موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

مصر .. عودة الروح والأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لعل أهم ما لفت من تابعوا التداعيات الملحمية، التي اتخذت من ميدان التحرير، غرفة لعملياتها، هو روعة الأداء، والطابع السلمي الذي اتسمت به الانتفاضة، توقع كثيرون أن تنتقل الانتفاضة، مع تصاعد إيقاعها، إلى العنف، لكن شباب مصر فاجأ نفسه وفاجأ العالم بانضباط والتزام أسطوري.

 

زوايا كثيرة في ثورة شعب مصر، تستحق قراءتها بتمعن. فمصر قلب العروبة النابض، هي مركز الجاذبية، وتداعيات ما يجري فيها سلبا أو إيجابا، ستكون لها تأثيرات مباشرة على التطورات السياسية، بالوطن العربي، وبشكل خاص حين يتعلق الأمر بصراعنا مع الصهاينة، وقوى الهيمنة.

لعل أهم ما لفت من تابعوا التداعيات الملحمية، التي اتخذت من ميدان التحرير، غرفة لعملياتها، هو روعة الأداء، والطابع السلمي الذي اتسمت به الانتفاضة، توقع كثيرون أن تنتقل الانتفاضة، مع تصاعد إيقاعها، إلى العنف. وذلك التوقع أمر مشروع، لكن شباب مصر فاجأ نفسه وفاجأ العالم بانضباط والتزام أسطوري، بأن لا يطلق الثائرون رصاصة واحدة، في مواجهة جلاديهم.

قراءة هذا الجانب، ومحاولة تفسيره، لن تكون ممكنة إن هي لم تحاول سبر غور المكونات النفسية والسوسيولوحية لشعب مصر، لماذا هذا الانضباط والصبر الملحمي؟.

يقدم المؤرخ، جمال حمدان في كتابه شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان، إجابة موضوعية، تفك بعضا من الطلاسم. إنه يشير إلى تجذر هذه الحالة في المكونات النفسية للشعب المصري. إنها الحاجة لدولة مركزية أملى وجودها، اتساع الصحراء وتركز المياه في مصدر واحد. إن انضباط المصريين ليس استسلاما قدريا بل هو تسليم إيجابي. فالدولة هي التي تتكفل بتوزيع مياه النيل، مانح الحياة. وبدون وجود سلطة مركزية تضطلع بتوزيع هذه الثروة بشكل عادل، تضيع حضارة مصر.

فرغم أن نهر النيل يشق البلاد من الجنوب إلى الشمال فإن أرض الكنانة هي في الغالب صحراوية. وتعتمد إلى حد كبير على مياه النهر. فالنيل على هذا الأساس، يسيطر على حياة مصر، وهو وحده مشيد أوديتها. إنه بمـعنى آخر، "ليس فقط مانح الحياة في مصر ولكنه موزع الحياة على وجهها"، وهو بذلك يشكل وحدة المتناقض على هذه الأرض، حيث الاختلاف يبدو كبيرا بين الوادي وبين الصحراء. إذ يمنح الأول الحياة، بينما يمثل الآخر قسوة الصحراء وجدبها وضنكها.

والوادي المصري يشكل وحدة متصلة تبدأ من شلالات المياه الجنوبية، حيث يبدأ ضيقا في الجنوب، تحتضنه المرتفعات والحواف من الشرق والغرب، ثم لا يلبث أن يتسع باطراد، بينما يأخذ إطار التلال في التراجع، ويمتد هذا الوادي على طول البلاد حتى المصب في الشمال على ساحل البحر الأبيض المـتوسط. ومنذ القدم، تطلب ضيق الوادي وشحة المياه في مصر، قيام سلطة مركزية تنظم عملية توزيع الري. وهذا هو بالدقة، ما يفسر المكون النفسي لشعب مصر، المتسم تاريخيا بالانضباط، وما يبدو خضوعا قسريا لمركزية الدولة.

فعدم تنظيم توزيع هذه الثروة في الري الفيضي يمكن أن ينـتج عنه صراع المصالح بين الناس، بحيث يتمكن من له الغلبة الاستحواذ على الثروة المائية وحرمان غيره منها. إن ذلك سيؤدي لتطاحن وحروب ومواجهات دموية. إضافة إلى ذلك، فإن من كانوا يقيمون على أعلى الماء بمقدورهم أن يسيئوا استعماله، إما بالإسراف في استخدامه أو بحبسه تماما عمن يقع في أسفله. وهذا يعني أن الفلاح الذي تقع أرضه قرب حوض علوي يستطيع أن يتحكم في حياة أو موت كل الأحواض السفلية، وأن كل من يقع على أفواه الترع بإمكانه أن يهدد حقوق الفلاحين في المياه بالأراضي التي تقع في نهايات الترع. كذلك يمكن للمحاباة والتحيز أن يؤديا بمن يملكون التحكم بالماء إلى السخاء به لمن يريدون، ومنعه عمن لا يريدون. وهكذا فإن العلاقات المائية داخل الوادي أشبه ما تكون بقانون الأواني المستطرقة … إن كل تغير بها في موقع ما يستتبعه بالضرورة تغير في موقع آخر، وأي مضخة كابسة هنا سيكون لها تأثير على مضخة مستقبلة هناك.

في ظل هذا الواقع، بنى المصريون حضارتهم، وانتقلوا من حال إلى حال أخرى أكثر تقدما ونماء. فالحاجة إلى نقل المنتجات الزراعية والبضائع من منطـقة إلى أخرى قادت إلى التفكير في بناء السفن، وقد دفع ذلك بالمصريين إلى التوجه نحو بلاد الشام وجزيرة كريت وشرق أفريقيا وبلاد العرب لمقايضة منتجاتهم. وكانوا ينشرون تجربتهم، حيثما رحلوا، ويتعلمون من تجارب الآخرين.

لكن وعي المصريين بأهمية وجود السلطة المركزية، لم يحل دون بروز نزعة التحرر والاستقلال. وقد شهد التاريخ المصري ثورات وانتفاضات ضد الوجود الأجنبي، وضد ظلم الإقطاع. واتضح ذلك جليا في مقاومتهم لغزو اليونان والرومان، وعجز المحتلون عن تحقيق أي ذوبان ثقافي في ثقافة البلد المحتل، وكان اعتناق المصريين للإسلام وتعرب أرض الكنانة، هو تعبير عن تفاعل خلاق امتد، قديما عبر التاريخ، وتعزز بعد الفتح العربي. وفي العصر الحديث، تصدى المصريون للاحتلالين الفرنسي والبريطاني، في ثورات متعاقبة، وتمكنوا من دحرهما. وكانت ثورة عرابي، والانتفاضة المصرية التي قادها زعيم الأمة، سعد زغلول إشارات بارزة على طريق النضال من أجل العزة والكرامة، والتخلص من نير الاستعمار.

في هذا السياق، تحضر رائعة عميد المسرح العربي، توفيق الحكيم "عودة الروح:، التي يستقي منها هذا الحديث بعضا من عنوانها، يجري الحكيم حوارا مفترضا بين السفيرين البريطاني والفرنسي. يتحدث السفير البريطاني، عن المصريين، كشعب خنوع، فاقد للإرادة، وغير قادر على كسر قيوده. إن الظلم الذي يتعرض له الفلاح المصري، ونظام السخرة الذي يمارس بحقه، كفيل بجعله يتمرد على سارقي قوته وجهده، ولكنه لا يفعل ذلك. يعترض السفير الفرنسي على ذلك، ويؤكد له أن صبر الفلاح المصري ليس مطلقا، وأن له حدودا.

مصر تكتشف من جديد ذاتها، وتكتب تاريخا جديدا، وتخرج من حالة العزلة والانكفاء، لكن دون بيان أول، ومن غير أن تستولي دبابات على القصر الجمهوري، أو كتيبة عسكرية تتجه لمبنى الإذاعة والتلفزيون، ودون جعجعة وكثير كلام. ببساطة قرر شباب مصر أن يمسكوا بزمام المبادرة، وأن يَتَحَدُّوا القدر، بصدورهم، واتخذوا من الميدان مركزا يعانقون عبره عنان السماء، فكان لهم ما أرادوا. فهي إذن عودة للروح والأمل.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

الجدار العازل وجه آخر لبشاعة الإحتلال

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2004

تنبؤ بتراجع القوة والنفوذ في عهد أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2008

اغتيال آخر لوحدة اللبنانيين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 ديسمبر 2007

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

الخلل في العلاقات العربية- العربية... ما العمل؟.(3/3 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 سبتمبر 2003

مجتمعنا العربي أهلي أم مدني؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مايو 2006

الشيخ والخيمة والناقة في صناعة القرار العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 أغسطس 2003

الانسحاب الأمريكي من العراق والملف الإيراني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 فبراير 2009

السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 30 أبريل 2003

حول تحديد سلم الأولويات في المواجهات العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 أغسطس 2007

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

كل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2003

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

النظام الإقليمي العربي والشرق الأوسط الجديد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 أغسطس 2006

تطرف متنافر: التشدد يواجهه الإستسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 2 ديسمبر 2002

وانزاح ليل...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 26 مايو 2008

لقاء الخريف: الدولة الفلسطينية المستقلة أم التطبيع؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2007

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

مصر والجزائر... وحدة المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38365
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107687
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر861102
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57938651
حاليا يتواجد 5768 زوار  على الموقع