موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

استفتاء الخبز والحرية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أسدل الستار على مرحلة، وبدأت مرحلة أخرى في تاريخ تونس، نتمنى أن تكون أكثر استقرارا وأمنا ورخاء. لقد تمكن شعب تونس الشقيق من انتزاع حقه في نيل حريته وتقرير مصيره وأقداره، وكان له ما أراد، بعد تضحيات جسام استمرت ما يقرب من المائة والثلاثين عاما.

 

لقد بدأت معاناة شعب تونس، مع الهجمة الفرنسية، وتواصلت بعد الاستقلال. ولم يكن ما حدث خلال الأسابيع المنصرمة، بعد حادثة سيدي بوزيد، استثناء في تاريخ تونس. فقد بقيت تونس ولا تزال، في طليعة النضال العربي، ومساندة قضايا التحرر الوطني في البلدان العربية وفي أفريقيا. وقد قدم هذا الشعب التضحيات العظام لقاء استبساله في الدفاع عن قيمه ومبادئه. حمل شعب تونس همه في تحرير نفسه من القبضة الفرنسية، وفي ذات الوقت ورغم قسوة الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي مر بها، أثناء معركة تحرير الجزائر من الفرنسيين، لم يتردد عن بذل الغالي والنفيس لنصرة المجاهدين الجزائريين، مقدما ماله وقوته وأرواح أبنائه لنصرة شعب عربي شقيق. وفي السياق ذاته، وجد الفلسطينيون بعد الاحتلال الإسرائيلي لمدينة بيروت عام 1982م، في تونس ملجأ آمنا، وشعبا مضيافا، بقي حاضنا للمقاومة الفلسطينية، ومقرا لمنظمة التحرير، حتى توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993م، وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، في الضفة الغربية وقطاع غزة.

في 24 أبريل عام 1881، اجتاحت الجيوش الفرنسية تونس قادمة من الجزائر، وفرضت على الباي التونسي، محمد الصادق توقيع معاهدة حماية عرفت، بمعاهدة باردو. لم ينتظر التونسيون طويلا، في مواجهتهم للاحتلال. فبعد توقيع المعاهدة بدأت الحركة الوطنية التونسية في مقاومة الاحتلال، في صيغة جمعيات سياسية وانتفاضات ومظاهرات وإضرابات، اشتهر من بينها إضراب طلبة جامع الزيتونة عام 1911. وإثر اندلاع الحرب العالمية الأولى، تأسس الحزب التونسي، من أبرز أقطابه، الزعيم الوطني والأديب الأستاذ عبد العزيز الثعالبي، الذي أصدر في عام 1920م، كتابه الشهير، تونس الشهيدة، الذي غدى مرجعا للحركة الوطنية التونسية.

وفي نفس العام، 1920م، تأسس الحزب الحر الدستوري التونسي وشهد العام إرسال عدة وفود إلى باريس للمطالبة بالاستقلال، كان آخرها الوفد الذي ضم أربعين شخصية وطنية، برئاسة الطاهر بن عمار. وتأسس بعد ذلك بفترة وجيزة، في ابريل عام 1921 الحزب الإصلاحي بزعامة حسن القلاتي. وفي 1924 تأسست أول نقابة تونسية.

تواصل النضال الوطني ضد المستعمر الفرنسي في العشرينات والثلاثينات من القرن المنصرم، وكانت المطالب واضحة وصريحة، الاستقلال والدستور والبرلمان، وتأمين الحريات العامة. وقد بلغ الكفاح التونسي من أجل تحقيق هذه المطالب أوجه في ابريل عام 1938، حين سارت مظاهرة كبرى في شوارع تونس، مطالبة ببرلمان تونسي وحكومة وطنية وسقوط الامتيازات الممنوحة للفرنسيين. وقد سقط خلال تلك المظاهرات عدد كبير من القتلى والجرحى، واعتقل الحبيب بورقيبة، رئيس الجمهورية التونسية لاحقا، وتم حل الحزب الدستوري. وبدأت المقاومة السرية للاحتلال، وإيقاف أعضاء لجنة المقاومة وتكون الديوان السياسي السري للحزب الدستوري الجديد.

في تلك المرحلة، كانت قصائد الشاعر، أبو القاسم الشابي، وبشكل خاص، إرادة الحياة، أغان تعلو بها الحناجر، وتتصدر المظاهرات المطالبة بالاستقلال، لتتحول لاحقا إلى شعارات يرددها المقاومون في كل مكان من الأرض العربية، في مواجهة الاحتلال والطغيان. ومع أن الوضع في تونس أصبح أكثر تعقيدا عندما تحولت إلى مسرح للعمليات العسكرية بين جيوش المحور وجيوش الحلفاء، أثناء الحرب العالمية الثانية، لم يستسلم شعب تونس للظروف الدولية، بل واجهها بقوة الإيمان والإرادة والثقة بالنصر، وبالحق في تقرير المصير. واصل شعب تونس نضاله من أجل تحقيق أحلامه وآماله في الحرية والاستقلال. لكن المواجهة الحقيقية، مع المستعمر، أخذت مكانها مباشرة، بعد انتهاء الحرب الكونية الثانية. وكانت نقطة البداية، تأسيس الجبهة الوطنية التونسية سنة 1945، وسفر بورقيبة إلى مصر، والإعلان عن تشكيل الاتحاد العام التونسي للشغل، وانعقاد مؤتمر "ليلة القدر" الذي طالب بالاستقلال، وأحداث صفاقس العمالية الدامية.

في عام 1952، تقدم الوطنيون بمذكرة لمجلس الأمن الدولي، مطالبين باستقلال بلادهم عن السلطات الفرنسية. وبعد عام من هذا التاريخ، أعلن المقيم الفرنسي العام في تونس، عن استعداد فرنسا منح البلاد استقلالها الداخلي. لكن الشعب رفض تلك العروض، وواصل كفاحه، حتى تم إعلان الاستقلال التام، وقيام الدولة عام 1957م. وفي الأول من يونيو 1959 تم الإعلان عن أول دستور للجمهورية التونسية. وفي 15 أكتوبر عام 1963م، تم جلاء آخر جندي فرنسي عن القاعدة الجوية التونسية، بنزرت.

بعد الاستقلال تولى الرئيس بورقيببة الحكم، وساد نظام حكم الحزب الواحد. وتم القضاء على مختلف أشكال المعارضة، وفرضت تقاليد غربية هامشية مصطنعة على المجتمع بقوة الأمر الواقع، وجرى تجريم العمل السياسي والنقابي، خارج إطار معادلة الحزب الحاكم. وشاخ النظام، ومع شيخوخته، أصبح التكلس والجمود وتعطيل مصالح الناس، هو القانون العام. وفي عام 1987م، قام زين العابدين بن علي الذي كان رئيسا للوزراء آنذاك، بانقلاب على سيد قرطاجه، ووضعه في الإقامة الجبرية. واستبشر التونسيون خيرا بالحدث، لكن الأمور عادت إلى سابقها، حيث عمت المحسوبية والوجاهات والفساد، واقتصر بلوغ المنافع على رجالات السلطة وأجهزة القمع، وغابت السلع الغذائية الأساسية عن السوق، وانتشرت البطالة، وغابت فرص العمل .. وانتفى وجود الطبقة الوسطى، العمود الفقري لأي اقتصاد من البلاد. وتزامن ذلك مع غياب شبه كامل للحريات، ومؤسسات المجتمع المدني، وحق التعبير، واحترام الرأي والرأي الآخر.

وكانت الانتفاضة الأخيرة، استفتاء على الحرية والخبز، وتماهيا مع واقع موضوعي، لا سبيل إلى التصدي له سوى بمقابلة الاستحقاقات الوطنية، واعتبار الإنسان القيمة العليا والأساس لأية مشروعية سياسية. وفي هذا الإتجاه ستكون لنا محطات آخرى للمزيد من القراءة والتحليل.

makki@alwatan.com.sa

كاتب أكاديمي سعودي متخصص في السياسة المقارنة

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

الكفاح الفلسطيني من النكسة إلى أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 13 فبراير 2018

  الكفاح الفلسطيني، منذ الشتات كان دائماً وأبداً يستمد مشروعيته من ارتباطه بالتيارات الفكرية العربية، وعلاقته ...

القضية الفلسطينية إلى أين؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 فبراير 2018

    سنوات طويلة مرت، منذ انطلقت الثورة الفلسطينية المعاصرة، في مطلع عام 1965، بقيادة حركة ...

ولادة عسيرة لنظام دولي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 30 يناير 2018

    هناك إقرار أممي واسع، بأن مرحلة جديدة في التاريخ الإنساني، بدأت في التعبير عن ...

ثورات علمية وانهيار للمنظومات الثقافية العربية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 16 يناير 2018

    ما الذي أحدثته حقبة التمدين التي أخذت مكانها في منطقتنا العربية، خلال العقود الأخيرة، ...

العالم المعاصر والثقافة الواحدة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 9 يناير 2018

    قبل ربع قرن من هذا التاريخ، قادت قراءاتي الفلسفية والتطور العلمي، إلى متابعة الفراغ ...

ماذا يحمل لنا العام الجديد؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 2 يناير 2018

    عام مضى، وكان كما سوابقه السبعة، عاماً قاسياً وكئيباً، وكانت خواتيمه استعادة لروح وعد ...

كلام هادئ في وضع ملتهب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 ديسمبر 2017

    فشل مجلس الأمن الدولي، في إصدار قرار يمنع اتخاذ دويلة «إسرائيل»، لمدينة القدس عاصمة ...

وحده الشعب الفلسطيني يرسم طريق النصر

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 19 ديسمبر 2017

    شباب فلسطين، في باب العامود، بالمدينة المقدسة، وعلى الحواجز الأمنية التي تفصل القطاع عن ...

حول انتفاضة مدينة المدائن

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم، قول الحق عز وجل، وفي المأثور الشعبي ...

بين العلم والثقافة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 5 ديسمبر 2017

    نناقش في هذه المقالة العلاقة بين العلم، باعتباره رصداً ومشاهدة وامتحاناً، ونتاج تراكم ومحاولات ...

الإرهاب يضرب مصر مجدداً

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 نوفمبر 2017

    اختار الإرهاب هذه المرة، جمهورية مصر العربية، لتكون هدف تخريبه، والمكان موقع لعبادة الواحد ...

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

المستقبل العربي والحفاظ على الذاكرة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 نوفمبر 2004

منطقا الشرعية أم الوحدة: أيهما المرجح؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 أبريل 2011

مهمات عاجلة لإنقاذ العراق

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 مارس 2009

عدوان على الذاكرة... الخط الأول في الدفاع عن الهوية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 8 فبراير 2006

لماذا الانسحاب من غزة الآن؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 أغسطس 2005

الاحتلال مشروع حرية أم استلاب؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 أبريل 2007

حول ازدواجية المواقف تجاه مشاريع الهيمنة الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 سبتمبر 2006

المغرب العربي أمام بركان ملتهب

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أبريل 2007

صراع إرادات..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 22 فبراير 2003

تفجيرات لندن جريمة أخلاقية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 يوليو 2005

عرفات سيرة مراوحة بين البندقية وغصن الزيتون

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 نوفمبر 2004

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

الانسحاب من العراق والصراع على البيت الأبيض

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 مارس 2008

إيران.... إلى أين؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 سبتمبر 2009

اغتيال صدام حسين: خطوة أخرى باتجاه التفتيت وتعميق الفتنة الطائفية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 3 يناير 2007

حول موضوع النداء العالمي لمكافحة الفقر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 مايو 2005

قراءة أخيرة للانتخابات الأمريكية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 أكتوبر 2004

صناعة القرار الأمريكي بين مواجهة الواقع وأوهام القوة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 أكتوبر 2002

رحيل عام صعب...

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 23 ديسمبر 2008

خارطة الطريق: تكريس آخر للأوهام

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يونيو 2003

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7646
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39561
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر832162
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50808813
حاليا يتواجد 2343 زوار  على الموقع