موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
تكذيب من د. أحمد الخميسي لما نشره موقع "أخبار مصر" ::التجــديد العــربي:: مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي::

استفتاء الخبز والحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أسدل الستار على مرحلة، وبدأت مرحلة أخرى في تاريخ تونس، نتمنى أن تكون أكثر استقرارا وأمنا ورخاء. لقد تمكن شعب تونس الشقيق من انتزاع حقه في نيل حريته وتقرير مصيره وأقداره، وكان له ما أراد، بعد تضحيات جسام استمرت ما يقرب من المائة والثلاثين عاما.

 

لقد بدأت معاناة شعب تونس، مع الهجمة الفرنسية، وتواصلت بعد الاستقلال. ولم يكن ما حدث خلال الأسابيع المنصرمة، بعد حادثة سيدي بوزيد، استثناء في تاريخ تونس. فقد بقيت تونس ولا تزال، في طليعة النضال العربي، ومساندة قضايا التحرر الوطني في البلدان العربية وفي أفريقيا. وقد قدم هذا الشعب التضحيات العظام لقاء استبساله في الدفاع عن قيمه ومبادئه. حمل شعب تونس همه في تحرير نفسه من القبضة الفرنسية، وفي ذات الوقت ورغم قسوة الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي مر بها، أثناء معركة تحرير الجزائر من الفرنسيين، لم يتردد عن بذل الغالي والنفيس لنصرة المجاهدين الجزائريين، مقدما ماله وقوته وأرواح أبنائه لنصرة شعب عربي شقيق. وفي السياق ذاته، وجد الفلسطينيون بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيروت عام 1982م، في تونس ملجأ آمنا، وشعبا مضيافا، بقي حاضنا للمقاومة الفلسطينية، ومقرا لمنظمة التحرير، حتى توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993م، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في 24 أبريل عام 1881، اجتاحت الجيوش الفرنسية تونس قادمة من الجزائر، وفرضت على الباي التونسي، محمد الصادق توقيع معاهدة حماية عرفت، بمعاهدة باردو. لم ينتظر التونسيون طويلا، في مواجهتهم للاحتلال. فبعد توقيع المعاهدة بدأت الحركة الوطنية التونسية في مقاومة الاحتلال، في صيغة جمعيات سياسية وانتفاضات ومظاهرات وإضرابات، اشتهر من بينها إضراب طلبة جامع الزيتونة عام 1911. وإثر اندلاع الحرب العالمية الأولى، تأسس الحزب التونسي، من أبرز أقطابه، الزعيم الوطني والأديب الأستاذ عبد العزيز الثعالبي، الذي أصدر في عام 1920م، كتابه الشهير، تونس الشهيدة، الذي غدى مرجعا للحركة الوطنية التونسية.

وفي نفس العام، 1920م، تأسس الحزب الحر الدستوري التونسي وشهد العام إرسال عدة وفود إلى باريس للمطالبة بالاستقلال، كان آخرها الوفد الذي ضم أربعين شخصية وطنية، برئاسة الطاهر بن عمار. وتأسس بعد ذلك بفترة وجيزة، في ابريل عام 1921 الحزب الإصلاحي بزعامة حسن القلاتي. وفي 1924 تأسست أول نقابة تونسية.

تواصل النضال الوطني ضد المستعمر الفرنسي في العشرينات والثلاثينات من القرن المنصرم، وكانت المطالب واضحة وصريحة، الاستقلال والدستور والبرلمان، وتأمين الحريات العامة. وقد بلغ الكفاح التونسي من أجل تحقيق هذه المطالب أوجه في ابريل عام 1938، حين سارت مظاهرة كبرى في شوارع تونس، مطالبة ببرلمان تونسي وحكومة وطنية وسقوط الامتيازات الممنوحة للفرنسيين. وقد سقط خلال تلك المظاهرات عدد كبير من القتلى والجرحى، واعتقل الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية لاحقا، وتم حل الحزب الدستوري. وبدأت المقاومة السرية للاحتلال، وإيقاف أعضاء لجنة المقاومة وتكون الديوان السياسي السري للحزب الدستوري الجديد.

في تلك المرحلة، كانت قصائد الشاعر، أبو القاسم الشابي، وبشكل خاص، إرادة الحياة، أغان تعلو بها الحناجر، وتتصدر المظاهرات المطالبة بالاستقلال، لتتحول لاحقا إلى شعارات يرددها المقاومون في كل مكان من الأرض العربية، في مواجهة الاحتلال والطغيان. ومع أن الوضع في تونس أصبح أكثر تعقيدا عندما تحولت إلى مسرح للعمليات العسكرية بين جيوش المحور وجيوش الحلفاء، أثناء الحرب العالمية الثانية، لم يستسلم شعب تونس للظروف الدولية، بل واجهها بقوة الإيمان والإرادة والثقة بالنصر، وبالحق في تقرير المصير. واصل شعب تونس نضاله من أجل تحقيق أحلامه وآماله في الحرية والاستقلال. لكن المواجهة الحقيقية، مع المستعمر، أخذت مكانها مباشرة، بعد انتهاء الحرب الكونية الثانية. وكانت نقطة البداية، تأسيس الجبهة الوطنية التونسية سنة 1945، وسفر بورقيبة إلى مصر، والإعلان عن تشكيل الاتحاد العام التونسي للشغل، وانعقاد مؤتمر "ليلة القدر" الذي طالب بالاستقلال، وأحداث صفاقس العمالية الدامية.

في عام 1952، تقدم الوطنيون بمذكرة لمجلس الأمن الدولي، مطالبين باستقلال بلادهم عن السلطات الفرنسية. وبعد عام من هذا التاريخ، أعلن المقيم الفرنسي العام في تونس، عن استعداد فرنسا منح البلاد استقلالها الداخلي. لكن الشعب رفض تلك العروض، وواصل كفاحه، حتى تم إعلان الاستقلال التام، وقيام الدولة عام 1957م. وفي الأول من يونيو 1959 تم الإعلان عن أول دستور للجمهورية التونسية. وفي 15 أكتوبر عام 1963م، تم جلاء آخر جندي فرنسي عن القاعدة الجوية التونسية، بنزرت.

بعد الاستقلال تولى الرئيس بورقيببة الحكم، وساد نظام حكم الحزب الواحد. وتم القضاء على مختلف أشكال المعارضة، وفرضت تقاليد غربية هامشية مصطنعة على المجتمع بقوة الأمر الواقع، وجرى تجريم العمل السياسي والنقابي، خارج إطار معادلة الحزب الحاكم. وشاخ النظام، ومع شيخوخته، أصبح التكلس والجمود وتعطيل مصالح الناس، هو القانون العام. وفي عام 1987م، قام زين العابدين بن علي الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك، بانقلاب على سيد قرطاجه، ووضعه في الإقامة الجبرية. واستبشر التونسيون خيرا بالحدث، لكن الأمور عادت إلى سابقها، حيث عمت المحسوبية والوجاهات والفساد، واقتصر بلوغ المنافع على رجالات السلطة وأجهزة القمع، وغابت السلع الغذائية الأساسية عن السوق، وانتشرت البطالة، وغابت فرص العمل .. وانتفى وجود الطبقة الوسطى، العمود الفقري لأي اقتصاد من البلاد. وتزامن ذلك مع غياب شبه كامل للحريات، ومؤسسات المجتمع المدني، وحق التعبير، واحترام الرأي والرأي الآخر.

وكانت الانتفاضة الأخيرة، استفتاء على الحرية والخبز، وتماهيا مع واقع موضوعي، لا سبيل إلى التصدي له سوى بمقابلة الاستحقاقات الوطنية، واعتبار الإنسان القيمة العليا والأساس لأية مشروعية سياسية. وفي هذا الإتجاه ستكون لنا محطات آخرى للمزيد من القراءة والتحليل.

makki@alwatan.com.sa

كاتب أكاديمي سعودي متخصص في السياسة المقارنة

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تكذيب من د. أحمد الخميسي لما نشره موقع "أخبار مصر"

News image

نشر موقع يسمى نفسه "أخبار مصر" خبرا يوم السبت 28 أكتوبر 2017 نصه: "أحمد الخ...

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

خواطر من بلد المليون شهيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 أبريل 2005

صناعة القرار الأمريكي بين مواجهة الواقع وأوهام القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أكتوبر 2002

وقفيات من أجل النهضة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 أغسطس 2008

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

تقرير ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

قرار مجلس الأمن الدولي: نزع لأسلحة الدمار أم اختيار للحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 15 نوفمبر 2002

الطريق الفلسطيني بعد عرفات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 17 نوفمبر 2004

منطقا الشرعية أم الوحدة: أيهما المرجح؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 أبريل 2011

أزمة اقتصادية أم أزمة نظام؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 سبتمبر 2008

إشكالية دور الفرد في غياب دولة المؤسسات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 يناير 2006

...وقتل شعب كامل مسألة فيها نظر!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يوليو 2006

القوات العراقية تطوق عمال النفط المضربين.. رئيس حكومة الاحتلال يُصدر مذكرة توقيف بحق قادة العمال!

أرشيف رأي التحرير | د. عبدالوهاب حميد رشيد | السبت, 9 يونيو 2007

حول الإنتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 فبراير 2004

اغتيال صدام حسين: خطوة أخرى باتجاه التفتيت وتعميق الفتنة الطائفية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 يناير 2007

هولكوست صهيو- أمريكي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 أبريل 2004

العراق بعد الإنتخابات: قراءة أولية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 فبراير 2005

مطلوب خارطة طريق بديلة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2003

الصراع الفلسطيني ولقاء مكة المكرمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 فبراير 2007

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

في استراتيجية النضال الفلسطيني بالمرحلة القادمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 نوفمبر 2004

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34222
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1014915
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47328585
حاليا يتواجد 4524 زوار  على الموقع