موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الفن والإنسان: "الصبية تضي ليلك ياعراق" نموذجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بمنعطف فريد ومتميز من نوعه، في تاريخ المنطقة العربية، حيث تتصاعد المطالبات بالإصلاح السياسي، وتطل عواصف التغيير في تونس ومصر، منبئة بتحولات مفصلية وجذرية، سياسية واجتماعية في هذا الجزء من العالم، يتدافع البشر بقوة، نحو متابعة الأحداث وهي تتوالى بشكل دراماتيكي غير مسبوق، ويتسمرون أمام شاشات التلفاز، لكي لا يفوتهم شيء من كرنفالات ومهرجانات التغيير. وفي خضم المتغيرات السريعة المتتابعة، تختفي صور،

 كانت حتى وقت قريب، تحاصرنا بعنف وتبرز أخرى. ولا يكون أمامنا سوى القفز باستمرار إلى الأمام، لنتمكن من متابعة ما يجري من حولنا، دون أن تتيح لنا سرعة تداعيات ما يجري، فسحة للتأمل والقراءة والتحليل.

وبديهي، أن الصور الأخيرة للمشهد، هي التي تظل عالقة بالذهن وحاضرة في الفكر والوجدان، ليس فقط لأنها الأحدث، ولكن بسبب تميزها وفرادتها وقوة جاذبيتها، وأيضا بسبب ارتباطها بالمبادئ والطموحات وألام المخاض وآمال الولادة التي تعبر عنها.

إن ذلك يعني أن علينا، إذا ما أردنا أن نقرأ الدوافع التي تقف وراء التحولات التاريخية المتسارعة، بشكل صحيح، والتي تنساب بشكل مطرد من حولنا، أن نمارس عملية تحييد للصور التي انسابت بكثافة مؤخرا، رغم أهميتها وقوة تأثيرها، وأن نقوم بعملية استرجاعية، لتداعيات الأحداث، لكي نتمكن من قراءتها بعمق وشمولية. وتلك مسؤولية لا مناص من تحملها، لكل من يضع نفسه في موضع القاريء والمحلل.

على أن القراءة الدقيقة لتداعيات هذه اللحظة، لن تكون مكتملة، إن هي لم تمارس الغوص، فيما جرى من تدافع وغضب واحتقان، شمل المنطقة بأسرها، دون استثناء، في العقود الأخيرة، منذ اغتصاب الصهاينة لفلسطين، إلى احتلال العراق والمحاولات المستمرة لتفتيت الوطن العربي، كما هو الحال الآن في الصومال والسودان واليمن.

ولعلنا لا نتجاوز الواقع كثيرا، حين نؤكد أن مرد حالة الغضب والاحتقان والثورات، هو عجز الأنظمة العربية، عن مقابلة الاستحقاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لشعوبها، وأيضا عجزها عن مواجهة المشروع الاحتلالي الاستيطاني الصهيوني، ومشروع الهيمنة الأمريكي، على المنطقة، الذي عبر عن نفسه بشكل همجي ووحشي صفيق في احتلال عاصمة الرشيد عام 2003.

في هذا السياق، تسهم الفنون بمختلف تفرعتها، وفي المقدمة منها، الفن التشكيلي، جنبا إلى جنب، مع العمل الأكاديمي التحليلي في استحضار الصور الاسترجاعية، لعوامل الاحتقان والغضب، وتوجهه نحو عمل إيجابي وخلاق. إن هذا الحضور، هو الذي يميز الفن الملتزم عن غيره من الفنون، من حيث ارتباط الإلتزام بقضية الإنسان.

يجسد معرض الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة، منيره موصلي، الذي يفتتح اليوم في مملكة البحرين، في قاعة البارح للفنون التشكيلية بالمنامة، تحت عنوان "الصبية تضيء ليلك يا عراق"، نمودجا حيا لارتباط الفن بنضال الإنسان، لكسر قيوده، والتحرر من الاحتلال. فليل العراق، الذي استمر لما يقرب من سبع سنوات، هي عمر الاحتلال الأمريكي للعراق، والذي جرى تفتيت أرض السواد على إثره إلى محاصصات بين الاثنيات والطوائف، تعيده الفنانة إلى الذاكرة، من خلال اللون والنحت، بعد أن تراجع دور الإعلام في تغطيته لما يجري بأرض السواد، تحت وطأة العواصف المزلزلة لالوطن العربي الكبير.

إن الفنانة المبدعة موصلي تقدم من خلال قراءة استرجاعية، عبر ريشة عرفت بقدرتها الفائقة على التشريح والتفكيك وإعادة التركيب، قراءة نوعية ومغايرة للحدث، بلغة تخاطب القلب والضمير. ومن خلال إعادة تركيب الصور، والتركيز على ليل العراق الطويل، تفتح لنا آفاقا جديدة لوعي طبيعة ما يتداعى من أحداث عاصفة في هذه اللحظة في عموم المنطقة.

تختار الفنانة الوطنية، التي عرفت بانتمائها العميق للأرض، وعشقها اللامحدود لقضية الإنسان، موضوع الاحتلال الأمريكي والجرائم الوحشية التي ارتبطت به موضوعا للانطلاق لوعي الحاضر. وتتخذ من أطفال العراق، مركزا للانطلاق. وذلك باليقين، أمر مشروع، فالأطفال هم المستقبل، وهم أمل الأمة في النهضة والتطور. وحين تهدر حقوق الطفل وتمتهن كرامته، فلا أمل ولا رجاء في حاضر أو مستقبل.

إن وعي حقيقة ما جرى في العراق، من انتهاكات للحقوق، ونفي لآدمية الإنسان، تحسمه الفنانة موصلي بالتزام، ينتمي إلى واقعية جديدة، من خلال التحريض على الغضب ومناهضة جرائم الاحتلال، والإسهام في بث الوعي، بتوظيف ذكي لحادثة الطفلة الشهيدة عبير الجنابي، ابنة الأربعة عشر ربيعا، التي اعتدى عليها جنود أمريكيون، عام 2006م، بالاغتصاب والقتل.

إن الطفلة عبير، في عمل موصلي المبدع، هي رمز لمعاناة كل طفل عراقي. ذلك أنه رغم البشاعة والترويع الفاضح، الذي تبدى في استشهاد هذه الطفلة، فإنها ليست الوحيدة في مسلسل الرعب وامتهان كرامة النوع الإنساني، من قبل جنود الاحتلال الأمريكي، وعصابات القتل على الهوية. لكن هذه القضية بالذات، حظيت بتغطية إعلامية واسعة، على مستوى العالم بأسره. وقد أتاح ذلك للفنانة موصلي إمكانية فذة لصياغة الحدث، ووضعه في قالب فني مؤثر.

فالصبية عبير، كما تمثلتها الفنانة، شأنها شأن الصبايا العراقيات الأخريات، مشعل أمل للتغيير.. إنها تمارس ذات الدور، حتى بعد رحيلها، محرضة على الكفاح واستعادة العراقيين لعراقهم، العربي المحرر من قيود الظلم والاحتلال والعبودية، بعد دحر جيوش التفتيت والطائفية. إن عبير تمثل طائر الفنيق، يحترق وتذروه الرياح، ويبعث من جديد في دورات لا تنتهي، مرفرفا بجناحيه فوق سومر وبابل، والأنبار، مستعيدا صور ذي قار والقادسية. وعبير أيضا بالنسبة للفنانة، موصلي، هي عشتار، إلهة الحب والجمال والخصوبة، ترحل وتعود، كما يعود موسم الربيع، وكما ينتظر الصغار ببهجة ومرح مواسم الحصاد.

والمعرض هو في المبتدأ والخبر، تعبير واع وخلاق عن التلاحم بين الفن وقضية الإنسان.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

الأزمة العربية وهشاشة الهياكل الاجتماعية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

لم يعد ممكنا دس الرؤوس في الرمال، بعد ما جرى من تهديد حقيقي للأمن الق...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 نوفمبر 2002

معاهدة الشراكة الأمريكية - العراقية خرق آخر للسيادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يونيو 2008

حتى لا تكون شهادة زور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 أغسطس 2005

بين استشراقين...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2007

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 يوليو 2004

نحو تأطير نظري لمفهوم المجتمع المدني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أبريل 2005

قراءة أولية في انتخابات الرئاسة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 فبراير 2004

من يحاسب من؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 أكتوبر 2003

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

في ذكرى التقسيم: نحو صياغة جديدة للعلاقات الفلسطينية- الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 ديسمبر 2008

تحولات دراماتيكية باتجاه تغيير الجغرافيا السياسية الكونية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 أغسطس 2008

حول موضوع الفساد والحكم الصالح

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أكتوبر 2004

بعد أربع سنوات من احتلال العراق: المنطقة إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أبريل 2007

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

خواطر حول مشاريع النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أكتوبر 2009

حول الانضمام لمنظمة التجارة العالمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 نوفمبر 2005

حول الأهداف التنموية للألفية في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 ديسمبر 2004

نحو بناء تربية المستقبل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 30 مارس 2005

وجه آخر للأزمة العربية: القمة والقرارات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 أبريل 2008

في الإرهاب والثقافة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 مايو 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31560
mod_vvisit_counterالبارحة29956
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31560
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر766180
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47079850
حاليا يتواجد 3100 زوار  على الموقع