موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مصر وتحديات المستقبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

“الشعب يريد” . . شعار طغى على معظم الشعارات التي هتفت بها حناجر الملايين، في ميدان التحرير بالقاهرة، وفي عشرات المدن المصرية، ومن خلفهم عشرات الملايين من أبناء الأمة العربية، منذ الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني، إلى الحادي عشر من هذا الشهر، وكان لشعب مصر ما أراد .

 

الحدث ليس مجرد مظاهرة احتجاج مطلبية، ولم تقده حركة سياسية بذاتها، بل كان في جوهره استجابة لنداء التاريخ، يستنهض مصر لتكتشف ذاتها وعبقريتها من جديد، بعد أن غيب دورها الإيجابي، كمنطقة جاذبة للنهضة ورائدة لحركة التحرر العربية .

الآن وقد تأكد أن ما بعد الليل العربي ليس سوى إشراقة الصباح، فإن مصر المثقلة بتركة ينوء بحملها الجبال، تركتها عقود من الذل والقهر والمهانة، مطلوب منها أن تبدأ انتفاضة من نوع آخر، بعد أن كسبت جهادها الأصغر، لتدخل بذات العزيمة والقوة مرحلة الجهاد الأكبر، مرحلة التعمير والبناء، ومواجهة التحديات القائمة، والمحتملة .

مصر الآن على بوابات تحد مع القدر، بعد أن استعادت ذاتها، فقوى الهيمنة الكبرى، وفي مقدمتها الكيان الغاصب، بعد أن وجدت في النظام السابق حليفاً استراتيحياً لها، توجهت إلى بلدان عربية أخرى، وحولتها إلى مناطق جاذبة في استراتيجياتها، بديلاً من الجبهة المصرية . فكان التوجه إلى العراق والسودان ولبنان وبالتأكيد فلسطين . ولسنا في هذا السياق، بحاجة إلى كبير عناء لإثبات ذلك، فليس من دليل أوضح على تأثير خروج مصر من منظومة الأمن القومي العربي، ومعاهدة الدفاع العربي المشترك، من صيحات أطفال فلسطين، أثناء غزو لبنان، قاومه الفلسطينون واللبنانيون لأكثر من ثمانين يوماً، ولم تحرك القيادة المصرية ساكناً .

وقوائم الذل والمهانة التي تعرض لها العرب، بسبب غياب دور مصر العربي لمدة طويلة، ليس أقلها احتلال أرض السواد، وتحويل عاصمة العباسيين إلى كانتونات تتقاسمها ميليشيات الطوائف . وللأسف لم يكن غياب مصر عن ذاتها، من النوع المحايد، فقد أريد لها أن تكون في الخندق الآخر، وأن تستجيب لتنفيذ سياسات هي بالضد من إرادة شعبها، وعلى حساب أمنها الوطني والقومي .

نستميح شعب مصر العزيز، ونطلب منه وله العذر، فقد كان هو على قائمة القرابين، وطوال العقود التي مضت واصل كفاحه ونضاله، وحظي سجل الاحتجاجات في مصر، بحصة الأسد في الاحتجاجات بالبلدان العربية . فمنذ عام 2004 إلى موعد الحصاد، حدثت أكثر من 3000 مظاهرة واعتصام، احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية المزرية، وغياب الحريات السياسية والديمقراطية، وأيضاً تعاطف مع بلدان عربية واجهت محن العدوان، كما الحال، في الغزو “الإسرائيلي” لبيروت، والعدوان على العراق، وحرب تموز عام ،2006 والعدوان على غزة نهاية عام 2009 . وكانت تلك المظاهرات والاحتجاجات تواجه بالقمع، ولكن مصر كانت دائماً تعبر عن إرادتها، وأخيراً “الشعب يريد”، وكان له ما أراد .

تحديات “الجهاد الأكبر”، كثيرة وصعبة، لعل أهمها بعد عبور البرزخ، هو الانتقال السلمي إلى نظام لا يكفل فقط احترام التعددية وتداول السلطة، وحرية العمل السياسي، ولكن أيضاً تحقيق العدالة الاجتماعية، وتوزيع الثروة على أساس الندية والتكافؤ . وفوق ذلك كله، فإن كفالة ذلك مرهونة بمستوى القدرة على تخطي الصعاب، والانطلاق إلى تنمية اقتصادية واجتماعية وسياسية حقيقية، بضمنها تنمية الموارد البشرية، وإعادة النظر في مناهج التعليم، وتأمين السكن والعلاج، والقضاء على الرشوة والفساد والمحسوبية .

أمام مصر الآن، تحدي الانتقال السلمي للسلطة، بالتوجه الفوري إلى صياغة دستور جديد للبلاد، وانتخابات حرة، وتشجيع قيام مؤسسات المجتمع المدني، بكافة روافدها، وتنوعاتها، وتأمين حرية العمل الحزبي .

على الصعيد القومي، هناك تحديات أكبر، لعل أهمها الفكاك من أسر اتفاقية كامب ديفيد، وكسر القيود المفروضة على سيادة الدولة المصرية فوق أراضيها . وفي هذا الاتجاه، فلن يكون تحقيق ذلك في المدى المنظور بالأمر السهل . إن على مصر أن تستعيد عافيتها وأن تبني قوتها العسكرية من جديد لكي تكون قادرة على الدفاع عن سيادة شعبها، وليس من المنطقي أن تقدم أية قيادة سياسية جادة في هذه الظروف على الدخول في مغامرات غير محسوبة، من شأنها أن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء .

لكن ذلك لا يعني على أية حال، ألا تقدم القيادة المصرية، بعد تحقيق الانتقال السلمي للسلطة، على اتخاذ خطوات تؤكد فيها سيادتها على أراضيها، وإمساكها بزمام مقاديرها . وفي مقدمة الخطوات التي يفترض أن يقدم عليها النظام الجديد، مراجعة الاتفاقيات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والتجارية غير العادلة مع الكيان الغاصب، وفي مقدمتها اتفاقية تصدير الغاز التي كانت ولا تزال، مثار غضب شديد من قبل شعب مصر .

إضافة إلى ذلك، هناك تحدي انفصال جنوب السودان عن المركز، ومن الغريب أن هذا الموضوع لم يحظ باهتمام كبير من القيادة السياسية السابقة، رغم علاقته المباشرة بأمن مصر المائي . وينتظر أن تعمل قيادة مصر المستقبلية، على احتواء النتائج السلبية لانفصال الجنوب، بما يضمن عدم المساس بحقوقها المائية .

هناك أيضاً، تحدي الحصار المفروض على شعب فلسطين في قطاع غزة، وإغلاق معبر رفح، من قبل السلطات المصرية، في العهد السابق . وقد كان ذلك موضع غضب واحتجاج من قبل أغلبية الشعب المصري، وأبناء الأمة العربية . ويتوقع الفلسطينيون المحاصرون في غزة، ومعهم أمتهم العربية، أن تبادر القيادة المصرية الجديدة، إلى العمل على رفع الحصار الجائر المفروض عليهم .

وهناك تحدي الاحتلال الأمريكي للعراق، والأوضاع المتوترة على ضفتي مضيق باب المندب، والأزمة اللبنانية المستعصية . كان دور مصر معطلاً تجاه معظم هذه القضايا، وجميعها ذت علاقة مباشرة بالأمن الوطني المصري .

نأمل من القلب أن يتمكن شعب مصر، من عبور مرحلة الانتقال السياسي بسلاسة، وأن تعود مصر قائدة للشرق، كما كانت دائماً عبر تاريخها التليد .

 

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

تقسيم العراق أعلى مراحل الفوضى الخلاقة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

غياب الاستراتيجية: من النكبة إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 يونيو 2005

الاحتلال الأمريكي للعراق: مستلزمات المقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2004

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

مخاض الولادة الجديدة..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أغسطس 2006

العقل السليم في الجسم السليم

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الثلاثاء, 8 يوليو 2003

لماذا تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 ديسمبر 2005

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

في جدل العلاقة بين العلم والأيديولوجيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 مايو 2009

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 9 يونيو 2008

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

من وحي أحداث غزة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 يناير 2008

الإستعمار عمل غير أخلاقي..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 ديسمبر 2003

على مفترق طرق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أبريل 2009

حول تراجع الأسهم السعودية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 مارس 2006

من بغداد: إلى دمشق سيناريو متماثل للعدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 نوفمبر 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21532
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267605
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47315895
حاليا يتواجد 5084 زوار  على الموقع