موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي:: الإفراج عن المديرة المالية لشركة هواوي بكفالة ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق ::التجــديد العــربي:: ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ107 ::التجــديد العــربي:: الكشف عن مقبرة ترجع لعصر الأسرة الـ18 بكوم أمبو ::التجــديد العــربي:: مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية ::التجــديد العــربي:: 74 مليون مسافر عبر مطار دبي خلال 10 أشهر ::التجــديد العــربي:: لهذا السبب أكثروا من تناول الخضار والفاكهة ::التجــديد العــربي:: القهوة قد تحارب مرضين قاتلين! ::التجــديد العــربي:: بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا ::التجــديد العــربي:: فوز ليفربول على ضيفه نابولي 1 / صفر ضمن بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ::التجــديد العــربي:: ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019 ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين ::التجــديد العــربي:: وفاة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن 94 عاما ::التجــديد العــربي::

الملف النووي الإيراني في الواجهة...

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبح مألوفا، منذ عدة سنوات تصعيد وتيرة أزمة الملف النووي الإيراني، بين فينة وأخرى. وغدا التصعيد في الأزمة بوصلة لملفات أخرى ساخنة، يراد التورية عليها. وقد وصفنا فيما مضى بعضا من محطات الملف الإيراني بأنها حرب تحريك، وليست مواجهة استراتيجية. وأوضحنا عبر جملة من القراءات والتحليلات استحالة إقدام الولايات المتحدة على شن حرب ضد طهران. ولن نعود مجددا لذكر الأسباب التي جعلتنا فيما سبق نتحفظ كثيرا على احتمالات التعامل العسكري مع أزمة الملف.

 

ولأن القرار السياسي، هو حالة متحركة، وثباته يخضع لجملة من العناصر، أهمها استمرار وجود ذات الشروط التي أفضت إلى اتخاذه. ومثل ذلك في أوضاع فوارة مليئة بالحركة، كما هي الأوضاع في منطقتنا شيء مستحيل، بما يعني صعوبة الركون إلى القراءات الساكنة.

على أن ذلك لا ينفي أن الانتصارات والهزائم والتداعيات التي تخلفها الحروب، تكون في الغالب ناتج خطأ في حسابات طرف، ودقة في حسابات الطرف الآخر. وإذا ما حدثت مواجهة عسكرية، بين إسرائيل وحلفائها ضد إيران، فإن من غير الممكن أن نكون بمنأى عن مخاطرها، بسبب حقائق الجغرافيا. وينبغي أن نكون متيقظين وأن تكون حساباتنا دقيقة وحذرة، بما يضمن سلامة وأمن بلداننا، ويجنبنا مخاطر الانزلاق للحرب.

على هذه القاعدة، نناقش عودة هذا الملف مجددا إلى الواجهة، وتلويح الكيان الصهيوني بتوجيه ضربة عسكرية لإيران... نتساءل عن إمكانية توجيه هذه الضربة، في ظل التشابك في العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، وبخاصة في المسألتين العراقية وأفغانية.

برز التصعيد الإسرائيلي الأخير ضد إيران، في تصريحات أطلقها الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، قال فيها إن إسرائيل والعالم يقتربان من اللجوء للخيار العسكري ضد طهران. وطالب في مقابلة مع القناة الثانية للتلفاز الإسرائيلي دول العالم بتشديد العقوبات ضد إيران أو توجيه ضربة عسكرية لها. وتبارى وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك مع هذه التصريحات، بالقول أنه لا يستبعد أي خيار، في هذه المرحلة، لمنع إيران من امتلاك السلاح النووي.

واتساقا مع ذلك، أكدت شبكة سي.إن.إن. الشعور المتزايد في الولايات المتحدة بتأهب إسرائيل لتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية. وأوضح ضابط أمريكي كبير للشبكة إن واشنطن تتابع عن قرب النشاطات العسكرية في إسرائيل وإيران.

في هذه الأثناء، تحدثت وسائل الإعلام الإسرائيلية في الأيام الأخيرة عن عملية جوية شاركت فيها 14 طائرة عسكرية فوق جزيرة سردينيا الايطالية بالتعاون مع سلاح الجو الايطالي للتدرب على تنفيذ مهمات "بعيدة المدى" تتطلب التزود بالوقود في الجو.

في الاتجاه ذاته، ووفقا لصحيفة الغارديان البريطانية، انتهت القوات المسلحة البريطانية من إعداد خطط طارئة لمواجهة التطورات، في حال اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية قرارا باللجوء لعمل عسكري ضد إيران، مشيرة نقلا عن مصادر لم تسمها، بوزارة الدفاع أن واشنطن قد تعجل في خطط شن ضربات صاروخية على منشآت إيرانية، وربما تطلب مساعدة الجيش البريطاني.

من جهتها أكدت إيران أنها مستعدة لمواجهة الأسوأ، متوعدة بـ"معاقبة" إسرائيل إذا ما تعرضت منشآتها النووية لأي هجوم. وقال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي الخميس إن بلاده "مستعدة لمواجهة الأسوأ" محذرا واشنطن من مغبة وضع نفسها على "مسار تصادمي" مع بلاده.

هل نحن أمام مواجهة عسكرية حقيقية حول ملف إيران النووي؟ أم أن هناك أسباب أخرى تقف خلف تهديدات إسرائيل؟ وما هي تلك الأسباب؟ سؤال تقتضي الإجابة عليه قراءة المستجد من المتغيرات الاستراتيجية والسياسية الإقليمية.

أولى هذه المستجدات أن الولايات المتحدة سوف تسحب قواتها رسميا من العراق بنهاية العام. وقد أعلن عن انسحابها فعليا من عدد من المحافظات العراقية. من جهة أخرى، يعلن الأمريكيون نيتهم الانسحاب من أفغانستان وتركه لأهله ليقرروا مستقبلهم. لكن مشروع الانسحاب من العراق، يصطدم بما أعلنته إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما عن نيتها زيادة عدد موظفي السفارة الأمريكية في العراق، ليبلغ التعداد ستة عشر ألف موظف، بما يجعلها أضخم سفارة أمريكية في العالم. ماذا سيعمل هؤلاء داخل السفارة، طالما أن الإدارة الأمريكية قررت الرحيل. وماذا عن مهمة المدربين العسكريين الأمريكيين للجيش العراقي.

ليس لذلك من معنى سوى أن الأمريكيين لا ينوون بعد انسحابهم المرتقب من العراق، تحقيق قطيعة شاملة مع الحكومة العراقية، ولن يكون بإمكانهم تحقيق مثل هذه القطيعة ذلك مع إيران، طالما استمر وجودهم في بلاد السواد. وكل الدلائل المتوفرة تشير إلى أن الانسحاب الأمريكي، لن يكون نهائيا، بل سيأخذ أشكالا أخرى سياسية وأمنية واستخباراتية، وعسكرية أيضا ولكن بإيقاع أقل مما هو عليه الآن.

وهنا تتبادر إلى الذهن أسئلة أخرى مهمة حول مستقبل العراق في المدى المنظور، والعلاقة مع الأمريكيين بعد انسحابهم. هل من المعقول أن يترك الأمريكيون العراق المستقل عرضة للفوضى، ويبقوه في مهب الريح، أو يسلموه لخصومهم الإيرانيين بعد الكلف الباهظة التي تعدت الألف مليار، دونما ضمان لحماية مصالحهم في أرض السواد؟

الجواب المنطقي والبديهي هو بالنفي، فالعراق هو الركن الأساس في الاستراتيجية الأمريكية للقرن الواحد والعشرين. ومن غير المتصور أن يثق الأمريكيون، بقوة سياسية تقوده وتؤمن مصالحهم في المستقبل القريب، غير القوى التي اعتمدوا عليها في العملية السياسية التي نفذوها منذ الاحتلال.

وهنا يصدمنا سؤال آخر، له علاقة مباشرة بإيران وتشابك مصالحها مع الأمريكيين في العراق. كيف يستقيم التحالف مع الحكومة العراقية، التي تتشكل في غالبيتها من عناصر قريبة لإيران، مع إقدام إسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الأمريكية على توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية؟. هل ستحارب أمريكا إيران وخلفها طابور خامس يتربص بها؟!

أسئلة... وأسئلة نستكمل مناقشتها ونحاول الإجابة عليها في محطات قادمة بإذن الله.


 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن

News image

أعلنت السعودية اتفاقاً لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ويضم السعودية و مصر و ...

الأمم المتحدة تسلم الأطراف اليمنية 4 مسودات اتفاق

News image

أعلنت الأمم المتحدة أن طرفي الصراع اليمني في محادثات السلام بالسويد تسلما أربع مسودات اتف...

مشاورات حاسمة لتشكيل الحكومة اللبنانية

News image

شدد رئيس مجلس النواب نبيه بري على حاجة لبنان إلى حكومة منسجمة لمواجهة الاستحقاقات الق...

ترمب: اللقاء المقبل مع زعيم كوريا الشمالية أوائل 2019

News image

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس السبت إنه من المرجح أن يلتقي مع الز...

ولي العهد يغادر الأرجنتين ويبعث برقية شكر للرئيس الأرجنتيني بعد ترؤسه وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة العشرين

News image

غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في الهوية وفيدراليات الطوائف

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018

  تزامن الحديث عن الفيدراليات، بالوطن العربي منذ مطالع التسعينات من القرن المنصرم. وفي هذا ...

«السترات الصفراء».. هبّة أم ثورة جياع؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2018

  ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس، بالشانزلزيه قرب قوس النصر، في الأول من هذا ...

الإقليم.. مفهوم جيوسياسي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 27 نوفمبر 2018

  يستند مفهوم الإقليم، في الغالب على الطرق والمواصفات التي تستخدمها جهة ما دون غيرها. ...

غزة في الواجهة مرة أخرى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

  بات من الصعب على المرء تذكر عدد المرات التي شنّت فيها قوات الاحتلال الصهيوني، ...

قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2018

  يتذكر العالم في هذه الأيام، مرور مئة عام على نهاية الحرب العالمية الأولى. ففي ...

حول تفعيل مؤسسات المجتمع المدني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 نوفمبر 2018

المجتمع المدني، مفهوم استخدم أول مرة، إبّان نهوض الحضارة الإغريقية، ويحسب لأرسطو أنه أول من اس...

مساومات كيسنجر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 أكتوبر 2018

  قبل ثلاثة وأربعين عاماً، من هذا التاريخ، انشغلت إدارة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، بإعادة ...

الفيدراليات مشاريع تفتيت

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

  كلما واجه بلد عربي أزمة سياسية حادة، كلما انبرت الأوساط الغربية في الحديث عن طغيان ...

حول التصحر ومشاريع الوحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

  منذ مطلع السبعينات من القرن الماضي، وإثر تراجع المشروع النهضوي العربي، الذي بدا واضحاً، ...

تساؤلات حول المقاومة والنهضة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 أكتوبر 2018

  ضمن الأطروحات التي سادت إبان حقبة الكفاح الوطني، للتحرر من الاستعمار التقليدي، إثر نهاية ...

معركة العبور.. قراءة في التكتيكات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 أكتوبر 2018

  لم تكن معركة العبور، في السادس من أكتوبر عام 1973م، حدثاً عابراً في التاريخ ...

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

صناعة القرار الأمريكي بين مواجهة الواقع وأوهام القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أكتوبر 2002

حرب الإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مارس 2004

رحيل عام صعب...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 ديسمبر 2008

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

تحرير العراق قضية مركزية أيضاً

أرشيف رأي التحرير | عبد القادر اليوسف | الاثنين, 1 ديسمبر 2003

العراق ليس نفطا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أغسطس 2004

الإستراتيجية الأمريكية بعد الحرب الباردة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 فبراير 2003

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

المجازر مستمرة... والأهداف أصبحت واضحة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أغسطس 2006

إطلالة على اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 مارس 2006

بعد ثلاث سنوات من احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 أبريل 2006

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

الصحوة... المقاومة... وتراجع أعمال العنف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2007

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

من بغداد: إلى دمشق سيناريو متماثل للعدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 نوفمبر 2005

مرة أخرى: السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 نوفمبر 2006

الإستراتيجية العربية: من الإستقلال إلى التسليم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 مارس 2005

تكتيك أمريكي جديد أم محاولة للخروج من المستنقع؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يوليو 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43679
mod_vvisit_counterالبارحة47009
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي293133
mod_vvisit_counterهذا الشهر575941
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61720748
حاليا يتواجد 4753 زوار  على الموقع