موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

استفتاء الخبز والحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أسدل الستار على مرحلة، وبدأت مرحلة أخرى في تاريخ تونس، نتمنى أن تكون أكثر استقرارا وأمنا ورخاء. لقد تمكن شعب تونس الشقيق من انتزاع حقه في نيل حريته وتقرير مصيره وأقداره، وكان له ما أراد، بعد تضحيات جسام استمرت ما يقرب من المائة والثلاثين عاما.

 

لقد بدأت معاناة شعب تونس، مع الهجمة الفرنسية، وتواصلت بعد الاستقلال. ولم يكن ما حدث خلال الأسابيع المنصرمة، بعد حادثة سيدي بوزيد، استثناء في تاريخ تونس. فقد بقيت تونس ولا تزال، في طليعة النضال العربي، ومساندة قضايا التحرر الوطني في البلدان العربية وفي أفريقيا. وقد قدم هذا الشعب التضحيات العظام لقاء استبساله في الدفاع عن قيمه ومبادئه. حمل شعب تونس همه في تحرير نفسه من القبضة الفرنسية، وفي ذات الوقت ورغم قسوة الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي مر بها، أثناء معركة تحرير الجزائر من الفرنسيين، لم يتردد عن بذل الغالي والنفيس لنصرة المجاهدين الجزائريين، مقدما ماله وقوته وأرواح أبنائه لنصرة شعب عربي شقيق. وفي السياق ذاته، وجد الفلسطينيون بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيروت عام 1982م، في تونس ملجأ آمنا، وشعبا مضيافا، بقي حاضنا للمقاومة الفلسطينية، ومقرا لمنظمة التحرير، حتى توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993م، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في 24 أبريل عام 1881، اجتاحت الجيوش الفرنسية تونس قادمة من الجزائر، وفرضت على الباي التونسي، محمد الصادق توقيع معاهدة حماية عرفت، بمعاهدة باردو. لم ينتظر التونسيون طويلا، في مواجهتهم للاحتلال. فبعد توقيع المعاهدة بدأت الحركة الوطنية التونسية في مقاومة الاحتلال، في صيغة جمعيات سياسية وانتفاضات ومظاهرات وإضرابات، اشتهر من بينها إضراب طلبة جامع الزيتونة عام 1911. وإثر اندلاع الحرب العالمية الأولى، تأسس الحزب التونسي، من أبرز أقطابه، الزعيم الوطني والأديب الأستاذ عبد العزيز الثعالبي، الذي أصدر في عام 1920م، كتابه الشهير، تونس الشهيدة، الذي غدى مرجعا للحركة الوطنية التونسية.

وفي نفس العام، 1920م، تأسس الحزب الحر الدستوري التونسي وشهد العام إرسال عدة وفود إلى باريس للمطالبة بالاستقلال، كان آخرها الوفد الذي ضم أربعين شخصية وطنية، برئاسة الطاهر بن عمار. وتأسس بعد ذلك بفترة وجيزة، في ابريل عام 1921 الحزب الإصلاحي بزعامة حسن القلاتي. وفي 1924 تأسست أول نقابة تونسية.

تواصل النضال الوطني ضد المستعمر الفرنسي في العشرينات والثلاثينات من القرن المنصرم، وكانت المطالب واضحة وصريحة، الاستقلال والدستور والبرلمان، وتأمين الحريات العامة. وقد بلغ الكفاح التونسي من أجل تحقيق هذه المطالب أوجه في ابريل عام 1938، حين سارت مظاهرة كبرى في شوارع تونس، مطالبة ببرلمان تونسي وحكومة وطنية وسقوط الامتيازات الممنوحة للفرنسيين. وقد سقط خلال تلك المظاهرات عدد كبير من القتلى والجرحى، واعتقل الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية لاحقا، وتم حل الحزب الدستوري. وبدأت المقاومة السرية للاحتلال، وإيقاف أعضاء لجنة المقاومة وتكون الديوان السياسي السري للحزب الدستوري الجديد.

في تلك المرحلة، كانت قصائد الشاعر، أبو القاسم الشابي، وبشكل خاص، إرادة الحياة، أغان تعلو بها الحناجر، وتتصدر المظاهرات المطالبة بالاستقلال، لتتحول لاحقا إلى شعارات يرددها المقاومون في كل مكان من الأرض العربية، في مواجهة الاحتلال والطغيان. ومع أن الوضع في تونس أصبح أكثر تعقيدا عندما تحولت إلى مسرح للعمليات العسكرية بين جيوش المحور وجيوش الحلفاء، أثناء الحرب العالمية الثانية، لم يستسلم شعب تونس للظروف الدولية، بل واجهها بقوة الإيمان والإرادة والثقة بالنصر، وبالحق في تقرير المصير. واصل شعب تونس نضاله من أجل تحقيق أحلامه وآماله في الحرية والاستقلال. لكن المواجهة الحقيقية، مع المستعمر، أخذت مكانها مباشرة، بعد انتهاء الحرب الكونية الثانية. وكانت نقطة البداية، تأسيس الجبهة الوطنية التونسية سنة 1945، وسفر بورقيبة إلى مصر، والإعلان عن تشكيل الاتحاد العام التونسي للشغل، وانعقاد مؤتمر "ليلة القدر" الذي طالب بالاستقلال، وأحداث صفاقس العمالية الدامية.

في عام 1952، تقدم الوطنيون بمذكرة لمجلس الأمن الدولي، مطالبين باستقلال بلادهم عن السلطات الفرنسية. وبعد عام من هذا التاريخ، أعلن المقيم الفرنسي العام في تونس، عن استعداد فرنسا منح البلاد استقلالها الداخلي. لكن الشعب رفض تلك العروض، وواصل كفاحه، حتى تم إعلان الاستقلال التام، وقيام الدولة عام 1957م. وفي الأول من يونيو 1959 تم الإعلان عن أول دستور للجمهورية التونسية. وفي 15 أكتوبر عام 1963م، تم جلاء آخر جندي فرنسي عن القاعدة الجوية التونسية، بنزرت.

بعد الاستقلال تولى الرئيس بورقيببة الحكم، وساد نظام حكم الحزب الواحد. وتم القضاء على مختلف أشكال المعارضة، وفرضت تقاليد غربية هامشية مصطنعة على المجتمع بقوة الأمر الواقع، وجرى تجريم العمل السياسي والنقابي، خارج إطار معادلة الحزب الحاكم. وشاخ النظام، ومع شيخوخته، أصبح التكلس والجمود وتعطيل مصالح الناس، هو القانون العام. وفي عام 1987م، قام زين العابدين بن علي الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك، بانقلاب على سيد قرطاجه، ووضعه في الإقامة الجبرية. واستبشر التونسيون خيرا بالحدث، لكن الأمور عادت إلى سابقها، حيث عمت المحسوبية والوجاهات والفساد، واقتصر بلوغ المنافع على رجالات السلطة وأجهزة القمع، وغابت السلع الغذائية الأساسية عن السوق، وانتشرت البطالة، وغابت فرص العمل .. وانتفى وجود الطبقة الوسطى، العمود الفقري لأي اقتصاد من البلاد. وتزامن ذلك مع غياب شبه كامل للحريات، ومؤسسات المجتمع المدني، وحق التعبير، واحترام الرأي والرأي الآخر.

وكانت الانتفاضة الأخيرة، استفتاء على الحرية والخبز، وتماهيا مع واقع موضوعي، لا سبيل إلى التصدي له سوى بمقابلة الاستحقاقات الوطنية، واعتبار الإنسان القيمة العليا والأساس لأية مشروعية سياسية. وفي هذا الإتجاه ستكون لنا محطات آخرى للمزيد من القراءة والتحليل.

makki@alwatan.com.sa

كاتب أكاديمي سعودي متخصص في السياسة المقارنة

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 28 نوفمبر 2002

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

معوقات الاستثمار في البلدان العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 أغسطس 2007

من أجل حماية الوطن

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الخميس, 7 أغسطس 2003

مصر والجزائر... وحدة المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

في مخاطر الطائفية... أبعاد وطنية وقومية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 أغسطس 2008

في نتائج الانتخابات البرلمانية اللبنانية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 يونيو 2009

هل فعلا بدأ العد التنازلي لحرب أخرى بالمنطقة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2008

عودة أخرى للحديث عن أزمة دارفور

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 أغسطس 2004

قمة الأمم المتحدة: نتائج دون الحد الأدنى من الطموحات

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 21 سبتمبر 2005

العراق: من المحاصصات الطائفية والإثنية إلى الحرب الأهلية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 أبريل 2005

الانضمام لمنظمة التجارة العالمية... المحاذير والآفاق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 16 أكتوبر 2005

لا بديل عن الحوار لصيانة الوحدة الفلسطينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أكتوبر 2006

التجديد العربي يشعل الشمعة السادسة

أرشيف رأي التحرير | أسرة التجديد | الأربعاء, 3 أكتوبر 2007

السوق الخليجية المشتركة خطوة إلى الأمام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 ديسمبر 2007

من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يناير 2007

بعد اقتحام نهر البارد: لبنان في مواجهة العاصفة الأكبر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2007

حول علاقة الجغرافيا بالتاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يوليو 2004

تقرير ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

السياسة الأمريكية وضرورة وعي المغيب من التاريخ

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 نوفمبر 2002

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17841
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87163
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر840578
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57918127
حاليا يتواجد 2635 زوار  على الموقع