موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ماذا بعد كشف المستور؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

شغلت وسائل الإعلام العالمية هذا الأسبوع، بالوثائق السرية الأمريكية، التي نشرها موقع ويكيليكس، مساء الجمعة الماضي، حول الحرب في العراق، في ما اعتبر "التسريب الأكبر لوثائق عسكرية سرية في التاريخ"، تضمنت اتهامات واضحة للقوات الأمريكية وحكومة نوري المالكي ولإيران بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية.

 

لن نستغرق كثيرا في تفاصيل هذه الوثائق، فقد أصبحت متاحة للجميع، وبالإمكان الرجوع لها غبر عدد كبير من مواقع الانترنيت. وأهمية هذه الوثائق لا تكمن فيما احتوته من معلومات. عن قيام قوات الاحتلال الأمريكي بارتكاب جرائم حرب، وضلوع من نصبوا في الحكم، والحكومة الإيرانية بتلك الجرائم, فما يعرفه العراقيون، والمهتمون بشؤون العراق أكبر بكثير مما تم نشره، رغم ضخامة عدد الوثائق التي تم نشرها.

ما يهم في نشر الوثائق، هو أنها اعترافات أمريكية، من جهات معنية مباشرة بما يجري على أرض السواد. وهي تأكيد بعلم الإدارة الأمريكية بما يجري من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان، وأنها شجعت، عن عمد على تلك الانتهاكات، بما يناقض القول بأنها أرسلت قواتها لتحرير العراق، والدفاع عن حرية العراقيين. كما تدحض هذه التقارير نفي إدارة الرئيس بوش المتكرر للتقارير التي تصدرها المقاومة العراقية، عن ممارسة الجيش الأمريكي، والميليشيات العراقية، والحرس الثوري الإيراني، في سجون مطار بغداد وأبو غريب والجادرية.

نشر هذه التقارير يطرح قضايا جوهرية عديدة، بعضها يتعلق بتوقيت التسريب، والبعض الآخر، حول ماهية التشابك، والوحدة التضاد في السياسات الأمريكية- الإيرانية بالمنطقة. وتعيد أيضا طرح السؤال عن أهداف الحرب الأمريكية على العراق، بعد أن أصبح مبرر نشر الديمقراطية، بحكم المعدوم. وتفتح أيضا أسئلة حول الآفاق المحتملة لنشر هذه التقارير على صعيد محاكمة مجرمي الحرب في العراق، أسوة بما جرى في يوغوسلافيا السابقة، والسودان وعدد آخر من الدول، المارقة الخارجة على الطاعة.

قيل في توقيت التسريب أسباب كثيرة، منها أن أعضاء متنفذين بالحزب الديمقراطي شجعوا على تسريب المعلومات، بوقت تستعد فيه الولايات المتحدة لانتخابات نصفية للكونجرس الأمريكي، تشير معظم الدلائل إلى أن الجمهوريين سوف يحصدون معظم مقاعدها. إن نشر الوثائق، من وجهة النظر هذه سوف يؤذي سمعة الجمهوريين، وسيحد من فرص فوزهم بالانتخابات، ويمكن الديمقراطيين من مواصلة السيطرة على مركزي الرئاسة والكونجرس في آن معا.

قيل إن هذا التسريب، جاء بتشجيع من المعارضين لتسلم نوري المالكي، لرئاسة الحكومة، بعد أن اتفقت القوى المتحالفة معه، والمعروفة "بدولة القانون"، على اختياره مرشحا هذا المنصب. إن فضح دور المالكي في عمليات تعذيب العراقيين، وتورط القوات التابعة له في اتتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان، بلغت حد الاغتصاب والقتل، والأمر باغتيال الخصوم، والانحياز المالكي، للطائفة الشيعية التي ينتمي إليها على حساب بقية العراقيين، ستمنح قوة لخصومه ثقلا كبيرا يدعم رفضهم تسلمه لرئاسة الحكومة، وستطرح بقوة موضوع محاسبته قانونيا على جرائم الحرب التي ارتكبها بحق شعبه.

وقيل أيضا إن هدف التسريب هو إضعاف شعبية أحمدي نجاد، بعد الاستقبال الشعبي الكبير الذي حظي به أثناء زيارته الأخيرة للبنان.

القراءة الدقيقة لمجريات الأمور، لا تمنح أرجحية لهذه الاستنتاجات. فالموقع الذي سرب هذه الوثائق سبق له تسريب وثائق مماثلة، صادرة من البنتاجون عن الحرب في أفغانستان. ورغم منطقية الربط بين نشرها وبين الانتخابات فإنه لا يوجد دليل عملي يؤكد صحة الربط.

وبالنسبة للعراقيين، فإن أهل مكة أدرى بشعابها. بمعنى أن العراقيين، الذين عانوا لأكثر من سبع سنوات من عذابات الاحتلال، ليسوا بحاجة لمن يأتيهم من خارج المكان، ليثقفهم عما يجري ببلادهم. والعراقيون بالتأكيد هم أكثر خبرة ومعرفة بهوية المالكي الطائفية. فهم الذين عانوا من فصل مدينة بغداد إلى كانتونات طائفية، شرد بسببها عشرات الآلاف من منازلهم. ولن تضيف لهم الوثائق كثيرا. ربما يسهم التسريب في كشف المستور عن سيرة المالكي خارج العراق، لمن لم يكن له سمع أو بصيرة من قبل، ولكن ذلك لا يصيف شيئا بالداخل، سوى كونه ورقة أخرى، يمكن أن تستخدمها المعارضة، بقيادة إياد علاوي في مواجهة "دولة القانون". والقول بدور المعارضين للمالكي في نسريب وثائق من البنتاجون، فيه مبالغة كبيرة، تمنح هذه المعارضة ثقلا كبيرا، يمكنها من تحقيق احتراقات في مؤسسات أمريكية مهمة، كوزارة الدفاع، وذلك أمر لا يمكن الجزم به. وهو أمر لم يثبت على أية حال.

أما بالنسبة لنجاد، فالإشارة لاستقبالات ضخمة له بلبنان، وأن التسريب قد جاء بهدف الحد من شعبيته، فذلك أيضا مشكوك به، خاصة وأن استقبال الرئيس الإيراني، في لبنان قد شابته صبغة طائفية، وهذه الصبغة لن تتغير بمجرد كشف المستور عن سلوك إيران في العراق، ومشاركتها في جرائم الحرب، عبر تهريبها السلاح التقليدي لقتل المدنيين، ومساندتها للأحزاب والمنظمات الشيعية الموالية لها، بشكل خاص جيش المهدي ومنظمة بدر الجناح العسكري للمجلس الإسلامي العراقي الأعلى.

ما هو مهم هو أن التسريب قد حصل فعلا. ومعرفة دوافع التسريب على أهميتها، لن تقلل من وقع تأثير نشر هذه الوثائق. إن ردة فعل الإدارة الأمريكية، ونوري المالكي، وإيران وحلف شمال الأطلسي، والقلق الكبير من نشر الوثائق، هو أكبر دليل على مدى ما أحدثته من تأثير.

إن خشية الإدارة الأمريكية، عبر عنها أكبر من مسؤول أمريكي بالقول، بأن المعلومات سوف تؤذي الضالعين بتلك الانتكاهات، وستضر بأرواح العسكريين الأمريكان بالعراق. وهو قول غريب، مناف لأبسط الحقوق القانونية والأخلاقية لضحايا الحرب، التي تتيح لهم مقاضاة جلاديهم، أمام القضاء. وذلك بالنسبة لنا هو جوهر ما تقدمه هذه الوثائق، كونها تمثل أول اعتراف رممي أمريكي، من جهات معنية مباشرة بما يجري في العراق. وهذه النقطة الجوهرية هي التي تتيح لقوى السلم في العالم، محاسبة مجرمي الحرب، وفقا للقانون الدولي وشرعة الأمم، وهو موضوع نعد بمناقشته في الحديث القادم بإذن الله

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

آفاق المشروع الوحدوي العربي

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 أبريل 2018

  يبدو الحديث عن وحدة العرب، في ظل الواقع الراهن، أمراً عدمياً وغير مجد، وسط ...

التكامل العربي طريق تجاوز الأزمة العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أبريل 2018

    ليس من المقبول أخلاقياً، وقومياً دس الرؤوس في الرمال، وتجاهل وجود أزمة عميقة في ...

لماذا لم نشهد وحدة آسيوية على غرار «الأوروبية»؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أبريل 2018

  منذ وصل الرئيس الروسي لسدة الحكم، طرح بقوة تشكيل اتحاد أوراسي، لكن تحويل ذلك، ...

يوم الأرض.. يوم حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أبريل 2018

  في الثلاثين من مارس/ آذار من كل عام يحيي الفلسطينيون يوم الأرض، مؤكدين حقهم ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

قراءة في نتائج مؤتمر القمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مايو 2004

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

أزمة إيران: التداعيات الدولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 سبتمبر 2009

الدين... التنوير... الديموقراطية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أبريل 2008

نحو إعادة الاعتبار للعمل العربي المشترك

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 23 يوليو 2007

في الذكرى الثالثة للعدوان على العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 مارس 2006

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

النظام في فوضى شارون

أرشيف رأي التحرير |

د. عزمي بشارة

| الجمعة, 25 نوفمبر 2005

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

بعد اقتحام التجربة.. تطلع إلى المستقبل

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الجمعة, 30 أبريل 2004

الكواكبي وطبائع الاستبداد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 يوليو 2004

الروائي العربي عبد الرحمن منيف: ليست سيرتي الذاتية وسأقاضي الناشر

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الاثنين, 3 نوفمبر 2003

حديث حول حق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 مارس 2007

الردع النووي في مواجهة سياسة الهيمنة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أكتوبر 2006

مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 مايو 2006

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

صناعة القرار الأمريكي بين مواجهة الواقع وأوهام القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أكتوبر 2002

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20627
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع202335
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر682724
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54694740
حاليا يتواجد 3412 زوار  على الموقع