موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

دراسات

دراسة حقوق اليهود المزعومة!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"إسرائيل" تطالب بحقوق مزعومة لليهود في دول عربية وتتنكر لحقوق الفلسطينيين!!

 

"إسرائيل" تطالب باستعادة هذه الحقوق المزعومة أو التعويض عنها!!

آخر تحديث: الاثنين, 21 يناير 2019 18:02 إقرأ المزيد...
 

في فقه التشريع.. تضامن أم تطبيع؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الحج إلى رام الله

يشتد الجدل واللغط في أوساط المثقفين والسياسيين كلما قام أحدهم بزيارة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، وينشغل هؤلاء في تصنيف الزيارة وتحديد إطارها ومقاربة معانيها،

آخر تحديث: الثلاثاء, 01 يناير 2019 13:05 إقرأ المزيد...
 

البعد الاجتماعي في المسألة الدينية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"إن القرآن لا يمثل خطابا أحادي الصوت، بل هو خطاب متعدد الأصوات بامتياز"[1]

ربما يغلب على استعمالات الخطاب الديني في المجال العمومي الكثير من التشويه والتشنج والاضطراب والغلو واللاّتسامح وذلك بسبب الفراغ القيمي والتصحر الثقافي والحيرة الوجودية التي تغمر وجدان الناس وتولد الضبابية في الرؤية والغموض المنهجي في التعامل مع النصوص المركزية والتجارب التاريخية.

آخر تحديث: الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018 19:36 إقرأ المزيد...
 

المثقف والسياسي في العالم العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول الكاتب السوري النهضوي شبلي شميل:

(ومن الأسباب القاضية على نبوغ الكتاب في المشرق هو وقوف حكوماتهم ضدهم، فقد تعودت الحكومة أن تنظر إلى هذه الطائفة كأنها من الآفات التي ينبغي مقاومتها أكثر من تنشيطها، وذلك لعدم معرفة الكثير من الحكام ما لها من الأهمية وما لكبارها من النفع في رفع شأن هذه الأمة،

آخر تحديث: الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018 19:34 إقرأ المزيد...
 

من سمات عربية ابن البطريق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على الإسكندرية عام ٩٣٣ واتّخذ لنفسه اللقب اوثوشيوس، وهو الذي سمّى السريان باسم اليعاقبة

آخر تحديث: الجمعة, 14 ديسمبر 2018 17:29 إقرأ المزيد...
 

العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث والمكتسب للمجتمعات الإنسانية. إضافة إلى المكونات الأخرى المرتبطة بالدين والعرق واللغة والتاريخ والجغرافيا.

آخر تحديث: الاثنين, 10 ديسمبر 2018 15:59 إقرأ المزيد...
 

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


(مقدمات أولية)

إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسلوكي من الحياة، يقوم على اعتبار الماضي هو المنطلق الوجودي والمعرفي لما هو تال وأن الأسلاف لم يتركوا شيئاً للأخلاف. وهذا الموقف ذاته نجده في الخطاب السلفي الإسلامي بشكل خاص أيضاً.

آخر تحديث: الأحد, 02 ديسمبر 2018 13:22 إقرأ المزيد...
 

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

سؤال الحرية عربياً

أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم وعوامل حضارتها، إذ سنجد خلف هذه الإنجازات فلسفة وتفكير حر ومستقل. وهو تماماً ما يفسر أن كِلا الحضارتين الرومانية واليونانية كانتا مسبوقتين بالفكر الفلسفي المهم، ولاحقاً أدى تراجع الفلسفة والتفكير العقلي والفكر الحر إلى سقوطهما في القرن الخامس للميلاد.

آخر تحديث: السبت, 24 نوفمبر 2018 21:47 إقرأ المزيد...
 

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استهلال:

 

"صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد المجتمعات الإنسانية، إلا أن مجال هذا العلم ظل محصورا بماضي المجتمعات المتوحشة ثم البدائية...

آخر تحديث: الخميس, 22 نوفمبر 2018 14:50 إقرأ المزيد...
 

ثقافة اليأس في النموذج الفلسطيني

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل وصل الشعب الفلسطيني، بمكوناته المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى مرحلة من اليأس تجعله يقف عاجزا عن مواجهة الازمات التي تعصف به وبقضيته الوطنية، خاصة مع الازمة التي تعيشها الحركة الوطنية الفلسطينية وعدم قدرتها على التوحد،

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:49 إقرأ المزيد...
 

الثقافة الشفوية والثقافة الإبداعية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في المفهوم:

الثقافة الشفوية في سياقها العام، هي مجموعة الآراء والأفكار والمبادئ والرؤى والقصص والحكاية والأمثال الدينية والوضعية بما تتضمنه من مواقف سلبية أو إيجابية تجاه علاقة الإنسان بنفسه أو بالمجتمع، أو كل ما يحيط به في الطبيعة والمجتمع.

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:41 إقرأ المزيد...
 

العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"إذا حاول العقل أن يقرر فيما إذا كان العالم محدودا، أو لا نهائيا من حيث المكان، فسيقع حتما في تناقض وإشكال، فالعقل مسوق إلى التصور بأن وراء كل حد شيئا أبعد منه، وهكذا إلى ما لا نهاية له. ومع ذلك فإن اللا نهاية في حد ذاتها شيء لا يمكن إدراكه".

كانط، نقد العقل المحض

آخر تحديث: الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018 11:35 إقرأ المزيد...
 

هل في البدء كان الفساد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

منذ أن بدأ الإنسان يعي ذاته كإنسان, بعد أن أغوى الشيطان أو الثعبان (لا فرق) آدام وحواء, وأكلا من شجرة المعرفة كما تقول (القصة الدينية), وعرفا بأن لهما (عورة) لا يسترها شيء, هذه المعرفة التي كلفتهما غضب (الله) الذي وجد في معرفتهما تحد لأوامره وخروجاً عن طاعته

آخر تحديث: الثلاثاء, 06 نوفمبر 2018 14:10 إقرأ المزيد...
 

قراءة في مقالات طه حسين حول ثورة 23 يوليو وانجازاتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"قامت الثورة في مصر، ثورة ضد الملك.." لم يكن غريبا أن يهتف عميد الأدب العربي، طه حسين هذا الهتاف عندما وصله خبر تنفيذ الانقلاب العسكري، وهو في مصيفه بشمال ايطاليا، ولم يكن غريبا أن ينعت حركة الجيش بالثورة، وبذلك كان أول مصري ينعتها بتلك الصفة.

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 14:22 إقرأ المزيد...
 

هرمينوطيقا الحديث من خلال التجربة النبوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"أعطيت جوامع الكلم" حديث شريف

يطرح هذا المفهوم المستحدث وفق هذه الصيغة الإشكالية مسألة علاقة الهرمينوطيقا من حيث هي دراسة العلامات والرموز والقصص والمجازات والاستعارات من جهة والحديث بما هو أحد العناصر التكوينية التي يدور حولها المقدس الديني ويعمل على الربط بين البعد الإلهي والتجربة التاريخية من جهة مقابلة.

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 14:12 إقرأ المزيد...
 

علي سبتي الحديثي وأسئلة الحرب الإيرانية العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

على الرغم من انقضاء أكثر من ثلاثة عقود من تاريخ الحرب الايرانية العراقية إلا أن الجدل بقي دائرا، حول ‏مسؤولية اندلاعها، ومن أطلق شرارتها الأولى، ومن يتحمل أوزارها؟

آخر تحديث: الأحد, 04 نوفمبر 2018 13:46 إقرأ المزيد...
 

الفلسفة الوجودية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مدخل: ما دفعني إلى الكتابة في هذا الموضوع هو النتائج السلبية التي انعكست على المواطن في الدول العربية التي قام بها ما سمي بالربيع العربي, لما نال الإنسان هنا من دمار في ممتلكاته وتشريد لأبناء مجتمعه, وفقدان للأمل في الخلاص من قهر وظلم واستلاب وضياع عاشه

آخر تحديث: الخميس, 25 أكتوبر 2018 17:39 إقرأ المزيد...
 

الزندقة الثقافية في المشهد العربي.. هكذا تسقط الأمم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مع تطور الفرد يتقدم المجتمع، وحين يتطور البشر في المجتمعات يرتقي الوعي الجمعي، ويصبح أكثر تماسكاً وتناغما، وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى تشذيب المجتمع من الميول والسلوك السلبي.

آخر تحديث: الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018 13:54 إقرأ المزيد...
 

قبيلة الجبور الزبيدية في الجزيرة السورية والبلاد الشامية: نسب قبيلة الجبور بين الرواة ،والعارفة ،والدراسات التاريخية العلمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين استوى يقيني بأنني بُليتُ بمعاقرة البحث التاريخي في نهاية ستينات القرن العشرين الماضي وجئت على الكتب التاريخية التي كانت على رفوق المركز الثقافي القديم بمدينة الحسكة الكائن يومها فوق بناء على الزاوية التي تضم مكتبة بريخان.

آخر تحديث: السبت, 20 أكتوبر 2018 16:41 إقرأ المزيد...
 

التفكيك والاختلاف عند جاك دريدا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يبدي جاك دريدا خطابا غير تقريري حول مسألة الحقيقة بحيث لم يتمكن من حسم أمره بخصوص وجودها وإمكانية معرفتها من طرف العقل البشري والانتفاع بها على الصعيد العملي والإطار الحياتي ولكنه يبحث عنها في اللغة والفن والرسم ويشير إلى أثرها ويغمره حدثها ويعترف بقيمتها وينادي عليها بالقدوم ويأمر بلزومها ويفرض على الاستراتيجية التقليب عنها على غير الدروب المتشعبة للميتافيزيقا.

آخر تحديث: الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:31 إقرأ المزيد...
 

الخطاب الإسلامي الأشعري في منظور ابن رشد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يكتب المفكر والفيلسوف الإسلامي (ابن رشد) عن الخطاب الإسلامي لحركة الأشاعرة، قائلاً:

(لقد أوقعوا الناس بسبب تأويلاتهم وظنونهم الكلامية في شنآن وتباغض وحروب، وفرقوا الشرع وفرقوا الناس كل التفريق، وزائداً إلى هذا كله أن طرقهم في سلوكها لإثبات تأويلاتهم، ليسوا فيها مع الجمهور ولا مع الخواص، لكونها إذا تؤملت وجدت ناقصة عن شرائط البرهان.

آخر تحديث: الأربعاء, 17 أكتوبر 2018 14:21 إقرأ المزيد...
 
باقي المقالات...
الصفحة 1 من 41

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في دراسات

دراسة حقوق اليهود المزعومة!!

محمود كعوش

| الاثنين, 21 يناير 2019

  "إسرائيل" تطالب بحقوق مزعومة لليهود في دول عربية وتتنكر لحقوق الفلسطينيين!!   "إسرائيل" تطالب باستعادة ...

في فقه التشريع.. تضامن أم تطبيع؟

حسن العاصي

| الثلاثاء, 1 يناير 2019

الحج إلى رام الله يشتد الجدل واللغط في أوساط المثقفين والسياسيين كلما قام...

البعد الاجتماعي في المسألة الدينية

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

"إن القرآن لا يمثل خطابا أحادي الصوت، بل هو خطاب متعدد الأصوات بامتياز"[1] ...

المثقف والسياسي في العالم العربي

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

يقول الكاتب السوري النهضوي شبلي شميل: (ومن الأسباب القاضية على نبوغ الكتاب في المشرق هو ...

من سمات عربية ابن البطريق

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على ...

العولمة القاتلة وسؤال الهوية الثقافية

حسن العاصي

| الاثنين, 10 ديسمبر 2018

    تتحدد شخصية الأمم بهويتها الثقافية بشكل أساسي، والتي هي جزء من المكون العام الموروث ...

الجذور السياسية والفكرية للخطاب السلفي

د. عدنان عويّد

| الأحد, 2 ديسمبر 2018

(مقدمات أولية) إن السلفية بأبسط صورها في الخطاب الديني بشكل عام، هي موقف فكري وسل...

عندما يبطش الاستبداد بالفلسفة..

حسن العاصي

| السبت, 24 نوفمبر 2018

  سؤال الحرية عربياً أهمية الفلسفة تظهر أكثر لكل باحث في مسببات تقدم وتطور الأمم ...

الأنثربولوجيا بين التبشير بالتنوير ومناهضة الاستعمار

د. زهير الخويلدي

| الخميس, 22 نوفمبر 2018

  استهلال:   "صحيح أنه يمكن تحديد الأنثربولوجيا الاجتماعية بشكل كلي ومجرد، بأنها العلم الذي يحدد ...

ثقافة اليأس في النموذج الفلسطيني

فتحي كليب

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

هل وصل الشعب الفلسطيني، بمكوناته المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الى مرحلة من اليأس تجعله يقف...

الثقافة الشفوية والثقافة الإبداعية

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

في المفهوم: الثقافة الشفوية في سياقها العام، هي مجموعة الآراء والأفكار والمبادئ والرؤى والقصص وال...

العالم بين الأزلية والإحداث عند كانط

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

"إذا حاول العقل أن يقرر فيما إذا كان العالم محدودا، أو لا نهائيا من حيث...

المزيد في: دراسات

-
+
10

قالت الصحف

Joomla Templates and Joomla Extensions by JoomlaVision.Com

دراسـات

دراسة حقوق اليهود المزعومة!!

محمود كعوش

| الاثنين, 21 يناير 2019

  "إسرائيل" تطالب بحقوق مزعومة لليهود في دول عربية وتتنكر لحقوق الفلسطينيين!!   "إسرائيل" تطالب باستعادة ...

في فقه التشريع.. تضامن أم تطبيع؟

حسن العاصي

| الثلاثاء, 1 يناير 2019

الحج إلى رام الله يشتد الجدل واللغط في أوساط المثقفين والسياسيين كلما قام...

البعد الاجتماعي في المسألة الدينية

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

"إن القرآن لا يمثل خطابا أحادي الصوت، بل هو خطاب متعدد الأصوات بامتياز"[1] ...

المثقف والسياسي في العالم العربي

د. عدنان عويّد

| الثلاثاء, 25 ديسمبر 2018

يقول الكاتب السوري النهضوي شبلي شميل: (ومن الأسباب القاضية على نبوغ الكتاب في المشرق هو ...

من سمات عربية ابن البطريق

د. حسيب شحادة

| الجمعة, 14 ديسمبر 2018

    سعيد بن البطريق الملكي المذهب، طبيب ومؤرّخ مسيحي، ولد في الفسطاط، أصبح بطريركا على ...

المزيد في: دراسات

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6471
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150238
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1097532
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63701929
حاليا يتواجد 6211 زوار  على الموقع