقائق الجغرافيا. وينبغي أن نكون متيقظين وأن تكون حساباتنا دقيقة وحذرة، بما يضمن سلامة وأمن بلداننا، ويجنبنا مخاطر الانزلاق للحرب.

على هذه القاعدة، نناقش عودة هذا الملف مجددا إلى الواجهة، وتلويح الكيان الصهيوني بتوجيه ضربة عسكرية لإيران... نتساءل عن إمكانية توجيه هذه الضربة، في ظل التشابك في العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، وبخاصة في المسألتين العراقية وأفغانية.

برز التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد إيران، في تصريحات أطلقها الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، قال فيها إن إسرائيل والعالم يقتربان من اللجوء للخيار العسكري ضد طهران. وطالب في مقابلة مع القناة الثانية للتلفاز الإسرائيلي دول العالم بتشديد العقوبات ضد إيران أو توجيه ضربة عسكرية لها. وتبارى وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك مع هذه التصريحات، بالقول أنه لا يستبعد أي خيار، في هذه المرحلة، لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

واتساقا مع ذلك، أكدت شبكة سي.إن.إن. الشعور المتزايد في الولايات المتحدة بتأهب إسرائيل لتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية. وأوضح ضابط أمريكي كبير للشبكة إن واشنطن تتابع عن قرب النشاطات العسكرية في إسرائيل وإيران.

في هذه الأثناء، تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية في الأيام الأخيرة عن عملية جوية شاركت فيها 14 طائرة عسكرية فوق جزيرة سردينيا الايطالية بالتعاون مع سلاح الجو الايطالي للتدرب على تنفيذ مهمات "بعيدة المدى" تتطلب التزود بالوقود في الجو.

في الاتجاه ذاته، ووفقا لصحيفة الغارديان البريطانية، انتهت القوات المسلحة البريطانية من إعداد خطط طارئة لمواجهة التطورات، في حال اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية قرارا باللجوء لعمل عسكري ضد إيران، مشيرة نقلا عن مصادر لم تسمها، بوزارة الدفاع أن واشنطن قد تعجل في خطط شن ضربات صاروخية على منشآت إيرانية، وربما تطلب مساعدة الجيش البريطاني.

من جهتها أكدت إيران أنها مستعدة لمواجهة الأسوأ، متوعدة بـ"معاقبة" إسرائيل إذا ما تعرضت منشآتها النووية لأي هجوم. وقال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الخميس إن بلاده "مستعدة لمواجهة الأسوأ" محذرا واشنطن من مغبة وضع نفسها على "مسار تصادمي" مع بلاده.

هل نحن أمام مواجهة عسكرية حقيقية حول ملف إيران النووي؟ أم أن هناك أسباب أخرى تقف خلف تهديدات إسرائيل؟ وما هي تلك الأسباب؟ سؤال تقتضي الإجابة عليه قراءة المستجد من المتغيرات الاستراتيجية والسياسية الإقليمية.

أولى هذه المستجدات أن الولايات المتحدة سوف تسحب قواتها رسميا من العراق بنهاية العام. وقد أعلن عن انسحابها فعليا من عدد من المحافظات العراقية. من جهة أخرى، يعلن الأمريكيون نيتهم الانسحاب من أفغانستان وتركه لأهله ليقرروا مستقبلهم. لكن مشروع الانسحاب من العراق، يصطدم بما أعلنته إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما عن نيتها زيادة عدد موظفي السفارة الأمريكية في العراق، ليبلغ التعداد ستة عشر ألف موظف، بما يجعلها أضخم سفارة أمريكية في العالم. ماذا سيعمل هؤلاء داخل السفارة، طالما أن الإدارة الأمريكية قررت الرحيل. وماذا عن مهمة المدربين العسكريين الأمريكيين للجيش العراقي.

ليس لذلك من معنى سوى أن الأمريكيين لا ينوون بعد انسحابهم المرتقب من العراق، تحقيق قطيعة شاملة مع الحكومة العراقية، ولن يكون بإمكانهم تحقيق مثل هذه القطيعة ذلك مع إيران، طالما استمر وجودهم في بلاد السواد. وكل الدلائل المتوفرة تشير إلى أن الانسحاب الأمريكي، لن يكون نهائيا، بل سيأخذ أشكالا أخرى سياسية وأمنية واستخباراتية، وعسكرية أيضا ولكن بإيقاع أقل مما هو عليه الآن.

وهنا تتبادر إلى الذهن أسئلة أخرى مهمة حول مستقبل العراق في المدى المنظور، والعلاقة مع الأمريكيين بعد انسحابهم. هل من المعقول أن يترك الأمريكيون العراق المستقل عرضة للفوضى، ويبقوه في مهب الريح، أو يسلموه لخصومهم الإيرانيين بعد الكلف الباهظة التي تعدت الألف مليار، دونما ضمان لحماية مصالحهم في أرض السواد؟

الجواب المنطقي والبديهي هو بالنفي، فالعراق هو الركن الأساس في الاستراتيجية الأمريكية للقرن الواحد والعشرين. ومن غير المتصور أن يثق الأمريكيون، بقوة سياسية تقوده وتؤمن مصالحهم في المستقبل القريب، غير القوى التي اعتمدوا عليها في العملية السياسية التي نفذوها منذ الاحتلال.

وهنا يصدمنا سؤال آخر، له علاقة مباشرة بإيران وتشابك مصالحها مع الأمريكيين في العراق. كيف يستقيم التحالف مع الحكومة العراقية، التي تتشكل في غالبيتها من عناصر قريبة لإيران، مع إقدام إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الأمريكية على توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية؟. هل ستحارب أمريكا إيران وخلفها طابور خامس يتربص بها؟!

أسئلة... وأسئلة نستكمل مناقشتها ونحاول الإجابة عليها في محطات قادمة بإذن الله.


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

لماذا الانسحاب من غزة الآن؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

الاستراتيجية العربية محاولة للفهم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 أبريل 2005

الإستعمار عمل غير أخلاقي..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 ديسمبر 2003

أمريكا وتركيا وأحداث شمال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أكتوبر 2007

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

حديث في التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 مايو 2005

إيران... صراع المصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

في العلاقة بين السياسي والمثقف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 6 أكتوبر 2002

النكبة والقمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 مايو 2004

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

السينما والمسرح ومجلس الشورى

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 نوفمبر 2007

المحاصصة الطائفية وعلاقتها بأحداث لبنان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 مايو 2008

العجز العربي إلى أين؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يناير 2004

عدالة أم غطرسة قوة؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 21 يوليو 2008

لماذا ظهر الزرقاوي مؤخرا؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مايو 2006

مخاض الولادة الجديدة..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أغسطس 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12074
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر765489
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57843038
حاليا يتواجد 3114 زوار  على الموقع