موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

مصر .. عودة الروح والأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لعل أهم ما لفت من تابعوا التداعيات الملحمية، التي اتخذت من ميدان التحرير، غرفة لعملياتها، هو روعة الأداء، والطابع السلمي الذي اتسمت به الانتفاضة، توقع كثيرون أن تنتقل الانتفاضة، مع تصاعد إيقاعها، إلى العنف، لكن شباب مصر فاجأ نفسه وفاجأ العالم بانضباط والتزام أسطوري.

 

زوايا كثيرة في ثورة شعب مصر، تستحق قراءتها بتمعن. فمصر قلب العروبة النابض، هي مركز الجاذبية، وتداعيات ما يجري فيها سلبا أو إيجابا، ستكون لها تأثيرات مباشرة على التطورات السياسية، بالوطن العربي، وبشكل خاص حين يتعلق الأمر بصراعنا مع الصهاينة، وقوى الهيمنة.

لعل أهم ما لفت من تابعوا التداعيات الملحمية، التي اتخذت من ميدان التحرير، غرفة لعملياتها، هو روعة الأداء، والطابع السلمي الذي اتسمت به الانتفاضة، توقع كثيرون أن تنتقل الانتفاضة، مع تصاعد إيقاعها، إلى العنف. وذلك التوقع أمر مشروع، لكن شباب مصر فاجأ نفسه وفاجأ العالم بانضباط والتزام أسطوري، بأن لا يطلق الثائرون رصاصة واحدة، في مواجهة جلاديهم.

قراءة هذا الجانب، ومحاولة تفسيره، لن تكون ممكنة إن هي لم تحاول سبر غور المكونات النفسية والسوسيولوحية لشعب مصر، لماذا هذا الانضباط والصبر الملحمي؟.

يقدم المؤرخ، جمال حمدان في كتابه شخصية مصر: دراسة في عبقرية المكان، إجابة موضوعية، تفك بعضا من الطلاسم. إنه يشير إلى تجذر هذه الحالة في المكونات النفسية للشعب المصري. إنها الحاجة لدولة مركزية أملى وجودها، اتساع الصحراء وتركز المياه في مصدر واحد. إن انضباط المصريين ليس استسلاما قدريا بل هو تسليم إيجابي. فالدولة هي التي تتكفل بتوزيع مياه النيل، مانح الحياة. وبدون وجود سلطة مركزية تضطلع بتوزيع هذه الثروة بشكل عادل، تضيع حضارة مصر.

فرغم أن نهر النيل يشق البلاد من الجنوب إلى الشمال فإن أرض الكنانة هي في الغالب صحراوية. وتعتمد إلى حد كبير على مياه النهر. فالنيل على هذا الأساس، يسيطر على حياة مصر، وهو وحده مشيد أوديتها. إنه بمـعنى آخر، "ليس فقط مانح الحياة في مصر ولكنه موزع الحياة على وجهها"، وهو بذلك يشكل وحدة المتناقض على هذه الأرض، حيث الاختلاف يبدو كبيرا بين الوادي وبين الصحراء. إذ يمنح الأول الحياة، بينما يمثل الآخر قسوة الصحراء وجدبها وضنكها.

والوادي المصري يشكل وحدة متصلة تبدأ من شلالات المياه الجنوبية، حيث يبدأ ضيقا في الجنوب، تحتضنه المرتفعات والحواف من الشرق والغرب، ثم لا يلبث أن يتسع باطراد، بينما يأخذ إطار التلال في التراجع، ويمتد هذا الوادي على طول البلاد حتى المصب في الشمال على ساحل البحر الأبيض المـتوسط. ومنذ القدم، تطلب ضيق الوادي وشحة المياه في مصر، قيام سلطة مركزية تنظم عملية توزيع الري. وهذا هو بالدقة، ما يفسر المكون النفسي لشعب مصر، المتسم تاريخيا بالانضباط، وما يبدو خضوعا قسريا لمركزية الدولة.

فعدم تنظيم توزيع هذه الثروة في الري الفيضي يمكن أن ينـتج عنه صراع المصالح بين الناس، بحيث يتمكن من له الغلبة الاستحواذ على الثروة المائية وحرمان غيره منها. إن ذلك سيؤدي لتطاحن وحروب ومواجهات دموية. إضافة إلى ذلك، فإن من كانوا يقيمون على أعلى الماء بمقدورهم أن يسيئوا استعماله، إما بالإسراف في استخدامه أو بحبسه تماما عمن يقع في أسفله. وهذا يعني أن الفلاح الذي تقع أرضه قرب حوض علوي يستطيع أن يتحكم في حياة أو موت كل الأحواض السفلية، وأن كل من يقع على أفواه الترع بإمكانه أن يهدد حقوق الفلاحين في المياه بالأراضي التي تقع في نهايات الترع. كذلك يمكن للمحاباة والتحيز أن يؤديا بمن يملكون التحكم بالماء إلى السخاء به لمن يريدون، ومنعه عمن لا يريدون. وهكذا فإن العلاقات المائية داخل الوادي أشبه ما تكون بقانون الأواني المستطرقة … إن كل تغير بها في موقع ما يستتبعه بالضرورة تغير في موقع آخر، وأي مضخة كابسة هنا سيكون لها تأثير على مضخة مستقبلة هناك.

في ظل هذا الواقع، بنى المصريون حضارتهم، وانتقلوا من حال إلى حال أخرى أكثر تقدما ونماء. فالحاجة إلى نقل المنتجات الزراعية والبضائع من منطـقة إلى أخرى قادت إلى التفكير في بناء السفن، وقد دفع ذلك بالمصريين إلى التوجه نحو بلاد الشام وجزيرة كريت وشرق أفريقيا وبلاد العرب لمقايضة منتجاتهم. وكانوا ينشرون تجربتهم، حيثما رحلوا، ويتعلمون من تجارب الآخرين.

لكن وعي المصريين بأهمية وجود السلطة المركزية، لم يحل دون بروز نزعة التحرر والاستقلال. وقد شهد التاريخ المصري ثورات وانتفاضات ضد الوجود الأجنبي، وضد ظلم الإقطاع. واتضح ذلك جليا في مقاومتهم لغزو اليونان والرومان، وعجز المحتلون عن تحقيق أي ذوبان ثقافي في ثقافة البلد المحتل، وكان اعتناق المصريين للإسلام وتعرب أرض الكنانة، هو تعبير عن تفاعل خلاق امتد، قديما عبر التاريخ، وتعزز بعد الفتح العربي. وفي العصر الحديث، تصدى المصريون للاحتلالين الفرنسي والبريطاني، في ثورات متعاقبة، وتمكنوا من دحرهما. وكانت ثورة عرابي، والانتفاضة المصرية التي قادها زعيم الأمة، سعد زغلول إشارات بارزة على طريق النضال من أجل العزة والكرامة، والتخلص من نير الاستعمار.

في هذا السياق، تحضر رائعة عميد المسرح العربي، توفيق الحكيم "عودة الروح:، التي يستقي منها هذا الحديث بعضا من عنوانها، يجري الحكيم حوارا مفترضا بين السفيرين البريطاني والفرنسي. يتحدث السفير البريطاني، عن المصريين، كشعب خنوع، فاقد للإرادة، وغير قادر على كسر قيوده. إن الظلم الذي يتعرض له الفلاح المصري، ونظام السخرة الذي يمارس بحقه، كفيل بجعله يتمرد على سارقي قوته وجهده، ولكنه لا يفعل ذلك. يعترض السفير الفرنسي على ذلك، ويؤكد له أن صبر الفلاح المصري ليس مطلقا، وأن له حدودا.

مصر تكتشف من جديد ذاتها، وتكتب تاريخا جديدا، وتخرج من حالة العزلة والانكفاء، لكن دون بيان أول، ومن غير أن تستولي دبابات على القصر الجمهوري، أو كتيبة عسكرية تتجه لمبنى الإذاعة والتلفزيون، ودون جعجعة وكثير كلام. ببساطة قرر شباب مصر أن يمسكوا بزمام المبادرة، وأن يَتَحَدُّوا القدر، بصدورهم، واتخذوا من الميدان مركزا يعانقون عبره عنان السماء، فكان لهم ما أرادوا. فهي إذن عودة للروح والأمل.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

وقفيات من أجل النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 أغسطس 2008

عودة للنخاسة بأردية مغايرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

دروس ديموقراطية!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يونيو 2006

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

في أسباب انهيار الاقتصاد العالمي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 سبتمبر 2008

خطة الانسحاب الأمريكي من العراق... غموض متعمد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 مارس 2009

بعد ثلاث سنوات على سبتمبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 سبتمبر 2004

ارتباك المشروع الأمريكي في العراق: الهجمة على المالكي نموذجا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أغسطس 2007

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

في نتائج الإستفتاء على الدستور العراقي: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أكتوبر 2005

وجه آخر للأزمة العربية: القمة والقرارات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 أبريل 2008

الاتفاقية الأمنية: إنهاء أم شرعنة للاحتلال؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 أكتوبر 2008

الدول الصغرى والسيادة

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 16 يوليو 2003

نزع للسلاح أم نزع للإرادة؟!

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الاثنين, 27 يناير 2003

ارتباكات قانونية في محكمة الدجيل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 ديسمبر 2005

القمة العربية من العجز إلى السقوط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 مارس 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3618
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع197806
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر932426
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47246096
حاليا يتواجد 5704 زوار  على الموقع