موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

الخليج عربي يا أستاذ هيكل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اعترف أن أكثر ما استفزني في الحوار الذي أجرته قناة الجزيرة مع الأستاذ محمد حسنين هيكل، والذي كان موضوعنا في الحديث السابق هو إشارته إلى أنه تعلم بالمدارس أن مسمى الخليج هو الخليج الفارسي. إن التسمية، من وجهة نظره ينبغي أن لا تكون موضوعا خلافيا، أو معوقا لتأسيس علاقة أفضل بين العرب وإيران.

 

إن مناقشة تسمية الخليج ستعيدنا مجددا، لموضوع العلاقات الإيرانية مع دول الخليج العربي. فالقضية المطروحة في كل الأحوال، والتي تجنب الأستاذ هيكل الحديث عنها هي ليست تسمية الخليج بالعربي، أو الفارسي، ولكن ما ترتبه التسمية من حقوق لإيران أو للعرب. وهيكل يعلم أن التسميات في الجغرافيا لا ترتب حقوقا. ولو كان الأمر كذلك، لصار من حق كل دولة، الإدعاء بحقوق لها في دول أخرى، بناء على تسمية مدينة أو ميناء أو حي أو شارع.

في الجغرافيا، بخلاف التاريخ، نحن أمام حالة من الثبات النسبي، لكن هذا القانون ليس قاعدة خالية من الاستثناء، فهناك دول كثيرة ومدن وأنهار تغيرت أسمائها. ولكل حالة أسبابها. وهنا يلعب التاريخ دوراً رئيسياً في صناعة الجغرافيا، ويطغى بجبروته وقوة حركته على قوانينها.

ولأن الموضوع له علاقة بالجغرافيا، والتاريخ أيضا. بمعنى أن المكان يكتسب صفة الثبات، لكن التسميات هي من صنع إنساني، ولذلك تتصل مباشرة بالتاريخ. ولأن التاريخ حركة فوارة، والامبراطوريات تتمدد وتتقلص، والذي يحكمها في ذلك توازن القوة، فإن التسميات تنتقل هي الأخرى، وتتغير تبعا لسيادة منطق "أن المنتصرين هم الذين يكتبون التاريخ".

ولكي لا نذهب بعيدا في القراءة النظرية، ننتقل لموضوع الخليج الفارسي. وهي تسمية اكتسبت حضورها التاريخي، منذ القدم أثناء فتوة الحضارة اليونانية. والتسمية في الأصل للمؤرخ اليوناني هيرودوت، الذي زار الشرق، دون معرفة بجغرافية المنطقة ولا بسكانها، فأطلق على الخليج صفة الفارسي، ووردت أيضا بخليج العجم. ولا أخال هذه المعلومة بعيدة عن معارف الأستاذ هيكل، الذي يعترف له الجميع بسعة وعمق العلم والمعرفة.

في كتب التاريخ الفارسية القديمة، كما في الفلكلور والأدب ومختلف الفنون، لا توجد أية إشارة إلى قرب فارس من البحر. فليس في إرثهم ما يشي بركوبهم البحر، لا فلك ولا مد أو جزر، ولا أصداف ولا ثروات بحرية. وآنذاك لم يكن لبلاد فارس، أية علاقة بالمنطقة الممتدة من غرب باكستان وأفغانستان، حيث يقطن البلوش، إلى الأحواز المنطقة العربية التي احتلها الإيرانيون في عام 1937م، من القرن المنصرم.

إيران نفسها، كما تعلم أستاذ هيكل، تسمية معاصرة، ولا تتكون من بلاد فارس وحدها بل تشمل قوميات وإثنيات، ومناطق قام الفرس باحتلالها، وكونوا منها إيران المعاصرة. وقبل العالم بأسره التسمية الجديدة، بحدودها القائمة، رغم ما لحق القوميات الأخرى، التي تعيش في إيران من عسف وجور. وقد تناولنا ذلك في حديث سابق بشيء من التفصيل. وإذا جاز للاستاذ هيكل أن يستدل بالكتب المدرسية، ليؤكد "فارسية" الخليج، فإننا نستدل بالتاريخ، لنؤكد أن فارس ليست لها علاقة، بحكم ما دونته المواريث والفلكلور والفنون الفارسية بالخليج العربي. وقد كان لفترة طويلة، من أدناه إلى أقصاه، وعلى ضفتيه الشرقية والغربية عربيا.

نعود مرة أخرى للخليج الفارسي ولهيرودوت، تذكرنا قراءة تاريخ تسمية الخليج من قبل المؤرخ اليوناني، بكروستوفر كولومبس مكتشف أمريكا. لقد اتجهت طليعة المكتشفين لأمريكا من أسبانيا نحو الغرب، بقصد الوصول إلى الهند، باعتبار الأرض كروية. ولم تكن تعلم إنها ستحقق أكبر إنجاز استكشافي جغرافي في التاريخ البشري الحديث. ولأن وجود القارتين الأمريكيتين، الشمالية والجنوبية لم تكونا في حسبان المكتشفين، حسبوا سكانهما هنودا، وأسموهم بالهنود الحمر، تماما كما أطلق هيرودوت، دون معرفة منه بتضاريس المنطقة ولا بجغرافيتها البشرية، على الخليج العربي، بالخليج الفارسي.

ومع ذلك، كان بالإمكان تجاهل هذا الموضوع، وحسبان التسمية أمر واقع، ليس من المجدي كثيرا الوقوف عنده، طالما أن التسمية لا ترتب حقوقا لإيران. لكن الأمر هذا، للأسف يجانب الصواب. فالفرس أكدوا مرارا، عبر التصريحات والأعمال الاستفزازية والعدوانية، أن تسمية الخليج ﺑ"الفارسي" ترتب حقوقا لهم على الضفة الغربية من الخليج. وكانت المطالب الإيرانية في منطقة الخليج قد بدأت منذ أيام الدولة الصفوية، واستمرت في دورات متعاقبة حتى يومنا هذا.

وتعلم أستاذ هيكل، أن المحمرة، بمدنها التاريخية الرئيسية المعروفة، الأحواز والحويزة وعبادان أصبحت الآن ضمن قائمة المصروفات. وإثر احتلالها جرت عملية تفريس سريعة لها. وتعلم أيضا، أن الإيرانيين يحتلون جزرا عربية تابعة لدولة الإمارات العربية، وأن هناك مقاعد شاغرة للبحرين، في البرلمان الإيراني، على أمل أن يتم شغرها بعد احتلال إيران لها. وتتذكر ضخامة الجهود التي بذلها العرب، دفاعا عن عروبة البحرين، إثر استقلالها عام 1970م. وكانت القيادة المصرية، آنذاك، في طليعة الذين قادوا النضال دفاعا عن عروبة البحرين، وأيضا عن عروبة الخليج.

نتمسك بتسمية الخليج، بالعربي لأن ذلك يرتب لنا حقوقا، هي بحكم الجغرافيا والتاريخ حقوقا عربية، ويتمسك الفرس بتمسية خليجنا بالخليج الفارسي، ليرتبون على ذلك حقوقا، ينتزعونها بالاغتصاب والعدوان. وسيتواصل صراع الإرادات إلى أن تكف طهران عن تهديد أمننا واستقرارنا وهويتنا العربية.

والعراق، في حساباتنا أستاذنا العزيز "ليس حاجة ثانية"، لقد كان مهد البداية في صياغة قانون العدل، وكتابة الحرف ولمدارسه في الكوفة والبصرة ديون كبيرة في أعناقنا، وسنستمر ندافع عن عروبته بكل ما نملك من عزيمة وصبر وقوة، إلى أن ينبلج صباحه، العربي، ويعود إبو جعفر المنصور، بجحافله وجيشه الظافر، ليطل على دجلة من الضفتين بالكرخ والرصافة، من فوق مشحوب يرفع سارية عباسية، قريبا من مصب القرنة، حيث يرقد واصل بن عطاء في أمن وسلام. وليبقى خليجنا للأبد، خليجا عربيا، فتتجانس مجددا حقائق الجغرافيا والتاريخ.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

البرلمانيون العرب بين الهدف والممارسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 مارس 2008

الإصلاح السياسي: التعجيل أم التأجيل؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 مارس 2004

غزة.. من الحصار إلى الإبادة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 ديسمبر 2008

الملف النووي الإيراني والسيناريوهات المحتملة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 8 يوليو 2008

مرة أخرى: أسئلة حول ارتفاع أسعار النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 سبتمبر 2004

1441: نزع لأسلحة الدمار أم قرار بالحرب-2

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 نوفمبر 2002

تمخض الجبل فولد فأرا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 فبراير 2003

من التجزئة القطرية إلى التفتيت الطائفي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 10 يناير 2007

الإعلام العربي والاستعارات المغلوطة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 31 أغسطس 2005

استقلال كوسوفو آخر الانهيارات في قسمة مالطه

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 فبراير 2008

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

كل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 نوفمبر 2003

حول علاقات الأمة العربية بأمريكا اللاتينية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 29 يونيو 2005

العراق ليس نفطا

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 18 أغسطس 2004

57 عاما على النكبة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 مايو 2005

أضم صوتي مع الدكتور آل زلفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 يونيو 2005

غزة تحت الحصار والموقف العربي مؤجل حتى إشعار آخر

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 23 يناير 2008

الملف النووي الإيراني واحتمالات المواجهة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 أبريل 2006

شراكة أمريكية عراقية أم انتداب من أجل النفط؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يونيو 2008

من يقف خلف التسعير الطائفي في العراق؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 مارس 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15543
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261616
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47309906
حاليا يتواجد 5198 زوار  على الموقع