موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الفن والإنسان: "الصبية تضي ليلك ياعراق" نموذجا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

بمنعطف فريد ومتميز من نوعه، في تاريخ المنطقة العربية، حيث تتصاعد المطالبات بالإصلاح السياسي، وتطل عواصف التغيير في تونس ومصر، منبئة بتحولات مفصلية وجذرية، سياسية واجتماعية في هذا الجزء من العالم، يتدافع البشر بقوة، نحو متابعة الأحداث وهي تتوالى بشكل دراماتيكي غير مسبوق، ويتسمرون أمام شاشات التلفاز، لكي لا يفوتهم شيء من كرنفالات ومهرجانات التغيير. وفي خضم المتغيرات السريعة المتتابعة، تختفي صور،

 كانت حتى وقت قريب، تحاصرنا بعنف وتبرز أخرى. ولا يكون أمامنا سوى القفز باستمرار إلى الأمام، لنتمكن من متابعة ما يجري من حولنا، دون أن تتيح لنا سرعة تداعيات ما يجري، فسحة للتأمل والقراءة والتحليل.

وبديهي، أن الصور الأخيرة للمشهد، هي التي تظل عالقة بالذهن وحاضرة في الفكر والوجدان، ليس فقط لأنها الأحدث، ولكن بسبب تميزها وفرادتها وقوة جاذبيتها، وأيضا بسبب ارتباطها بالمبادئ والطموحات وألام المخاض وآمال الولادة التي تعبر عنها.

إن ذلك يعني أن علينا، إذا ما أردنا أن نقرأ الدوافع التي تقف وراء التحولات التاريخية المتسارعة، بشكل صحيح، والتي تنساب بشكل مطرد من حولنا، أن نمارس عملية تحييد للصور التي انسابت بكثافة مؤخرا، رغم أهميتها وقوة تأثيرها، وأن نقوم بعملية استرجاعية، لتداعيات الأحداث، لكي نتمكن من قراءتها بعمق وشمولية. وتلك مسؤولية لا مناص من تحملها، لكل من يضع نفسه في موضع القاريء والمحلل.

على أن القراءة الدقيقة لتداعيات هذه اللحظة، لن تكون مكتملة، إن هي لم تمارس الغوص، فيما جرى من تدافع وغضب واحتقان، شمل المنطقة بأسرها، دون استثناء، في العقود الأخيرة، منذ اغتصاب الصهاينة لفلسطين، إلى احتلال العراق والمحاولات المستمرة لتفتيت الوطن العربي، كما هو الحال الآن في الصومال والسودان واليمن.

ولعلنا لا نتجاوز الواقع كثيرا، حين نؤكد أن مرد حالة الغضب والاحتقان والثورات، هو عجز الأنظمة العربية، عن مقابلة الاستحقاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لشعوبها، وأيضا عجزها عن مواجهة المشروع الاحتلالي الاستيطاني الصهيوني، ومشروع الهيمنة الأمريكي، على المنطقة، الذي عبر عن نفسه بشكل همجي ووحشي صفيق في احتلال عاصمة الرشيد عام 2003.

في هذا السياق، تسهم الفنون بمختلف تفرعتها، وفي المقدمة منها، الفن التشكيلي، جنبا إلى جنب، مع العمل الأكاديمي التحليلي في استحضار الصور الاسترجاعية، لعوامل الاحتقان والغضب، وتوجهه نحو عمل إيجابي وخلاق. إن هذا الحضور، هو الذي يميز الفن الملتزم عن غيره من الفنون، من حيث ارتباط الإلتزام بقضية الإنسان.

يجسد معرض الفنانة التشكيلية السعودية المبدعة، منيره موصلي، الذي يفتتح اليوم في مملكة البحرين، في قاعة البارح للفنون التشكيلية بالمنامة، تحت عنوان "الصبية تضيء ليلك يا عراق"، نمودجا حيا لارتباط الفن بنضال الإنسان، لكسر قيوده، والتحرر من الاحتلال. فليل العراق، الذي استمر لما يقرب من سبع سنوات، هي عمر الاحتلال الأمريكي للعراق، والذي جرى تفتيت أرض السواد على إثره إلى محاصصات بين الاثنيات والطوائف، تعيده الفنانة إلى الذاكرة، من خلال اللون والنحت، بعد أن تراجع دور الإعلام في تغطيته لما يجري بأرض السواد، تحت وطأة العواصف المزلزلة لالوطن العربي الكبير.

إن الفنانة المبدعة موصلي تقدم من خلال قراءة استرجاعية، عبر ريشة عرفت بقدرتها الفائقة على التشريح والتفكيك وإعادة التركيب، قراءة نوعية ومغايرة للحدث، بلغة تخاطب القلب والضمير. ومن خلال إعادة تركيب الصور، والتركيز على ليل العراق الطويل، تفتح لنا آفاقا جديدة لوعي طبيعة ما يتداعى من أحداث عاصفة في هذه اللحظة في عموم المنطقة.

تختار الفنانة الوطنية، التي عرفت بانتمائها العميق للأرض، وعشقها اللامحدود لقضية الإنسان، موضوع الاحتلال الأمريكي والجرائم الوحشية التي ارتبطت به موضوعا للانطلاق لوعي الحاضر. وتتخذ من أطفال العراق، مركزا للانطلاق. وذلك باليقين، أمر مشروع، فالأطفال هم المستقبل، وهم أمل الأمة في النهضة والتطور. وحين تهدر حقوق الطفل وتمتهن كرامته، فلا أمل ولا رجاء في حاضر أو مستقبل.

إن وعي حقيقة ما جرى في العراق، من انتهاكات للحقوق، ونفي لآدمية الإنسان، تحسمه الفنانة موصلي بالتزام، ينتمي إلى واقعية جديدة، من خلال التحريض على الغضب ومناهضة جرائم الاحتلال، والإسهام في بث الوعي، بتوظيف ذكي لحادثة الطفلة الشهيدة عبير الجنابي، ابنة الأربعة عشر ربيعا، التي اعتدى عليها جنود أمريكيون، عام 2006م، بالاغتصاب والقتل.

إن الطفلة عبير، في عمل موصلي المبدع، هي رمز لمعاناة كل طفل عراقي. ذلك أنه رغم البشاعة والترويع الفاضح، الذي تبدى في استشهاد هذه الطفلة، فإنها ليست الوحيدة في مسلسل الرعب وامتهان كرامة النوع الإنساني، من قبل جنود الاحتلال الأمريكي، وعصابات القتل على الهوية. لكن هذه القضية بالذات، حظيت بتغطية إعلامية واسعة، على مستوى العالم بأسره. وقد أتاح ذلك للفنانة موصلي إمكانية فذة لصياغة الحدث، ووضعه في قالب فني مؤثر.

فالصبية عبير، كما تمثلتها الفنانة، شأنها شأن الصبايا العراقيات الأخريات، مشعل أمل للتغيير.. إنها تمارس ذات الدور، حتى بعد رحيلها، محرضة على الكفاح واستعادة العراقيين لعراقهم، العربي المحرر من قيود الظلم والاحتلال والعبودية، بعد دحر جيوش التفتيت والطائفية. إن عبير تمثل طائر الفنيق، يحترق وتذروه الرياح، ويبعث من جديد في دورات لا تنتهي، مرفرفا بجناحيه فوق سومر وبابل، والأنبار، مستعيدا صور ذي قار والقادسية. وعبير أيضا بالنسبة للفنانة، موصلي، هي عشتار، إلهة الحب والجمال والخصوبة، ترحل وتعود، كما يعود موسم الربيع، وكما ينتظر الصغار ببهجة ومرح مواسم الحصاد.

والمعرض هو في المبتدأ والخبر، تعبير واع وخلاق عن التلاحم بين الفن وقضية الإنسان.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

خواطر حول الأمن والدولة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 يوليو 2018

  في اجتماع مع نخبة من المثقفين، قبل أسبوعين، كان الحديث عن عودة العشيرة والقبيلة، ...

خطوة بهيجة على طريق الألف ميل

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 يونيو 2018

  الرابع والعشرون من شهر يونيو/ حزيران، هو يوم فرح حقيقي بامتياز بالنسبة إلى المرأة ...

هل من سبيل للخروج من المأزق الراهن؟!

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 يونيو 2018

  أكثر من مئة وخمسين عاماً انقضت، منذ بدأ عصر التنوير العربي وأخذ العرب ، ...

دعوة للتوقف عن جلد الذات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    في صبيحة الخامس من يونيو/ حزيران 1967، قامت «إسرائيل» بهجوم جوي مباغت على المطارات ...

فلسطين: التغيرات في الأهداف والاستراتيجيات

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 يونيو 2018

  ليس هدف هذا المقال تقديم عرض للتغيرات التي حدثت في مسار الكفاح الفلسطيني، منذ ...

مقاربات في الاستراتيجيات الفلسطينية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 29 مايو 2018

  قبل أسبوعين من هذا التاريخ، احتفل «الإسرائيليون»، بالذكرى السبعين لتأسيس كيانهم الغاصب. وكانت النكبة ...

ثلاثية القدس والعودة والصمود

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 مايو 2018

  بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة، خرج الفلسطينيون في قطاع غزة، إلى مناطق التماس مع قوات ...

العرب والتاريخ

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 مايو 2018

  في الأيام الأخيرة، لاحظت اكتظاظ مواقع التواصل الاجتماعي، بالهجوم على العرب، ووصفهم بالعربان والبدو ...

لوطن العربي والنظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 مايو 2018

  شهد القرن الماضي حربين عالميتين مدمرتين، كانت القارة الأوروبية في الحالتين، مركز انطلاقتهما، وكانت ...

مقاربات بين انتفاضة الحجارة ومسيرات العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 مايو 2018

  خمسة أسابيع مرت منذ، بدأت مسيرات العودة، منطلقة من قطاع غزة، باتجاه الخط الفاصل ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

القرار السوري والموقف المطلوب عربيا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مارس 2005

في العلاقة بين الحرية والإرهاب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2003

على طريق فتح آفاق الحوار حول الإصلاح السياسي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 نوفمبر 2003

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

رحيل شارون هل هو بداية سياسة جديدة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 يناير 2006

لن توقفنا المصاعب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 يوليو 2004

شراكة أمريكية عراقية أم انتداب من أجل النفط؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2008

الوحدة من الاندماج إلى اللامركزية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 مارس 2008

هزيمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 10 أبريل 2003

عيد سعيد ومبارك.. عيد نضال ومقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 11 أكتوبر 2007

حديث عن الطريق إلى النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 يونيو 2005

مرة أخرى: السياسة الأمريكية الشرق أوسطية بعد احتلال العراق

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الأربعاء, 7 مايو 2003

اتفاق جنيف.. كامب ديفيد آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 ديسمبر 2003

التنمية ومعوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2007

نحو تجديد الفكر القومي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 19 مارس 2009

التفتيت و"الفوضى الخلاقة" بديلان عن الإحتلال المباشر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 يوليو 2005

نحو وقف نزيف الدم الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 ديسمبر 2006

وحدة على طريقة الإتحاد الأوروبي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 فبراير 2009

حول موضوع منح السستاني جائزة خدمة الإسلام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 مايو 2005

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21452
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر714015
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55630494
حاليا يتواجد 2524 زوار  على الموقع