موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الفن والإنسان: "الصبية تضي ليلك ياعراق" نموذجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بمنعطف فريد ومتميز من نوعه، في تاريخ المنطقة العربية، حيث تتصاعد المطالبات بالإصلاح السياسي، وتطل عواصف التغيير في تونس ومصر، منبئة بتحولات مفصلية وجذرية، سياسية واجتماعية في هذا الجزء من العالم، يتدافع البشر بقوة، نحو متابعة الأحداث وهي تتوالى بشكل دراماتيكي غير مسبوق، ويتسمرون أمام شاشات التلفاز، لكي لا يفوتهم شيء من كرنفالات ومهرجانات التغيير. وفي خضم المتغيرات السريعة المتتابعة، تختفي صور،

 كانت حتى وقت قريب، تحاصرنا بعنف وتبرز أخرى. ولا يكون أمامنا سوى القفز باستمرار إلى الأمام، لنتمكن من متابعة ما يجري من حولنا، دون أن تتيح لنا سرعة تداعيات ما يجري، فسحة للتأمل والقراءة والتحليل.

وبديهي، أن الصور الأخيرة للمشهد، هي التي تظل عالقة بالذهن وحاضرة في الفكر والوجدان، ليس فقط لأنها الأحدث، ولكن بسبب تميزها وفرادتها وقوة جاذبيتها، وأيضا بسبب ارتباطها بالمبادئ والطموحات وألام المخاض وآمال الولادة التي تعبر عنها.

إن ذلك يعني أن علينا، إذا ما أردنا أن نقرأ الدوافع التي تقف وراء التحولات التاريخية المتسارعة، بشكل صحيح، والتي تنساب بشكل مطرد من حولنا، أن نمارس عملية تحييد للصور التي انسابت بكثافة مؤخرا، رغم أهميتها وقوة تأثيرها، وأن نقوم بعملية استرجاعية، لتداعيات الأحداث، لكي نتمكن من قراءتها بعمق وشمولية. وتلك مسؤولية لا مناص من تحملها، لكل من يضع نفسه في موضع القاريء والمحلل.

على أن القراءة الدقيقة لتداعيات هذه اللحظة، لن تكون مكتملة، إن هي لم تمارس الغوص، فيما جرى من تدافع وغضب واحتقان، شمل المنطقة بأسرها، دون استثناء، في العقود الأخيرة، منذ اغتصاب الصهاينة لفلسطين، إلى احتلال العراق والمحاولات المستمرة لتفتيت الوطن العربي، كما هو الحال الآن في الصومال والسودان واليمن.

ولعلنا لا نتجاوز الواقع كثيرا، حين نؤكد أن مرد حالة الغضب والاحتقان والثورات، هو عجز الأنظمة العربية، عن مقابلة الاستحقاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لشعوبها، وأيضا عجزها عن مواجهة المشروع الاحتلالي الاستيطاني الصهيوني، ومشروع الهيمنة الأمريكي، على المنطقة، الذي عبر عن نفسه بشكل همجي ووحشي صفيق في احتلال عاصمة الرشيد عام 2003.

في هذا السياق، تسهم الفنون بمختلف تفرعتها، وفي المقدمة منها، الفن التشكيلي، جنبا إلى جنب، مع العمل الأكاديمي التحليلي في استحضار الصور الاسترجاعية، لعوامل الاحتقان والغضب، وتوجهه نحو عمل إيجابي وخلاق. إن هذا الحضور، هو الذي يميز الفن الملتزم عن غيره من الفنون، من حيث ارتباط الإلتزام بقضية الإنسان.

يجسد معرض الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة، منيره موصلي، الذي يفتتح اليوم في مملكة البحرين، في قاعة البارح للفنون التشكيلية بالمنامة، تحت عنوان "الصبية تضيء ليلك يا عراق"، نمودجا حيا لارتباط الفن بنضال الإنسان، لكسر قيوده، والتحرر من الاحتلال. فليل العراق، الذي استمر لما يقرب من سبع سنوات، هي عمر الاحتلال الأمريكي للعراق، والذي جرى تفتيت أرض السواد على إثره إلى محاصصات بين الاثنيات والطوائف، تعيده الفنانة إلى الذاكرة، من خلال اللون والنحت، بعد أن تراجع دور الإعلام في تغطيته لما يجري بأرض السواد، تحت وطأة العواصف المزلزلة لالوطن العربي الكبير.

إن الفنانة المبدعة موصلي تقدم من خلال قراءة استرجاعية، عبر ريشة عرفت بقدرتها الفائقة على التشريح والتفكيك وإعادة التركيب، قراءة نوعية ومغايرة للحدث، بلغة تخاطب القلب والضمير. ومن خلال إعادة تركيب الصور، والتركيز على ليل العراق الطويل، تفتح لنا آفاقا جديدة لوعي طبيعة ما يتداعى من أحداث عاصفة في هذه اللحظة في عموم المنطقة.

تختار الفنانة الوطنية، التي عرفت بانتمائها العميق للأرض، وعشقها اللامحدود لقضية الإنسان، موضوع الاحتلال الأمريكي والجرائم الوحشية التي ارتبطت به موضوعا للانطلاق لوعي الحاضر. وتتخذ من أطفال العراق، مركزا للانطلاق. وذلك باليقين، أمر مشروع، فالأطفال هم المستقبل، وهم أمل الأمة في النهضة والتطور. وحين تهدر حقوق الطفل وتمتهن كرامته، فلا أمل ولا رجاء في حاضر أو مستقبل.

إن وعي حقيقة ما جرى في العراق، من انتهاكات للحقوق، ونفي لآدمية الإنسان، تحسمه الفنانة موصلي بالتزام، ينتمي إلى واقعية جديدة، من خلال التحريض على الغضب ومناهضة جرائم الاحتلال، والإسهام في بث الوعي، بتوظيف ذكي لحادثة الطفلة الشهيدة عبير الجنابي، ابنة الأربعة عشر ربيعا، التي اعتدى عليها جنود أمريكيون، عام 2006م، بالاغتصاب والقتل.

إن الطفلة عبير، في عمل موصلي المبدع، هي رمز لمعاناة كل طفل عراقي. ذلك أنه رغم البشاعة والترويع الفاضح، الذي تبدى في استشهاد هذه الطفلة، فإنها ليست الوحيدة في مسلسل الرعب وامتهان كرامة النوع الإنساني، من قبل جنود الاحتلال الأمريكي، وعصابات القتل على الهوية. لكن هذه القضية بالذات، حظيت بتغطية إعلامية واسعة، على مستوى العالم بأسره. وقد أتاح ذلك للفنانة موصلي إمكانية فذة لصياغة الحدث، ووضعه في قالب فني مؤثر.

فالصبية عبير، كما تمثلتها الفنانة، شأنها شأن الصبايا العراقيات الأخريات، مشعل أمل للتغيير.. إنها تمارس ذات الدور، حتى بعد رحيلها، محرضة على الكفاح واستعادة العراقيين لعراقهم، العربي المحرر من قيود الظلم والاحتلال والعبودية، بعد دحر جيوش التفتيت والطائفية. إن عبير تمثل طائر الفنيق، يحترق وتذروه الرياح، ويبعث من جديد في دورات لا تنتهي، مرفرفا بجناحيه فوق سومر وبابل، والأنبار، مستعيدا صور ذي قار والقادسية. وعبير أيضا بالنسبة للفنانة، موصلي، هي عشتار، إلهة الحب والجمال والخصوبة، ترحل وتعود، كما يعود موسم الربيع، وكما ينتظر الصغار ببهجة ومرح مواسم الحصاد.

والمعرض هو في المبتدأ والخبر، تعبير واع وخلاق عن التلاحم بين الفن وقضية الإنسان.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

القرار السوري والموقف المطلوب عربيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مارس 2005

التسامح "غرباَ وشرقاً"

أرشيف رأي التحرير | ابنسام علي مصطفى علي حسين | الجمعة, 25 يناير 2008

أربعون عاما على النكسة... استمراء جلد الذات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يونيو 2007

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

مطارحات في موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 أبريل 2004

الإرهاب والحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أكتوبر 2002

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

نقاط فوق الحروف: حول موضوع الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 يونيو 2003

نحو رؤية حضارية للصراع العربي- الصهيوني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 أكتوبر 2003

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

كلام هاديء فوق بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 يوليو 2006

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

تطرف متنافر: التشدد يواجهه الإستسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 2 ديسمبر 2002

سقوط السجال في محاضرة العظم

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 ديسمبر 2004

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

طائر الفنيق لن يغادر أبدا أرض الرافدين

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

استقلال كوسوفو آخر الانهيارات في قسمة مالطه

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 فبراير 2008

عبد الرحمن منيف الذي رحل واقفا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5211
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163429
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر652642
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49308105
حاليا يتواجد 3826 زوار  على الموقع