موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

ما هكذا يا أستاذ هيكل تورد الإبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مساء الأربعاء الماضي، بثت قناة الجزيرة القطرية برنامجا حواريا خاصا، مع الأستاذ محمد حسنين هيكل، حول اتجاه الأحداث بالمنطقة والعالم، بالعقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. وقد أدار الحوار المذيع المعروف السيد محمد كريشان، واستغرق ما يقرب من الساعة، وتطرق لمواضيع كثيرة، عربية وإقليمية ودولية.

 

وللأسف غلبت على تحليلات الأستاذ هيكل النظرة السوداوية والرؤية التشاؤمية، حيال الأوضاع العالمية، ومستقبل العرب، بالسنوات القادمة. وقد وجه انتقادات لاذعة للقادة العرب، تجاه مجمل سياساتهم، وبشكل خاص موقفهم السلبي من العلاقة مع دول الجوار،

 وتحديدا تركيا وإيران. وفيما يتعلق بالعربدة الإسرائيلية بالمنطقة، أشار إلى أن الصهاينة، قرروا منذ حرب أكتوبر عام 1973م، أن لا يسمحوا مرة أخرى للعرب بتحقيق أي انتصار. إن ما تشهده المنطقة العربية من انهيارات وتفتيت وتشظي في معظم أقطارها، من وجهة نظره، يعود إلى الوعد الذي قطعه الصهاينة على أنفسهم بعدم تمكين العرب، من تحقيق إنجاز مماثل لما تحقق في معركة العبور.

الواقع أنني لم أكن لأناقش ما جاء في اللقاء المذكور، من آراء رغم اختلافي مع المقدمات والتحليلات والنتائج التي وردت، عملا بالحق في الاختلاف، واحترام الرأي الآخر, لو لم أجد أن بعضها يفتقر للدقة التاريخية والموضوعية. وأنها تبتعد بوضوح عن الثوابت القومية، التي عرف عن الكاتب التزامه بها، طيلة خدمته بالصحافة.

لقد كان الأستاذ هيكل قطبا فكريا في النظام الناصري، وكانت مقالاته بجريدة الأهرام التي رأس تحريرها، مرآة عاكسة لموقف النظام، الذي طرح بقوة مسألة عروبة الخليج، واتخذ مواقف جذرية، تجاه العلاقة مع دول الجوار، وتحديدا تركيا وإيران على أساس موقعهما من الأحلاف العسكرية التي تبناها الغرب في حقبتي الخمسينات والستينات، ومواقفهما من قضايانا المصيرية، وفي المقدمة منها، قضية فلسطين وعروبة الخليج.

في لقائه المشار إليه بقناة الجزيرة، قال الأستاذ هيكل، كلاما خطيرا عن تركيا وإيران، والعراق وعروبة الخليج. ذكر بأن تركيا وإيران ترتبطان بالأمة العربية، بحكم الجغرافيا والتاريخ، وعلى هذا الأساس، فإن المنطق يقتضي أن لا تتسم علاقة العرب معهما بالسلبية. وقال أن موضوع فارسية الخليج هو أمر ينبغي أن لا يكون موضع جدال، لقد تعلم حين كان طالباً أن الخليج يدعى في كتب الجغرافيا بالخليج الفارسي، وأن شاه إيران والإمام الخميني، أثناء لقائه بهما توجها له بسؤال واحد، حول هذا الموضوع، في أوقات مختلفة، الشاه حين كان يحكم إيران، والخميني إثر انتصار الثورة. وأن جوابه لهما أنه تعلم بالمدرسة تسمية الخليج، بالخليج الفارسي. وذكر بأن من مصلحة العرب أن يقيموا علاقة جيدة مع إيران، وأن الأخيرة لا تقوم بأي تهديد للأمن العربي، بينما الصهاينة يهددون كل البلدان العربية. وحين سئل عن الدور الإيراني في العراق، اكتفى بالقول "أن العراق هو حاجة ثانية".

النقاط التي ذكرت في اللقاء كثيرة، لكني في هذا الحديث سأركز على اثنتين منها فقط، وأدع بقية النقاط لأحاديث قادمة: الأولى تتعلق بالدور الصهيوني بالوطن العربي، والأخرى، تتصل بالعلاقة مع الجوار الإقليمي، والموقف العربي من إيران، وموضوع عروبة الخليج.

في موضوع الصراع مع الصهاينة، يعلم الأستاذ هيكل قبل غيره، أن صراعنا مع الصهاينة هو صراع إرادات. لقد خاض العرب حروبا مع الصهاينة، خسروا بعضها وكسبوا بعضها الآخر، والمعارك بيننا وبين المشروع الصهيوني، كر وفر. كسبنا المعركة سياسيا عام 1956، وعبرنا القناة في 6 أكتوبر عام 1973م، وكان سبب النصر ليس غفلة الصهاينة، ولكنه التخطيط الصحيح لإدارة المعركة، والزج بكل الطاقات من أجل تحقيق الهدف.

والقول بأن قادة الصهاينة، قرروا عام 1973م، أن لا يمنحونا فرصة لتحقيق أهدافنا، هو قول صحيح في كل المعارك التي خاضها العرب دفاعا عن كرامتهم ووجودهم، وبضمنها تلك التي تمكنوا من كسب نتائجها وتلك التي كسبناها. للصهاينة أن يفكروا ويخططوا، كما يشاؤون، لكن معادلتي النصر والهزيمة هما رهن، لأداء مختلف أطراف الصراع. وليس هناك ما يشي بأن القرار الصهيوني هو القدر المقدر على العرب جميعا، إذا ما توفر لديهم التخطيط والأداء الصحيح في إدارة الصراع مع العدو الغاصب. وقول الصهاينة بأنهم لن يسمحوا أبدا بمعاودة تجربة أكتوبر، هو قول يدخل في دائرة الوهم، حين يهيأ العرب من جديد، كما هيئوا في حرب أكتوبر كل مستلزمات المواجهة. والخشية، أن تتسبب هذه الأطروحات في تعميم حالة اليأس في نفوس الجمهور، وأن تتسل المشاريع الصهيونية، إلى عقولنا وقلوبنا، وتتحول إلى كوابيس تؤرقنا، كما أرقت مضجع كاتبنا الكبير، وفقا لتوصيفه.

أما حول العلاقة بالجوار الإقليميِ، فينبغي التذكير، بأن هذه العلاقة مع تركيا وإيران، تمر الآن بأفضل أيامها مع عدد كبير من البلدان العربية. وإذا أخذنا تركيا تحديدا، فليست لها مشاكل سياسية مع أي من البلدان العربية. وهناك استجابات عربية شعبية ورسمية تجاه مواقفها الحديثة من الصراع العربي – الصهيوني، وعرفان كبير لمناصرتها غزة وسعيها لفك الحصار عنها. وهناك قضايا مشتركة تتعلق بالأمن التركي والعربي، خاصة تجاه المسألة الكردية، في شمال العراق وجنوب تركيا. كما أن هناك مصالح مشتركة، بيننا، تحتم تطور العلاقة بين العرب والأتراك. ولا يوجد أي مبرر للخشية من تدهور علاقة العرب بهم.

وللتذكير فقط، فإن أي مقاربة بين العلاقات العربية التركية الآن، والعلاقات أبان حقبة النهوض القومي، التي كان للأستاذ هيكل دور كبير فيها، فإن المؤشر البياني، يشير إلى أن علاقة العرب بالأتراك كانت سلبية، في تلك الحقبة، وكانت لنا مطالب مشروعة في لواء الاسكندرونة، تخلينا عنها نتيجة لسيادة منطق القبول بالأمر الواقع، والحرص على حسن الجوار وتبادل المصالح بين العربِ، وبين جوارهم الإقليمي. تحقق ذلك، رغم أن الوضع الجيوسياسي والتحالفات العسكرية، التي حكمت العلاقة بين تركيا والغرب لا تزال قائمة الآن كما هي في الخمسينيات والستينيات.

وبالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فرغم تدخلاتها المريبة في العراق، وتهديداتها المستمرة لدول الخليج العربي، واحتلالها لجزر عربية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن أي من البلدان العربية، لم يقم بقطع العلاقات الدبلوماسية أو الاقتصادية معها نتيجة لذلك، بما في ذلك دول الخليج العربي، المتضررة بشكل مباشر من سياسات حكومة إيران.

ومع ذلك فإن موضوع العلاقة معها ومع تركيا، يقتضي وقفة أخرى، في الحديث القادم بإذن الله.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

في ملامح النظام العالمي الجديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  من الثابت القول إن العالم على أعتاب نظام دولي جديد، مغاير للنظام الذي ساد ...

خمسة وعشرون عاماً على اتفاقية أوسلو

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  شكل توقيع اتفاقية أوسلو 13 سبتمبر/ أيلول عام 1993، انتقالاً رئيسياً في كفاح الفلسطينيين ...

تصاعد الهجمة على حق العودة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018

    بشكل غير مسبوق، تتصاعد الهجمة الأمريكية «الإسرائيلية» المزدوجة على حق اللاجئين الفلسطينيين بالشتات، في ...

ارتباك عناصر المشروع الصهيوني

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 سبتمبر 2018

  قبل ثلاثة أسابيع من هذا التاريخ، نشرنا مقالاً في هذه الصحيفة الغراء، حمل عنوان ...

في الهجوم على حق عودة الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 28 أغسطس 2018

    ضمن المواضيع التي أجلت لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، في اتفاقية أوسلو، موضوعان حيويان ...

تركيا والعلاقة مع الغرب

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 أغسطس 2018

  علاقة تركيا بالغرب، كانت دوماً مشحونة بإرث الماضي وتبعاته. وقد تميزت تاريخياً بالجذب والطرد. ...

الصهيونية.. من حق التوراة إلى الهيمنة الاقتصادية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

  ركز الصهاينة، عند تأسيس حركتهم، على ثلاثة عناصر، روجوا من خلالها لقيام وطن قومي ...

حديث عن الفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 أغسطس 2018

  الدولة بمفهومها المعاصر ظاهرة حديثة، ارتبطت بالثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية، وبشكل خاص ...

المشروع الحضاري العربي والفرص الضائعة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 31 يوليو 2018

  فرض واقع ما بعد الحرب الكونية الأولى على العرب، أن يكافحوا من أجل التحرر ...

عدوان جديد على الفلسطينيين

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 24 يوليو 2018

  في ظل العجز العربي عن صياغة استراتيجية عملية، لمواجهة النهج التوسعي العنصري «الإسرائيلي»، والانتصار ...

أحداث العراق ومخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  في مقالات سابقة، حذرنا من مخاطر الانطلاق العفوي، لقناعتنا بأن أي تحرك يهدف إلى ...

العرب والتحولات الكونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 يوليو 2018

    لم يعد موضع اختلاف القول إن العالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية كبرى، تشير إلى ...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

ضد التيار!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 14 أكتوبر 2003

الفتنة نائمة فلماذا توقظ الآن؟!!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | السبت, 14 ديسمبر 2002

التدخلات الخارجية وحق تقرير المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 6 مارس 2007

العدوان على العراق: تدمير أم تحديث؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 2 أبريل 2003

خطوة إلى الأمام... خطوتان إلى الخلف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 نوفمبر 2003

أسئلة حول أسباب ارتفاع سعر النفط

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أغسطس 2004

لماذا جدار الفصل بالأعظمية؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أبريل 2007

مؤتمر فتح وحق العودة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 7 سبتمبر 2009

أزمة إيران: التداعيات الإقليمية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 22 سبتمبر 2009

في الذكرى الخامسة للانتفاضة الفلسطينية: لتتوقف الهرولة نحو التطبيع

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أكتوبر 2005

السياسة الفرنسية تجاه العرب من ديجول إلى ساركوزي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 9 مايو 2007

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2006

مرة أخرى: الاتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 11 نوفمبر 2009

حرب الإبادة مستمرة والتسويف يتواصل

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 14 يناير 2009

مخاض الولادة الجديدة..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 16 أغسطس 2006

بين الإتحاد الأوروبي والتكامل الاقتصادي العربي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 4 نوفمبر 2009

تقرير فينوجراد تحريض على العدوان

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 فبراير 2008

عيد سعيد وكل عام وأنتم بخير

أرشيف رأي التحرير | - - | الثلاثاء, 18 ديسمبر 2007

العدوان على العراق: تدمير أم تمدين

أرشيف رأي التحرير | التجديد العربي | الخميس, 17 أبريل 2003

بعد خمس سنوات من سبتمبر: محطات ما بعد العاصفة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 13 سبتمبر 2006

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15534
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع123651
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر877066
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57954615
حاليا يتواجد 2351 زوار  على الموقع