موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ما هكذا يا أستاذ هيكل تورد الإبل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مساء الأربعاء الماضي، بثت قناة الجزيرة القطرية برنامجا حواريا خاصا، مع الأستاذ محمد حسنين هيكل، حول اتجاه الأحداث بالمنطقة والعالم، بالعقد الثاني من القرن الواحد والعشرين. وقد أدار الحوار المذيع المعروف السيد محمد كريشان، واستغرق ما يقرب من الساعة، وتطرق لمواضيع كثيرة، عربية وإقليمية ودولية.

 

وللأسف غلبت على تحليلات الأستاذ هيكل النظرة السوداوية والرؤية التشاؤمية، حيال الأوضاع العالمية، ومستقبل العرب، بالسنوات القادمة. وقد وجه انتقادات لاذعة للقادة العرب، تجاه مجمل سياساتهم، وبشكل خاص موقفهم السلبي من العلاقة مع دول الجوار،

 وتحديدا تركيا وإيران. وفيما يتعلق بالعربدة الإسرائيلية بالمنطقة، أشار إلى أن الصهاينة، قرروا منذ حرب أكتوبر عام 1973م، أن لا يسمحوا مرة أخرى للعرب بتحقيق أي انتصار. إن ما تشهده المنطقة العربية من انهيارات وتفتيت وتشظي في معظم أقطارها، من وجهة نظره، يعود إلى الوعد الذي قطعه الصهاينة على أنفسهم بعدم تمكين العرب، من تحقيق إنجاز مماثل لما تحقق في معركة العبور.

الواقع أنني لم أكن لأناقش ما جاء في اللقاء المذكور، من آراء رغم اختلافي مع المقدمات والتحليلات والنتائج التي وردت، عملا بالحق في الاختلاف، واحترام الرأي الآخر, لو لم أجد أن بعضها يفتقر للدقة التاريخية والموضوعية. وأنها تبتعد بوضوح عن الثوابت القومية، التي عرف عن الكاتب التزامه بها، طيلة خدمته بالصحافة.

لقد كان الأستاذ هيكل قطبا فكريا في النظام الناصري، وكانت مقالاته بجريدة الأهرام التي رأس تحريرها، مرآة عاكسة لموقف النظام، الذي طرح بقوة مسألة عروبة الخليج، واتخذ مواقف جذرية، تجاه العلاقة مع دول الجوار، وتحديدا تركيا وإيران على أساس موقعهما من الأحلاف العسكرية التي تبناها الغرب في حقبتي الخمسينات والستينات، ومواقفهما من قضايانا المصيرية، وفي المقدمة منها، قضية فلسطين وعروبة الخليج.

في لقائه المشار إليه بقناة الجزيرة، قال الأستاذ هيكل، كلاما خطيرا عن تركيا وإيران، والعراق وعروبة الخليج. ذكر بأن تركيا وإيران ترتبطان بالأمة العربية، بحكم الجغرافيا والتاريخ، وعلى هذا الأساس، فإن المنطق يقتضي أن لا تتسم علاقة العرب معهما بالسلبية. وقال أن موضوع فارسية الخليج هو أمر ينبغي أن لا يكون موضع جدال، لقد تعلم حين كان طالباً أن الخليج يدعى في كتب الجغرافيا بالخليج الفارسي، وأن شاه إيران والإمام الخميني، أثناء لقائه بهما توجها له بسؤال واحد، حول هذا الموضوع، في أوقات مختلفة، الشاه حين كان يحكم إيران، والخميني إثر انتصار الثورة. وأن جوابه لهما أنه تعلم بالمدرسة تسمية الخليج، بالخليج الفارسي. وذكر بأن من مصلحة العرب أن يقيموا علاقة جيدة مع إيران، وأن الأخيرة لا تقوم بأي تهديد للأمن العربي، بينما الصهاينة يهددون كل البلدان العربية. وحين سئل عن الدور الإيراني في العراق، اكتفى بالقول "أن العراق هو حاجة ثانية".

النقاط التي ذكرت في اللقاء كثيرة، لكني في هذا الحديث سأركز على اثنتين منها فقط، وأدع بقية النقاط لأحاديث قادمة: الأولى تتعلق بالدور الصهيوني بالوطن العربي، والأخرى، تتصل بالعلاقة مع الجوار الإقليمي، والموقف العربي من إيران، وموضوع عروبة الخليج.

في موضوع الصراع مع الصهاينة، يعلم الأستاذ هيكل قبل غيره، أن صراعنا مع الصهاينة هو صراع إرادات. لقد خاض العرب حروبا مع الصهاينة، خسروا بعضها وكسبوا بعضها الآخر، والمعارك بيننا وبين المشروع الصهيوني، كر وفر. كسبنا المعركة سياسيا عام 1956، وعبرنا القناة في 6 أكتوبر عام 1973م، وكان سبب النصر ليس غفلة الصهاينة، ولكنه التخطيط الصحيح لإدارة المعركة، والزج بكل الطاقات من أجل تحقيق الهدف.

والقول بأن قادة الصهاينة، قرروا عام 1973م، أن لا يمنحونا فرصة لتحقيق أهدافنا، هو قول صحيح في كل المعارك التي خاضها العرب دفاعا عن كرامتهم ووجودهم، وبضمنها تلك التي تمكنوا من كسب نتائجها وتلك التي كسبناها. للصهاينة أن يفكروا ويخططوا، كما يشاؤون، لكن معادلتي النصر والهزيمة هما رهن، لأداء مختلف أطراف الصراع. وليس هناك ما يشي بأن القرار الصهيوني هو القدر المقدر على العرب جميعا، إذا ما توفر لديهم التخطيط والأداء الصحيح في إدارة الصراع مع العدو الغاصب. وقول الصهاينة بأنهم لن يسمحوا أبدا بمعاودة تجربة أكتوبر، هو قول يدخل في دائرة الوهم، حين يهيأ العرب من جديد، كما هيئوا في حرب أكتوبر كل مستلزمات المواجهة. والخشية، أن تتسبب هذه الأطروحات في تعميم حالة اليأس في نفوس الجمهور، وأن تتسل المشاريع الصهيونية، إلى عقولنا وقلوبنا، وتتحول إلى كوابيس تؤرقنا، كما أرقت مضجع كاتبنا الكبير، وفقا لتوصيفه.

أما حول العلاقة بالجوار الإقليميِ، فينبغي التذكير، بأن هذه العلاقة مع تركيا وإيران، تمر الآن بأفضل أيامها مع عدد كبير من البلدان العربية. وإذا أخذنا تركيا تحديدا، فليست لها مشاكل سياسية مع أي من البلدان العربية. وهناك استجابات عربية شعبية ورسمية تجاه مواقفها الحديثة من الصراع العربي – الصهيوني، وعرفان كبير لمناصرتها غزة وسعيها لفك الحصار عنها. وهناك قضايا مشتركة تتعلق بالأمن التركي والعربي، خاصة تجاه المسألة الكردية، في شمال العراق وجنوب تركيا. كما أن هناك مصالح مشتركة، بيننا، تحتم تطور العلاقة بين العرب والأتراك. ولا يوجد أي مبرر للخشية من تدهور علاقة العرب بهم.

وللتذكير فقط، فإن أي مقاربة بين العلاقات العربية التركية الآن، والعلاقات أبان حقبة النهوض القومي، التي كان للأستاذ هيكل دور كبير فيها، فإن المؤشر البياني، يشير إلى أن علاقة العرب بالأتراك كانت سلبية، في تلك الحقبة، وكانت لنا مطالب مشروعة في لواء الاسكندرونة، تخلينا عنها نتيجة لسيادة منطق القبول بالأمر الواقع، والحرص على حسن الجوار وتبادل المصالح بين العربِ، وبين جوارهم الإقليمي. تحقق ذلك، رغم أن الوضع الجيوسياسي والتحالفات العسكرية، التي حكمت العلاقة بين تركيا والغرب لا تزال قائمة الآن كما هي في الخمسينيات والستينيات.

وبالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فرغم تدخلاتها المريبة في العراق، وتهديداتها المستمرة لدول الخليج العربي، واحتلالها لجزر عربية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن أي من البلدان العربية، لم يقم بقطع العلاقات الدبلوماسية أو الاقتصادية معها نتيجة لذلك، بما في ذلك دول الخليج العربي، المتضررة بشكل مباشر من سياسات حكومة إيران.

ومع ذلك فإن موضوع العلاقة معها ومع تركيا، يقتضي وقفة أخرى، في الحديث القادم بإذن الله.

 

د. يوسف مكي

ولد في القطيف في المنطقةالشرقية في المملكة العربية السعودية عام 1949
التحصيل العلمي
دكتوراه في السياسة المقارنة
مدرسة الدراسات العليا الدولية جامعة دينفر، ولاية كلورادو 893الولايات المتحدة الأمريكية

 

 

شاهد مقالات د. يوسف مكي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في رأي التحرير

العرب والمتغيرات في موازين القوة الدولية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  ليس جديداً القول، أن منطقتنا العربية، كانت دائماً في القلب من التحولات السياسية والاستراتيجية، ...

الأمة العربية ومرحلة ما بعد الأزمة

د. يوسف مكي | الأربعاء, 15 نوفمبر 2017

    أكثر من سبع سنوات عجاف، مرت منذ انطلق ما بات معروفاً بالربيع العربي. وكانت ...

بعد مائة عام على وعد بلفور.. أين نقف؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 7 نوفمبر 2017

    لم يكن وعد بلفور وليد لحظة في التاريخ، بل كان نتاجاً لمسار طويل، بدأ ...

الاستفتاء الكردي خطأ قاتل

د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 نوفمبر 2017

    جاءت الرياح بالنسبة لرئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، بما لا تشتهي السفن. فالاستفتاء الذي ...

في العلاقات العربية - الإفريقية

د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 أكتوبر 2017

    قارة إفريقيا، هي الثانية في الحجم بين قارات الأرض الست، وهي الثالثة من حيث ...

مخاض ولادة نظام عالمي جديد

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    أسبوع غير عادي، من حيث أحداثه السياسية الكبيرة، الصاخبة والمتنوعة، وأيضاً من حيث امتداد ...

لماذا المصالحة الفلسطينية الآن؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

    من نافلة القول، إن أي جهد باتجاه توحيد الضفة الغربية والقطاع، وتحقيق المصالحة بين ...

فلسطين.. من الانتداب إلى النكبة

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 3 أكتوبر 2017

    في أواخر شهر سبتمبر مرّت الذكرى السبعون على انتهاء فترة الانتداب البريطاني عن فلسطين، ...

لماذا الإصرار على الدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 26 سبتمبر 2017

    في المقال السابق أشرنا إلى استحالة قيام الدولة الكردية، في شمال العراق، ما لم ...

أي مستقبل للدولة الكردية في العراق؟

د. يوسف مكي | الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

    حين بدأت معركة الموصل، نشرت مقالتين، حملتا نفس التاريخ من نوفمبر/تشرين الثاني 2016. الأولى ...

غزو بيروت والأهداف الصهيونية

د. يوسف مكي | الثلاثاء, 12 سبتمبر 2017

    بمناسبة مرور 35 عاماً على العدوان الصهيوني على لبنان، الذي بلغ أوجه باحتلال العاصمة ...

في مخاطر الانطلاقة العفوية

د. يوسف مكي | الجمعة, 19 مايو 2017

ستبقى معنا أثار الحركة الاحتجاجية التي مرت بالوطن العربي، قبل ست سنوات سنين طويلة، ولن...

المزيد في: رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير, رأي التحرير

-
+
10

من أرشيف رأي التحرير

السياسة الأمريكية بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 15 أغسطس 2006

لماذا قلبت الإدارة الأمريكية ظهر المجن لأكراد تركيا؟..

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 7 نوفمبر 2007

ميليس: كشف للجناة أم تحضير للعدوان؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أكتوبر 2005

الملف النووي الإيراني: احتمال توجيه ضربة إسرائيلية لطهران

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 26 أبريل 2006

نحو وقف نزيف الدم الفلسطيني

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 27 ديسمبر 2006

الوحدة واستعادة الحلم والوعي

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأحد, 2 مارس 2008

في أسباب النكسة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 22 يونيو 2005

هل فعلا بدأ العد التنازلي لحرب أخرى بالمنطقة؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 1 يوليو 2008

لماذا يستهدف لبنان الآن؟!

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 6 يونيو 2007

السياسة الأمريكية في حقبة أوباما

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 28 يناير 2009

النكبة والقمة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 19 مايو 2004

الصحوة... المقاومة... وتراجع أعمال العنف

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الثلاثاء, 4 ديسمبر 2007

الخلل في العلاقات العربية- العربية... ما العمل؟.(3/3 ).

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 24 سبتمبر 2003

رحلة إلى اليمن السعيد

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الاثنين, 19 مايو 2008

أمنيات في السنة الميلادية الجديدة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 يناير 2005

حول نتائج اجتماعات القمة العربية

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 5 أبريل 2006

فوز حماس انتصار لخيار الإصلاح والمقاومة

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 1 فبراير 2006

البنية الثقافية العربية وصناعة القرار

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 12 يوليو 2006

مصر والجزائر... وحدة المصير

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الأربعاء, 25 نوفمبر 2009

منطقا الشرعية أم الوحدة: أيهما المرجح؟

أرشيف رأي التحرير | د. يوسف مكي | الجمعة, 22 أبريل 2011

المزيد في: أرشيف رأي التحرير

-
+
20
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16234
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر996927
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47310597
حاليا يتواجد 5274 زوار  على الموقع