موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«الخارجية السعودية»: قرارات خادم الحرمين بشأن قضية خاشقجي ترسخ أسس العدل ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به ::التجــديد العــربي:: السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان ::التجــديد العــربي:: مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي ::التجــديد العــربي:: السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية ::التجــديد العــربي:: اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي::

جائزة ابن بطوطة للأدب تضع الرحال عند كُتاب من المغرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

القاهرة - سيطر الكتاب والباحثون المغاربة على "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال في أدب الرحلات بعد أن فازوا في ثلاثة من فروع الجائزة الخمسة.

والجائزة تصدر عن المركز العربي للأدب الجغرافي ضمن مشروع "ارتياد الآفاق" أحد مشروعات ادارة السويدي الثقافية في أبوظبي ويشرف عليها مدير المركز الشاعر السوري نوري الجراح.

وقال الجراح إن لجنة الجائزة تلقت 64 عملا من 12 بلدا عربيا موزعة على خمسة أفرع، تمت تصفيتها بعد استبعاد الأعمال غير المطابقة للشروط إلى 27 عملا.

وفاز بالجائزة في دورتها المزدوجة 2017-2018 في فرع "النصوص الرحلية المحققة" ذي المهدي الغالي من المغرب عن كتاب "الرحلة الناصرية الكبرى 1782" لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي، وعز المغرب معنينو من المغرب عن كتاب "رحلة حاج مغربي في زمن الحماية" لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي 1930، وسليمان القرشي من المغرب أيضا عن كتاب "من المغرب إلى الحجاز عبر أوروبا 1857" لمحمد الغيغائي العمري الوريكي، وتيسير خلف من سوريا عن كتاب "من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أميركا 1893".

وفي فرع "الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد" فاز بالجائزة أمير العمري من مصر عن كتاب "العالم في حقيبة سفر".وفي فرع "اليوميات" فاز بالجائزة كمال الرياحي من تونس عن كتاب "واحد صفر للقتيل-يوميات جزائرية".

وفي فرع "الدراسات" فاز بالجائزة ثلاثة كتاب هم أحمد بوغلا من المغرب عن كتاب "الرحلة الأندلسية"، وعبد النبي ذاكر من المغرب عن كتاب "المغرب والغرب - نظرات متقاطعة"، ورشا الخطيب من الأردن عن كتاب "في سيرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسي/المترجم والرحالة والسفير".

وفي فرع "الترجمة" فاز بالجائزة عبد الرحيم حزل من المغرب عن كتاب "النجمة والصليب والهلال - رحلة إلى الأراضي المقدسة" لريجيس دوبريه، ومريم حيدري من إيران عن كتاب "يومياتي - ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914-1016"، ورشيد أركيلة من المغرب عن كتاب "رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873".

وتألفت لجنة تحكيم الجائزة من الكاتب السوري خلدون الشمعة والكاتب الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والكاتب السوري مفيد نجم والكاتب المصري وليد علاء الدين والأكاديمي المغربي الطائع الحداوي.

وتنشر الأعمال الفائزة ضمن مطبوعات دار السويدي الثقافية بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت فيما تنشر الأعمال المترجمة بالتعاون مع "دار المتوسط" في ميلانو.

وقال الجراح إن المؤلفات الفائزة هذا العام "تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته العلمية في الثقافة العربية بما يكشف باستمرار عن جديد ممتع ومكتنز بالمعارف".

وأضاف أن توزيع الجوائز سيتم في احتفال تعلن تفاصيله لاحقا، مشيرا إلى أن الأنشطة العلمية الخاصة بمناقشة الكتب والدراسات الفائزة هذا العام ستقام بشكل رئيسي في بلدين عربيين هما المغرب والإمارات. (ميدل ايست اونلاين)

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الرئيس الأميركي: التفسير السعودي لمقتل خاشقجي ذو مصداقية وموثوق به

News image

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن التفسير الذي صدر، اليوم (السبت)، عن السعودية بشأن ما ...

السعودية: إعفاء أحمد عسيري من منصبه في الاستخبارات وسعود بن عبدالله القحطاني المستشار بالديوان الملكي

News image

صدر أمر ملكي، فجر السبت، بإعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة من منصبه.كما تم ...

الملك سلمان يوجه بإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان

News image

وجه الملك سلمان، فجر السبت، بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلم...

مصدر سعودي: المملكة تؤكد محاسبة المتورطين بقضية خاشقجي

News image

أكد مصدر سعودي مسؤول، فجر السبت، أن المناقشات مع المواطن السعودي خاشقجي في القنصلية السعودية ...

السعودية: التحقيقات أظهرت وفاة خاشقجي خلال شجار والموقوفين على ذمة القضية 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية

News image

أعلن النائب العام السعودي، فجر السبت، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلا...

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم50285
mod_vvisit_counterالبارحة54948
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع160920
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي375748
mod_vvisit_counterهذا الشهر1251058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59390503
حاليا يتواجد 4724 زوار  على الموقع