موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

بيت الشعر بالأقصر يحتفي بإحياء اليوم العالمي للغة العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الأقصر ـ على طريقته احتفل بيت الشعر بالأقصر الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول باليوم العالمي للغة العربية بإقامة ليلة تجمع بين الشعر والخط العربي حيث استضاف الشاعر البحريني الكبير علي عبدالله خليفة وصلاح عبدالخالق الخطاط والصحفي بجريدة الجمهورية وقام بتقديم اللقاء الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر.

بدأت الليلة بصلاح عبدالخالق من مواليد 29 سبتمبر/أيلول 1963 – القليوبية – مصر، بدأ تعليم الخط والزخرفة على يد استاذ التربية الفنية الراحل إسماعيل درويش في المرحلة الإعدادية 1974.

بعد إتمام الدراسة الإعدادية، بدأ التردد على أساتذة الخط العربي بالقاهرة وهم: شيخ الخطاطين محمد عبدالقادر عبدالله، والفنان الكبير خضير البورسعيدي.

حاصل على دبلوم الخط العربي من أكاديمية الخط العربي بباب اللوق – القاهرة 1995. وحاصل أيضًا على دبلوم التخصص والتذهيب من أكاديمية الخط العربي بباب اللوق 1999. عمل في بعض الصحف العربية والمصرية خطّاطا ومصمم إعلانات من 1988 وحتى 1990. عمل مصمم ديكور تاريخي بالتليفزيون ا من 1990 وحتى 1992. ويعمل حالياً خطاط ومصمم إعلانات بصحيفة الجمهورية – القاهرة من 1992 وحتى الآن.

شارك في تأسيس الجمعية المصرية العامة للخط العربي 1994، كما شارك في تأسيس نقابة فناني الخط العربي 2011. كما ساهم في اكتشاف الكثير من المواهب الشابة من فناني الخط العربي بمصر. وهو سكرتير عام ومؤسس الجمعية المصرية للخط العربي وعضو مجلس إدارة ومؤسس نقابة الخطاطين المصرية وعضو لجنة توثيق وتصنيف مقتنيات متحف الاسكندرية للخط العربي.

وقد تحدث صلاح عبدالخالق في محاضرته عن أخطاء المرممين في الآثار الإسلامية (مسجد ومدرسة السلطان حسن بن قلاون) بعد مرور قرن على آخر ترميم له عام 1915. موضحًا أن بعض المشاكل قد تؤدي لحدوث تشوهات وعيوب في المباني الأثرية، مبينًا أن سبب هذه المشاكل ناتج عن أسباب مناخية، مثل الإشعاع الشمسي والمطر والتلوث الجوي والرطوبة، وأخيرًا أخطاء المرممين غير المتخصصين.

وواصل عبدالخالق حديثه متتبعًا تاريخ بناء مسجد السلطان حسن وتكلفة بنائه آن ذاك وهي 750 ألف دينار من الذهب، وقد بدأ البناء في سنة 1356 واكتمل بعدها بسبع سنوات في 1363.

والمسجد يتكون من مسجد ومدرسة لكل مذهب من المذاهب الأربعة، ويعتبر هذا الجامع هو الوحيد بين جوامع القاهرة الذي يجمع بين قوة البناء وعظمته، ورقة الزخرفة وجمالها. يقول جومار في كتاب وصف مصر: إنه من أجمل مباني القاهرة والإسلام ويستحق أن يكون في الرتبة الأولى من مراتب العمارة العربية بفضل قبته العالية وارتفاع مئذنتيه، وعظم اتساعه وفخامة زخرفته.

وأكد الفنان أن المرممين قد وقعوا في أخطاء فادحة وهذا لعدم تخصصهم في الكتابات العربية للخطوط المختلفة من عام 1915.

وقد عرض صلاح عبدالخالق بالصور ما قام باكتشافه من أخطاء في أعرق مساجد العالم العربي والإسلامي عارضًا معها التعديل الذي يتصوره لهذه الاخطاء والذي اقترحه على وزارة الآثار المصرية والتي خاطبها عشرات المرات على حد قوله ولم تعره انتباهًا.

وفي الجزء الثاني من الليلة استمع الجمهور للشاعر علي عبدالله خليفة، شاعر وكاتب بحريني، ولد بمدينة المحرّق عام 1944، ونشأ بها في كنف عائلة من صيادي اللؤلؤ مولعة بحفظ وترديد الأشعار ونصوص الأهازيج المغناة في أعمال البحر. حفظ القرآن في كتّاب البحرين 1951 وحصل على الثانوية العامة 1962، وأظهر شغفا مبكرا بالقراءة وحفظ الشعر وميلا إلى التعبير بالكلمة. نظّم قراءات ذاتية حرة وانقطع لسبع سنوات 1962 – 1968 في المكتبة العامة بالمنامة للاطلاع على كتب التراث العربي وخلاصة الفكر الإنساني، ومنح الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة سيكلونا الأميركية 1989.

أسس دار الغد للنشر والتوزيع في البحرين 1974، ومجلة "كتابات" الأدبية الفصلية، ورأس تحريرها 76-1985، ومجلة "المأثورات الشعبية"، ورأس تحريرها 85-1987، كما أشرف على تأسيس مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية، وتولى إدارته لخمس سنوات 1982-1987.

ويشغل حالياً المناصب التالية: رئيس المنظمة الدولية للفن الشعبي، رئيس مجلس إدارة مركز عبدالرحمن كانو الثقافي (الملتقى الثقافي الأهلي) بمملكة البحرين منذ العام 1994. مدير إدارة البحوث الثقافية بالديوان الملكي بمملكة البحرين، منذ العام 2001. المدير العام لأرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر، منذ نوفمبر 2007. رئيس تحرير مجلة "الثقافة الشعبية" منذ يناير 2008. أمين عام جائزة عيسى لخدمة الإنسانية منذ أكتوبر 2010. رئيس مجلس الأمناء لمنتدى البحرين للكتاب 2017.

من إصداراته : أنين الصواري 1969، عطش النخيل 1970، إضاءة لذاكرة الوطن 1973، عصافير المسا 1983، في وداع السيدة الخضراء، حورية العاشق، لا يتشابه الشجر، وشائج، قمر وحيد، يعشب الورق، تهويدة لنجمة البحر.

وقد تفقد الشاعر علي عبدالله خليفة مرافق بيت الشعر واستمع إلى فيلم تسجيلي عن أنشطة البيت بعد مرور عامين على افتتاحه، وأشاد بتلك المبادرة الكريمة من الشيخ سلطان القاسمي متمنيًا دوام التواصل والألق لهذا المنبر الثقافي الكبير، ومبديًا رغبته في أن يكون هناك تواصل ثقافي بين بيت الشعر بالأقصر والمشهد الإبداعي في البحرين عن طريق تبادل الزيارات الثقافية خاصة أن المشهد الآن يشهد حراكًا ثقافيًّا واسعا بين الأجيال الجديدة والسابقة. (ميدل ايست اونلاين)

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24288
mod_vvisit_counterالبارحة36324
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60612
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر807086
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52939518
حاليا يتواجد 2305 زوار  على الموقع