موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

جائزة ابن بطوطة للأدب تضع الرحال عند كُتاب من المغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

القاهرة - سيطر الكتاب والباحثون المغاربة على "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال في أدب الرحلات بعد أن فازوا في ثلاثة من فروع الجائزة الخمسة.

والجائزة تصدر عن المركز العربي للأدب الجغرافي ضمن مشروع "ارتياد الآفاق" أحد مشروعات ادارة السويدي الثقافية في أبوظبي ويشرف عليها مدير المركز الشاعر السوري نوري الجراح.

وقال الجراح إن لجنة الجائزة تلقت 64 عملا من 12 بلدا عربيا موزعة على خمسة أفرع، تمت تصفيتها بعد استبعاد الأعمال غير المطابقة للشروط إلى 27 عملا.

وفاز بالجائزة في دورتها المزدوجة 2017-2018 في فرع "النصوص الرحلية المحققة" ذي المهدي الغالي من المغرب عن كتاب "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو من المغرب عن كتاب "رحلة حاج مغربي في زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي 1930، وسليمان القرشي من المغرب أيضا عن كتاب "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، وتيسير خلف من سوريا عن كتاب "من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893".

وفي فرع "الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد" فاز بالجائزة أمير العمري من مصر عن كتاب "العالم في حقيبة سفر".وفي فرع "اليوميات" فاز بالجائزة كمال الرياحي من تونس عن كتاب "واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية".

وفي فرع "الدراسات" فاز بالجائزة ثلاثة كتاب هم أحمد بوغلا من المغرب عن كتاب "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبي ذاكر من المغرب عن كتاب "المغرب والغرب - نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب من الأردن عن كتاب "في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".

وفي فرع "الترجمة" فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل من المغرب عن كتاب "النجمة والصليب والهلال - رحلة إلى الأراضي المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدري من إيران عن كتاب "يومياتي - ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016"، ورشيد أركيلة من المغرب عن كتاب "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".

وتألفت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب السوري خلدون الشمعة والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والكاتب السوري مفيد نجم والكاتب المصري وليد علاء الدين والأكاديمي المغربي الطائع الحداوي.

وتنشر الأعمال الفائزة ضمن مطبوعات دار السويدي الثقافية بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت فيما تنشر الأعمال المترجمة بالتعاون مع "دار المتوسط" في ميلانو.

وقال الجراح إن المؤلفات الفائزة هذا العام "تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية في الثقافة العربية بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف".

وأضاف أن توزيع الجوائز سيتم في احتفال تعلن تفاصيله لاحقا، مشيرا إلى أن الأنشطة العلمية الخاصة بمناقشة الكتب والدراسات الفائزة هذا العام ستقام بشكل رئيسي في بلدين عربيين هما المغرب والإمارات. (ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51281
mod_vvisit_counterالبارحة48182
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99463
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر867428
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49522891
حاليا يتواجد 4076 زوار  على الموقع